العناية بالشعر

فوائد زيت الحشيش للشعر

فوائد زيت الحشيش للشعر

اتجه أطباء الجلدية في الآونة الأخيرة للرجوع إلى وصفات الزيوت الطبيعة والابتعاد عن الأدوية لما لها من فوائد عظيمة للشعر، فمن المهم معرفة فوائد زيت الحشيش للشعر وكيفية الاستفادة منه.

ما هو زيت الحشيش

يعتبر زيت الحشيش هو أحد وأهم المواد الرئيسية المستخلصة من أوراق نبتة القنب، كما تعتبر الهند من أكثر الدول لصناعة زيت الحشيش.



يتم استخلاص زيت الحشيش من تلك الأوراق بكميات غزيرة عن طريق التقطير بالتبخير، وتلك الطريقة تعتبر من أشهر الطرق في استخلاص المواد الفعالة من النباتات دون تدميرها أو حتى التأثير على فعاليتها، فتوضع الحشائش في وعاء ممتلئ بمحلول كحولي ويوضع على نار هادئة حتى الغليان وبعد ذلك يحدث تبخر وبعد عملية التبخير تأتي أخر عملية وهي التقطير.

وطبقًا للحديث النبوي الذي رواه أبو داوود عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال “من كان له شعر فليكرمه”، وعلى ضوء هذا الحديث تعتبر العناية بالشعر بالنسبة للرجل بتهذيبه وتسريحه وتغذيته من السنة، كما هو الحال بالنسبة للمرأة، أي أنه الأمر لا يقتصر على السيدات فحسب.

الفرق بين زيت الحشيش الأسود والأخضر

قبل الحديث عن فوائد زيت الحشيش للشعر، لابد أن نعرف أن هناك نوعان لزيت الحشيش بلونين مختلفين، فالنوع الأول يكون باللون الأسود وهو الزيت الخام صاحب القوام الكثيف والسماكة الأعلى والأقوى في التأثير على الشعر، والآخر باللون الأخضر وهو عبارة عن زيت الحشيش المضاف إليه مجموعة من الزيوت الأخرى للحصول على نتائج عدة، ولكنه أقل في التأثير على الشعر.



فوائد زيت الحشيش للشعر

هناك العديد من فوائد زيت الحشيش للشعر بمختلف أنواعه وحالاته سواء للرجال أو السيدات ومن هذه الفوائد:

  • يعتبر علاج قوي وفعال للشعر الجاف، حيث أنه يحتوي على نسبة من البروتين تصل إلى 25 في المائة، وهذا يجعله الغذاء الأفضل للشعر كما يحتوي على نسبة عالية من الكرياتين، لذلك فهو يقوم بعلاج الشعر الجاف ذو الأطراف المتقصفة نتيجة نقص البروتين فيه.
  • كما يعد من أفضل الزيوت الفعالة في عملية تكثيف الشعر، ولهذا يكتبه الأطباء لعلاج لتساقط الشعر، حيث يحتوي زيت الحشيش على حمض أوميجا 6 الدهني، وهي الأحماض الدهنية الأساسية التي تمنح الشعر الحيوية، كما تساعد على نموه بشكل صحي.
  • يعمل أيضا على الحماية من الشيب، حيث يحتوي زيت الحشيش الاخضر على التيروزين، والمعروف بأنه يساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي ويقوم بمحاربة ظهور الشعر الأبيض.
  • يعتبر الحل الأمثل للتخلص من قشرة الرأس، فالجفاف الشديد يؤدى إلي وجود جلد ميت في فروة الرأس، والذي يتسبب في إصابة الجلد بحكة، ويمكن لزيت الحشيش علاج القشرة ومنعها، ويعمل على العناية بالشعر من العوامل البيئية المختلفة.
  • يحتوي زيت الحشيش على مواد تحمي فروة الرأس من البكتيريا والجراثيم.
  • يخفف من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس ويقوم بمعالجتها.
  • يكسب الشعر النعومة اللازمة لطراوته ومرونته التي تجعله يقاوم التغيرات المناخية القاسية ويكافح الآثار الناتجة عن التعرض للأتربة والأشعة الفوق بنفسجية الضارة لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
  • كما يمكن استعماله كعلاج لمرض الثعلبة.
  • عند استخدامه مرات عديدة في فترات زمنية كبيرة فإنه يساعد على فرد تجاعيد الشعر أو تموجاته وإعطائه المنظر الحيوي الجميل.
  • يقلل من إفراز الغدد الدهنية للدهون الزائدة التي بدورها تسبب الكثير من المشاكل للشعر.

الطريقة المثلى لاستعمال زيت الحشيش للشعر

بعد معرفة فوائد زيت الحشيش للشعر، لابد من معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامه لتحقيق الاستفادة القصوى منه فمن الممكن تقسيمها إلى عدة مراحل منها:

المرحلة الأولى

نقوم بوضع زيت الحشيش على الشعر ثم نفرك به فروة الرأس جيدًا يوميًا لمدة شهر متواصل، وفي نهاية الشهر نلاحظ عدم وجود القشرة نهائيًا في فروة الرأس وأيضًا نلاحظ توقف تساقط الشعر، كما يمكن ملاحظة زيادة في طوله.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة يتم استخدام زيت الحشيش يومًا بعد يوم، ويبدأ مفعوله بالظهور على بصيلات الشعر غير النشطة أو الفعالة، وملاحظة إنبات بصيلات شعر جديدة مما ينتج عنها في نهاية هذه المرحلة زيادة كثافة الشعر.

المرحلة الثالثة

وهنا نقوم باستخدامه لمدة شهر آخر، فنلاحظ امتلاء لفراغات فروة الرأس بالشعر بشكل كامل، كما قام بتقوية الشعر وعمل على اختفاء اللون الأبيض وظهور اللون الأسود بدلًا منها.

بعض التعليمات والإرشادات عند استخدام زيت الحشيش

رغم تعدد وتنوع فوائد زيت الحشيش للشعر، إلا أنه يجب اتباع بعض التعليمات قبل استخدامه منها:

  • يجب ألا يتم ملامسة الزيت للعين، ففي حال لمس الزيت للعين بأي طريقة، فيجب غسل العين بالماء البارد على الفور، أما في حالة احمرار العين، فيجب استخدام قطرة مضادة لالتهابات العين.
  • يحفظ في أماكن باردة وبعيدة عن الحرارة المباشرة.
  • لا ينصح باستخدام زيت الحشيش للرضع والأطفال التي لم تبلغ العامين.
  • يكون استخدام زيت الحشيش قاصر على الاستعمال الخارجي فقط، ويمنع منعًا باتًا تناوله عن طريق الفم.
  • يفضل تجنب تعرض الشعر للمواد الكيميائية أثناء استعماله بأي طريقة مستخدمة.

زيت الحشيش الاصلي والتقليد

فوائد زيت الحشيش للشعر
فوائد زيت الحشيش للشعر

بعد معرفة فوائد زيت الحشيش للشعر وطريقة استخدامه، يجب توخي الحذر عند شراؤه لتجنب الزيت المقلد، وذلك من خلال بعض الخطوات، وهي:

  • التأكد من أن الزيت كثيف ولزج، مع مراعاة أن الزيت الأسود أكثر كثافة من الأخضر.
  • ملاحظة أن لون الزيت الأخضر يميل إلى الأخضر الفاتح.
  • في حال وضعه على الرأس وتسبب في حدوث بعض آلام فإنه قد يكون تقليد وليس الأصلي، لأن الزيت الأصلي لا يسبب أي آلام بفروة الرأس.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق