إسلاميات

أنواع التوحيد ودلائل على أنواع التوحيد الثلاثة

أنواع التوحيد عبر موقع محيط، التوحيد هو سبب الوجود وأصل الدين حيث خلقنا الله في هذه الدنيا لعبادته وحده، كما يعرف التوحيد في اللغة بأنه الشيء الواحد الذي لا مثيل له، ويعرف التوحيد أيضًا بأنه الصفة التي تميز المؤمن عن غيره وهي من أهم أسباب دخول الجنة وترسيخ الإيمان في قلب المؤمن وهو أول ما كان يدعو إليه الأنبياء والرسل في دعوتهم.

تعريف التوحيد

  • التوحيد هو خص الله بالصفات مثل الربوبية والألوهية والأسماء والصفات، كما أن في التوحيد دليل على أن الله هو الخالق ولا إله غيره وأنه بيديه كل شيء.
  • يعرف التوحيد بأنه إيمان العبد بأن الله هو الأحد الصمد وأن كل الأمور وتصريفها بيديه وحده سبحانه وتعالى، وعندما يكون الشخص موحدا لله فإنه يخلص في العبادات لله وحده، ويشعر بالخضوع والذل لله.

تعريف أنواع التوحيد الثلاثة

أنواع التوحيد
أنواع التوحيد

لا يفوتك معرفة: اهمية اتقان العمل في الاسلام على الفرد والمجتمع



بعد أن تعرفنا على أنواع التوحيد، سنقوم بتوضيح مفهوم وتعريف كل نوع من الأنواع الثلاثة:

توحيد الربوبية

  • هو الإيمان التام بالله وأنه لا إله غيره سبحانه، وأن كل الأمور وتنفيذها بيده وحده، حيث اعترف المشركين بأن الله هو خالق السنوات والأرض والجبال والأنهار وأنه خالقهم أيضًا.
  • هذا يعد توحيد لله من خلال الأفعال التي يقوم بها حيث قال تعالى (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّا يُؤْفَكُونَ) العنكبوت.

توحيد الألوهية



يطلق عليه أيضًا توحيد العبادة وهذا النوع يخص البشر حيث يختص البشر عباداتهم مثل الصيام والصدقة والصوم والحجاب والحج لله فقط دون غيره من المخلوقات الأخرى من جماد أو حيوان أو شجر أو صنم، وعلى هذا فأي عبادة يقوم بها الإنسان يجب أن تكون لوجه الله وحده

توحيد الصفات والأسماء

هو الإيمان التام بأسماء الله الحسني وصفاته العلى التي جاءت في كتابه الكريم والتي وردت في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مثل الرحيم والغفور والعلي والعظيم وهكذا.

بالإضافة إلى الإيمان بأن هذه الأسماء والصفات هي لله وحده ولا يشترك معه أحد في هذه الصفات حيث أنه هو القادر على أن يشفي ويمرض ويعطي ويأخذ ويميت ويحيي فهو متفرد في أسمائه وصفاته وإلهيته وربوبيته.

قد يهمك أيضًا: اثار الثقافة الاسلامية و 5 مصادر للثقافة الإسلامية

أقسام التوحيد

اختلف العلماء في تقسيم التوحيد، فمنهم من قسمه إلى ثلاثة أقسام بناء على متعلق التوحيد كما ذكرنا من قبل مثل توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الصفات والأسماء، ومنهم من قسمه إلى قسمين بناء على ما يلزم به الموحد، مثل:

توحيد المعرفة والإثبات:

  • هو القسم الأول، حيث يشمل توحيد الربوبية والأسماء والصفات، وتمت تسميته بهذا الاسم لأنه يجب على الشخص معرفة أسماء الله وصفاته حتى يعرف الله حق معرفة، وسمي بالإثبات لأن الله أثبت أسمائه وصفاته وأفعاله لنفسه في كتابه الكريم.

توحيد القصد والطلب:

  • وهو القسم الثاني، والذي يشمل توحيد الألوهية ويتم تسميته بذلك لأن الإنسان يوجه مقاصده وطلباته وجوارحه وعباداته لله وحده فقط ويبتغي بذلك رضا الله عز وجل.

ننصحك بقراءة: بحث عن الثقافة الاسلامية بالتفصيل

دليل على أنواع التوحيد الثلاثة

وجد في القرءان الكريم آية ظهرت بها أنواع التوحيد الثلاثة من توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الصفات والأسماء، حيث قال الله تعالى:

((رَّبُّ اْلسَّمَاوَاتِ وَاْلْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاْعْبُدْهُ وَاْصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً)) مريم،

وفي هذه الآية دلالة على أنواع التوحيد:

  • تدل هذه الآية على توحيد الألوهية في قوله (وَاْصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ)، معناها فاصبر نفسك بعبادة الله وشغلها بالحق وما يقربها من رضا الله.
  • توحيد الربوبية في قوله (رَّبُّ اْلسَّمَاوَاتِ وَاْلْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا)، وفي هذا دليل أن الله هو المتحكم في الكون كله السماوات والأرض وكل شيء في هذا الكون.
  • توحيد الصفات والأسماء في قوله (هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً)، دليل على أنه لا مثيل ولا شريك له في أي من صفاته وأسمائه، فهو الله الذي له الكمال وحده ولا يدركه فيه أحد.

شاهد أيضًا: انواع الشرك وعقوبته| أهم الآيات والأحاديث الدالة على ذلك

التوحيد أن يشهد الإنسان أن لا إله إلا الله وأنه لا مالك لهذا الكون غيره ولا تقوم أمور البشر وغيرهم إلا بإذنه سبحانه وتعالى.

كما أن التوحيد هو أساس إيمان العبد بالله، وحتى يستطيع الإنسان عبادة الله حق عبادته يجب أن يعرف أنواع التوحيد وكيفية تحقيقها في حياته وعباداته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق