العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة

العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة

العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة عبر موقع محيط، العوامل التي تؤثر على الكرة الأرضية ومناخها مختلفة ومتنوعة، وقد يتواجد بعض من العوامل المرتبطة ببعضها البعض أو التي يكون لها علاقة بينها وبين بعضها، وسنتحدث اليوم عن الضغط ودرجة الحرارة.

العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة

العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة
العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة

نوع العلاقة بينهما هي علاقة طردية، بمعنى أنه إذا زادت درجة الحرارة فإن الضغط يزداد، وإذا قلت درجة الحرارة فإن الضغط يقل، وفيما يلي مثال توضيحي لهذا.

إذا قمنا بإحضار وعاء ووضعنا به ماء ثم قمنا بوضع الغطاء عليه ووضعناه على النار فإن النتيجة ستكون ما يلي.

في البداية وقبل أن ترتفع درجة الحرارة فإن سرعة جزيئات الهواء التي توجد في الإناء ستكون بطيئة وتتحرك بحرية شديدة، وكلما ارتفعت درجة الحرارة والماء بدأ في عملية الغليان،

فإن جزيئات الهواء ستبدأ في التحرك بشكل أسرع، ثم تبدأ في الضرب بقوة في جدار الوعاء لكي تتحرر وتبدأ في الانطلاق إلى المحيط الجوي.



ولكن بسبب ارتفاع درجة الحرارة فيتكون ضغط بسبب قوة التأثير التي تنشأ من جزيئات الهواء، ومن هنا يبدأ البخار في التكوين وسيصطدم بقوة في غطاء الوعاء لكل يتحرر.

وهناك الكثير من التجارب والدراسات التي قام بها العلماء وقد توصلوا إلى اختراع صمام الضغط الذي يعمل على قياس درجة الضغط إضافة إلى أنه يتحكم في رفع أو خفض الضغط داخل الوعاء.

شاهد أيضا: أجهزة قياس درجة الحرارة والرطوبة وجهود العلماء في تطويرها

الناحية الجغرافية بين الضغط ودرجة الحرارة

العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة
العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة

نكمل حديثنا عن العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة، الضغط الجوي يقل بشكل ملحوظ إذا كان الجو حارا وذلك بسبب حدوث تباعد بين جزيئات الهواء،

كما أن الضغط الجوي يقل بالارتفاع عن سطح البحر بشكل أسرع نتيجة لانخفاض وزن عمود الهواء نظراً لأن كثافة الهواء في الأعلى تكون قليلة.

كما أن ذلك يفسر قلة نسبة الأوكسجين في الأغلى، واذا ذكرنا الضغط والحرارة فيجب أن نذكر العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة والحجم،

علي تثبيت درجة الحرارة سنجد أن الحجم يتناسب بشكل عكسي مع الضغط، بمعنى أنه إذا زاد الضغط قل الحجم.

وعند تغير درجة الحرارة سنجد أن العلاقة ستصبح طردية بين الضغط والحجم، بمعنى أنه إذا تم تسخين الهواء فحجمه يزداد وبالتالي فإن الضغط يزيد، وعند خفض درجة الحرارة فإن الحجم يقل وبالتالي ينخفض الضغط.

ما هو الضغط وتعريفه ؟

الضغط يمكن تعريفه بشكل عام على أنه عبارة عن القوة العمودية التي تؤثر على المساحة، بمعنى آخر أنه التأثير الذي ينتج بسبب أحداث قوة على سطح ما.

الوحدة المعتمدة لقياس الضغط في النظام الدولي هي الباسكال وليس وحدة البار، ويوجد عدة أنواع من الضغط، من بينها الضغط الجوي والضغط المقاس والضغط المطلق إضافة إلى ضغط التفريغ الذي يعمل على قياس الفرق بين الضغط المطلق والضغط الجوي.

يوجد كذلك ضغط الهواء المحبوس أو ضغط الغاز ويحدث به اصطدام جزيئات الهواء المتحركة بحرية داخل وعاء ما بسطح ما.

ما هو تعريف درجة الحرارة

تعتبر الحرارة شكل من أشكال الطاقة، ومع الحرارة ينتج اهتزاز في حركة جزيئات أو ذرات جسم معين، والحرارة تنتقل عن طريق التوصيل الحراري

أو الحمل الحراري أو الإشعاع كأشعة الشمس، ومن الجدير بالذكر أن الحرارة تمر بأربع درجات وهي درجتها الطبيعية ثم الغليان ثم الانصهار ثم التجمد.

قد يمكنك معرفة: العلاقة بين الضغط الجوي والرياح

وفي النهاية العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة علاقة طردية إذا زاد أي منهما زاد الآخر معه وإذا قل أي منهما قل الآخر، وقمنا بتفسير ذلك بأمثلة توضيحية داخل المقال. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق