السعودية

اين تقع تبوك بالمملكة العربية السعودية

اين تقع تبوك تلك المدينة العريقة التابعة للملكة العربية السعودية والتي تعد من أشهر مدن المملكة وأكثرها جذبًا للسياح، كما تقع تبوك على مسافات مختلفة من أكبر المدن السعودية منها الرياض العاصمة والمدينة المنورة وتتعدد معالمها التي ترجع إلى العصور القديمة وتحكي تاريخ المملكة العريق.

اين تقع تبوك
اين تقع تبوك

اين تقع تبوك

مدينة تبوك إحدى أهم المدن الداخلة في نطاق المملكة العربية السعودية وتتميز تبوك باحتوائها على عدد كبير من الآثار الهامة الحافظة لهوية منطقة الجزيرة العربية والتي تروي تاريخ المدينة والمملكة ككل.



تحدد خريطة المملكة العربية السعودية اين تقع تبوك حيث تأتي في جهة الشمال الغربي للمملكة وتمتد حدود المدينة الإدارية إلى أكثر من 116 كم مربع من الأراضي الممتدة من الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية شمال ساحل البحر الأحمر إلى أن تصل إلى مدينة أملج في اتجاه الجنوب.

تبعد تبوك عن شمال المدينة المنورة بمسافة تصل إلى 700 كم كما يفصلها عن محافظة خيبر وهي المقر الرسمي لمنطقة تبوك حوالي 500 كم.

يحد مدينة تبوك من جهة الشمال المملكة الأردنية الهاشمية ويحدها من الشرق منطقة حائل والجوف ومن جهة الجنوب المدينة المنورة ويحدها غربًا البحر الأحمر وخليج العقبة.



معلومات عن مدينة تبوك السعودية

مدينة تبوك من المدن التي تتميز بالأصالة والعراقة والقدم، حيث ترجع نشأتها إلى ما يزيد على 500 عام قبل الميلاد وتم اكتشاف تاريخ المدينة من خلال ما اكتشف من آثار ترجع إلى هذا التاريخ.

عرفت تبوك في الماضي بمدينة تابو حيث ضمت الكثير من الحضارات وسكنها الكثير من الأمم قبل الإسلام ومنهم قوم ثمود والآراميين والأنباط.

في العصر الحديث أصبحت تبوك هي البوابة الشمالية للجزيرة العربية وتسيطر على طريق التجارة، كما أنها تعتبر طريق هام لكافة المعتمرين وحجاج بيت الله الحرام من زائري الأراضي السعودية المقدسة.

يسود مدينة تبوك مناخ صحراوي جاف صيفًا وشديد الحرارة وبارد ممطر في فصل الشتاء، كما تصل الأمطار إلى حد الثلوج في الشتاء، وفي المجمل يتأثر المناخ في تبوك بالمناخ السائد في مناطق البحر الأبيض المتوسط.

شاهد ايضا: نظام التعليم الالكتروني جامعه تبوك

جغرافيا مدينة تبوك السعودية

تقع مدينة تبوك بين البحر الأحمر في جهة الغرب وصحراء النفود في جهة الشرق كما تضم خمس محافظات مطلين على سواحل البحر الأحمر وهم محافظات حقل وضباء وأملج والوجه والبدع.

تمتلك المدينة العديد من المقومات الجغرافية التي تزيدها أهمية بين المدن السعودية، حيث التضاريس المتنوعة من جبار وسهول وبحر.

ما جعلها تتمتع بمناخ مناسب طوال أيام العام وزاد من إقبال السياح عليها كمدينة سياحية تضم الكثير من المعالم الأثرية السياحية.

تتميز تبوك باتساع الأراضي الصالحة للزراعة فيها مما جعلها من أكبر المدن الزراعية في المملكة العربية السعودية، حيث يتوافر ماء الري.

كما توزع مدينة تبوك ماء للري على المناطق الزراعية المحيطة بها وفي منطقة تبوك بالكامل، حيث تتمتع بطبيعة جيولوجية قادرة على تخزين كميات من المياة على مدار العام.

ساعد مناخ منطقة تبوك على زراعة الكثير من المحاصيل المتنوعة أهمها الخضروات والفواكه والقمح والورد، ويتم تصدير كميات من المحاصيل الزراعية المزروعة في تبوك إلى عدد من دول العالم.

أشهر مناطق تبوك الأثرية

تشتهر مدينة تبوك بخلاف موقعها الاستراتيجي بوجود الكثير من المناطق الأثرية والتاريخية والتي زادت من أهمية المدينة، وأشهر المناطق الأثرية التي تتميز بها تبوك:

مدائن صالح

  • سميت في الماضي مدينة الحجر وتقع في وادي أقرى جنوب مدينة تبوك حيث يرجع تاريخها إلى تاريخ ديار ثمود.

مدينة تيماء

  • تقع في الجهة الشرقية لمدينة تبوك وتضم عدد كبير من الآثار التي ترجع إلى عدد من القرون القديمة.

مديان

  • تقع في الجهة الغربية من مدينة تبوك وتضم الكثير من المناطق الأثرية كما تضم عدة مقابر تخص قوم شعيب وأصحاب الأيكة.
اين تقع تبوك
اين تقع تبوك

السياحة في منطقة تبوك

تعتبر مدينة تبوك من المدن السياحية ذات الشهرة الواسعة بين مدن المملكة العربية السعودية حيث تعتبر وجه ثاني للمعالم الأثرية والتاريخية التي تبرز الملامح التاريخية للمملكة.

لكونها شاهدة على تاريخ المنطقة والمملكة ككل على مر العصور، ومن أهم معالمها السياحية:

مسجد التوبة

  • من أشهر المساجد في منطقة تبوك وقد تم بنائه في المكان الذي صلى النبي صلى الله عليه وسلم فيه حينما قامت غزوة تبوك.

عين السكر

  • من العيون القديمة في مدينة تبوك حيث اعتبرت في الماضي المصدر الوحيد للحصول على الماء وكانت العين سببًا في قيام الزراعة بالمنطقة المحيطة بها، وفي عدد من الروايات الدينية ذكرت عين السكر كعين ارتوى منها النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته أثناء غزوة تبوك.

قلعة تبوك

  • يرجع تاريخ قلعة تبوك الأثرية إلى أكثر من 3500 سنة قبل الميلاد وتم ترجمة النقوش التي تواجدت على جدرانها ليصل المؤرخون إلى نسبها لأصحاب الأيكة.
  • يطلق عليها منزل أصحاب الأيكة وتعد من المعالم الأثرية التاريخية الشهيرة ويتم ترميمها والاهتمام بها بشكل دوري لأهميتها التاريخية وكونها مزار سياحي هام.

جبال الديسة

  • يعد من الجبال الشهيرة التي تميز منطقة تبوك حيث صخور الجبال الطبيعية الخلابة والتي رسمت ونحتت بفعل عوامل الطبيعة والتي تكونت على مدار العديد من السنوات.

بئر هداج

  • من الآبار العتيقة في المملكة العربية السعودية حيث بني في حقبة تاريخية قديمة ترجع إلى ما قبل الميلاد.

حصون العثمانيين

  • وهي مجموعة حصون قام العثمانيين ببنائها بهدف حماية زوار بيت الله الحرام.

لا تفوت مشاهدة: السياحة في تبوك السعودية لعام 2021

كم تبعد تبوك عن الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتصل المسافة بين منطقة تبوك والرياض العاصمة إلى 1091 كم تقريبًا ويمكن انتقال السكان بين تبوك والعاصمة الرياض من خلال عدة طرق هي:

تستغرق الرحلة من مدينة الرياض إلى مدينة تبوك بالسيارة 13 ساعة ونصف الساعة تقريبًا.

حال تم الاعتماد على القطار في الانتقال من العاصمة الرياض إلى تبوك أو العكس تستغرق الرحلة 15 ساعة ونصف الساعة تقريبًا.

في حالة استخدام الطائرة بين تبوك والرياض والعكس تصل مدة الرحلة إلى ساعة وربع الساعة تقريبًا.

أين تقع تبوك بالنسبة للمدن السعودية

اين تقع تبوك بالنسبة للمدن السعودية الشهيرة هكذا يتسائل الكثير ممن يرغبون في زيارة تبوك تلك المدينة السعودية العريقة، ومن أشهر تلك المدن ومسافتها من مدينة تبوك:

  • مدينة الرياض العاصمة السعودية وتبلغ المسافة بينها وبين مدينة تبوك حوالي 22 كم.
  • مدينة شرما وتبلغ المسافة بينها وبين مدينة تبوك ما يقرب من 158 كم.
  • المدينة المنورة تبعد عن مدينة تبوك بمسافة تصل إلى 700 كم.
  • مدينة ينبع تبعد عن مدينة تبوك بمسافة تصل إلى 664 كم.
  • قرية الديسة تبعد عن مدينة تبوك بمسافة تقدر بحوالي 250 كم، كما تبعد الأردن عن مدينة تبوك بحوالي 311 كم.

محافظات مدينة تبوك

تضم مدينة تبوك ست محافظات وعاصمتها هي تبوك وهذه المحافظات هي:

  • ضباء.
  • حقل.
  • تيماء .
  • الوجه.
  • أملج.
  • البدع.

اين تقع تبوك هكذا تعرفنا على المسافات الفاصلة بين مدينة تبوك وبين المدن السعودية وموقع المدينة العريقة على خريطة المملكة العربية السعودية.

حيث الموقع الاستراتيجي المميز والذي يربطها بالبحر الأحمر والعديد من مدن المملكة بجانب حدودها مع المملكة الأردنية الهاشمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق