السعودية

الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودي ورابط للتحقق منه

الاستعلام عن الرقم الضريبي يُعد من أكثر الخدمات ذات أهمية التي توفرها مصلحة الضرائب للمواطنين، وهو يقوم على معرفة رقم المنشأ التعريفي وكذلك رقم صاحب المنشأة التي سجلت باسمه، كما أن هذا الرقم يمثل بالنسبة لمصلحة الضرائب وجهاتها الضريبية أنه عنوان كل منشأة ويمكن هذا خلاله تحديد مصلحة الضرائب إذا كان هذا الشخص ملتزم بسداد مستحقات الضرائب التي عليها أم غير ملتزم بذلك.

الاستعلام عن الرقم الضريبي في السعودية

الاستعلام عن الرقم الضريبي
الاستعلام عن الرقم الضريبي

للاستعلام عن الرقم الضريبي للمنشأة أو شركة بالمملكة العربية السعودية يقوم المواطن أو المسئول عن المنشأة بالخطوات التالية:



  • الدخول على صاحب المنشأة أو الشركة الدخول على الرابط التالي في بوابة هيئة الدخل والزكاة العامة https://gazt.gov.sa/ar/eServices/Pages/eServices_007.aspx
  • الضغط على “خدماتنا الإلكترونية” والتي ستعرض المزيد من الاختيارات.
  • النقر على كلمة “تحقق من شهادة تسجيل ضريبة القيمة المضافة”.
  • مليء البيانات المطلوبة في خاناتها الصحيحة بالموقع وضغط زر البحث، وسيقوم الموقع بالبحث وعرض البيانات المطلوبة في حالة وجودها في قاعدة البيانات.

ولمزيد من المعلومات عن اهداف مشروع الاسرة البديلة  اقرأ هذا الموضوع: اهداف مشروع الاسرة البديلة وانعكاسها على المجتمع السعودي

التأكد من الرقم الضريبي السعودية

  • تعتبر خدمة التأكد الضريبي من أهم الخدمات المقدمة من هيئة الزكاة والدخل العامة بالمملكة العربية السعودية.
  • تعتبر من الخدمات عديمة الرسوم؛ حيث أنها تتم بدون رسوم وبشكل مجاني، وبالتالي يمكن لأي شخص أن يقوم بها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالتحقق الضريبي والذي يساعد على توفير الوقت والجهد المبذول للتحقق.

عن طريق تلك الخدمة يستطيع الشخص أو صاحب المنشأة أو الهيئة معرفة تفاصيل الرقم الذي يتحقق منه وما إذا كان مسجل في ضريبة القيمة المضافة.

رابط للتحقق من الرقم الضريبي

قامت هيئة الزكاة العامة بتوفير خدمة الاستعلام والتحقق عن طريق الإنترنت مما ساهم في زيادة مرونة وسرعة عملية الاستطلاع، ويمكن الحصول على هذه الخدمة من خلال الرابط أدناه: https://gazt.gov.sa/ar/eServices/Pages/eServices_007.aspx



وبعدها قم بمتابعة التفاصيل المعروضة واتباع الخطوات للحصول على الرقم المطلوب والتأكد منه والتعرف على كونك مسجلاً أو لا.

كما ادعوك لقراءة رحلتنا مع إلغاء نظام الكفيل في السعودية 2021عبر موضوع: إلغاء نظام الكفيل في السعودية 2021

ما هو الرقم الضريبي

الاستعلام عن الرقم الضريبي
الاستعلام عن الرقم الضريبي
  • تقوم الهيئات الضريبية في الدول المختلفة بالاعتماد على القيام باستخراج ما يعرف باسم “الرقم الضريبي” لمالكي المنشاة ليكن بمثابة أداة تعريف عن شركاتهم المسجلة داخل نظام الدولة الضريبي؛ فهو مشابه لنظام بطاقة الهوية للأفراد من المواطنين في المجتمعات المدنية، ويمكن هذا الرقم من تتبع الحالات المختلفة للفرد.
  • الهدف الأساسي من الرقم التعريفي الضريبي هو وضع طرق وأدوات مختلفة لتتبع حالات الشركات والتأكيد على مدى التزامها بسداد مسئولياتها الضريبية التي تدين للدولة بها.
  • يُمكن الرقم الضريبي المستهلك من التحقق من كون الشركة مسجلة بالفعل في النظام الضريبي، وبالتالي يحق لها رفع أسعار منتجاتها، أم أنه نوع من أنواع التحايل لزيادة الأرباح مما يجعل الاستعلام عن الرقم الضريبي ضرورة لأصحاب الشركات والمستهلكين على حد سواء.
  • بناءً عليه قضت هيئة الدخل والزكاة بالمملكة العربية السعودية بإلزامية إدراج أي شركة مسجلة بالنظام الضريبي لضريبة القيمة المضافة بداية من عام 2018 عن طريق إدراج الرقم الضريبي الخاص بالمنشأة في أي أوراق وفواتير ضريبية واردة كانت أو صادرة على الخدمات والسلع المختلفة التابعة.

هل تعلم ما هي الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة 1442 اقرأ من هنا: الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة 1442

مكونات رقم التعريف الضريبي

يتكون الرقم التعريفي الضريبي للمنشاة أو الشركة من خمسة عشر رقم يتم توزيعها بطريقة معينة كما يلي:

  • خانة الرقم الأول (الخانة الأولى) هي الخانة الخاصة برقم الدولة التعريفي لدى مجلس التعاون الخليجي.
  • الثمان خانات (من الخانة الثانية للخانة التاسعة) التي تلي الرقم الأول هو رقم المنشأة التسلسلي.
  • الرقم في الخانة العاشرة هو رقم التحقق.
  • الثلاث خانات التالية (الخانة الحادية عشر حتى الثالثة عشر) الخانة رقم التحقق هي أرقام الشركات التابعة للكيان أو الفرد دافع الضريبة.
  • الخانتين الأخيرتين (الخانتين الرابعة عشر والخامسة عشر) ترمزان إلى نوع الضريبة.

بهذا نكون قدمنا لكم معلومات عن الاستعلام عن الرقم الضريبي وماهيته وأهميته وكيفية الاستعلام عنه والتأكد منه إلكترونياً في المملكة العربية السعودية عن طريق بوابة هيئة الدخل والزكاة العامة لأصحاب المنشآت والشركات، وهذا من أجل المحافظة على حقوق كل فرد ومعرفة حق البلاد أيضًا في الدخول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق