الطب

الاشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

الاشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

تتعرض المرأة في بعض الأحيان للحمل بالرغم من تناولها حبوب الحمل، مما يجعلها تقوم بالبحث عن الاشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل لكي تتجنبها، والتي سوف نتعرف عليها عبر موقع محيط خلال السطور القادمة.

الاشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي الوسيلة التي يتجه الكثير من النساء لاستخدامها لمنع حدوث حمل خلال فترة التبويض، فيتواجد الكثير من أنواع حبوب الحمل فيختلف التأثير الخاص بهم من جسم لأخر، فيجب الاهتمام بالتعليمات الخاصة لتناول تلك الحبوب مع البحث عن كافة الاشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل، والأدوية التي يضر تناولها معها.



 

يجب الاهتمام بالمواظبة في تناول حبوب منع الحمل في مواعيدها، ففي حالة الإهمال وعدم تناولها في وقت محدد من كل يوم، فتؤدي إلى بطلان مفعولها، وبالأخص تلك الحبوب التي تجمع بين هرمون الأستروجين وهرمون البروجيستيرون، فهما ثنائي التأثير في الجسم ويعتمدان على الوقت المحدد من كل يوم في نفس الميعاد.

 

كما أن يوجد بعض من أنواع الأعشاب التي تؤثر على حبوب منع الحمل بشكل عكسي مما تؤدي إلى تبطيل مفعوله، فمنهم عشب سانت جون، يستخدم تلك العشب في مشاكل الاكتئاب أو النوم، فهذا العشب عند تناوله مع حبوب منع الحمل، يعمل على زيادة خطورة التعرض إلى النزيف، بالإضافة إلى إيقاف مفعول الحبوب داخل الجسم.

 

ومن ضمن باقي الأعشاب، عشب بذور الكتان والتي يستخدم في حل مشاكل الجهاز الهضمي ولكن يعكس هذا على حبوب منع الحمل لذلك يفضل عدم تناولهم معًا، كما أن حبوب الثوم أيضًا تؤثر، فيلجأ إليها البعض للكثير من الأسباب والتي منها تنظيم ضغط الدم، فيجب الحرص على عدم تناولهم مع حبوب منع الحمل لأنها تبطل مفعولها.

ما الذي بطل مفعول حبوب منع الحمل

الاشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل
الاشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

إذا كنتي تعاني من مشاكل أو اضطرابات في الجهاز الهضمي أو في الأمعاء، فإن ذلك يعرض الجسم إلى عدم امتصاص الدواء المتخذ عن طريق الفم، بما فيهم حبوب منع الحمل التي تقل فاعليته وتمنع التمكن من امتصاصها بسبب الاضطرابات التي في الجهاز الهضمي أو الأمعاء.

 

تناول أدوية الصداع النصفي أو أدوية الصرع، من ضمن الاشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل، وذلك لأن تناولهم معًا غير آمن وغير مناسب وفي تلك الحالة يجب البحث عن وسيلة أخرى لمنع الحمل، لأنه تناولهم معًا غير أمنًا على الصحة.

 

أيضًا من ضمن تلك الأشياء الأدوية المضادة للفيروسات، ومن تلك الأدوية التي تأخذ لنقص المناعة، فتلك الأدوية ذات مركبات قوية تعمل على التأثير بشكل كبير على حبوب منع الحمل، فقد أثبتت المعاهد الوطنية العالمية للصحة أن أدوية الفيروس وحبوب منع الحمل تؤدي إلى تأثير سلبي على الهرمون في الجسم، مما قد يعرض للإصابة بالجلطة لذلك انتبهي سيدتي.

المضادات التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

الكثير من المضادات الحيوية تعمل على تقليل فعالية حبوب منع الحمل، بالإضافة إلى وجود ما يقارب إلى نوعين يكون لهم تأثير قوي وخطير على حبوب منع الحمل، فتلك الأنواع تتكون من مادة الريفامبيسين وريفابوتين، تلك الأنواع تستخدم في معالجة الكثير من الأمراض من ضمنهم، التهاب السحايا والسل، فعند تناولهم معًا يتم تقليل مفعول حبوب الحمل.

 

من ضمن الأشياء التي تبطل المفعول الملينات، فقد تؤثر الملينات على حبوب منع الحمل، فعند التعرض إلى مشاكل بالبطن التي من أمثلتها الإمساك أو الإسهال، يتم الانتقال إلى طرق أخرى لمنع الحمل في هذه الفترة لأن في تلك الفترة لا تعطي الحبوب نتيجة ولا تأثر على الجسم.

 

كما أن التقيؤ من الأشياء التي تمنع مفعول حبوب منع الحمل، فعند القيام بالتقيؤ في أول ساعتين من تناول الحبوب، فأعلمي أنها قد بطل مفعولها ولا تقوم بالتأثير على الجسم، فيجب أن تقومي بتناول حبة أخرى بعد الشعور بالتحسن، بالإضافة إلى الإسهال إذا تعرضت إليه واستمر أكثر من أربعة وعشرون ساعة فقد يعمل على تقليل المفعول فيجب استشارة الطبيب.

إقرأ أيضًا: متى ينزل الجنين بعد الإجهاض وما هو الفرق بين دم الإجهاض ودم الحيض

الأدوية التي لا تتناسب مع حبوب منع الحمل

الأدوية المضادة للفطريات

يتواجد نوعين من الأدوية المضادة لتكوين الفطريات، والتي يجب الحرص على تناولها مع حبوب منع الحمل، فمن ضمن تلك الأدوية جريزوفالفين، يعمل على معالجة العدوى التي تصيب الجلد مثل الحكة أو في حالة القدم الرياضية، والثاني هو كيتوكنازول يستخدم كبديل لمضادات الفطريات، ينصح باستشارة الطبيب في حالة استخدام هذه الأدوية مع مانع الحمل.

أدوية نقص المناعة

يفضل تجنب تناول معظم أدوية نقص المناعة، مع حبوب منع الحمل، ومن تلك الأدوية نيفيرابين، إيفافيرنز، لوبينافير، دارونافير، بالإضافة إلى الأنواع البديلة التي تستخدم لنقص المناعة، فيجب في هذه الحالة استشارة الطبيب في مدى فعالية حبوب الحمل معهم وهل يؤثر مفعول حبوب الحمل أم لا.

مضادات التشنجات

من ضمن الاشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل، مضادات التشنجات، فهي تعمل على تقليل فعالية حبوب الحمل وعدم قدرتها على العمل في الجسم، فمن هذه المضادات بريميدون وفينوباربيتال وفيلبامات، والكثير من الأنواع الأخرى، التي تؤثر على حبوب منع الحمل وتؤدي إلى توقف مفعولها، ففي هذه الحالة يفضل اتباع طريقة أخرى لمنع الحمل مثل الواقي الذكري أو اللولب.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق