صحة عامة

انواع امراض اللسان وطرق علاجها والوقاية منها

امراض اللسان متنوعة من حيث الأعراض، وحدة المرض، وآثاره الجانبية على الصحة، والمسببات التي أدت إلى حدوثه، وكيفية الشفاء منه، طبقا للتشخيص الصحيح للحالة، خاصةً وأنه يعد واحد من الأجزاء المهمة في جسم الإنسان، والتي تقوم بعدد كبير من المهام، مثل التحدث مع الآخرين، أو التذوق، نقل الطعام حتى يتم مضغه، بجانب أنه يحتوي على غدد دورها سيلان اللعاب في الفم، تابع أهم التفاصيل على موقع مُحيط.

ما هي امراض اللسان

الطبيعي للسان هو أن يكون ذات لون وردي، ويحتوي على بضع النتوءات لكن أحياناً قد يلاحظ الشخص وجود بعض التغير في لونه، أو يشعر ببعض الوخز في تلك النتوءات نتيجة إصابته بمرض ما.



إذا شعر الشخص بمشكلة ما عليه اللجوء إلى الطبيب لمعرفة حالته، والسبب الحقيقي وراء هذا التغيير ووصف العلاجات المناسبة لهذا التغيير، ومن أمراض اللسان ما يلي:

تقرحات اللسان

يحدث ذلك المرض عندما يتعرض الشخص لعدوى فطرية تهاجم الغشاء الذي يوجد على اللسان، وتسبب تمزقه، وقد يحدث ذلك بصورة جزئية، وأحيانا أخري قد يشمل جميع أجزاء اللسان.

يلاحظ المريض في تلك الحالة وجود وخز في اللسان يزداد خاصة عند تحريكه، وقد يصاب الشخص بنزيف عند القيام باستخدام اللسان، وقد يمتد أثر ذلك إلى حدوث سرطان الفم، إذا لم يتم علاجه بشكل سريع.



بعد الإطلاع على امراض اللسان قد يهمك معرفة الآتي: علاج بياض اللسان بـ 5 أعشاب طبيعية فعالة

اللسان الداكن

قد يتغير لون اللسان من الوردي إلى الداكن، خاصة إذا كان الشخص مهمل في العناية بأسنانه، لأن هذا يسبب ترسب الأطعمة، وبقايا المشروبات في الفم، مما ينتج عنه بكتيريا سيئة تؤثر على شكل اللسان الطبيعي.

تشققات اللسان

هذا الحالة في امراض اللسان يطلق عليها اللسان الجغرافي بسبب أن مظهره يكون مماثل لشكل الخرائط إلى حد كبير، وبه بعض الخطوط الغير ناعمة، وغالباً ما تحدث بسبب عوامل جينية، لا أحد يعلم السبب في حدوثها إلى الآن.

امراض اللسان
امراض اللسان

اللسان المعقود

تكثر هذه الحالة بين الأطفال خاصة الرضع، وتسبب له تقطع في النطق، أو فقدان القدرة على التكلم بصورة طبيعية، بسبب أن وضع اللسان ليس عادي، وان أول حرف في اللسان معقود مع الفك.

حل مشكلة اللسان المعقود بسيط من خلال عمل عملية جراحية قصيرة وبسيطة يتم من خلالها قص ذلك الربط، حتى يصبح اللسان بعدها قادر على التحرك بصورة طبيعية.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على الآتي: التصاق اللسان بسقف الحلق اثناء النوم

حجم اللسان

بعض الأشخاص عندما يقومون بمقارنة حجم اللسان الخاصة بهم، بالنسبة إلى حجم الفك، يلاحظون اختلاف كبير، وأنه أصغر أو أكبر.

مما يكون له أثر سيئ على المريض، ويظهر الأسنان بصورة واضحة، فهناك بعض الحالات يكون فيها اللسان يشكل عبء على الفك، ويسبب ظاهرة الضب.

اللسان الأبيض

يمر عدد كبير من الأشخاص طيلة حياتهم بتلك الظاهرة مرة واحدة على الأقل، وذلك بسبب الأتي:

  • المبيضات التي تحدث بسبب فطريات الفم خاصة فطر الخميرة، من أشهر امراض اللسان والذي يسبب ذلك اللون الأبيض، ويكون أسباب مثل مرض السكرى، اضطرابات الغدة، تناول الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، الضغط النفسي.
  • Leukoplakia هو أحد الأمراض التي تتميز بسرعة الانتشار، وتسبب اللون الأبيض، وتظهر بشكل كبير لدى المدخنين، وهى من أشهر الأعراض الأولية التي تظهر على مرضى السرطان.
امراض اللسان
امراض اللسان

اللسان الأحمر

هذه الظاهرة تكون معها نتوءات اللسان بارزة بشكل أكبر، ويكون لون اللسان أحمر للغاية، وسببها هو قلة معدل فيتامين ب 12 وباقي الفيتامينات في الجسم.

مرض Glossitis الناتج عن الإصابة بالبكتيريا، أو أن اللسان مثقوب، ولا يفرز سوى قدر قليل من اللعاب، ويصاحب ذلك تورم وزيادة حجم اللسان، وأنه يكون أكبر حجم من الوضع العادي له.

أخر سبب للسان الأحمر هو الإصابة بالحمى القرمزية الناتجة عن البكتيريا العقدية، حيث تنتقل من منطقة الحلق إلى اللسان، ويكون في أول مرحلة ذو لون أحمر، لكن بعد ذلك تظهر النقر بيضاء اللون.

لسان داكن اللون وشعري

يطلق عليه هذا الاسم لأنه يوجد به بعض الخيوط تشبه الشعر إلى حد كبير، بسبب أن براعم التذوق في اللسان يكون حجمها أكبر من العادي، ولا تتلاشى حتى مع قيام الشخص بالأنشطة اليومية الخاصة به، وكثرة استخدامه اللسان.

الأشخاص الذين يعانون من ذلك المرض يكونوا أكثر عرضة من غيرهم انتشار بكتيريا الفم، لأن تلك البراعم تساعد على هذا، ويتغير لون اللسان إلى الداكن.

حل هذا المرض بسيط وهو الاهتمام بنظافة الفم والأسنان من حين إلى أخر، وقد يكون هذا عرض جانبي لبعض الأدوية أو المضادات التي يتناولها الشخص، ويختفي مع توقفه عن تلك المسببات.

متلازمة الفم الحارق

هذا المرض معروف أعراضه المزعجة التي تتمثل في الإحساس بحرقان شديد في اللسان، وقد يمتد أثره إلى باقي أجزاء الفم الداخلية.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: افضل غسول للفم من الصيدليه لالتهابات اللثة والتخلص من رائحة الفم الكريهة

شكل لسان المريض

عند الذهاب إلى الطبيب لعمل فحص، قد يشخص الطبيب حالتك على الفور، بعدما يرى لون لسانك أو شكله، وفيما يلي بعض التصنيفات التي تشير كل منها على الإصابة بأحد امراض اللسان المختلفة.

  • إذا كان اللسان نحيف عن الحجم العادي، يكون الشخص يعاني أما من الأنيميا، أو لديه مشكلة في المعدة، وعلاج ذلك يكون بوصف الأدوية المضادة.
  • احمرار اللسان الشديد يشير إلى مشاكل في المعدة، خاصة إذا كان الشخص يعاني من ألم في الرأس، أو البطن.
  • جفاف اللسان يعنى وجود مشكلة في الغدد التي تقوم بإنتاج اللعاب في الفم.
  • انتفاخ اللسان يشير إلى تحسس الشخص تجاه شيء ما.
  • كبر حجم اللسان أحد العلامات التي تشير إلى اضطراب الغدة الدرقية، أو وجود ورم في الدماغ.
  • بريق اللسان مع احمراره يعنى وجود نقص في فيتامينات الجسم، أو أن الشخص يعاني من داء السكري.
  • اللسان رمادي اللون يشير إلى أن الشخص يتناول بعض الأدوية التي تسبب له أثار جانبية سيئة.
امراض اللسان
امراض اللسان

كيف نحمي أنفسنا من امراض اللسان

هناك بعض الإرشادات الصحية، أو الوصفات المنزلية، التي تخلص الأشخاص من أي مشاكل صحية خاصة بالأسنان، أو تقلل من نسبة حدوثها، مثل ما يلي:

  • الانتباه جيداً إلى ما يتناوله الشخص من طعام، والحرص على أن يكون الغذاء صحي ومتوازن، يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تجعل الشخص يتمتع بصحة جيدة.
  • البعد عن التبع بكافة أشكاله، أو المشروبات الكحولية لأنها من أكثر المسببات لحدوث العديد من امراض اللسان.
  • استعمال الفرشاة والمعجون بعد تناول الوجبات اليومية.
  • استخدام الخيط الطبي لتنظيف ما بين الأسنان.
  • الذهاب إلى مختص كل ستة أشهر مرة للتأكد من سلامة الفم، والأسنان واللسان.
  • إذا كان يعاني الشخص من أي تغييرات في اللسان عليه أن يبتعد عن كل كافة أنواع الأطعمة التي تكون ذات درجة حرارة مرتفعة جداً، أو مثلجة.
  • الشخص الذي يعاني من تقرحات عليه ألا يرهق لسانه بصورة أكبر، ويتناول الأطعمة سهلة البلع حتى يشفى.
  • عندما يشعر الشخص بالألم يمكنه تناول بعض المسكنات بعد استشارة الطبيب.
  • عمل مضمضة للفم بواسطة الماء الدافئ مع الملح لتطهير اللسان من أي بكتيريا أو فطريات عالقة عليه.
  • البعد عن الشطة أو أي أطعمة حارة إذا كنت مريض، لأنها تزيد من سوء الأمر.

أغلب الأدوية التي توصف عند الإصابة بأحد امراض اللسان تكون عبارة عن المكملات الغذائية التي تعوض نقص الفيتامينات، أو المضادات الحيوية التي تحارب أي عدوى.

بجانب وضع روتين يومي للعناية بصحة الفم والأسنان، والحرص على ترطيب الفم بالماء من حين إلى أخر، والبعد عن المأكولات الحارة لما تسببه من مشاكل صحية في الفم واللسان.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق