صحة عامة
أخر الأخبار

التهاب الحلق علاجه و 8 أسباب له تعرف عليها

ما هو التهاب الحلق؟

التهاب الحلق هو أحد الأمراض الشائعة المرتبطة غالباً بفصل الشتاء. يعرف التهاب الحلق بالشعور بألم أو حرقان أو صعوبة بالبلع في الجزء الأيسر من الحلق. هناك عدة عوامل مسببة لالتهاب الحلق منها مرتبط بالبيئة و منها مرتبط بعدوى فيروسية أو بكتيرية.  لإلتهاب الحلق عدة أنواع مثل التهاب اللوزتين و التهاب الحنجرة و التهاب الحلق وهو ما سنتطرق أسبابه وطرق علاجه في هذا المقال:

أسباب التهاب الحلق

  • العدوى الفيروسية

و هو ما يعرف بالتهاب الحلق الفيروسي، هناك عدة أنواع من الفيروسات المسببة لالتهاب الحلق مثل الفيروسات المسببة لأمراض مثل:



  • الحصبة
  • النكاف
  • كثرة الوحيدات( داء التقبيل): سمي بذلك لأنه ينتقل عن طريق اللعاب.
  • الجدبري المائي
  • نزلات البرد

يكون سبب التهاب الحلق المزمن عدوى فيروسية، و يصنف كمرض مزمن إذا طالت مدة الإصابة به عن ثلاثة أشهر.قد يصاحبه بعض الأعراض الأخري كالصداع و الحمي وتورم الرقبة و العطس و السعال.

  • العدوى البكتيرية

و تسببه البكتيريا العقدية streptococcus pyogenes و يلاحظ المريض المصاب ألم شدديد بالحلق مع بقع بيضاء أو صفراء منتشرة على اللوزتين و الحلق. تصيب الأطفال بنسبة أكبر من البالغين و يكون العلاج بالمضادات الحيوية. يحتاج الطبيب للتشخيص سحب عينة عن طريق إدخال قطنة معقمة وأخذ مسحة من الإفرازات في الحلق للفحص المجهري و تحديد نوع المضاد الحيوي المناسب.

  • التدخين و بعض المواد المهيجة للجهاز التنفسي 

التعرض لبعض المواد كعوادم السيارات والتلوث البيئي يسبب التهاب الحلق. كذلك فالتدخين يعد سببا مهما من أسباب تهيج الحلق. شرب الكحوليات و تناول الأطعمة الحارة قد يسبب أيضاً آلام بالحلق.

  • مرض الارتجاع المعدي المريئي

يعاني مريض الإرتجاع المعدي المريئي من ضعف الصمام الواصل بين المعدة والمريء مما يتسبب في رجوع الحمض المعدي في المريء( المريء وهو القناة التي تصل الفم و البلعوم بالمعدة) مما يسبب حرقان المعدة و الحموضة وآلام مبرحة بالحلق.

  • الهواء الجاف 

يعمل الهواء الجاف على سحب الماء المرطب للفم و الحلق، و يخلف وراءه الحلق شديد الجاف فيكون عرضة لآلام الحلق. في بعض الحالات التي تتطلب التنفس من خلال الفم عوضاً عن الأنف مثل في حالة احتقان الأنف، يكون الحلق عرضة للجفاف و الإلتهاب. يزيد الهوائ جفافا في شهور الشتاء القارصة البرودة و التي تزيد فيها الإصابة بإلتهاب الحلق.

من المهم استخدام جهاز ضبط رطوبة الهواء إذا كان هناك احتمالية للإصابة بإلتهاب الحلق.

  • مسببات الحساسية

عند تعرض الجسم لواحدة من مسببات الحساسية كالغبار و حبوب اللقاح و الشعر المتطاير من الحيوانات الأليفة، تظهر على الجسم بعض الأعراض كآليات دفاع مناعي مثل احتقان الأنف و غزارة الدموع و احتقان الحلق. عند زيادة إفراز مخاط الأنف تنزلق السوائل من الأنف إلى الحلق مسببة التهابا و هو ما يسمى تستيل أنفي خلفي.

  • إجهاد العضلات 

عند الإفراط في الصياح و التحدث بصوت عالي لفترات طويلة، تتشنج عضلات الحلق و تنتج آلام بالحلق.

  • الأورام

و هو أحد الأعراض التحذيرية الأولي لسرطان الحنجرة أو البلعوم و يمتد لأيام طويلة متتالية. يصاحبه أيضاً بعض الأعراض مثل بحة الصوت، وجود دم في اللعاب، و صعوبة شديدة بالتنفس و البلع.

علاج التهاب الحلق

في معظم الأحيان لا يطون هناك حاجة لعلاج خاصة عندما يكون نوعه التهاب الحلق الفيروسي، فيقتصر فقط على علاج الأعراض. يمكن استخدام مسكنات الالم و خافض الحرارة مثل اسيتامينوفين و ايبوبروفين و الاسبرين.

وجب التنبيه أنه يمنع استعمال الاسبرين للأطفال الأقل من 16 سنة وذلك بسبب احتمالية الإصابة بمتلازمة راي وهو مرض نادر خطير يصيب الأطفال بتورم الكبد و المخ.

علاج التهاب الحلق البكتيري

يحتاج المريض لكورس علاجي من المضادات الحيوية لمدة تتراوح بين سبعة إلي عشرة أيام. يشعر المريض بالتحسن بدءاً من اليوم الثاني من تناول العلاج. تمنع المضادات الحيوية حدوث مضاعفات خطيرة إذا أُهمل علاج التهاب الحلق مثل الالتهاب الرئوي أو الحمى الروماتيزمية. قطع كورس المضاد الحيوي بشكل مفاجيء يساعد على الاصابة بالتهاب الحلق المتكرر. حتى إذا شعر المريض بتحسن يجب استشارة الطبيب قبل وقف استخدام الدواء.

  • الغرغرة باستخدام محلول ملحي مكون من نصف معلقة صغيرة من الملح و 250 مل من الماء الدفيء و يقوم المريض بغرغرة الحلق بهذا السائل عدة مرات يوميا
  • شرب السوائل الدافئة مثل مغلي الأعشاب الطبيعية كالينسون و الشمر التي تعمل على ترطيب الحلق و تخفيف الألم.
  • إذا كان السبب وراء الإصابة هو مرض الارتجاع المعدي المريئي، فيجب استخدام أدوية للعلاج مثل مضادات الحموضة و مثبطات مضخة البروتون مثل أوميبرازول و بانتوبرازول.

علاج التهاب الحلق للاطفال

علاج التهاب الحلق

يفضل استخدام المضادات الحيوية في شكل شراب للأطفال و تحدد الجرعة حسب وزن الطفل و عمره. هناك بعض الخطوات المتبعة كذلك في علاج التهاب الحلق للاطفال بجانب الأدوية والراحة التامة و ترطيب الحلق باستمرار عن طريق شرب الكثير من السوائل. تعمل السائل على منع جفاف الحلق و من أمثلة تلك المرطبات الماء الدفيء مع اضافة العسل و قطرات من الليمون.



بواسطة
webmdhealthlinemayoclinicsacent
الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق