ADVERTISEMENT

مفهوم المال | أنواع المال ووظائفه وأهميته وأسباب تدهور قيمته بالتفصيل

تعرف على مفهوم المال وعلى ما هي أنواع المال ووظائفه وأهميته وأسباب تدهور قيمته بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث يعد المال من أهم الأشياء التي تمكن الإنسان من العيش، فعن طريق المال يتم القيام بالمعاملات اليومية بين الناس وبعضهم البعض، فيتم بيع السلع وشراؤها، كما يستخدم المال في العديد من الأمور الأخرى بجانب البيع والشراء، كدفع أجر العمال ودفع مستحقات خدمات وغيرها الكثير من الأمور الحياتية، وفيما يلي سنتعرف على أنواع المال ووظائفه وأهميته وأسباب تدهور قيمته في الآونة الأخيرة.

ما هو مفهوم المال

يعرف المال بأنه جميع الأشياء أو المواد التي يملكها الفرد الواحد أو يملكها مجموعة من الأفراد، ويمكن أن يشمل المال كل من السيارات والنقود والعقارات.

ADVERTISEMENT

وكذلك المواد التجارية والأثاث وغيرها العديد من الأملاك التي تدخل تحت تصنيف الأموال، ولكن يعرف المال في العادة بأنه النقود، سواء كانت تلك النقود ورقية أو على هيئة قطع معدنية.

كما يمكن أن يكون المال على شكل الأوراق المالية والتي تتمثل في السندات، ويستخدم المال أو النقود في عمليات البيع والشراء أو للقيام بتنفيذ الكثير من الإستثمارات المتنوعة.

ويمكن تعريف المال أيضا بأنه الشيء أو المادة الرسمية والقانونية التي تتشكل على هيئة صكوك وأوراق نقدية وعملات.

ADVERTISEMENT

وهو الوسيلة الوحيدة والأساسية للقيام بعمليات التداول المالي وذلك وفقا لتحديد حكومات جميع الدول، حيث أن لكل دولة من دول العالم عملة نقدية خاصة بها.

ما هي أنواع المال
ما هي أنواع المال

لا تفوت فرصة التعرف على: استثمار المال في العقارات و 9 أساسيات لاستثمار عقاري ناجح

ما هي أنواع المال

تتواجد ثلاثة أنواع من المال، وفيما يلي سنتعرف على كل نوع من تلك الأنواع الثلاثة بالتفصيل:

المال من حيث الثبات

يعد المال من حيث الثبات هو النوع الأول من أنواع المال، وينقسم هذا النوع إلى قسمين أساسيين، وهما كالآتي:

المال الثابت

يعرف المال الثابت بأنه المال الذي لا يمكن تحويله أو نقله إلى مكان آخر بأي حال من الأحوال، إلا إذا تم تغيير هيئته الأصلية، فعلى سبيل المثال، إذا كان هذا المال يمثل أحد العقارات، فيجب أن يتم بيعه.

وذلك للتمكن من تحويل هذا العقار إلى أموال نقدية يمكن حملها ونقلها من مكان إلى آخر ببساطة شديدة، ومن أبرز أمثلة المال الثابت كلا من الأراضي والمباني.

المال المنقول

يعتبر المال المنقول هو المال الذي ينتقل من مكان إلى آخر بدون أن تتغير صورته الأصلية مهما تم تغيير مكانه أو نقله، ومن أهم الأمثلة على المال المنقول الأوراق النقدية والمجوهرات الذهبية.

المال من حيث التعامل

يعد المال من حيث التعامل هو النوع الثاني من أنواع المال، وينقسم هذا النوع أيضا إلى قسمين، وفيما يلي بيان شامل لهذين القسمين:

المال المثلي

المراد بالمال المثلي هو المال الذي يوجد شبيه له في السوق، ولا يمكن أن يحدث تفاوت في قيمة آحاده، ولا يمكن أن يحتكره التجار، ويجب أن يتواجد له مقاييس للوزن.

وتتمثل تلك المقاييس في كل من المعدودات والموزونات والمكيلات، ومن أمثلة المال المثلي الشعير والقمح.

المال القيمي

يعرف المال القيمي بأنه المال الذي يمكن أن تتفاوت قيمة آحاده، مما يسمح للتجار بإحتكاره، ويتمثل المال القيمي في العقارات وما شابهها.

المال من حيث الضمان

ينقسم المال من حيث الضمان إلى قسمين، وهو النوع الثالث من أنواع المال، ويتمثل قسميه في الآتي:

المال المتقوم

يعرف المال المتقوم بأنه المال الذي يجوز شرعا في الشريعة الإسلامية القيام بالإنتفاع به، ومن أمثلة المال المتقوم السيارات والعقارات والأراضي.

المال غير المتقوم

هو جميع الأشياء التي لا يجوز شرعا التجارة بها والإنتفاع منها، ويتمثل المال غير المتقوم في المشروبات الكحولية، حيث أنها لا تعد مالا مطلقا.

ما هي وظائف المال
ما هي وظائف المال

لا تفوت فرصة التعرف على: سوق الأوراق المالية | ما هي البورصة وما هي خصائصها وأهميتها وأهدافها

ما هي وظائف المال

يتمثل الإستخدام الرئيسي عند جميع المستهلكين من الأشخاص المتواجدين في مختلف المجتمعات والدول للمال في تسديد ثمن كلا من السلع والخدمات.

ولكن تتواجد العديد من الوظائف الأساسية الأخرى للمال، وفيما يلي سنتعرف على تلك الوظائف:

وسيط تبادل (Medium of Exchange)

ويقصد بمفهوم وسيط التبادل هو وظيفة المال ودوره في عمليات التبادل التجاري، بمعنى أنه يستخدم في كافة عمليات شراء وبيع المنتجات والخدمات.

وقديما كانت المقايضة هي العملية الأساسية التي يتعامل بها الناس فيما بينهم للحصول على حاجاتهم اليومية، كالقيام بتبديل الطحين بالسكر أو غيرها من المنتجات المتعددة، هذا قبل الإعتماد على العملات النقدية.

ولكن في وقتنا الحالي أصبح المال هو وسيط التبادل الأساسي والرئيسي للقيام بالتبادل التجاري، إذ يذهب الفرد إلى أحد المحلات أو المتاجر لشراء منتج ما ويقوم بدفع المال للتاجر ثمنا للمنتج الذي قام بشراؤه.

ويجب على التاجر قبول ذلك المال بإعتباره هو الوسيلة الوحيد القانونية والرئيسية المقبولة لعمليات التبادل التجاري.

وحدة حساب (Unit of Account)

أحد أهم وظائف المال هي إستخدام المال بصفته الصورة القانونية والمعيار المناسب للقيام بتحديد قيمة كافة السلع والخدمات التي يقوم بشراؤها جميع الأشخاص بشكل يومي من الأسواق.

فعلى سبيل المثال إذا كان ثمن الكيلو الواحد من الشعير يساوي خمس دنانير، فهنا تكون وحدة حساب الشعير مفهومة عند المشترين، ويرجع السبب في ذلك إلى إدراكهم ومعرفتهم بطبيعة المال الذي ساعد على تحديد ثمن الشعير.

ولكن في حالة طلب التاجر من المشتري كيلو من القمح مقابل كيلو من الشعير، فبالتأكيد سيحدث إرتباك عند المستهلكين في تحديد قيمة تلك السلع.

وذلك لأنهم لم يفهموا هذه الوحدات الحسابية المستخدمة في تلك الحالة، وذلك لعدم تداولها بين الأفراد في الأسواق.

حفظ القيمة (Store of Value)

وتتمثل وظيفة المال هنا في قدرة المال في الحفاظ على قيمته، بمعنى أن قيمة المال لا تقوم بالتغير مع مرور الوقت.

فعلى سبيل المثال، إذا تم الإحتفاظ بمبلغ مائة دينار في أحد البنوك المصرفية لعدة شهور طويلة جدا، فسوف تظل قيمة تلك المائة دينار ثابتة ولن تتعرض لأي تغير.

ما هي أهمية المال
ما هي أهمية المال

لا تفوت فرصة التعرف على: استثمار المال في مبلغ بسيط في الإمارات

ما هي أهمية المال

أصبح المال من أهم الأشياء في حياة الإنسان نتيجة كثرة الإحتياجات والمستلزمات المتنوعة عند الأفراد، حيث أن طبيعة الإنسان تجعله كلما يحصل على أحد إحتياجاته، كلما إتجه للبحث عن غيرها.

وتتمثل تلك الإحتياجات المتنوعة في المأكل والمشرب والمسكن وغيرها من الأمور الترفيهية كالحلي من الذهب والفضة وإمتلاك السيارات وغيرها الكثير من الإحتياجات المتعددة.

ومع مرور الوقت وتغير الأزمان، ظهرت الحاجة الشديدة للمال لمواكبة حاجات الإنسان، كما زادت أهمية المال عندما أصبحت الحاجات الإستهلاكية أكثر بكثير من القدرة الإنتاجية.

ولم يعد إعتماد الأفراد على قدرتهم الإنتاجية وما ينتجوه فقط، بل أصبحوا بحاجة إلى إستهلاك ما ينتجه غيرهم، وهو الأمر الذي أدى إلى تعزيز دور المال وزيادة أهميته بين الأفراد.

حيث أنه يساعد على تحقيق التوافق بين حاجات الأشخاص التي ترتبط بزيادة نطاق التبادل التجاري، والتي تعتمد على إقتصاد المبادلة.

وهو الأمر الذي ساهم في القدرة على توزيع العمل، وكذلك دعم ملكية كافة الوسائل الإنتاجية، وغيرها الكثير من النشاطات الإقتصادية الأخرى.

وتتمثل أهمية المال في القطاع الإقتصادي في النقاط الآتية:

  • يعتبر المال أسهل وأهم وسيلة للقيام بتبادل السلع، حيث أنه يساهم في توسيع النطاق التبادلي بين الأفراد وكذلك الدول المختلفة.
  • يقوم المال بالإرتباط مع جميع أقسام ومكونات النظام الإقتصادي، حيث أنه يساعد على تهيئة كافة الظروف المناسبة للقيام بتحقيق جميع الحاجات الخاصة التي يحتاجها الأفراد، سواء كانت تلك الحاجات ضرورية أم غير ضرورية.
  • يلعب المال دورا كبير في إنتاج المجتمعات، حيث أنه يساهم بشكل أو بأخر في زيادة الإنتاج، مما يحسن الإقتصاد في المجتمع.
  • يقوم المال بالتأثير على معدل النمو الإقتصادي في المجتمع، وذلك لما يحدث من تغيرات وتقلبات في القوة الشرائية.
  • يعمل المال على تعزيز العلاقات الإقتصادية التي تتواجد بين الأفراد وتربط بينهم وبين بعضهم البعض، وذلك من خلال الإعتماد على دور المال المؤثر.
أسباب تدهور قيمة المال
أسباب تدهور قيمة المال

لا تفوت فرصة التعرف على: اتفاقية بريتون وودز للعلاقات المالية والتجارية

أسباب تدهور قيمة المال

أصبح المال يعاني من تدهور شديد في قيمته في الآونة الأخيرة، وذلك يرجع إلى تأثير عامل التضخم ضمن القطاعات الإقتصادية الخاصة المتواجدة في الكثير من دول العالم.

وفيما يلي سنتعرف على بعض الأسباب التي تبين ذلك:

  • تراجع قوي في الأرباح وذلك بشكل ملحوظ وكبير جدا.
  • القيام بتخفيض سعر صرف جميع عملات الدول، وذلك مقابل زيادة إصدار كافة الأوراق النقدية البنكية، والتي تعرف بإسم بنكنوت (Bank-Note).
  • المعاناة من تدهور القدرة على القيام بإستغلال الطاقة المتواجدة في زيادة الإنتاج.
  • التراجع في نسبة التصدير وزيادة نسبة الإستيراد، بالإضافة إلى قلة الإعتماد على إدخار الأموال بغرض تطوير الأعمال.
  • حدوث عجز في ميزان المدفوعات، وذلك نتيجة حدوث الفجوة التي ظهرت بين كلا من الإستيرادات الخارجية والموارد المحلية الخاصة في الدول.
  • التأثير السلبي الناتج عن زيادة الديون الخارجية المترتبة على الدول، وأيضا إرتفاع نسبة فائدة تلك الديون.

بذلك نكون قد تعرفنا على مفهوم المال وعلى أنواعه، كما تعرفنا أيضا على وظائف المال وأهميته وأسباب تدهور قيمته في الآونة الأخيرة بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق