مواضيع وابحاث

خصائص الأحماض والقواعد

خصائص الأحماض والقواعد هي ما سنتطرق له عبر الآتي من الفقرات، والتي سنخص فيها بالذكر أهم السمات الأساسية الخاصة بتلك المواد التي تعتبر من بين أهم المواد الكيميائية، وتمتلك الأهمية القصوى بعلم الكيمياء، وعبر ما يلي نعرض أهم وأشهر الخصائص والسمات  الخاصة بهاتين المادتين الكيميائيتين، كما سنتطرق لأهم استعمالاتهما.

خصائص الأحماض والقواعد

خصائص الأحماض والقواعد نذكر منها ما سيلي ذكره بالنقاط القادمة:



هاتين المادتين لهما مذاق مختلف بشكل تام فالأحماض تتسم بالمذاق الذي تغلب عليه الحامضية، أما بالنسبة للمواد الكيميائية من نوعها القاعدي.

فهي تتسم بالمذاق المر، ومن الضروري والهام أن ننوه عن أن الأشخاص العاديين من المحظور أن يتذوقوا مثل تلك المواد التي تتسم بالخطورة، فالتعامل مع تلك المواد يكون بحذر، والتعرف على سمات مذاقها يكون بطرق وآلية خاصة.

التأثير الحمضي مختلف بشكل تم عن التأثير القلوي أو القاعدي، وذلك عند ملامسة مادة حمضية لعباد الشمس، فإنها تتلون ويصبح اللون الخاص بها أحمر.



أما حينما نقوم بالتحضير لورقة من وريقات دوار الشمس، ونضع فوقها مادة من المواد القلوية ذات التأثير القاعدي، فإن الورقة تتحول للون الأزرق.

التأثير للأحماض على أي مادة معدنية يكون مختلف عن الأثر الذي تقوم به القواعد على نفس الأنواع من أسطح المعادن.

أهم الفروق فيما بين الأحماض والقلويات كون المواد القلوية أو القاعدية تكون بملمس صابوني، وتستعمل بعض أنواعها في الصناعة لمواد الصابون المختلفة.

حيث أن تلك الصناعة التي تدخل فيها القواعد تكون وفقًا لآليات كيميائية معينة، مع مراعة عدم اللمس لتلك المواد حيث أن لها تأثير حارق.

التفاعل يتم بينهما لإنتاح كميات من الملح وكذلك المياه، فالمعادلة الكيميائية الشهيرة هي حمض مع قاعدة يعطي ملح وماء، وتلك إحدى الثوابت في علم الكيمياء.

مختلف النواتج الخارجة عن التفاعلات التي تتم ما بين هاتين المادتين الكيميائيتين هي محاليل تعمل بمنتهى الكفاءة في التوصيل للكهرباء، ولا تعطل سريان الإلكترونات الحرة التي تزيد من القابلية للتوصيل للتيار.

الأحماض والقلويات تتسببان في الأثر السلبي شديد السوء على الجلد البشري إذ أن كليهما يتسببان في الإحداث للحروق، لذا فلا بد من توخي الحذر حال التعامل مع مثل تلك المواد الخطيرة.

كلتا المادتين تتسمان بكونهما لهما التأثير السلبي على العديد من أنواع المعادن إذ تتسببان في التآكل لتلك الأسطح، كما أنهما يتسببان في إحداث حالة الصدأ لمختلف المعادن.

أهم أنواع المواد الحمضية والقاعدية

خصائص الأحماض والقواعد
خصائص الأحماض والقواعد

تابع للتعرف على أفضل تخصصات الهندسة وأنواع التخصصات بالتفصيل 2021.

أشرنا فيما سلف ذكره من الفقرات السابقة إلى خصائص الأحماض والقواعد ، وفيما يلي نوضح الأنواع الأهم من الأحماض والمواد القلوية.

وتلك المواد تتنوع على حسب الدرجة الخاصة بشدتها وقوتها، ومن خلال الآتي من النقاط نتعرف في بيان مفصل على أهم الأنواع لتلك المواد الكيميائية:

أنواع المواد الحامضية

المواد الحامضية إحدى الأنواع الأهم للمركبات الكيميائية الأكثر شهرة، ومن جهة أخرى فهي تعد نمن بين أكثر المواد التي تقل بالطبيعة من حولنا.

ويجدر الذكر بأن المواد القوية من الأحماض تعتبر هي الأقل في الانتشار والوجود، وبالنسبة للمواد الحمضية الضعيفة فهي التي لا تحدث لها حالة التأين، بمعنى أنها لا تقوم بعملية الإنتاج لأي نوع من أنواع الأيونات الموجبة والسالبة.

المواد الحمضية التي تتسم بالضعف تكون المحاليل غير الإلكتروليتية أي التي لا تتسبب في التوصيل للكهرباء، بسبب كونها لا تطرح أيونات حال فصلها بشكل كهربي.

وذلك على النقيض من المحاليل المتكونة من المواد الحمضية القوية، والتي تكون محاليل من النوع الإلكتروليتي الموصل للتيار بسبب إنتاجه وطرحه للأيونات سواء الموجبة أو السالبة.

اقرأ عن القانون الأول لنيوتن | تعريفه وصيغته الرياضية واهم الامثلة.

من بين أهم الأنواع الخاصة بالأحماض القوية مادة حمض الهيدروكلوريد، اليوديك أسيد، حامض الكبريتيك، كما أن البيروكلوريك أسيد من بين أقوى الأحماض، ولها خصائص موصلة للتيار الكهربي، ومن بين المواد التي تطرح نوعي الأيونات الموجبة والسالبة.

ألأحماض من النوع الضعيف من أهمها وأشهرها الأسيتيك أسيد، وحامض كبريتيد الهيدروجين، وحامض الهيدرو فلوريك، والميثانويك أسيد، والهيدرو سيانيك أسيد.

أنواع المواد القاعدية

في إطار استكمال الحديث عن خصائص الأحماض والقواعد نتحدث عن أهم المواد من النوع القلوي القاعدي، والتي تتدرج في معدل قوتها وتأثيرها القابض.

من بين أشهر المواد القاعدية التي تتسم بالضعف  مادة الأمونيا، ومادة الميثيل أمين، وقاعدة البيريدين، ومن المواد القاعدية القوية مادة الصوديوم هيدروكسيد، والليثيوم هيدروكسيد، والسيزيوم هيدروكسيد.

ومن المعروف أن المجموعة الكيميائية التي تنتمي لها المواد القاعدية هي مجموعة الهيدروكسيد الأحادية، والتي تتسم بتكافؤها الأحادي والسالب.

أهم الاستعمالات للمواد الحمضية

خصائص الأحماض والقواعد
خصائص الأحماض والقواعد

علم الكيمياء، ومواده الكيميائية  ذات أهمية قصوى في حياتنا، فهي من بين الفروع الهامة بالعلوم الطبيعية.

وبالإمكان التحقيق للاستفادة بأعلى المعدلات من تلك المواد الكيميائية الهامة والتي تعد هي الأساس للكثير من الصناعات المتواجدة الآن بعصرنا الحالي.

الأسيتيك أسيد من بين استعمالاته الأهم أنه أساس هام لصناعة الخل بمختلف بلدان العالم، فلا أساس لتلك الصناعة من جون توفر هذا الحمض الذي على الرغم من كونه أحد أشهر الأحماض الضعيفة إلا أنه أساس هام لتلك الصناعة لأحد المكونات الغذائية الهامة.

حامض السيتريك، ويعد هو الأساس الخاص بتصنيع عصائر الموالح وأهمها عصير البرتقال، وعصير الليمون، كما أن مادة السيتريك أسيد لها البكثير من الاستعمالات فيما يخص الحفظ للطعام لأطول فترة ممكنة، وهذا ما تحتاج له معظم الصناعات المتعلقة بالمواد الغذائية في تلك الآونة.

يستعمل الهيدروكلوريك أسيد في عدد من الصناعات والتي من بينها صناعة الحديد الصلب حيث أن استخدامه الأول يكون في مهمة الإزالة لأي أثر من الآثار الخاصة بتفاعلات الصدأ على أسطح خام الحديد، فيتفاعل مع مادتها، ويذيبها تمامًا.

يستعمل حامض الهيدروكلوريك كذلك في التنظيف لمختلف أنواع الحاويات المصنوعة من خام الصفيح حيث يعيدها إلى لمعانها ونظافتها.

حامض الفوسفوريك يستعمل كأساس من أسس الصناعات الخاصة بالمشروبات الغازية.

إليك الضغط في الفيزياء | قانوني برنولي وشارل للضغط.

أهم استعمالات المواد القاعدية

أشرنا سلفًا إلى خصائص الأحماض والقواعد ونتيجة لتلك السمات، والخصائص، تتعدد الاستخدامات وقد أشرنا إلى استخدامات المواد الحمضية، وفيما يلي نتعرف على الاستعمالات الأهم للمواد القلوية أو القاعدية والتي نذكرها على النحو التالي:

مادة الكالسيومك هيدروكسيد، والتي تستعمل في عدد من الصناعات، وذلك مثل الصناعة لمادة وخام الحرير، مما تدخل كأساس في تصنيع المواد الورقية، والمواد الصابونية.

المادة السابقة كذلك تستعمل في التيسير من عملية تقشير بعض أنواع من الفاكهة.

مادة هيدروكسيد الماغنسيوم تستعمل في إنتاج حليب الماغنيسيا، وهو من بين المواد الفاعلة والتي من شأنها أن تقضي على الحموضة وتقلل من الأثر السلبي لحالة الارتجاع المريئي.

هيدروكسيد الأمونيوم من بين المواد التي تستعمل لإجراء الكثير من التجارب بالمعمل والمختبرات، وكذلك مادة هيدروكسيد الصوديوم.

تعرفنا من خلال ما سبق على خصائص الأحماض والقواعد وتلك المواد لها من الأهمية ما يستحق أن نفرد لها موضوع كامل.

حيث تتعدد الاستعمالات لتلك المواد باعتبار أن لها الكثير من الخصائص والتي يعتمد عليها كأساس هام من أسس العديد من عمليات التصنيع للعديد من الأغراض سواء كانت تلك الأغراض طبية ودوائية، أو أغراض تصنيع المواد الغذائية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق