ADVERTISEMENT

رسوم تجديد جواز السفر

معظم الناس في هذه الفترة يبحثون بشكل متكرر عن رسوك تجديد جواز السفر كل هذا من أجل أداء فريضة الحج في الأراضي المقدسة بالمملكة العربية السعودية، فبما أن جواز السفر يعد من أهم المستندات المعترف بها عالمياً فهو من الطرق القانونية التي من خلالها يمكن للشخص الانتقال من مكان لأخر لذلك عزيزي يسأل العديد منا عنه وعن الرسوم اللازمة من أجل القيام باستخراجه.

الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر

هناك مجموعة من المستندات التي لابد من وجودها لتجديد جواز السفر الخاص بكم منها على سبيل المثال ما يلي:

ADVERTISEMENT

بطاقة الرقم القومي: فهي تعد من المستندات الأساسية التي لابد من وجودها بالنسبة لجميع الأشخاص الذين وصلوا من العمر ل١٦ عام.

شهادة الميلاد: كذلك شهادة الميلاد تعد واحدة من الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر ولكن هذا المستندات يتعلق بمجموعة الأفراد الأقل من ١٦عام.

لابد من وجود بعض الصور الشخصية على الاقل اربع صور حديثة وتكون مقاس ٤×٦من أجل اكتمال الإجراءات المطلوبة، ويجب أن تكون هذه الصور بتاريخ حديث ويفضل أن تكون ذات خلفية بيضاء.

ADVERTISEMENT

كذلك من الأوراق اللازم وجودها لاستخراج جواز السفر الشهادة العسكرية التي تثبت الموقف من التجنيد ويجب أن نعلم أن هذه الشهادة خاصة بالذكور، ويستثنى الأشخاص الأقل من ١٦عام، ولابد من ثبوت موقف التجنيد في جواز السفر.

الشهادة العلمية الحاصل عليها الشخص صاحب جواز السفر، وبالتحديد إذا لم تكن هذه الشهادة مقيدة على البطاقة الشخصية الخاصة بك ومن الممكن أن تقوم بعمل دمغة إضافية لمؤهلك.

الحالة الاجتماعية: وهذا المستند يكون خاص بالإناث فعلى سبيل المثال لابد من وجود وثيقة الزواج في حالة إن كانت المرأة متزوجة أو وثيقة طلاق في حالة إن كانت مطلقة أو شهادة وفاة الزوج أو غيرها من المستندات التي تثبت حالتها الاجتماعية.

جواز السفر السابق وهذا في حالة إن كان الشخص حاصلاً على جواز سفر في الفترة الماضية حيث أن جواز السفر يحتوي على مجموعة من البيانات الهامة والتي لابد من التعرف عليها.

تعرف علي : نموذج نقل معلومات من جواز قديم الى جديد

رسوم تجديد جواز السفر

هناك مجموعة من الرسوم اللازمة من أجل استخراج جواز السفر والتي تفرضها عليكم الجهات المختصة الحكومية، حيث يتم تجديد جواز السفر مقا الحصول على بعض الرسوم الاضافية،

ولكن يجب العلم بأن هناك بعض الرسوم الإضافية التي تكون على كل من لم يحصل على مؤهل عالي،

كما أنه من الأمور الهامة التي يجب أخذها في عين الاعتبار أن صلاحية جواز السفر قد تستمر فترة من الزمن حوالي سبع سنوات تقريباً منذ استخراجه.

ولا يمكن استخراج بديل لهذا الجواز إلا في بعض الحالات منها على سبيل المثال إلا في حالة ضياع أو سرقة جواز السفر الخاص بكم، وهذا الأمر يكون وفقاً لمصلحة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية.

ومن أهم الأمور التي لابد من العلم بها أن رسوم جواز السفر تختلف كل عام وقد تحدث هناك بعض الزيادات التي من الواجب علينا أخذها في عين الاعتبار.

الخطوات اللازمة من أجل تجديد جواز السفر

هناك مجموعة من الخطوات اللازمة التي من خلالها ستتمكن من القيام بتجديد جواز السفر، فعند الانتهاء من تجهيز كافة المستندات السابقة لابد من المرور لهذه الخطوات والتي يمكننا شرحها كالتالي:

يجب علينا القيام بسحب الاستمارة الخاصة بجواز السفر عن طريق مصلحة الجوازات او الفروع التابعة لها عن طريق الشباك المخصص.

كما أنه يلزم علينا القيام بملئ هذه الاستمارة من الناحية الامامية كما أنه لابد من كتابة الاسم الخاص بصاحب الجواز باللغتين اللغة العربية والإنجليزية.

لابد من القيام بالتوجه للمكتب الخاص بعملية مراجعة كافة المستندات والعمل على لصق كافة الأوراق.

أما بالنسبة للطلبة فيجب علينا تقديم شهادة قيد ويجب أن تكون هذه الشهادة معتمدة ١٠٠% سواء من الكلية أو المدرسة لهذا العام.

وبالنسبة للذكور لابد م القيام بتقديم شهادة قيم وبالتحديد لمجموعة الذكور الأكبر من ١٩عام وهذا يكون في حالة تأجيل عملية التجنيد.

أما بالنسبة لمجموعة الأشخاص الذين لم يحصلون على مؤهل ففي هذه الحالة يجب عليهم ترك مبلغ مادي قدره حوالي ٤٠٠ جنيه مصري

من أجل تأمين جواز السفر الخاص به، حيث تتم عملية الإيداع من خلال البنك الأهلي أو عن طريق بنك مصر لحساب مكتب الجوازات.

كما يجوز استرداد المبلغ المادي الخاص بعملية تأمين جواز السفر في حالة إلغاء جواز السفر أو في حالة  إلغاء هذا الجواز.

ويجب التوجه للشباك من أجل مراجعة كافة الأوراق الخاصة بكم ودفع الرسوم اللازمة وبعدها يتم اخذ إيصال خاص بعملية الاستلام.

إذا كان هناك طفل ونريد القيام بتجديد جواز سفر له لابد من أن يكون هناك تقرير يدل على وجود طفل داخل مصر.

اقرأ ايضا: استعلام عن رقم الحدود برقم الجواز بالتفصيل

من له الاحقية في تقديم تجديد جواز السفر

صاحب الجواز نفسه، يمكن للأزواج أن يقوم كل واحد منهما محل الآخر في استخراج بديل جواز السفر، كذلك إذا كان الأولاد قصر فيمكن للأباء وكذلك الأمهات أن ينوبوا عن أبنائهم.

كذلك الأمر بالنسبة للأخوة البالغين أن يقوموا بالنيابة عن اخوتهم القصر من أجل تقديم تجديد لجواز السفر.

بالإضافة إلى ذلك يمكن لجميع الوكلاء الرسميون أن يقوموا بالنيابة عن غيرهم ولكن يلزم في هذه الحالة أن يكون هناك توكيل عام أو قضائي أو توكيل خاص.

يمكن للأجداد أن يقوموا بالنيابة عن اولادهم في حالة إن كانوا خارج البلاد.

فكل من قمنا بذكرهم لهم الأحقية ا يقوموا بالنيابة عن غيرهم في جميع الأحوال وبالتحديد في حالة استخراج أو العمل على تجديد جواز السفر الخاص بغيرهم، كما يمكنهم دفع الرسوم اللازمة على غيرهم من الأشخاص.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق