ما هي أنواع الطيور المنزلية

أنواع الطيور المنزلية تعرف عليها عبر موقع مُحيط، حيث يوجد الكثير من عاشقين تربية الطيور ويوجد منها أنواع كثيرة، ولذلك سوف نتعرف على أنواع الطيور المنزلية وما هي أفضل الطيور التي يمكن اقتناؤها في المنزل فهي عبارة عن كائنات لطيفة تشعر الإنسان بالسعادة والطمأنينة عند النظر إليها، كما أن هناك العديد من الأطفال الصغار يعشق النظر إلى هذه الطيور وهي لا تحتاج إلى مشقه وإرهاق فهي سهلة التعامل  سوف نتعرف على جميع المعلومات التي تخصها.

أنواع الطيور المنزلية

يوجد مئات الأنواع المعروفة، ويوجد كذلك الأنواع الغير معروفة من الطيور المنزلية التي تختلف صفاتها وأشكالها وهي:

طائر الكوكتيل

يعد من أفضل أنواع الطيور وهو من فصيلة الببغاوات وله أشكال وألوان جميلة له رأس جميلة يوجد بها لون مختلف عن الأنواع الأخرى يطلق عليه العرف،

كما أنه يتميز بذيل طويل من أهم الألوان والأكثر انتشارًا هي اللون الأبيض، بالإضافة إلى اللون الأخضر والأحمر وألوان أخرى كثيرة.

يمكن تقديم جميع الحبوب والخضروات الصغيرة مثل عود الخس، أو بقدونس لهذا الطائر فهو يأكل جميع الخضروات، هذا النوع يستطيع الإنسان أن يتحدث معه لأنه من الطيور الذكية، كذلك يتمتع بصوته الجميل ويميز صاحبه من خلال الصوت الذي يربطه به.



لا يزيد وزن هذا الطائر عن 150 جرام، ويصل طوله إلى 40 سم إلى أن طول الجناح يصل إلى 45 سمـ تحتاج هذه الطيور إلى عناية خاصة حتى لا تصاب بالأمراض مثل أن تبعدها عن مصادر الهواء الشديدة

أو لسعات البرد حتى لا تصاب بدور برد شديد يمكن أن يصل إلى الموت، وكذلك تناول الخضروات أكثر من الحبوب لأنها تحتاج لها حتى تزيد من مناعتها وتقويها.

اقرأ أيضاً: معلومات عن طائر الفلامنجو لم تعرفها من قبل

أنواع الطيور المنزلية
أنواع الطيور المنزلية

طائر الحسون

هذا الطائر من طيور الزينة الجميلة التي يتميز عن غيره من الطيور بالألوان المتميزة، وكذلك جسمه الصغير والخفيف، والصوت الرقيق الذي تسرح عندما تسمع تغريداته فتجدها جميلة ورقيقة.

لا يزيد وزن هذا الطائر عن 20 جرام بينما يصل جناحه إلى 22 سم وطوله بالكامل لا يزيد عن 14 سنتيمترا لذلك هو من أصغر الطيور المنزلية

ويمكن أن يتغذى على البذور الصغيرة مثل السمسم أو بذور عباد الشمس فهو لا يأكل أي طعام لا بد من تنويع البذور وعدم توحيد الطعام له حتى يحصل على الاستفادة من جميع البذور، كما يمكن تقديم له بذرة السمسم.

عند تربية طيور الزينة لابد من دراسة نوع الطائر التي تقوم بتربيته حتى تعرف مقدار الطعام والشراب الذي يحتاجه حتى لا تؤدي زيادة الطعام إلى الوزن الكبير الذي يؤدي إلى عدم حصول الأنثى على البيض،

ولذلك يجب أن تضع نقطة من خل التفاح في الماء عندما تشعر أن الطائر به بعض الدهون حتى يحافظ على إنتاج البيض، وكذلك عدم إصابته بالأمراض.

اطلع على: 10 معلومات عن طائر الطاووس

أنواع الطيور المنزلية
أنواع الطيور المنزلية

طائر الحب والغرام

من أجمل الطيور المعروفة والتي تنتمي إلى فصيلة الببغاوات والتي تتميز بالشكل الجميل اللافت للنظر فجميع طيور الزينة والعصافير الصغيرة لها حب يدخل القلب وعشق

حيث يتميز بالألوان الصفراء والحمراء والتي تغطي الوجه والرقبة أما اللون الأخضر فيميز جسم طائر الحب والغرام، ويُحب هذا الطائر أن يعيش مع شريكه لذلك أطلق عليه هذا الاسم.

لا يزيد وزن هذا الطائر عن 70 جرامًا ويبدأ من 40 جراما بينما يصل طوله إلى 18 سم، أما طول الجناح فيصل إلى 25 سم يتناول الحبوب والفواكه،

ولكن يتم إعطاؤه البيض حتى يحصل على مصدر البروتين منه ويمكن تنويع الطعام وإضافة بعض الديدان التي صنعت خصيصاً له عن طريق التجفيف.

تتم إضافتها للوجبات الخاصة به على سبيل المثال مرة أو مرتين في الأسبوع، ولَطائر الحب ليس نوع واحد فقط بل هو أنواع عديدة تحب أن تعيش مع زوجها ولا تحب أن تعيش بمفردها ومن أهمها بولاري، بلاك شيك، روديكو ليس، كأنا، ليليان.

تابع قراءة: معلومات عن طائر الهدهد

أنواع الطيور المنزلية
أنواع الطيور المنزلية

عصفور الجاوا

  • من أرق العصافير وأجملها يتميز باللون الرمادي يفضل تناول الخضروات عن الحبوب،  ولكنه يتناول حبوب الشعير أو الأرز، كما يمكن أن تقدم له البيض المسلوق مع فتات العيش المقرمش معه، تقديم وجبات الكناري.
  •  يصل طول هذا العصفور إلى 15 سم كما يصل وزنه إلى 30 جراما ولا يزيد طول الجنيه عند 26 سم.

يُمكنك معرفة الآتي: علاج الإسهال عند الطيور بدواء بشري

الببغاء السنغالي

يتميز الببغاء السنغالي بالعيون الحادة وهو من طيور اليويو، منشأ الببغاء السنغالي في جنوب أفريقيا له ألوان جميلة ومتميزة وهو الاسم المشهور والمعروف عن الببغاء الذي يتحدى ويقلد صوت الإنسان.

وبالأخص الأشخاص التي تحدث بينه وبينهم انسجام وعشرة طويلة يوجد منه اللون الأحمر واللون الأصفر واللون البرتقالي، ويصل وزن هذا الطائر إلى 170 غرام، ويصل طوله إلى 23 سم فهو من أكثر الطيور التي تتم تربيتها في المنزل إلى 17 سم.

يستطيع الببغاء السنغالي أن يتناول الفواكه والخضروات، كما أن الطعام الرئيسي لا بد من أن يكون مزودًا بالبروتين والكالسيوم، لذلك يمكن تقديم البيض داخل طعامه ولا بد من التنويع والاهتمام بالصحة العامة له حتى لا يمرض أو يتعرض لأي أزمات.

ببغاء بوركي

إذا كنت من هواة العصافير الصغيرة الحجم أو الطيور فيمكنك اقتناء هذا النوع من العصافير التي تتميز برد فعل هادئ وتصرفات بسيطة،

ولكنه يحب أن يعيش في جو هادئ خالي من الضوضاء أو المشاحنات له لون رمادي جميل وهو ما يميز هذا النوع من الببغاءات.

يصل وزن ببغاء بوركي من 45 إلى 60 جرام،  إلى أنه يتراوح طول جناحه حتى 32 سم، أما طول الطائر فيصل إلى 25 سم يتغذى على الحبوب والخضروات ولا بد من التنويع في الطعام حتى لا يصاب بأي نزلات أو أمراض.

أنواع الطيور المنزلية عديدة ولا يمكن إحصائها،  كما أنها تختلف من مكان إلى آخر، ولكنها تجتمع في الصفات اللذيذة أنها كائنات رقيقة تحب أن تنظر إليها ومن يهواها فهو شخص رومانسي وهادئ الطباع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق