صحة عامة

اسباب ضيق التنفس عند النوم وعلاجها

قد يعاني الكثير من مشكلة ضيق التنفس في الليل أثناء النوم وقد يكون ذلك ناتج عن العديد من الأمور مثل القيام بالأنشطة البدنية أو الإجهاد، ولكن هناك اسباب ضيق التنفس عند النوم أخرى تدل على أن الشخص يعاني من حالة طبية خطيرة وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا الموضوع.

اسباب ضيق التنفس عند النوم

هناك مجموعة كبيرة من أسباب ضيق التنفس عند النوم ولكن هناك العديد من الأسباب الشائعة تؤدي إلى حدوث صعوبة في التنفس عند الاستلقاء وهي:



قصور القلب

قصور القلب واحد من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث صعوبة في التنفس أثناء النوم والشعور بضيق التنفس ويرجع ذلك إلى أن القلب في حالة القصور لا يستطيع ضغط الدم بشكل معتدل وصحيح بجميع مناطق جسم الإنسان، وبالتالي فإن قصور القلب يؤدي إلى صعوبة وضيق في التنفس وقد يؤدي إلى حدوث تورم في الساق.

هناك العديد من الأعراض المختلفة النتيجة عن قصور القلب وأبرزها هي ضيق في التنفس، والسعال، وزيادة الوزن، وفقدان الشهية، والغثيان بشكل مستمر، وزيادة معدل ضربات القلب.

انتفاخ الرئة

انتفاخ الرئة لدية أعراض تؤدي إلى صعوبة في التنفس بعد ذلك حيث أنة عند حدوث انتفاخ في الرئة يحدث إتلاف في الأكياس الهوائية المتواجدة في الرئتين مما يؤدي إلى ضيق أنابيب التنفس لدى الإنسان وينتج عنه الضيق في التنفس.



من الأسباب الشائعة لحدوث انتفاخ في الرئة والناتج عنه ضيق في التنفس هو التدخين فهو يلعب دور كبير بشكل سلبي في نوعية الهواء وحدوث انتفاخ في الرئة، ومن أعراض انتفاخ الرئة الشائعة هي السعال المزمن، والإعياء، والتهابات في الجهاز التنفسي بشكل مستمر، وضيق في التنفس أثناء القيام بالمهام اليومية.

اسباب ضيق التنفس عند النوم
اسباب ضيق التنفس عند النوم

السمنة وزيادة الوزن

زيادة وزن الجسم بشكل كبير جداً هي واحدة من اسباب ضيق التنفس عند النوم حيث أنة عند النوم يحدث انضغاط لوزن الجسم عند منطقة البطن وتسمي هذه الظاهرة باسم بانوس مما يؤدي إلى تضخم الرئيتين

بالتالي فإن خسارة الوزن في هذه الحالة سيكون عامل فعال لحل مشكلة ضيق التنفس أثناء النوم وتؤدي زيادة الوزن إلي أضرار صحية عديدة أبرزها هي حدوث سكتة قلبية، وارتفاع ضغط الدم، حدوث بعض أمراض السرطان، والأمراض القلبية.

لكي تستطيع تناول غذاء صحي يساعدك في خسارة الوزن ويحافظ على صحة الجسم يمكنك تناول الفاكهة والخضروات بشكل يومي، وتناول الخبز والبروتينات، وعليك الابتعاد عن تناول نسب عالية من اللحوم الحمراء.

قد يهمك أيضا: اضطرابات النوم من علامات الحمل

القلق أو اضطراب الهلع

واحدة من أشهر اسباب ضيق التنفس عند النوم وهي القلق المستمر والذي قد يتطور ليصبح اضطرابات هلع لدى الإنسان. قد يكون الخوف الزائد والمتراكم لدي الشخص سبب في حدوث ضيق التنفس أثناء النوم.

الخوف الشديد والقلق المستمر لدية الكثير من الأعراض المتنوعة والتي تؤثر على الإنسان بشكل كبير جداً وأبرزها هي ضيق التنفس أثناء الاستلقاء، والتعرق، والارتجاف الشديد، وحدوث ألم مفاجئ في منطقة الصدر، والغثيان المستمر، والاختناق، وفقدان السيطرة على النفس بسبب الخوف الشديد.

علاج اسباب ضيق التنفس عند النوم

بعد معرفة اسباب ضيق التنفس عند النوم الشائعة ننتقل الآن إلى أفضل العلاجات التي يمكنك اللجوء إليها، ولكن في الغالب لا تحتاج هذه الحالة الطبية إلي الذهاب إلى طبيب ولكن يمكنك استشارة الطبيب لمعرفة ما السبب في حدوث هذه الحالة، ومن طرق العلاج المجربة الآتي:

الجهاز التنفسي

إذا كنت تعاني من ضيق التنفس عند النوم بسبب وجود عدوي في الجهاز التنفسي فقد يكتب الطبيب لك العديد من المضادات الحيوية وأدوية مضادة للفيروسات وذلك حتى تساعدك في التخلص من العدوي، وفي العديد من الحالات قد تختفي عدوي الجهاز التنفسي دون الحاجة إلى أدوية.

محاربة الأسباب

كما ذكرنا فإن زيادة الوزن واحدة من اسباب ضيق التنفس عند النوم لذلك إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، والتي تؤدي إلى صعوبة في النفس أثناء الاستلقاء عليك النوم علي جانبك بدلاً من النوم علي الظهر فهذا يساعد في عدم حدوث ضغط على منطقة البطن مما يمنع حدوث تضخم في الرئتين.

عليك في هذه الحالة أيضا السير على نظام غذائي صحي والمتابعة مع طبيبك للحصول على خطة نظام غذائي مناسبة تساعدك في تقليل الوزن حتى تستطيع حل هذه المشكلة وعدم مواجهة مشكلة ضيق التنفس أثناء النوم مرة أخرى.

القلق والانسداد الرئوي

القلق واضطرابات الهلع واحدة من أبرز اسباب ضيق التنفس عند النوم ولديها العديد من العلاجات التي تساعدك في تقليل القلق والخوف المستمر وهي الأدوية مضادة للاكتئاب أو أدوية مضادة للقلق ولكن عليك استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية لكتابة الوصف المناسبة للحالة الخاصة بك.

الانسداد الرئوي واحد من الأسباب الشائعة إلي تؤدي إلى ضيق التنفس فهي تؤدي إلى حدوث جلطة دموية في الرئتين ومن أعراضها الشائعة هو ألم في الصدر، والسعال، وفي هذه الحالة يجب عليك التوجه إلى الطبيب في حالة طارئة، ومن الأسباب الشائعة لحدوث هذه الحالة هو أن يظل الشخص في الفراش لفترة طويلة مما يؤدي إلى حدوث حد في تدفق الدم في الجسم.

قصور القلب

قصور القلب يؤدي إلى عدم قدرة القلب علي ضخ الدم وقد ينتج ذلك بسبب سوء التغذية أو التدخين أو السكري أو السمنة، وقد يؤدي قصور القلب إلى نوبة قلبية لذلك على الحصول على رعاية طبيبة طارئة في هذه الحالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق