ADVERTISEMENT

أنواع الاعتمادات المستندية

أنواع الاعتمادات المستندية عديدة ومختلفة ومنها اعتمادات أو ضمانات تكون خاصة بأحدي المصارف الإسلامية كما يوجد أيضًا اعتمادات خاصة ببنوك lc وكل ضمان أو اعتماد منهما له الشروط والأنواع الخاصة به، كما أنه يعتبر عن تعهد يتم إصداره من أحد البنوك المتنوعة في العالم وتكون غاليا هذه المستندات أو الضمانات بين البائع والمشتري.

ما هي الاعتمادات المستندية

أنواع الاعتمادات المستندية
أنواع الاعتمادات المستندية

الاعتماد المستندي الذي يصدر من إحدى البنوك هو عبارة عن الآتي:

ADVERTISEMENT

الاعتمادات المستندية هي عبارة عن تعهد يصدر من أحدي البنوك ويكون مكتوب دائمًا وقد يسمى أيضًا بالمصدر وذلك بناء على طلب المشتري وهو مقدم الطلب أو الأمر وذلك يكون لصالح البائع أو ما يسمى بالمستفيد.

يستخدم دائمًا الاعتماد المستندي مع شركات الاستيراد والتصدير كما أنه عبارة عن عقد يتعهد البنك بمقتضاه بفتح اعتماد لصالح شخص آخر،

وذلك يكون بناء على طلب من أحد العملاء بضمان مستندات تمثل بضاعة منقولة أو معدة للنقل من أي بنك وسيط بين المستورد والمصدر لضمان الطرفين.

ADVERTISEMENT

شروط الاعتمادات المستندية

أنواع الاعتمادات المستندية
أنواع الاعتمادات المستندية

توجد العديد من الشروط الخاصة بالاعتمادات المستندية ومن أهم هذه الشروط الرئيسية ما يلي:

أن يتم التسليم على ظهر السفينة فقط ولا يتم في أي عنبر من عنابر السفينة كما يعتبر هذا الشرط من الشروط التسعيرية الذي لا يحب أن يتم مخالفته كما أن هذا السعر يكون شامل لسعر البضاعة المحملة على ظهر الناقلة لكي يتم نقلها إلى مكان آخر.

أن يتم التسليم في موقع البائع فقط ولكن يمكن الاتفاق على أن يتم التسليم في أي مكان آخر كالمصنع أو المخزن الخاص بالبائع أو المستخدم ومن هنا سوف يتحمل المشتري كافة التكاليف الخاصة بنقل البضائع وأيضًا أي نفقات تتعلق بحدوث المخاطر.

أن تكون الرسوم مدفوعة إلى مكان الوصول المعين وهذا شرط رئيسي من شروط الاعتمادات المستندية وينص هذا الشرط على أن البائع سوف ينفذ جميع الالتزامات الخاصة بالتسليم عندما يقوم بتسليم البضاعة إلى المشتري مخلصة للاستيراد وفي نفس الوقت تكون غير منزلة من وسيلة النقل أيضًا.

لا يفوتك الإطلاع على: تعريف القوائم المالية | أشهر 4 أنواع للقوائم المالية

أنواع الاعتمادات المستندية لدى البنوك الإسلامية

توجد عدة أنواع من الاعتمادات المستندية التي تكون في إحدى البنوك الإسلامية ومن أهم وأشهر هذه الأنواع ما يلي:

  • الاعتماد المستندي المغطى كليًا يعتبر أحد أنواع المستندات التي تكون بين طالب الاعتماد وأيضًا بين المصرف فاتح الاعتماد.
  • يوجد نوع أخر من أنواع الاعتمادات المستندية لدى البنوك الإسلامية ومنها الاعتماد المغطى جزئيا وهو عبارة عن اعتماد يكون بين فريقين أما أن يكون بينهما مشاركة أو ربح في الجزء الغير مغطى
  • الاعتماد المستندي المعزز من المصرف المراسل وهو عبارة عن اعتماد يكون لدى إحدى البنوك الإسلامية وفي هذه الحالة يكون المصرف المراسل معززًا أو ضامنًا لكي يتم تنفيذ الاعتماد وذلك بهدف أن يتقاضى عمولة مقابل العرف التجاري من فاتح الاعتماد ويكون كل ذلك أيضًا مقابل الضمان.

شاهد أيضًا: مواد القانون الخاص والفرق بين القانون العام والقانون الخاص

أنواع الاعتماد المستندي

توجد عدة أنواع مختلفة من الاعتماد المستندي ومن أهم وأشهر هذه الأنواع ما يلي:

الاعتماد المستندي غير قابل للتجزئة أو الإلغاء

  • هو عبارة عن اعتماد لا يسمح لفاتح الاعتماد ولا البنوك المشتركة في تنفيذه في أن تقوم بإلغائه تقوم بتعديل شروطه قبل نهاية مدته.
  • تعتبر اعتمادات لا نهائية ولا شك في أن هذا النوع من الاعتماد مرغوب فيه دائما من قبل المصدر.

ننصحك بقراءة: ما هي أسباب الأزمة المالية العالمية

الاعتماد المعزز أو الغير معزز

هو عبارة عن إضافة كفالة البنك إلى المراسل وذلك بعد أن يتم دفع قيمة مستندات الاعتماد والتي تكون مطابقة للشروط الواردة في الاعتماد

وبعدها سوف يحصل المستفيد على تعهد من إحدى الجهتين المختلفين وهما البنك الفاتح أو البنك المرسل بعد أن يقوم بدفع قيمة المستندات بأكملها.

الاعتماد القابل للنقض أو الغير قابل للنقض

  • هو عبارة عن اعتماد يتم فيه صراحة عن طريق الكتابة بأنه غير قابل للتجزئة ولكن في حالة أنه لم يتم ذكر ذلك فقد يعتبر هذا الاعتماد غير قابل للنقض ويمكن لصاحبه إلغائه أو التعديل فيه بدون إنذار مسبق أو أي شروط.

تعرف على: الفرق بين الريع والربح ومعنى الريع في القانون

الاعتمادات البنكية LC

توجد عدة أنواع من الاعتمادات المستندية ومنها الاعتمادات البنكية الخاصة ببنك lc وهي عبارة عن:

  • الاعتماد المستندي lc هو عبارة عن مستند أو خطاب بالإضافة أيضًا إلى أنه الأكثر استخداماً وشيوعًا عند التعاقد في أي مجال من المجالات التجارية الدولية والخارجية الخاصة بعمليات الاستيراد والتصدير.
  • يدخل في الكثير من المعاملات المالية أيضًا حيث يقوم كلا من البائع والمشتري بالتعاقدات المالية بشروط معينة خاصة بهم.
  • تعتبر هذه المستندات أو الضمانات طرف ثالث في تنفيذ وإتمام التعاقدات والشروط المبرمة بين البائع والمشتري وذلك بهدف عدم حدوث خلل أو أي نقص من قبل أحد الأطراف المتفقة.

شاهد أيضًا: مفهوم الإدارة المالية | 3 مهام للإدارة المالية

في النهاية قد علمنا العديد من أنواع الاعتمادات المستندية كما علمنا أيضًا ما هي أنواع الاعتماد المستندي وما هي الاعتمادات البنكية التي يتم منحها من أحد البنوك،

كما علمنا أيضًا ماهي أنواع الاعتمادات المستندية التي يتم منحها من إحدى البنوك الإسلامية كما علمنا أيضًا ما هي شروط منح الاعتمادات المستندية وكيفية منح هذه الاعتمادات.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق