ADVERTISEMENT

موضوع عن البحث عن الذات

البحث عن الذات يعد من بين أهم المؤلفات، حيث أنه قد كتب من قبل الرئيس الراحل أنوار السادات، وهو يعد من بين أفضل الكتب التي تحكي السيرة الذاتية الخاصة به، حيث أنه قد قام بتأليفه، وتدوينه بنفسه، ومن خلال الآتي من الفقرات القادمة نتعرف على المزيد من المعلومات عن ذلك الكتاب والذي يوضح العديد من التفاصيل عن الذات ومفهومها، وطبيعة الذات البشرية، وكيف للإنسان أن يعرف ذاته.

البحث عن الذات

البحث عن الذات كتبه الراحل السادات، وهو يتطرق لبعضٍ من المحطات الهامة في حياته، وهو يتناول العديد من المعاني، والتي يجب على كل إنسان أن يكون على دراية بها.

ADVERTISEMENT

لا بد لكل إنسان أن يكون شديد القرب من ذاته، ومن دواخل نفسه، وذلك حتى تكون معالم الحياة تامة الوضوح بالنسبة له، وعن هذا قد تحدث ذلك الكتاب بما فيه تفاصيل تفيد كل من يقرأه.

الإنسان كتركيبة وتوليفة معينة يعد من بين أعقد التركيبات على سطح ذلك الكون الفسيح، فهو يحمل التناقض، والتوافق، كما يحمل مشاعر السكينة، والغضب، والاختلاف والانسجام، وهكذا تكون ذات الإنسان ونفسه تعمها التساؤلات، والتناقضات، والاختلافات.

أهم الجوانب للذات الإنسانية

في إطار البحث عن الذات فلا بد وأن يكون الإنسان على وعي وعلم تام بجوانب ذاته الأساسية والتي تتمثل في  جانبين أساسيين ألا وهما:

ADVERTISEMENT

جانب التفكير العقلاني، وجانب التفكير العاطفي هذا بالإضافة لتوفر عدد من العوامل، والتي يكون لها بالغ الأثر على النفس والذات البشرية.

البحث عن الذات
البحث عن الذات

صراع العقل أو الجانب العقلاني مع العاطفة يولدان حالة من التأرجح، وعدم التوازن، فقد يتناسى جراء هذا التشتت والتأرجح أن يحدد المعالم الأساسية لهويته.

وتلك الهوية لا تكون مقصورة فقط على مدى الانتماء، والولاء، أو المستوى الاجتماعي للشخص، ولكن لا بد أن يظل باحث عن ذاته المجردة من مختلف الأمور والأشياء قد دخلت لحياته، مع وصوله للقدر الكافي من مستوى الشفافية المطلق للتعامل المجرد مع ذاته.

اقرأ أيضًا أثر الحضارة الإسلامية على أوروبا.

ما هي أهمية التعرف والبحث الدائم عن الذات؟

قد أوضح كتاب البحث عن الذات أن التعرف عليها له العديد من الفوائد والمزايا التي تتحقق لكل من يبحث ويستكشف ذاته، ومن خلال ما يلي نتعرف بالتفصيل على أهمية الاكتشاف للذات البشرية لكل إنسان والبحث عنها:

  • التعرف بشكل كامل عن الذات يجعل الشخص قادر بشكل ملحوظ على أن يتعرف على مجريات ذاته ودواخلها بما يجعله يستطيع أن يحدد قدراته بشكل جيد.
  • يستطيع أن يحلل ويتفهم كل أمور حياته، ويخطط لها عن دراية، وعن معرفة وعلم، كما يستطيع أن يحدد المقدار من العمل الذي من الممكن أن يقوم بإنجازه من خلال قدرته على التخطيط الجيد.
  • التصرف السوي بمختلف مناحي وأمور الحياة، والتفكير بشكل متوازن ما بين العقل والعاطفة، وعدم التأرجح فيما بينهما.
  • يقوم بالتصحيح الدائم لمسار وميزان حياته كلما اختل، وتلك هي أهم فوائد البحث عن الذات.
  • يستطيع أن يمنح نفسه مختلف سبل الرعاية بأنواعها سواء البدنية، أو الفكرية، أو النفسية، والروحية.
  • يجيد حينما يبحث عن ذاته وخصائصها أن يتعامل مع الآخرين، ويتكيف معهم بما يتلاءم مع خصائصه، وطبيعة ذاته.
  • الذات ومعرفتها بشكل صحيح تعين الشخص على تحمل شتى مصاعب الحياة بشكل عقلاني متوازن.

قد يروق لك موضوع عن الصبر وأنواعه.

ما هي الكيفية التي يتعرف بها الإنسان على ذاته؟

من الممكن لأي إنسان أن يتعرف بشكل يسير على ذاته ودواخل نفسه، وذلك عن طريق متابعة الآتي من الخطوات القادمة، والتي نوجزها في النقاط الآتية:

  • لكي يكون الإنسان متمكن من التعرف بشكل جيد على ذاته، فلا بد من أن يحبها، وبذلك تكون لديه المقدرة على تقديم كل ما هو أفضل لها ولمن حولها، مع القدرة التامة على التخلص من السلبيات، وتقوية كل النواحي الإيجابية.
  • لا بد لكل إنسان ألا يقوم بوضع نفسه وذاته داخل القوقعة المسماة وجهة نظر الآخر، ورأيه، لأن ذلك هو السبيل الأول لضياع الذات وإخفاء معالمها، وعدم الالتفات لرغباتها.
  • احترام الذات من بين أهم السبل للتوصل لها والتعرف عليها، وتعزيزها، وإمدادها بكل الطاقة للسعي الدائم والدؤوب نحو الأفضل.
  • لا بد لكل إنسان أن يمتلك القدر الكافي من الثقة بالنفس، والتي من خلالها يستطيع الانطلاق نحو الحياة بشكل أفضل.
  • يستطيع كل إنسان أن يبدي مظاهر ثقته بنفسه من خلال تصرفه مع وسطه المحيط، ولكن دون الوصول لحد الغرور حيث أن هناك حد فاصل ما بين الثقة والغرور.
  • المواجهة إحدى الأساليب الهامة للتعرف على جوانب الحياة، ومجابهتها بقوة وثبات، وتعد من بين الطرق لاجتياز حواجز النفس، والتخلص من القيد، أو سلبيات الذات سواء الضعف أو الخوف أو ما شابه ذلك من مشاعر النفس الإنسانية.
  • تحديد الإنسان لهويته، ونمط شخصيته من بين أهم العوامل القوية المساعدة على التعرف بشكل أمثل وأعمق على الذات.
  • التثقيف بمختلف جوانب الحياة يعد من بين أهم الطرق التي تساعد الشخص في أن يتعرف على ذاته.

التعريف العلمي الصحيح للذات

البحث عن الذات
البحث عن الذات

استكمالًا لما قد تم نقاشه عن الذات وكيفية البحث عن الذات فلا بد أن نكون على دراية بمفهومها الصحيح، والذي نوضحه على النحو التالي حيث أن تعريفاتها قد تعددت، ومن بينها ما يلي بالنقاط القادمة:

  • تعريف روجرز وقد أقر من خلال دراساته بأن الذات هي التنظيم العقلاني، أو النظام المعرفي، كما أنها هي النظام القيمي المتكامل، والذي من خلاله تتحدد شخصية الفرد، وميوله، واتجاهاته.
  • الذات هي مجموعة المشاعر والدوافع المتعمقة لدى الفرد، ومجموعة البنيات الفكرية التي تؤثر في شتى مناشط حياة الإنسان.
  • تعريف هولتر وقد تناول الذات ومفهومها من ناحية ومنظور نفسي معين وهو الكيفية التي يستعملها الفرد للتعبير الجيد عن آرائه، وأفكاره، وتوضيحها للآخرين.
  • تعريف العالم لابين جورين وهو قد نظر للذات بأنها الأداة التقييمية لكل إنسان، وهذا التقييم يكون لمختلف جوانب حياة الإنسان سواء تقييم للملبس، أو مدى الاتباع للقيم أو العادات، والتقاليد.
  • يوجد تعريف آخر يدلل على الذات ومعناها وهو أنها مجرد مجموعة المشاعر والاتجاهات والميول التي تخص كل نفس من الأنفس البشرية مع استحالة تشابه ذاتين في هذا الكون.

تعريف العنزي، وهو من وجهة نظره لا يظن ولا يعتقد أن الذات هي مجرد بعد من الأبعاد الشخصية للإنسان، ولكن الذات تعد هي العملية الكبرى للبناء المختلف والمتعدد والمتغير للنفس البشرية.

والتي يكون اعتمادها بشكل أساسي على تعداد هائل وكبير من الاعتقادات والتي تعد متكونة ومتراكمة لدى الفرد كنتيجة للخبرات المتعددة والحياتية للفرد جراء احتكاكه بعدد من المواقف المختلفة بالحياة الشخصية.

تابع للتعرف على الفرق بين التعليم والتدريب.

تطرقنا فيما سبق إلى البحث عن الذات حيث يعد هذا العنوان من بين أهم العناوين التي قد يبحث عنها الكثيرون كما أنه عنوان كتاب سيرة الزعيم الراحل السادات.

وقد أوضحنا أهم ما يجب فعله كي يستطيع المرء أن يتعرف على مختلف جوانب ذاته وأهم خصائصها، كما قد ناقشنا أهم السبل التي بها الإنسان يجد ذاته، ويحددها، كما تم تناول التعريفات المحددة للذات وفقًا لما جاء بالعديد من الدراسات والتحليلات النفسية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق