جمال البشرة

واقي شمس لحماية البشرة الدهنية والحساسة

واقي شمس للحماية البشرة الدهنية حيث يجب على ذوي البشرة الدهنية استخدامه؛ وذلك لأن البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة حساسية، فهي أكثر تأثرًا بالعوامل البيئية المتقلبة، وهذا يجعل العناية بها أمرًا ضروريًا، وتحتاج إلى كثير من الاهتمام والعناية المكثفة، وجهك هو هويتك للعالم لذا يجب عليك الاعتناء به جيدًا، ولمزيد من التفاصيل تابعونا في مُحيط.

البشرة الدهنية ونصائح للعناية بها

  • أولاً يجب استخدام غسول للوجه خالي من الزيوت، لأن البشرة الدهنية تفرز الكثير من الزيوت التي تكون سببا في تكون الحبوب لذا لابد من معالجة هذه المشكلة باستخدام منتج غير دهني.
  • يجب المداومة على غسل الوجه مرتين بالغسول صباحا ومساء، وازالة المكياج من على البشرة وتجنب النوم به، وأيضا تقشير البشرة مرة أو مرتين أسبوعيا للتمكن من إزالة الجلد الميت، والرؤوس السوداء والدهون الزائدة بها.
  • تجنب لمس الحبوب التي تظهر في الوجه حتى لا تسبب مشاكل أكثر تؤدي إلى التهابها، واستخدام واقي شمس مناسب لطبيعة البشرة الدهنية مع مرطب خفيف على البشرة لكي تستطيع أن تمتصه بسهوله.
  • كما تتعدد طرق العناية بالبشرة الدهنية ولكي تكتمل العناية وتكون صحيحة لابد من استخدام منتجات جيدة وموثوق بها حتى لا تسبب أي ضرر للبشرة ولكي نضمن للبشرة الاستفادة الكاملة من كل منتج على حدى.
البشرة الدهنية
البشرة الدهنية

شاهد أيضاً: طرق علاج البشرة الدهنية للرجال طبيعيا



اضرار التعرض لأشعة الشمس

من المهم أن نعرف جيدا ضرر أشعة الشمس على البشرة وكيف أن اشعة الشمس تؤدي مع مرور الوقت إلى تلف البشرة وكثرة المشاكل بها، بالأخص الاشعة فوق البنفسجية والتي تعتبر من الأسباب الرئيسية لحدوث الكلف والنمش والبقع الداكنة وظهور التجاعيد في سن مبكر.
الإصابة بسرطانات الجلد مع كثرة التعرض للشمس بدون حماية، لذا لكي نضمن بشرة صحية ونحافظ عليها لابد من استخدام واقي الشمس فهو يعد المصدر الرئيسي لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والحرارة الحارقة، كما إن أشعة الشمس تقلل نسبة الكولاجين في البشرة.
يعد الكولاجين مسؤول عن مرونة الجلد وترطيب البشرة فإذا قلت نسبة الكولاجين أصبحت البشرة مرهقه وباهته، لذلك من المهم استخدام واقي الشمس حتى يحافظ على نسبة الكولاجين في البشرة

أهمية استخدام واقي الشمس

  • يعمل واقي الشمس على عدم حدوث تصبغ البشرة وحروق، والتي تحدث بسبب زيادة نسبة الميلاتونين والأشعة فوق البنفسجية
  • يحمي البشرة من التجاعيد التي تحدث مبكرا،ومن علامات الشيخوخة كالخطوط الدقيقة وجفاف البشرة،
  • يعزز من صحة الجلد ويعمل على توحيد لون البشرة.
  • وأيضا كثرة التعرض للشمس من الممكن أن تسبب سرطانات الجلد، واقي الشمس يقوم بدور الحماية من مثل هذه الأضرار
  • يعد مرطب جيد للبشرة لان تركيبته بها أنواع عدة من الفيتامينات التي تغذي البشرة وتجعل ملمسها رطبا

اختيار واقي الشمس

من المهم عند اختيار واقي الشمس معرفة نوع البشرة جيدا حتى يتسنى لك اختيار الواقي المناسب، يجب ألا يقل عامل الحماية عن 15 spf، وأن يكون به عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية UV-A-B، وأن يكون خالي من العطور حتى لا يسبب حساسية او تهيج للبشرة،أن يكون مخصص للبشرة الدهنية ويكون قوامه خفيف سائل FLUID.

يجب إن يكون خالي من الزيوت OIL FREE، وكلما ازداد عامل الحماية زادت نسبة المحافظة على البشرة ف الأفضل هو استخدام عامل حماية فوق الـ 50 spf، ويجب استخدام نوع معروف بجودته مع استشارة الصيدلي أو طبيب الجلدية عن أفضل نوع مناسب للبشرة.



الطريقة الصحيحة لاستعماله

 من الأفضل وضع واقي الشمس قبل الخروج من البيت بنصف ساعة على الأقل للحصول على نتيجة مرضية حتى يتمكن الجسم من امتصاصه جيدا.

يفضل وضعه أكثر من مرة خلال اليوم فمن الجيد استعماله كل ساعتين على الأقل، ولا يتم وضعه حول العينين مباشرة لان هذه المنطقة شديدة الحساسية.

ولابد من وضعه على كامل المناطق المعرضة للشمس وعدم الاكتفاء بالوجه فقط.

اضرار واقي الشمس

استعمال واقي شمس سيء أو مجهول المصدر من الأشياء التي تدمر البشرة، فبعض منهم تكون بها مواد ضارة غير طبية تسبب من تحسس البشرة واحمرارها وتهيجها، كما أن وجود المواد العطرية من أول الأسباب التي تضر البشرة الحساسة وتعمل على تهيجها، وإذا تم استخدامه قرب محيط العينين قد يسبب ضرر للعين أو التهاب بها وفي حالة حدوث هذا تغسل جيدا في الحال بالماء ولو تفاقم الأمر وتضررت العين يجب الذهاب للطبيب فورا.

يجب التركيز على مكونات المنتج فلابد أن يكون خاليا من أي مكون من المكونات الكيميائية الضارة مثل التيتانيوم والرصاص التي تسبب ضرر للجسم بصفة عامة وليس الجلد فقط، وهناك واقي شمس يكون من ضمن مكوناته فيتامين أ وهذا الفيتامين ممنوع للمرأة الحامل لأنه يسبب تشوهات الأجنة ويسبب تلف الجلد إذا تم التعرض للشمس

كما أن عدم الاهتمام بتنظيف الوجه جيدا من واقي الشمس يسبب في سد مسام البشرة، ويعمل علي تكون الجلد الميت وظهور الحبوب بالأخص لو كان هذا الواقي يحتوي على نسبة زيوت عالية.

البشرة الدهنية
البشرة الدهنية

طرق للحماية من أشعة الشمس

ارتداء ملابس قطنية واقية من الأشعة تعمل على تغطية كامل الجسم والمحافظة على ارتداء النظارات الشمسية، وتجنب الخروج في وقت الظهيرة وهو وقت توهج أشعة الشمس الضارة والأشعة فوق البنفسجية، كما أن واقي الشمس ليس فقط للنساء ولكنه صنع لكل أفراد المجتمع، فيجب أن يتم استخدامه من قبل النساء والرجال والأطفال على حد سواء خاصة في الصيف.

عند الذهاب للمصيف أيضًا يجب ومن الضروري أن يستعمله كل أفراد العائلة، عند استخدام واقي شمس لطفلك يجب عليكِ اختيار واقي شمس خاص بالأطفال، ويتم وضعه على الأجزاء المكشوفة من بشرة الطفل لأنها تكون أكثر حساسية وعرضة للضرر فهي ضعيفة في مقاومة الأشعة الضارة

واقي شمس طبيعي وأنواع واقي الشمس

استعمال بعض الزيوت التي تقوم مقام واقي الشمس إذا لم يكن متاح لك شراء واقي شمس كزيت الجوجوبا وزيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت الورد برغم من أنها عامل حمايتها ضعيف لا يتعدى 10 spf وأقل من ذلك أيضا إلا أنها من الممكن أن تؤدي جزء من الغرض المراد وهو الحماية من الأشعة الضارة ومتاحة لمن ليس لديهم الإمكانية لاقتناء أنواع طبيه

يوجد عدة أنواع من واقي الشمس تختص بكل أنواع البشرة فهناك واقي شمس من النوع الجل وهذا يستخدم لكل أنواع البشرة خاصة البشرة الدهنية، ويوجد أيضًا النوع السائل هو مخصص للبشرة الدهنية فهو خالي من الزيوت والنوع الآخر هو كريم وهذا النوع مخصص للبشرة العادية والجافة حيث إنه ثقيل فهو يحتوي في مكوناته على زيوت.

هناك نوع أخير وهذا يصلح لكل أنواع البشرة وخاصة خارج البيت لسهولة استعماله وهو النوع البخاخ وهو سبراي شفاف ويمتص سريعاً، وتتوفر بعض من واقيات الشمس بها نسبة كريم أساس حتى يوفر عليك الوقت والمال وكذلك تكون خفيفة على البشرة، ولابد من التنبيه على ضرورة الاهتمام الجيد بالبشرة في سن مبكر، واستخدام الكريمات المناسبة من أنواع جيدة حتى تظل البشرة لأطول فترة ممكنة نضرة و تمتع بالشباب الدائم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق