ADVERTISEMENT

متحف صقر الجزيرة للطيران

منذ اللحظة الأولى لوصولك الطريق الدائري الرقي بالرياض فسوف يخطف نظرك طائرة من طراز لوكهيد إل-1011 تراى ستار كعلامة الوصول إلى متحف صقر الجزيرة للطيران وهو الشاهد على مراحل من النجاح والتطور التاريخي لواحدة من أقوى القوات الجوية بالمنطقة العربية وبالعالم أيضًا، فأين يقع ذلك المتحف العظيم؟ وكيف يمكن زيارته؟ وما هي أهم الفعاليات المقدمة به؟

متحف صقر الجزيرة للطيران صورة رقم 2
متحف صقر الجزيرة للطيران

متحف صقر الجزيرة للطيران Saqr Al-Jazira Museum

يقع ذلك الصرح العملاق بالمملكة العربية السعودية وتحديدًا على الطريق الدائري بالشرق من العاصمة السعودية الرياض،

ADVERTISEMENT

والذي يرجع تاريخ تأسيسه إلى الرابع والعشرين من يناير لعام 1999 بأمر من الأمير سلطان بن عبد العزيز بالتزامن مع الذكرى السنوية لإنشاء مدينة الرياض والاحتفال بالذكرى المئوية لتوحيد المملكة أيضًا.

ليحكي على مدار تلك السنوات الطويلة مراحل تطور القوات الجوية السعودية باختلاف مراحل تأسيسها على يد الملك الراحل عبد العزيز آل سعود

والذي أولى لمجال الطيران سواء المدني أو العسكري اهتمامًا بالغًا تردد صداه واستمر في السنوات التالية ليصل إلى تلك المكانة العظيمة في وقتنا الحالي.

ADVERTISEMENT

محتويات متحف صقر الجزيرة

  • ساحة عرض ضخمة ومغطاة تحتوي على كافة أنواع المجسمات والطائرات الحقيقية التي مر بها سلاح الطيران على امتداد تاريخه.
  • كما يتم عرض التسلسل التاريخي من خلال شاشات ضخمة مقسمة إلى 4 قاعات تسع عدد كبير من الزوار.
  • معرض للكثير من الأسلحة الجوية كالقنابل والصواريخ المختلفة.
  • باقة متنوعة من الأنواط والأوسمة التاريخية والملابس العسكرية الجوية.

سعر تذكرة متحف صقر الجزيرة

طبقًا للائحة القانونية الخاصة بتشغيل المتحف فإن أسعار تذاكر الدخول إلى أقسامه المختلفة تبدأ من 5 ريال سعودي للفئات الطلابية بالدارس والجامعات السعودية، وتذاكر بسعر 10 ريال لغيرهم من الفئات.

كما خص المتحف الزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة بالدخول المجاني في أي وقت ولأي فئة، مما جذب إليه عدد كبير من الزائرين على مدار العام ويمكن التواصل مع المتحف من خلال رقم الهاتف +966 11 492 2303.

فعاليات متحف صقر الجزيرة

المتحف هو مزيج خاص بين الماضي بإنجازاته العظيمة والحاضر بعلومه المتطورة والمحدثة في مجال الطيران العسكري وعلوم الفضاء، ويزور المتحف عدد كبير من الزوار والوفود الرسمية من مختلف أرجاء العالم سنويًا.

فهو من الأماكن الممتعة والمناسبة للجميع ويصحب ضيوف المتحف مرشد خاص لتقديم عرض مختصر عن تاريخ التطور الكبير الذي شهدته القوات الجوية بممتلكاتها من الطائرات والأسلحة،

يتم بعدها الاستمتاع بمشاهدة مجموعة من الوثائق التاريخية والصور والمجسمات التي تحكي الكثير من الأحداث العسكرية التي مرت بها المملكة.

ويمثل الوقت الخاص بمشاهدة الأفلام الوثائقية والعسكرية أهم الفاعليات التي يمكن الاستمتاع بها في المتحف، ولا يمكن تفويت حديقة المتحف الغنية بالنخيل والزهور الجميلة والنباتات مختلفة الأشكال والأنواع.

شاهد أيضًا: أين تذهب في الشارقة | عاصمة الثقافة العربية 2023

متحف صقر الجزيرة للطيران صورة رقم 4
متحف صقر الجزيرة للطيران

أهم مقتنيات متحف صقر الجزيرة

من أهم القطع التي يحتضنها المتحف على مدار سنوات طويلة والتي جذبت إليه أعداد كبيرة من الزوار وأهلته ليصبح واحد من أهم المزارات التاريخية بالمملكة:

  • الطائرة داكوتا دي سي 3 أمريكية الصنع أو طائرة الملك عبد العزيز والتي تعد نواة تكوين الأسطول الجوي السعودي، وقد تم إهدائها إلى الملك الراحل عبد العزيز من قِبل روزفلت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عام 1945.
  • طائرة داكوتا DC3 قطعة فريدة من قطع الأسطول الجوي المدني السعودي، والتي استمرت في خدمة المملكة ومجال النقل الجوي بها لما يزيد عن العقدين من الزمن لتنتهي خدمتها في 1977، فهي الطائرة المدنية الأولى بالمملكة.
  • مجموعة من الصور النادرة لأبرز الأحداث التاريخية، وقادة الطيران والنقل الجوي منذ نشأته بالمملكة السعودية وحتى يومنا هذا.
  • الطائرة F 15 والموجودة على البوابة الرئيسية للمتحف مع تخصيص قسم للمحاكاة لمجسم الطائرة وعرض تفصيلي لمهامها المختلفة وأهم الأعمال التي شاركت بها.
  • مقتنيات أول رائد فضاء عربي مسلم الأمير سلطان بن سلمان عام 1985 من ملابس ومعدات بالإضافة إلى الأوسمة والقلادات الخاصة به، وقد أهدى الأمير تلك القطع الفريدة إلى المتحف بنفسه.
  • مجموعة ضخمة من مختلف الأزياء والملابس الرسمية العسكرية وتطور مع تفصيل لتاريخ كل منها وطرق استخداماتها.

قسم معهد الدراسات الفنية

هو معهد مختص بالتدريب الفني وما يتعلق بالمجال الجوي والطيران من صيانة وتقنيات فنية وتكنولوجية، ومقره الرئيسي بمدينة الظهران السعودية،

ليخصص لذلك المعهد العريق قسم خاص بتاريخ أهم إنجازاته ومراحل تطور الدراسة به وأبرز الشخصيات السعودية المنتمية إليه.

كما يتم عرض فيلم وثاقي تاريخي يلخص القيمة الكبيرة التي يضيفها ذلك المعهد إلى السلاح الجوي بالمملكة منذ نشأته.

اكاديمية الملك فيصل الجوية KFAA

والتي تعد كواحدة من أهم الكليات العسكرية الخاصة بالمجال الجوي والمرتبطة بالقوات المسلحة السعودية، والتي تختص بتخريج كوادر من الضباط المقاتلين

والفنيين المختصين بعلوم الطيران المتنوعة وأهمها هندسة الطيران والمراقبة الجوية على أعلى درجة من الـتأهل والكفاءة.

ولتلك الأكاديمية ذات التاريخ الطويل من العطاء في الحياة العسكرية الجوية بالمملكة قسم خاص بالمتحف يسرد تاريخها المشرف منذ إنشاءها عام 1968 من قِبل الأمير سلطان بن عبد العزيز.

مواعيد متحف صقر الجزيرة

يفتح المتحف أبوابه للزائرين طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة فهو الإجازة الرسمية الأسبوعية، على أن تبدأ ساعات الدوام الرسمي اليومي من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 12 مساءًا.

ليتم إعادة فتح المتحف للزيارة من الساعة 4 عصرًا وحتى الساعة 9 ليلاً كفترة مسائية، وتخصص الفترة الصباحية من ساعات العمل لفئة الطلاب والزيارات الرسمية

فيما عدا يوم الأربعاء فهي فترة مخصصة للزوار من النساء فقط، وتمتد الفترة المسائية يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع إلى الساعة 11 ليلاً.

القوات الجوية الملكية السعودية

بدأ سلاح الجو منذ عهود طويلة بأمر من الملك عبد العزيز آل سعود، والذي شهد العديد من القفزات الواسعة من التقدم والحداثة حتى أصبحت قوة أساسية

تعتمد عليها المملكة في الكثير من المهام الحيوية بما تملكه من اسطول جوي على أعلى المستويات العالمية والمجهزة بأحدث التقنيات والامكانيات.

كما يتبع القوات الجوية معهد الدراسات الفنية وكلية الملك فيصل الجوية وهي من أهم المنشآت التعليمية والتدريبية التي تعزز من تطورها وقوتها، ومن أهم المهمات التي توكل للقوات الجوية السعودية:

  • تزويد القوات البرية بالإمدادات الهامة في حالات الحرب والقتال.
  • نقل الجرحى والحالات الحرجة جوًا في الحالات المحتاجة إلى التعامل السريع.
  • إتمام الكثير من المهام الاستخباراتية السرية والخطيرة.
  • حماية المجال الجوي للملكة والتصدي لأي اعتداء أو هجوم.
  • الرحلات اليومية المنتظمة للبريد السعودي.
  • نقل أفراد القوات البرية ومعداتها إلى مناطق الاشتباك أو التمركز.
  • لا تفوت الاطلاع على: استعلام عن حجز الخطوط السعودية | 10 مميزات للتعامل مع الخطوط السعودية

في الختام فإن متحف صقر الجزيرة للطيران وما يحتوي عليه من مقتنيات تاريخية قيمة شاهد على عظمة القوات الجوية الملكية على امتداد ما يزيد عن 100 عام من التطور والقوة،

كما أنه مثال واقعي على التقدم العلمي والتكنولوجي بمجال الطيران، مما أهله ليصبح واحد من أبرز المتاحف والمزارات التاريخية والعسكرية بالمملكة العربية السعودية كأقدم وأكبر قوة نظامية جوية بالوطن العربي.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق