العناية بالشعر

كيفية العناية بالشعر المتساقط

كيفية العناية بالشعر المتساقط هو من الموضوعات الأكثر بحثًا دائمًا، حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في تساقط الشعر، فقد سكون راجع إلى أسباب وضغوطات نفسية، أو قد يكون نتيجة سوء التغذية وتناول الأطعمة الغير صحية، أو قد يكون نتيجة بعض الممارسات الخاطئة والعادات غير سليمة التي يتبعها البعض للعناية بالشعر، أو قد ترجع لأسباب مختلفة، ولكن كل تلك المشكلات يوجد لها حل حتى نستطيع التخلص من تساقط الشعر نهائيًا، والحصول على شعر صحي وقوي.

كيفية العناية بالشعر المتساقط؟

كيفية العناية بالشعر المتساقط
كيفية العناية بالشعر المتساقط

أن العناية بالشعر تتشابه إلى حد كبير بالعناية بالزرع، وخصوصًا الشعر الذي يتعارض للتساقط، فتحتاج العناية به إلى اهتمام بصورة أكبر وبطريقة خاصة، حتى يمكن الوصول إلى النتائج التي نسعى إليها في أقل وقت.

ففي البداية يجب التوصل إلى الأسباب التي أدت إلى تعرض الشعر للتساقط، حيث أن لكل سبب طريقة عناية مختلفة،

ففي حالة التساقط لأسباب صحية مثل الأنيميا أو نقص الحديد، يجب تناول أطعمة تعالج تلك الحالات أو الحصول على فيتامينات للتخلص من النقص الغذائي.

أما في حالة تساقط الشعر بسبب التعامل معه بطريقة قاسية، مثل استخدام الصبغات الكيماوية أو تعريضه للحرارة بصورة مستمرة،



أو استخدام مواد لفرد الشعر تحتوي على الفور مالين مثل البروتين والكرياتين، فيجب التوقف عن تلك العادات أولًا، حتى يمكن إعادة إنبات الشعر مرة أخرى بطريقة سليمة.

لا يمكن إهمال العادات الصحية التي يجب أن توضع عند وضع خطة للعناية بالشعر والتي من أهمها تناول المياه بصوره كافية يوميًا،

وتناول البروتين والخضروات، والحرص على النوم لفترة كافية دون التعرض للأرق، كل تلك الخطوات هي الأساس الذي يجب أن نعتمد عليه عند اتخاذ قرار علاج الشعر المتساقط والعناية به، للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

تعرف على: كيف استخدم المحلب للشعر وفوائده للشعر الخفيف

طريقة لإنبات الشعر المتساقط

كيفية العناية بالشعر المتساقط
كيفية العناية بالشعر المتساقط

تتعدد الطرق التي يتم وصفها لعلاج تساقط الشعر، فبمجرد البحث على الإنترنت ستجد مئات الطرق التي يقول أصحابها عنها إنها أفضل الطرق،

ولكن يجب قبل أتباع أي من تلك الطرق التأكد من رأى الأطباء، حتى لا تؤتى بنتائج عكسية، كما يجب أيضًا التعرف على السبب الرئيسي في التساقط لاختيار الطريقة المناسبة للعلاج، ومن تلك الطرق:

الطرق الطبيعية: هي طرق مفيدة مما لا شك فيه، كما أنها تتميز بأنها منخفضة التكلفة وسهلة التحضير والحصول عليها،

ولكن يجب الحرص عند اختيار الطريقة حيث أن استعمال الطرق الطبيعية بطريقة خاطئة قد يتسبب في التهابات أو أمراض جلدية أو أي من تلك المشاكل.

الطريقة الثانية: فهي الأدوية والبخاخات الكيماوية، وهي طريقة جيدة أيضًا ولكن يجب عدم استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب،

حيث أن ما يصلح مع شخص قد لا يكون جيد لشخص آخر، لذلك يجب التأكد من أنها مناسبة، كما يعيب تلك الطريقة أنها تكون أعلى تكلفة من الطرق الطبيعية.

الطريقة الثالثة: فهي طريقة انتشرت حديثًا وهي الجلسات العلاجية، والتي تتم في العيادات وعيادات التجميل، مثل جلسات البلازما والديرما والترميم والحقن وما إلى ذلك،

ولا يمكن الحكم على تلك الجلسات فهي ترجع نتائجها على حسب حالة كل شخص، ولكن يجب التأكيد أيضًا على تنفيذ تلك الجلسات على أيدي أطباء متخصصين حتى نضمن جودة المواد المستخدمة، وأداء الجلسة بطريقة صحيحة.

قد يهمك أيضًا: أهم نصائح العناية بالشعر وكيفية التعامل مع الشعر المتساقط

جدول العناية بالشعر المتساقط

يعتمد إعداد جدول متوازن لإنبات الشعر على عدة خطوات، تتمثل في بناء روتين وخطة متكاملة، ويتم الاستمرار عليها لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وتتمثل تلك الخطوات في:

  • تناول 3 لترات من المياه يوميًا.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات والفيتامينات، والحرص على تناول الخضروات الورقية مثل الجرجير.
  • النوم لمدة تتراوح من 7:8 ساعات.
  • ممارسة الرياضة للتخلص من التوتر والضغط النفسي، الذي قد يكون عامل رئيسي لتساقط الشعر.
  • غسل الشعر من مرتين إلى ثلاث مرات فقط بالأسبوع باستخدام شامبو خالي من الكيماويات والسلفات.
  • تدليك الشعر يوميًا باستخدام أطراف الأصابع لضمان تدفق الدورة الدموية التي تعمل على زيادة قوة الشعر، مع تجنب ربط الشعر بطريقة شديدة.
  • استخدام مشط مصنوع من الخشب عند تمشيط الشعر، والتوقف نهائيًا عن تمشيط الشعر المبلول.
  • التوقف عن اتباع العادات الخاطئة والمنتجات الكيماوية على الشعر.

ننصحك بقراءة: فوائد البصل للشعر المتساقط

وصفات للعناية بالشعر المتساقط

الوصفات الطبيعية هي من الوسائل المفيدة للعناية بالشعر المتساقط وإعادة إنبات الشعر مرة أخرى، ولعل من أشهر تلك الوصفات هي وصفة الجرجير وجل الصبار،

حيث أنها تقوم بعلاج الشعر المتساقط وتساهم في إنبات الشعر وتطويله، كما أنها تقضى على القشرة، وتحتاج تلك الوصفة للمكونات الآتية:

  • ملعقة كبيرة من جل الصبار النقي.
  • 5 أوراق من الجرجير.
  • نصف كوب من الماء الفاتر.

توضع المكونات السابقة معًا وتضرب جيدًا في الخلاط، حتى تصل إلى قوام كريمي يتم تدليك فروة الرأس به ويفرد على الشعر من الجذور حتى الأطراف،

يترك لمدة ساعة ثم يغسل جيدًا بالماء والشامبو المناسب لنوع الشعر، هذه الوصفة قد أثبتت نتائج رائعة مع الاستمرار عليها في وقف تساقط الشعر وإعادة الإنبات.

لا يفوتك معرفة: العناية بالشعر بعد البروتين وأفصل كريم للشعر بعد البروتين

الشعر هو تاج الجمال عند كل شخص، لذلك لابد من الاهتمام به بكل الطرق، ومعرفة كيفية العناية بالشعر المتساقط، واتباع النصائح والإرشادات الصحيحة، والحرص على الاستمرار على الروتين العلاجي، حتى يمكن الحصول على شعر قوى وصحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق