ادعية واذكار

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب

يتعرض الإنسان إلى الكرب والهم من أصعب أمور الحياة، فيلجأ الإنسان بـ دعاء تفريج الهم والكرب مجرب، ليطلب من الله أن يفرج همه وينفس عنه كربه ويطلب من الله ما يتمنى.

آداب وشروط قراءة الدعاء

يقوم موقع محيط من خلال قسم إسلاميات بسرد كل ما يتعلق بالأدعية التي تفرج الهم والكرب والشدائد وآدابها.



عند التعرض للهم والحزن واللجوء إلى الأدعية يفضل أن يتم الدعاء بشكل صحيح وذلك لضمان قبول دعاء تفريج الهم والحزن مجرب، فمن المستحب أن يتم الوضوء قبل الدعاء، كما يجب توفير الصدق والإخلاص والنية بالدعاء، والثقة بالله أنه سوف يستجيب لدعائك.

إذا سألت فاسأل الله العظيم، وإذا استعنت فاستعن بالله، كما أن لا يستجيب الدعاء لمن يدعو بقطيعة الرحم أو بإثم، فقال رسول الله صلى الله عليم وسلم: “يستجاب للعبد مالم يدع بإثم أو قطعية رحم، ما لم يستعجل، قيل يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال يقول قد دعوت، وقد دعوت فلم يستجاب لي، فسيتحسر عند ذلك ويدعي الدعاء”.

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، وشفاء صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمي.



اللهم اكشف عني كل مصيبة، يا عالم كل خفية، يا صارف كل بلية، أغثني، أدعوك ربي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء كل الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، اللهم ألطف بي، وتدراكني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أني أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد، والصمد، وباسمك العظيم، أن تفرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك يا الله.

اللهم أجرني، أجرني، أجرني، اللهم يا كاشف الغم والهم، ويا مفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له، كن فيكون، رباه قد أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها يا الله.

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب من أحاديث النبي

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوة ذي النون إذا دعا هو في بطن الحوت: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فأنه لم يدعي أحد بهذا الدعاء إلا واستجاب الله له”.

قال أبي بكر الصديق رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوه المكروب: “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفه عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم، لا إله إلا رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم”.

إقرأ أيضًا: دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين

أحد الأدعية من دعاء تفريج الهم والكرب مجرب

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب
دعاء تفريج الهم والكرب مجرب

اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني ربي من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي يا الله، فقد ضاق صدري، وتاه فكري، وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وهمي وتيسير أموري.

أسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تبق لي همًا ولا حزنًا، ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وأن أصبحت بحزن فامسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى سواك وأن تحفظني لمن يحبني يا الله وتحفظ لي كل أحبتي.

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب من آيات القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم: ” وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِي اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ” صدق الله العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم: ” وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عباده وهو الغفور الرحيم” صدق الله العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم: ” إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ” صدق الله العظيم.

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب والحزن

اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجأ كل خائف، ويا كاشف كل كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك، وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا إنك على كل شيء قدير.

يا عليم يا حليم، أنت أعلم بحالتي يا الله، وأنت على خلاصي قدير، وهو عليك يسير، فامنن علي بقضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجود الأجودين، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، إنك على كل شيء قدير.

اللهم إنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها، فلا تحملني ربي من كرب الحياة ما لا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا، وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق