العناية بالشعر

فوائد زيت الحشيش للشعر

انتشرت في الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) منشورات تسخر من استخدام وفوائد زيت الحشيش للشعر، وسبب تلك السخرية أن كلمة (حشيش) يستخدمها المدمنين على أنها مخدرات، ولكن في الحقيقة الموضوع مختلف تماما، إذ أن الحشيش المستخدم في التعاطي يختلف تماما عن زيت الحشيش المستخدم في علاج مشاكل الشعر، ولكن كثيرا من الناس يجهل الفوائد العظيمة الموجودة فى زيت الحشيش، وخاصة فوائد زيت الحشيش للشعر.

تعرف على فوائد زيت الحشيش للشعر

زيت الحشيش هو عبارة عن زيت عطري يستخلص من زهور وخاصة من أوراق نبتة القنب، الموجود بكثرة في بلاد وسط آسيا، باستخدام طريقة التقطير بالبخار، وهو زيت أخضر اللون يميل إلى السواد قليلا، وهو زيت سميك القوام ذا ملمس لزج ورائحة قوية ونفاذة، مفيد جدا للجسم وخاصة للشعر.



يدخل زيت الحشيش بكميات قليلة في صناعة الصابون والشمع والعطور، كما أنه يدخل أيضاً في صناعة بعض الأدوية، وفي هذا المقال ستعرفين سيدتي فوائد زيت الحشيش للشعر التي يجهلها كثير من الناس.

زيت الحشيش هو من أفضل الزيوت الطبيعية المفيدة جدا لجسم الإنسان، والاسم العلمي له هو زيت “القنب ستيفا” أو زيت “القنب إنديكا” ومن أهم استخداماته هي  حماية الشعر كما أنه يستخدم ككورس علاجي للقضاء على مشاكل الشعر الخفيف والجاف كما أنه يعالج تساقط الشعر والشعر الذي أتلف بفعل الكيماويات والصبغات والوسائل المستخدمة في فرد الشعر.

وأكثر ما يميز زيت الحشيش أنه زيت طبيعي 100%، كما أنه يحتوي على العديد من البروتينات والمواد المغذية (مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6) وبعض الأحماض مثل حمض الستيرويدونيك وحمض الأوليك وحمض جاما لينولينيك.



بالإضافة إلى فيتامين ه ومضادات الأكسدة وبعض المعادن الضرورية لفروة الشعر مثل الحديد والزنك والفسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه يمكن الاستفادة من فوائد زيت الحشيش للشعر على كافة أنواع الشعر مثل الشعر الدهني والشعر الجاف.

فوائد هامة لزيت الحشيش للشعر والبشرة

وكما ذكرنا سابقاً أن قوام زيت الحشيش سميك إلا أنه يسهل امتصاصه وبالتالي يمكن الاستفادة منه سواء للبشرة أو للشعر، ومن أهم فوائد زيت الحشيش أنه يعمل على زيادة طول الشعر ويعطيه لمعان وقوة وحيوية.

كما أنه يساعد على نعومة الشعر ومعالجة المشاكل التى قد يواجهها مثل التقصف والجفاف ومشكلة تجاعيد الشعر، كما أن زيت الحشيش يحمي الشعر من عوامل البيئة المحيطة به مثل الرطوبة ودرجة الحرارة والتعرض لأشعة الشمس والأتربة.

ومن فوائد زيت الحشيش للشعر أيضا أنه يؤثر إيجابياً على فروة الشعر حيث أنه يعمل كمطهر ومضاد للميكروبات والالتهابات، كما أنه يقضي على القشرة والفطريات، ويستخدم زيت الحشيش أيضا في تنظيف الشعر من الزيوت المتراكمة والأوساخ.

ويعمل زيت الحشيش على معالجة الشعر الأبيض والقضاء على شيب الشعر كلياً، وليس استخدام زيت الحشيش مقتصر على النساء فقط ولكن يمكن للرجال أيضا استخدامه، إذ أنه يعمل على إبطاء مرض الصلع وتساقط الشعر الوراثي، ويستخدم زيت الحشيش في معالجة مرض الثعلبة الذي يصيب فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت الحشيش للشعر

ولكي تتمتعي بفوائد زيت الحشيش للشعر، فإليك سيدتي أفضل طريقة لاستخدام الزيت وهي طريقة استخدام الزيت موضوعيا، ويفضل أن يكون الزيت خام بدون أي إضافات، فهو أفضل من الزيت الممزوج بأي مستحضر آخر، إذ أنه يعطي نتيجة أفضل وغير مكلف بالنسبة للسعر.

  • قومي بتمشيط شعرك جيداً لفك العقد والتشابك، وإذا كان شعرك طويلاً عليك تقسيم الشعر إلى عدة أجزاء (جزئين أو ثلاثة أو أربعة) وبذلك يسهل عليك إيصال الزيت إلى فروة الرأس ومنبت الشعر.
  • قومي أولا برج زجاجة الزيت جيداً ثم ضعي كمية مناسبة من الزيت حسب كثافة وطول فتلة الشعر، ويفضل أن تقومي بتدفئة هذه الكمية قليلاً على النار إذا كان الزيت مجمداً، دلكي شعرك جيدا.
فوائد زيت الحشيش للشعر
فوائد زيت الحشيش للشعر
  • احرصي على توزيع كمية الزيت على فروة الرأس كلها، بحيث أنه لا يوجد منطقة من الشعر لم يصل إليها الزيت ومنطقة أخرى مبللة تماماً بسبب زيادة كمية الزيت فيها، وكثرة تدليك فروة الرأس تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتوزيع الزيت قدر المستطاع على جذور الشعر مما يساهم في إنبات الشعر.
  • اتركي الزيت على الشعر لمدة تتراوح بين 5 أو 6 ساعات ثم قومي بعد ذلك بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخاص بك، قومي بعمل هذه الوصفة مرتين في الأسبوع واستمري عليها لمدة ثلاثة أشهر لتحصلي على نتائج ممتازة وتحقيق فوائد زيت الحشيش للشعر.
  • يمكنك تقليل عدد مرات استخدام تلك زيت الحشيش بالتدريج حسب النتائج التي حصل عليها الشعر، ولكن يفضل بعض النساء خلط زيت الحشيش مع مكونات طبيعية أخرى، وهذا الخليط هو عبارة عن مزيج بين زيت الحشيش والموز أو الأفوكادو.
  • وذلك لأن الأفوكادو والموز من الفواكه الغنية جداً بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لحماية الشعر كما أن تلك الفواكه (الأفوكادو والموز) تساعد الشعر على استخلاص فوائد زيت الحشيش كاملةً.

اقرأ إيضا:

مجموعة من فوائد زيت السمسم للشعر 

المزيد عن زيت الحشيش للشعر

زيت الحشيش من الزيوت الطبيعية جداً والمفيدة سواء للجسم أو للشعر ولذلك من النادر أن تجد له عيوب أو آثار جانبية، ولكن كما ذكرنا لكم فوائد زيت الحشيش للشعر نذكر عيوب زيت الحشيش التي قد تزعج بعض السيدات هو رائحة الزيت القوية والنفاذة، لذلك تحتاج السيدات بعض الوقت حتى تألف هذه الرائحة.

قبل استخدام زيت الحشيش يجب استشارة الطبيب للتأكد من كون استخدم هذا الزيت آمناً أم لا وذلك لتجنب أى مشاكل صحية قد تواجه المستخدمين، وخاصة الأطفال والحوامل والمرضعات والمصابين بمرض الفشل الكلوي، كما يحذر الأطباء وخبراء التجميل من خلط زيت الحشيش مع أي نوع من الأدوية وخاصة تلك الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب والمسكنات.

الفرق بين زيت الحشيش الاصلي والتقليد

يمكنك سيدتي معرفة الفرق بين زيت الحشيش الأصلي والتقليد بمنتهي السهولة وإليك بعض الفروق الواضحة وهي:

  1. أن زيت الحشيش الأصلي لونه أخضر داكن يميل إلى السواد، بينما زيت الحشيش الغير اصلي لونه أخضر فاتح.
  2. أن زيت الحشيش الأصلي يتميز بقوامه السميك واللزج، بينما الزيت المقلد يكون قوامه خفيف.
  3. رائحة زيت الحشيش الأصلي قوية لكنها مقبولة، أما رائحة الزيت المقلد تكون مزعجة وغير مقبولة على الإطلاق.

بعض النصائح لاستخدام زيت الحشيش

  • الابتعاد عن الرموش والعين تماماً.
  • حفظ عبوة زيت الحشيش في مكان بارد.
  • يستخدم زيت الحشيش ظاهرياً فقط ويحذر من تناوله عن طريق الفم أو غيره.
  • عدم استخدام أي نوع من المواد الكيميائية أو الصبغات على الشعر أثناء استخدام زيت الحشيش لأنه سوف يتلف بصيلات الشعر.
  • لا يستخدم زيت الحشيش للأطفال دون السنتين.

الوسوم

Hossam Sharaf

محرر ومدون لدي العديد من المواقع ومنها موقع "مُحيط"، حاصل علي بكالوريوس تجارة جامعة السادات - شعبة المحاسبة، مُحِب للتصفح علي الانترنت ومتابعة الأخبار المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق