صحة الاسنان

أنواع تركيبات الأسنان المتنوعة 2021

تعرف على أنواع تركيبات الأسنان المتنوعة عبر موقع محيط، حيث يشعر العديد من الأشخاص سواء الإناث منهم أم الذكور بالحرج من التعامل مع غيرهم بسبب مظهر أسنانهم التالفة والمتآكلة، ويعود ذلك التلف إلى خسارتهم لبعض أسنانهم نتيجة التعرض للكسر أو التسوس أو الخلع أو غيرهم من المشاكل المتعددة للأسنان التي قد تفقد الأسنان جمالها وتطفئ الإبتسامة وتشوهها، لذا وددنا أن نقدم لكم أنواع تركيبات الأسنان التي تعتبر بديلا جيدا للأسنان الحقيقية.

ما هي تركيبات الأسنان

تعرف تركيبات الأسنان بأنها أسنان صناعية بديلة عن الأسنان الحقيقية يمكن تركيبها للأشخاص الذين خسروا أسنانهم لأسباب متنوعة.



ويوجد من تركيبات الأسنان نوعان وهما:

تركيبات أسنان متحركة:

  • وهي تلك التركيبات التي يمكن تركيبها بكل سهولة وإزالتها حسب الرغبة، دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب.

تركيبات أسنان ثابتة:



  • تعتبر تلك التركيبات أكثر تعقيدا عن غيرها، حيث أنها تُركب وتُثبت على اللثة من قبل الطبيب المعالج، وتظل ثابتة لفترات زمنية طويلة.

وتعد تركيبات الأسنان من أفضل الحلول التي قد يلجأ إليها الأشخاص للحصول على أسنان مصطفة وبيضاء وجميلة، تمكنهم من الإبتسام بشكل طبيعي دون الشعور بالحرج.

وبالطبع لابد من الإهتمام بنظافة تلك التركيبات سواء المتحركة منها أم الثابتة، حتى تظل صالحة وجيدة للإستخدام لفترات طويلة.

لا تفوت فرصة التعرف على معلومات أكثر حول الأسنان وقم بقراءة: الفرق بين زراعة الأسنان وتركيب الأسنان

أنواع تركيبات الأسنان
أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تركيبات الأسنان

تختلف وتتنوع إجراءات تركيبات الأسنان وأسعارها حسب تصنيفها، إن كانت تركيبات ثابتة أم متحركة وفيما يلي سنتعرف على كل نوع بالتفصيل.

تركيبات الأسنان الثابتة

تتواجد العديد من الأنواع التي تندرج تحت ذلك التصنيف، ويرجع الإختيار في ذلك الأمر إلى الطبيب المختص، والذي يعتمد في إختياره على طبيعة لثة المريض وصحتها.

وعلى حجم الأضرار التي أصابت الأسنان، وبمعرفة تلك الأمور يتمكن طبيب الأسنان من إقتراح أفضل أنواع تركيبات الأسنان الثابتة المناسبة للمريض.

وفيما يلي شرح تفصيلي عن أنواع تركيبات الأسنان الثابتة:

زراعة الأسنان بالغرسات الباطنة:

  • هي طريقة شائعة جدا لزراعة الأسنان والتي يتم إجراءها عن طريق تثبيت تلك الغرسات في عظام الفك، الأمر الذي يعمل على إعادة تكوين الثبات اللازم والطبيعي لجذر السن.

زراعة الأسنان عن طريق الغرسات:

  • يتم زراعة الأسنان عن طريق الغرسات بإستخدام عظام الخد لزرع الأسنان وتثبيتها بدلا من عظام الفك.

زراعة الأسنان بالغرسات تحت المستوى:

  • ويكون ذلك النوع مناسب لأولئك الذين لا تحتمل عظام فكوكهم عمل زراعة أسنان بغرسات باطنة.

الغرسات التخطيطية:

  • يعد ذلك النوع من أصعب أنواع تركيبات الأسنان الثابتة، وذلك لصعوبة وتعقيد تركيبه، حيث أنه لابد من توصيل الغرسة بعظم الوجه أو ما يسمى (العظم الوجني).
  • تعد الغرسات هي أفضل أنواع تركيبات الأسنان الثابتة بعد الغرسات الباطنة، لأولئك الذين تآكلت عظام فكوكهم، وذلك لسهولة تركيبها عن طريق ربط بعض الدعامات تحت أنسجة اللثة.

لا تفوت فرصة التعرف على معلومات أكثر حول الأسنان وقم بقراءة: عيوب زراعة الاسنان الفورية

تركيبات الأسنان المتحركة
تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الأسنان المتحركة

تعتبر تركيبات الأسنان المتحركة هي الخيار الأمثل للكثير من الأشخاص، وذلك لتمتعها بعدة خصائص ومميزات تميزها عن غيرها من تركيبات الأسنان.

حيث يمكن للمريض وضعها وإزالتها وقتما يشاء، وينصح الطبيب المعالج بإستخدامها عندما يتواجد عدد كبير من الأسنان الطبيعية بالفم والتي من الممكن عمل التركيبات المتحركة عليها.

ويصنع ذلك النوع من التركيبات من مادة تسمى الأكريل، وتحتوي تلك التركيبات على جزء معدني يعمل كساند للثة صناعية تعلو تركيب الأسنان، وذلك حتى تلائم الفم وتشعر المريض بالراحة.

ولابد من الإهتمام والعناية بتنظيفها بإستخدام المحلول الخاص بها يوميا عند النوم، وذلك لتجنب تشققها وجفافها وللإستمرار في إستخدامها فترة أطول.

كما يجب البعد عن تنظيف تركيبات الأسنان المتحركة بالفرشاة والمعجون وذلك تجنبا لحدوث شروخ وخدوش صغيرة تتكون وتتواجد بداخلها البكتيريا وبقايا الطعام.

مما يتسبب في حدوث العديد من مشاكل الفم الصحية كرائحة الفم الكريهة وتلف تركيب الأسنان المتحرك والقضاء عليه قبل آوانه.

لا تفوت فرصة التعرف على معلومات أكثر حول الأسنان وقم بقراءة: عيوب التقويم المستمر وطريقة تنظيف الأسنان أثناء وجود التقويم

تلبيس الأسنان
تلبيس الأسنان

تلبيس الأسنان

يعد ذلك النوع من تركيبات الأسنان تجميلي إلى حد ما، حيث يهتم بتغطية الجزء الأمامي من الأسنان، ولا يحتاج إلى برد أو خلع جزء كبير من الأسنان الطبيعية.

فهو عبارة عن قشرة خارجية توضع على الأسنان لإخفاء بعضا من مشاكلها، كالإصفرار أو التكسير أو التصبغات الناتجة عن كثرة تناول الكافيين.

كما يمكن لذلك النوع من التركيبات معالجة بعض المشاكل الناتجة عن إستخدام تقويم الأسنان، ويتواجد لذلك النوع من التركيبات عيب وحيد وهو هشاشتها ورقتها.

فمن السهل كسرها وتهشمها، لذا يجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة والقاسية على الجزء المتواجد به ذلك النوع من تركيبات الأسنان.

وتوجد عدة أنواع لتلبيس الأسنان ومنها:

الأسنان البورسلان: 

  • يعتبر ذلك النوع أفضل أنواع تلبيس الأسنان، وذلك لشدة تشابهها مع الأسنان الطبيعية من حيث الشكل والحجم وما إلى ذلك، ولكنها باهظة الثمن ويجب الإعتناء بها جيدا حتى لا تتعرض للكسر.

أسنان الزيركون:

  • يتميز ذلك النوع من تلبيس الأسنان بصلابته ومتانته، الأمر الذي يجعله شائعا ومنتشرا بين الناس، بالإضافة إلى أن أطباء الأسنان ينصحون بذلك النوع لسهوله تركيبة وجودة تكوينه، كما أنه يعطي مظهر جميل للأسنان.

أسنان الإستانلس ستيل:

  • يستخدم ذلك النوع من تلبيس الأسنان غير القابل للصدأ في كثير من الأحيان للأطفال بغرض حماية أسنانهم من التسوس، وتقوم تلك الأسنان بالسقوط عند سقوط أسنان الأطفال المؤقتة.

أسنان المعدن المغطى بالبورسلان:

  • يتكون ذلك النوع من طبقة معدنية من الداخل، الأمر الذي يجعله متين وقوي، تلك الطبقة تكون مغطاة بطبقة من مادة البورسلان التي تعطي شكل تلبيس الأسنان جمالا وتجعله أكثر تشابها بالأسنان الحقيقية، ولكنه قد يضر باللثة مع الوقت.

أسنان E-MAX:

  • يعتبر هذا أحدث نوع من أنواع تلبيس الأسنان، فهو مصنع من مادة ثنائي سيليكات الليثيوم، كما أن له شكل جميل كالأسنان الطبيعية تماما، ولكنه مكلف جدا.

أسنان الريزن:

  • تعتبر أسنان الريزن من أكثر أنواع تلبيس الأسنان طلبا وذلك لإنخفاض أسعارها، ولكنها تعتبر أكثر الأنواع هشاشة ورقة، لذا يجب الحرص عند تناول الأطعمة الصلبة عليها.

الأسنان الذهبية:

  • تتكون الأسنان الذهبية من خليط من كلا من النحاس والكروم أو النيكل، وبالتالي فهو قوية ومتينة جدا ويمكن بقائها لفترات زمنية طويلة، ولكن أغلب الناس لا يرغبون بها لإختلاف شكلها عن باقي الأسنان.

لا تفوت فرصة التعرف على معلومات أكثر حول الأسنان وقم بقراءة: كيف تتخلص من صفار الأسنان نهائيًا بوصفات منزلية سهلة وبسيطة

الفرق بين تركيبات الأسنان الحديثة والقديمة
الفرق بين تركيبات الأسنان الحديثة والقديمة

الفرق بين تركيبات الأسنان الحديثة والقديمة

كانت تركيبات الأسنان القديمة تتكون من بعض الأجزاء المعدنية، التي ظهر لها مؤخرا الكثير من الآثار الصحية السلبية على المريض.

حيث أنها تسببت في إصابة الكثير من المرضى بالتسمم و سرطانات الفم، وذلك يعود إلى وجود جزء معدني بتلك التركيبات.

ومع تطور العلم وبمساعدة العديد من التقنيات الحديثة ظهرت تركيبات أفضل مصنوعة من مواد آمنة على صحة الإنسان.

فقد تم إستبدال جميع الأجزاء المعدنية المتواجدة في التركيبات القديمة بمواد صحية وآمنة تماما ولا تسبب أية أضرار صحية للمريض على مدار سنوات الإستخدام.

أهمية تركيبات الأسنان

تعتبر تركيبات الأسنان هامة جدا للعديد من الأشخاص للكثير من الأمور والتي من أهمها ما يلي:

  • تساعد تركيبات الأسنان على الحفاظ على مظهر الوجه وعدم ظهور التجاعيد حول الفم لخلوه من الأسنان.
  • تناول الطعام دون الشعور بألم والإستمتاع بتناوله كباقي الأشخاص الأصحاء.
  • الحفاظ على بقية الأسنان الطبيعية وعدم تحميلها حمل أكبر لكثرة إستخدامها.
  • الحصول على مظهر جميل ورائع للأسنان.
  • إمكانية التبسم دون الشعور بالحرج من الأسنان المسوسة أو المتكسرة.

وتختلف أسعار تركيبات الأسنان بإختلاف أنواعها سواء كانت تركيبات ثابتة أم متحركة، كما تختلف أسعار كل نوع منهم بإختلاف أنواعه المتعددة.

ويجب إستشارة الطبيب المختص وإتباع نصائحه فيما يخص أكثر نوع مناسب لك من أنواع تركيبات الأسنان المتنوعة، حتى تتمتع بإطلالة جذابة وأسنان صحية.

لا تفوت فرصة التعرف على معلومات أكثر حول الأسنان وقم بقراءة: طرق الوقاية من تسوس الاسنان| 7 نصائح للحفاظ على صحة الأسنان

وبذلك نكون قد تعرفنا على الفرق بين تركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة، وتعرفنا أيضا على أنواعهم بالتفصيل، كما أوضحنا أنواع تلبيس الأسنان بالتفصيل، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على مميزات وعيوب كل نوع منهم.

كما ذكرنا الفرق بين تركيبات الأسنان القديمة والتركيبات الصحية الجديدة، وتعرفنا أيضا على أسباب اللجوء إلى تركيب الأسنان عند العديد من الأشخاص.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق