ADVERTISEMENT

شعراء العرب | ما هو الشعر ومن هم أهم وأبرز شعراء العرب

تعرف على شعراء العرب وعلى ما هو الشعر ومن هم أهم وأبرز شعراء العرب عبر موقع محيط، حيث يعد الشعر من أقدم الفنون العربية التي عرفها التاريخ على الإطلاق، وقد برز الشعر في التاريخ الأدبي العربي منذ القدم حتى أصبح يستخدم كوثيقة يمكن من خلالها معرفة أوضاع العرب وأحوالهم وثقافتهم وتاريخهم، وفيما يلي سنتعرف على ما هو الشعر وعلى أهم وأبرز شعراء العرب بالتفصيل.

ما هو الشعر

يعرف الشعر بأنه عبارة عن كلام يعتمد بشكل أساسي في إستخدامه على موسيقى خاصة به دونا عن بقية الفنون الأدبية الأخرى، ويطلق على تلك الموسيقى إسم الموسيقى الشعرية.

ADVERTISEMENT

ويعرف الشعر أيضا بأنه عبارة عن أحد أنواع الكلام الأدبي، ويعتمد في طريقة كتابته على وزن دقيق، ويكون ذلك من خلال إستخدام كلا من الوزن الشعري والقافية.

وبالتالي فإن الشعر عبارة عن كلام موزون يعتمد بشكل أساسي على وجود وزن وقافية مناسبين لأبياته، وهو الأمر الذي أدى إلى ظهور الكثير من الكتب الشعرية والثقافية العربية التي توضح وتبين كيفية ضبط أوزان الشعر وقوافيه.

بالإضافة إلى كيفية ضبط أشكاله البلاغية التي يجب على الشاعر إتباعها وتطبيقها عند القيام بكل من التشبيه والإستعارة وصنوف البديع والكناية في الكتابة الشعرية.

ADVERTISEMENT

ويمكن تعريف الشعر أيضا بأنه كافة الكلمات التي تحمل في مضمونها الكثير من المعاني اللغوية التي تقوم بالتأثير على الإنسان عند القيام بقراءتها أو سماعها، ويجب العلم أن أي كلام لا يحتوي على الوزن الشعري لا يندرج تحت تصنيف الشعر.

ويعود تاريخ الشعر العربي إلى عصر ما قبل الإسلام بشبه الجزيرة العربية، حيث حرص العرب حينها على ربط كافة الأحداث الخاصة بهم والمناسبات المميزة لديهم بالقصائد الشعرية.

ثم طور العرب صورة القصيدة بشكل كبير، مما أدى إلى نتائج مهمة جدا لهذا التطوير المبهر، وما زالت تلك النتائج الرائعة محفوظة في الكتب التاريخية القديمة الخاصة بالشعر العربي.

وحافظ الشعر العربي على هذا التطور الكبير حتى مع وصول الإسلام إلى شبه الجزيرة العربية، ولكن إختلف الوضع حينها في أمر واحد،

حيث أصبح الشعراء مع وصول الإسلام إلى شبه الجزيرة العربية أكثر حذرا في كتابة القصائد الشعرية.

فقد إختلفت كلا من الألفاظ والعبارات التي أصبحت لا تتناسب مع قواعد الدين الإسلامي، وقد ساهم إنتشار كلا من الإسلام

وكذلك اللغة العربية خارج شبه الجزيرة العربية في ظهور ما يعرف بالشعر الجديد أو ما يطلق عليه إسم (الشعر الحديث).

حيث إعتمد الشعر الحديث في الأساس على الشعر العاطفي، كما إهتم بشكل كبير بتطوير لغة الشعر القديم، حيث أصبحت لغة الشعر القديم لغة قديمة ولا تتوافق مع اللغة الشعرية الحديثة المستخدمة من قبل الشعراء العرب.

ما هي عناصر الشعر وأغراضه
ما هي عناصر الشعر وأغراضه

لا تفوت فرصة التعرف على: افضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية مع اسمائهم بالفصحي

ما هي عناصر الشعر وأغراضه

تتواجد خمسة عناصر رئيسية للشعر العربي، كما تتواجد بعض الأغراض الخاصة بالشعر وهي عبارة عن الموضوعات التي يتناولها ويتحدث عنها الشاعر في القصيدة الشعرية.

وفيما يلي بيان شامل بعناصر الشعر الخمسة بالتفصيل:

العاطفة

تعد العاطفة من أهم عناصر الشعر التي تعرف بأنها عبارة عن الشعور الذي يقوم الشاعر بإضافته إلى القصيدة الشعرية، فهي مجموعة متنوعة من المشاعر مثل الحب والفرح والغضب والحزن وغيرها.

وتعمل العاطفة على توضيح غرض وهدف الشاعر من كتابة القصيدة، كما أنها تساعد على إندماج القارئ في القصيدة وشعوره بشعور الشاعر وفهم ما يشعر به.

الفكرة

تعرف الفكرة بأنها العمل الفكري الذي يعتمد في الأصل على فكر الشاعر، حيث يتم إستخدام الفكرة من قبل الشاعر لبناء نص القصيدة.

وفي الغالب يقوم الشعراء بالإعتماد على فكرة رئيسية واحدة يمكن ربطها ببعض الأفكار الأخرى ضمن أبيات القصيدة الشعرية بشكل جميل وسلسل.

الخيال

يعرف الخيال بأنه كل شيء لا يرتبط بأرض الواقع، ويتم الإستعانة بالخيال في الشعر من قبل الشعراء من أجل التمكن من صياغة أبيات القصائد الشعرية.

ويرتبط الخيال بالصور الفنية الشعرية إرتباطا كبيرا، حيث أنها تضيف طابع مميز جدا للقصيدة الشعرية.

الأسلوب

يعرف الأسلوب الشعري بأنه طريقة الشاعر في كتابة القصيدة الشعرية، وهو الأمر الذي يميز كل شاعر عن غيره من شعراء العرب في الكتابة الشعرية.

حيث أن لكل شاعر أسلوب خاص به في الكتابة الشعرية، ويساهم أسلوب الشاعر في جعل قصائده مختلفة ومميزة عن غيرها من القصائد الشعرية المتنوعة.

النَّظم

يعرف النَّظم بأنه الأسلوب الشعري الذي يستخدمه الشعراء العرب في إختيار الألفاظ الشعرية والجمع بينها، وكذلك إختيار كافة المعاني المقصودة في القصيدة الشعرية.

وبالتالي إن تمكن الشاعر من القيام بنَّظم قصيدته بطريقة صحيحة، فإن ذلك سيجعل قصيدته الشعرية أكثر بلاغة وتميزا.

ما هي أغراض الشعر
ما هي أغراض الشعر

لا تفوت فرصة التعرف على: شعر عن الكرم أجمل القصائد الشعرية عن الكرم والسخاء

وتتمثل أغراض الشعر في كل مما يأتي:

الوصف

يتم إستخدام الوصف من قبل الشاعر من خلال الألفاظ والكلمات الشعرية ليقوم بالتعبير عن مشهد معين أو موقف ما، ومن الممكن أن يستخدم الوصف لوصف شيء جامد أو طبيعي.

فمن الممكن أن يصف الشاعر ببعض الكلمات والألفاظ الشعرية جمال محبوبته، كما يمكن أن يقوم بوصف جمال بلدته أو منزله أو قريته أو غيرها.

المدح

يعد المدح أحد أغراض الشعر القديم، وكان يستخدم من قبل الشعراء العرب من أجل ذكر الصفات الجيدة والحميدة في شخصية الممدوح.

وكان يتم إستخدام المدح في بعض الأحيان بشكل مبالغ فيه وذكر بعض الصفات الحميدة التي لا تتواجد في شخصية الممدوح، وذلك من أجل كسب ثناءه وتقديره.

الهجاء

كان يستخدم الهجاء في الشعر الجاهلي القديم، حيث كانت تحتوي القصائد الهجائية على العديد من الصفات والألفاظ الشعرية التي تذكر وتصف مساوئ الشخص وتقوم بوصفه بأقبح الألفاظ وأسوأها.

الرثاء

يعرف الرثاء بأنه من أهم الأغراض الشعرية التي كان يستخدمها شعراء العرب قديما لذكر الصفات الحميدة للميت من خلال بعض الكلمات والألفاظ الشعرية الجميلة.

وكان يختص شعر الرثاء قديما بالأشخاص ذي المكانة الإجتماعية العالية مثل القادة العسكريين والحكام وشيوخ القبائل.

أهم وأبرز شعراء العرب
أهم وأبرز شعراء العرب

لا تفوت فرصة التعرف على: شعر عن الصداقة أجمل القصائد الشعرية عن الصداقة الحقيقية

أهم وأبرز شعراء العرب

يتواجد الكثير والكثير من الشعراء العرب الفصحاء والمتميزين، وفيما يلي أهم وأبرز الشعراء العرب على مر التاريخ:

امرؤ القيس

يعد امرؤ القيس أحد أشهر وأبرز شعراء العرب في العصر الجاهلي، وهو من مواليد قبيلة كندة المتواجدة في اليمن، وإسمه بالكامل هو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر.

وقد أقام مع قبيلته غربي حضر موت، ونشأ منذ صغره على حياة تتميز بالترف والعز، فكان واحده ملك بني أسد، وكان فصيح في اللغة العربية ويجيد قول الشعر منذ صغره.

وكان أغلب شعر امرؤ القيس يتميز بالمجون ووصفه للنساء وجمالهن، وهو الأمر الذي أدى به إلى الطرد من كنف والده، فتغيرت أوضاعه وأصبح شريدا مع خلانه وأصدقائه ويقوم بشرب الخمور والغناء.

وقد جاءه نعي أبيه وهو في ذلك الحال في أحد الأيام، وقال حينها مقولته الشهيرة:

“ضيّعني أبي صغيراً، وحمّلني دمه كبيراً، لا صحو اليوم، ولا سُكر غداً، اليوم خمر، وغداً أمر”

ومن أهم قصائده قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل، وسما لكَ شوقٌ بعدما كان أقصر، وألا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي، وغشيتُ ديارَ الحي بالبكراتِ، وأعِنّي عَلَى بَرْقٍ أراهُ وَمِيضِ، وقد توفي امرؤ القيس عام 560 ميلادية و80 ق. هـ.

زهير بن أبي سلمى

عرف الشاعر زهير بن ربيعة بإسم زهير بن أبي سلمى وهو من نسب قبيلة مزينة من مضر، وقد ولد في عائلة تجيد الشعر وقوله.

فكان أبوه شاعرا، كما كان خال أبيه وهو بشامة بن الغدير من أفصح الشعراء وأكثرهم حكمة، حيث كانت غطفان وهي البلاد التي كانت تقيم فيها قبيلة زهير بن أبي سلمى يقومون بطلب مشورته في المعارك.

وقد قام زهير بن أبي سلمى بمرافقة خال أبيه، وقد تعلم منه الفصاحة والحكمة وقول الشعر وسداد الرأي، وقد تمكن زهير بن أبي سلمى من توريث الشعر لإبنيه بجير وكعب.

حسّان بن ثابت
حسّان بن ثابت

لا تفوت فرصة التعرف على: شعر للصديق اجمل اقتباسات من أروع القصائد الشعرية عن الصديق

حسّان بن ثابت

إسمه أبو الوليد حسّان بن ثابت، وقد ولد في المدينة المنورة، وكان يعرف حسّان بن ثابت بأنه شاعر النبي (صل الله عليه وسلم) في الإسلام، وذلك لمناصرته للنبي والدين الإسلامي.

وقد تميز شعره بأساليب المدح والفخر والوصف، وكان حسّان بن ثابت على صلة وطيدة بملك غسان وكذلك ملوك الحيرة، وكان ينظم في أولئك الملوك القصائد الشعرية ويقوم بمدحهم فيها.

ومن أهم قصائد حسّان بن ثابت ما يلي:

  • عرفتَ ديارَ زينبَ بالكثيبِ.
  • وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني.
  • إذن واللهِ نرميهمْ بحربٍ.
  • عفتْ ذاتُ الأصابعِ فالجواءُ.
  • صَلّى الإلهُ على الّذِينَ تَتَابَعُوا.
  • وغبنا فلمْ تشهدْ ببطحاء مكة.
  • وفجعنا فيروزُ لا درَّ درهُ.

قيس بن الملوح

قيل أن إسم قيس بن الملوح هو بختري بن الجعد، وعرف قيس بن الملوح بلقب مجنون ليلى، وقد تضاربت الأقوال في نسبه، فمنهم من نسبه إلى بني كعب بن سعد، ومنهم من نسبه إلى بني عامر بن صعصعة.

وقد إشتهر قيس بن الملوح بحبه الشديد لليلي بن مهدي العامرية، والتي قيل أنها تعرفت عليه أثناء قيامها برعي البهائم، فهاما بحب بعضهما البعض إلى أن قتل الحب قيسا.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو الشعر وعلى عناصره وأغراضه، كما تعرفنا على أهم وأبرز شعراء العرب وعلى أبرز المعلومات عنهم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق