ADVERTISEMENT

خطوات تسجيل العلامة التجارية

تعتبر العلامات التجارية هي جزءًا لا يتجزأ من حماية حقوق الملكية الفكرية لصاحب العلامة التجارية والتي لها خطوات تسجيل العلامة التجارية، وقد تكون العلامة التجارية خاصة بمنتج أو خدمة أو نشاط تجاري، ويقوم صاحب العلامة التجارية بتسجيلها لأجل حمايتها من التقليد أو الغش وغيره من أساليب الخداع والتضليل.

خطوات تسجيل العلامة التجارية

كي يتمكن صاحب العمل من تسجيل علامته التجارية، يتعين عليه المرور ببضع خطوات تسجيل العلامة التجارية، ومن أجل إتمام نجاح تلك الخطوات ينبغي إتباعها فيما يلي:

ADVERTISEMENT

المرحلة الاولى

وهي طلب تسجيل العلامة، حيث يتقدم صاحب العلامة في تلك المرحلة بطلب تسجيل العلامة، عن طريق تسليم صورة للعلامة التجارية، ورخصة المؤسسة الخاصة بتلك العلامة، ونموذج تسجيل العلامة.

كل تلك الأوراق موجهة إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية بشكل عام ومنظومة التسجيل التجارية بشكل خاص، وعليه ينتظر صاحب العلامة التجارية حالة الطلب سواء بالقبول أو الرفض.

ADVERTISEMENT

المرحلة الثانية

وهي البحث والفحص، وفي تلك المرحلة يتم تشكيل لجنة فنية وزارية لأجل فحص العلامة التجارية، التي تقدم بها صاحبها،

ليتم التصدق على الطلب بالموافقة او الرفض أو الموافقة على الطلب مع الأخذ في الاعتبار بعض التعديلات على العلامة.

في حالة رفض طلب تسجيل العلامة التجارية يقوم صاحبها بالتقدم بقضية استئنافية في محكمة العدل العليا لأجل القبول بتسجيل العلامة.

خطوات تسجيل العلامة التجارية
خطوات تسجيل العلامة التجارية

المرحلة الثالثة

وهي الانتشار، حيث ترتكز تلك المرحلة على نشر العلامة التجارية في جريدة رسمية وأخرى محلية، وذلك لأجل إعلام الجميع بتلك العلامة بهدف وصولها لكافة شرائح الدولة.

وذلك لاكتشاف ما إذا كانت ستستمر خطوات تسجيلها بشكل رسمي أم يوجد خلافات عليها، لذلك فهي تعتبر مرحلة هامة ويتوقف عليه مصير العلامات التجارية بشكل عام.

المرحلة الرابعة

وهي شهادة التسجيل، وهي المرحلة التي يتم فيها التصدق على العلامة التجارية بشكل رسمي ودفع رسومها، وثبوت صحتها وملكيتها لصاحبها وانه لا يوجد عليها أي خلاف أو نزاع.

وفي حال وجود شك حيال العلامة التجارية يمكن تقديم طعن في مدة لا تزيد عن شهرين من تسجيل العلامة، علمًا ان العلامة التجارية يتم تسجيلها بتاريخ الطلب الذي تقدم به صاحبها، مع إمكانية تجديدها كل عشر سنوات.

في حال عدم تجديد العلامة التجارية بعد عشر سنوات يسمح لصالح العلامة بالتجديد لفترة ثلاث سنوات وستة أشهر كفترة سماح لأجل تجديد العلامة في حال التأخر عن تقديم الشكل الجديد للعلامة،

وفي حال عدم التجديد تعتبر العلامة تحت الاستخدام المباشر من أي طرف آخر.

خطوات تسجيل العلامة التجارية
خطوات تسجيل العلامة التجارية

لا تفوت فرصة مشاهدة: أهم المعلومات عن شروط العلامة التجارية

شروط تسجيل العلامة التجارية

يوجد بعض الشروط التي يجب الشروع في تنفيذها لأجل تسجيل العلامة التجارية، حيث جاء أبرزها فيما يلي:

  1. يشترط على المتقدم لتسجيل العلامة ألا تكون متطابقة مع أي علامة تجارية أخرى.
  2. ألا تكون للعلامة التجارية دلالة جغرافية محددة، في حال رغبة صاحب العلامة تصدير خدماته خارج البلاد.
  3. يجدر للعلامة التجارية أن لا تشير إلى علم دولة أو تحيز ديني أو سياسي بشكل مباشر او غير مباشر.
  4. أن تكون للعلامة التجارية دلالة واضحة عما تقدمه من خدمة، وان يتفق مع الآداب والسياسة العامة للدولة.

أشكال العلامات التجارية

تتشكل العلامة التجارية في هيئة رسوم أو كلمات أو حروف او أقام أو رموز، وقد تتكون من مجموعة ألوان متداخلة بشكل متناسق أو نوع معين من الخط المستخدم، وغيره من الأشكال التي يأتي أبرزها فيما يلي:

علامة عامة

وهي أقل الأشكال التي تحظى بحماية قانونية، نظرًا لأنها تتيح استخدامها عبر أي شخص بشكل حر، وقد تستخدم نفس الكلمة في تسويق منتج آخر بدون رقابة أو حظر عليه.

ويكون اغلب تلك العلامات غير مسجلة في المنظومة لأنها تكون كلمة بسيطة أو شعار يسهل تقليده ليس بالشيء المميز فيه.

العلامة الوصفية

وهي العلامة التي توحي إلى دلالة معينة أو إيصال رسالة للعميل فيما يتعلق بوصف المنتج أو الخدمة التي يقدمها صاحب العلامة لجمهوره المستهدف.

العلامة المبتكرة

وهي عكس العلامة العامة، فالعلامة المبتكرة تحظى بحماية، لأنه يصعب على أي جهة خارجية تقليدها، لأنها صممت خصيصًا لأجل تلك السلعة أو الخدمة فقط، ويصعب تقليدها أو استخدامها لأجل تسويق منتج آخر لأنها ترتبط بالمؤسسة التجارية بشكل مباشر.

قد يهمك أيضا التعرف على: إدارة الأعمال | فروع إدارة الأعمال ومستوياتها وفرص عملها

الرسوم المقررة لتسجيل العلامة التجارية

وفقًا لما فرضه قانون حماية الملكية الفكرية، فقد تقرر رسوم تسجيل العلامة التجارية على صاحبها كي يتمتع بميزة امتلاكه لعلامته التجارية بشكل منفرد عن غيره.

بل والاستفادة بها على مدار فترة العشر سنوات الخاصة بعدم تجديد العلامة، وبالتالي تحمي صاحبها من التقليد والنسخ وتعريض لمن يفعل ذلك للمسائلة القانونية قد تصل للحبس أو الغرامة المالية المقدرة نحو خمسة آلاف جنيه.

وجاءت أسعار رسوم تسجيل العلامة كما يلي:

  • تقديم نموذج خاص بالتسجيل 15 جنيه.
  • رسوم نموذج إشهار العلامة عشر جنيهات.
  • رسوم نموذج فحص 150 جنيه.
  • رسوم موافقة التسجيل 30 جنيه.
  • رسوم التسجيل بشكل عام تبلغ نحو ثلاثة آلاف جنيه.

معرفة الفرق بين الشعار والعلامة التجارية

الكثيرون يعتقدون ان العلامة التجارية والشعار شيء واحد، إلى ان الاختلاف بينهما كبير:

العلامة التجارية

هي الانطباع الذي يتركه الشركة للعميل بشكل عام، أو الخدمة التي يقدمها صاحب العلامة لجمهوره المستهدف.

الشعار

هو العلامة أو رمز محدد لمشروع تجاري أو مؤسسة معينة في أبسط الأشكال، وهو الوجهة التعريفية للشركة وقد يكون عبارة عن علم أو رمز أو غيره، إضافة أن الشعار لا يعتمد على تسويق الشركة بينما هو معنى وصفي للمشروع التجاري فقط.

في نهاية المقال نأمل ان نكون قدمنا كافة المعلومات والإجراءات المتعلقة خطوات تسجيل العلامة التجارية، وما هي شروطها وأشكالها والرسوم المقرر دفعها من قبل صاحبها فضلًا عن التفرقة ما بين الشعار والعلامة التجارية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق