الطب

تحليل مخزون المبيض واثاره الجانبية

تحليل مخزون المبيض يعتبر من التحاليل المهمة للغاية بالنسبة للأنثى، حيث إن كل أنثى يكون لديها عدد معين من البويضات عند ولادتها وعلى الرغم من إن هذا العدد كبير لغاية إلا انه لا يعوض فهو يتناقص فقط ولا يمكن زيادته ولا يقوم الجسم بصنع المزيد من البويضات مع مرور الوقت.

تحليل مخزون المبيض
تحليل مخزون المبيض

تحليل مخزون المبيض

فكل أنثى عند بلوغها سن المراهقة وتبدأ الدورة الشهرية عندها بانتظام ويكون لديها مليون بويضة ويتم إنقاصهم شهرياً حتى يتم إنقاصهم بشكل كبير عند سن 35 عاماً ثم يبدوا بالاختفاء تماماً عند وصولهم سن اليأس مع انقطاع الدورة الشهرية الخاصة بهم.

ولكن في كثير من الأحيان من الممكن أن تكون نتيجة التحليل غير حاسمة أو بمعني أوضح خاطئة وذلك من الممكن أن يحدث أخطاء سواء كان ذلك بسبب أخطاء بشرية في المعمل أو أي سبب أخر ولذلك يجب أن يتم إعادة التحليل في حالة النتيجة السلبية أكثر من مرة للتأكد.

لماذا يطلب الدكتور تحليل مخزون المبيض

يعتبر من اهم الأسباب التي يتم طلب هذا النوع من التحاليل هو حدوث تأخر في الحمل ويكون الطبيب يريد التأكد من عدد البويضات ومعدل الخصوبة،

حيث إن كل مرحلة عمرية تمر بها المرأة يكون لها عدد معين من البويضات يجب أن تمتلكه في الأوضاع الطبيعية، كما إن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يتم طلب هذا النوع من التحاليل ومن أهمهم:



يمكن للطبيب أن يقوم بالتنبؤ بسن اليأس الخاص باي امرأة من خلال إجراء مجموعة من تحاليل الخصوبة.

تساعد هذه التحاليل تشخيص حالة تكيس المبايض في جميع مراحلها، حيث إنها تبدأ بمجموعة أعراض لا توضح بشكل كافي الحالة

مثل: ظهور حب الشباب بشكل كبير، زيادة الوزن زمن الممكن أن يصل الموضوع إلى الإصابة بالسمنة الموضعية، نمو الشعر بشكل زائد للغاية، وأيضا يتم تأخر موعد الدورة الشهرية بشكل كبير.

لا تفوت مشاهدة: 6 أسباب لـ حرقان بعد التبول عند النساء

ما هي خطوات تحليل مخزون المبيض

هذا التحليل لا يحتوي على أي خطوات صعبة أو معقدة للغاية فهو لا يعتمد إلا على أن يقوم مقدم خدمة الرعاية الصحية بسحب عينة من الدم بشكل روتيني ويتم فحص هذه العينة، وهذه العملية لا تستغرق منك سوى بضع دقائق فقط.

ماذا يفسر ارتفاع مخزون هرمون المبيض

بعد القيام بتحليل مخزون المبيض إذا تم إيجاد ارتفاع مخزون هرمون المبيض وعلى الرغم من ذلك تعاني المريض من بعض الأعراض مع عدم حدوث حمل فان هذه هي التفسيرات المتوقعة للحالة:

  • ارتفاع عدد البويضات المتبقية في المبيض.
  • بنسبة كبيرة تكون المريضة مصابة بمرض تكيس المبايض.
  • من الممكن أن يتم عملية التلقيح في المعمل أو كما تعرف بأطفال الأنابيب وتكون نسبة النجاح لهذه العملية كبيرة للغاية.

ولكن في حالة إن كانت النتائج عكس ذلك وكان هناك انخفاض كبير في مخزون هرمون المبيض، فان هذه هي التفسيرات المتوقعة:

  • يكون المريضة تعاني من قرب سن اليأس وخصوصاً في حالة إنها تعدت سن الأربعين.
  • وفي هذه الحالة تكون عملية التلقيح في المعمل نسبة نجاحها قليل للغاية.

شاهد أيضا: تحليل هرمون الحمل

تحليل مخزون المبيض
تحليل مخزون المبيض

أثار جانبية بعد تحليل مخزون المبيض

يعتبر تحليل مخزون المبيض من التحاليل البسيطة للغاية مثل أي تحليل دم أخر ولا ينتج عنه أي أثار جانبية أكثر من حدوث كدمة بسيطة نتيجة سحب الدم بالإبرة.

سعر تحليل مخزون البويضات

هناك العديد من الاختلافات التي تتواجد في أسعار تحليل مخزون المبيض والبويضات وذلك لان عدد هذه التحاليل كبير للغاية ومختلف أيضا فلذلك لكل نوع من التحاليل سعر مختلف عن الأخر، كما إن السعر يختلف تبعاً للمكان الذي قمت بإجراء التحليل فيه.

ولكن من أكثر أنواع هذه التحاليل شيوعاً وانتشارا بين الناس هو تحليل AMH وذلك لأنه يتم احتياجه في كثير من الحالات وأكثرهم قبل إجراء عملية التلقيح الصناعي وهو سعره من الممكن أن يقل أو يزداد عن 500 جنيه مصري.

مخزون البويضات في سن الأربعين

يمثل سن الأربعين أزمة كبيرة للغاية لكثير من النساء وخصوصًا النساء التي لديها رغبة في الإنجاب في هذا السن وذلك لان فرصة الإنجاب تعتبر تقل للربع عن فرصتها في سن الثلاثون أو العشرينات.

ولذلك تعتبر أكبر نسبة من النساء يقومون بالاهتمام بالقيام بإجراء تحليل مخزون المبيض هم هذه الفئة من النساء.

ويكون اهم ما يشكل أزمة للإنجاب في هذا العمر هما:

  • عدد البويضات المتبقية: حيث إن عدد البويضات يأخذ منحني الهبوط الحاد بداية من أواخر الثلاثينات وبالتالي يكون عدد البويضات في سن الأربعينات منخفض للغاية حتى تصل إلى سن اليأس فتنقطع الدورة الشهرية في هذا العمر وبالتالي تختفي البويضات نهائياً.
  • جودة البويضات: وهي من الأشياء التي تؤثر أيضا بشكل كبير للغاية على عملية الإنجاب وهي تقل بشكل طبيعي بمجرد الوصول لسن الأربعين، ولكن لا توجد طريقة محددة لاختبار جودة البويضات.

هل يوجد علاج لانخفاض مخزون المبيض

هناك العديد من الحالات بعد قيامهم بإجراء تحليل مخزون المبيض وإيجاد إن النسبة منخفضة لديهم يشعرون باليأس الشديد بسبب عدم وجود علاج محدد لحالتهم الصحية، ولكننا قمنا بجمع اهم النصائح التي يجب اتباعها، وهم:

  • يجب اتباع نظام غذائي صحي متكامل تعتمد فيه على تقليل السعرات الحرارية والإكثار من البروتينات والفواكه والخضراوات
  • يجب الاعتماد على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وكما يمكنك ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوغا والسباحة.
  • يجب الابتعاد تماما عن التدخين أو شرب الكحول باي كمية.

ما هي أنواع تحاليل الخصوبة الخاصة بالنساء

هناك عدد كبير من التحاليل التي يلجأ إليها الطبيب لمعرفة معدل الخصوبة بالنسبة للنساء ويعرف معلومات أكثر عن أسباب تأخر الحمل لديهم، ومن اهم هذه التحاليل:

تحليل مخزون البويضات FSH:

ويعتبر هو من التحاليل الهامة للغاية ويتم إجرائها خلال المراحل الأولى من الدورة الشهرية وهو اختبار يتم إجراءه بكل سهولة عن طريق الالتراساوند.

ويعتبر غاز جريب هو مجسم صغير يتجمع مع بعضه ليكون عدد من البويضات ويتم انطلاقها للرحم أثناء موعد الدورة الشهرية، وكلما كان عدد غار جريب كبير فهذا يدل على إن عدد البويضات كبير أيضا والعكس صحيح.

تحليل أو فحص هرمون AMH:

وهو تحليل يتم إجراءه لتحديد نسبة الخصوبة أيضا وهو يعرف أيضا باسم التحليل المضاد لمولر، حيث انه نوع من أنواع الهرمونات البروتينية ويتم إنتاجه بشكل دوري من خلايا جريب.

ولذلك عند القيام بتحليل لتحديد نسبة الهرمون يقوم الطبيب بتحديد عدد جريب من خلاله وبالتالي يتم تحديد عدد البويضات المتبقية كما إن هذا التحليل يتميز انه لا يتم تحديد وقت معين له فهو يمكنك القيام به في أي وقت من خلال الشهر.

تحليل الهرمون اللوتيني (LH):

وهو هرمون له دور كبير للغاية في عملية الإخصاب والإباضة حيث انه يقوم بدور رئيسي في عملية إطلاق البويضة من خلال المبيض.

تحليل هرمون استرادول:

حيث انه هرمون هام للغاية من هرمونات الأستروجين ويتم تقيمه من اجل تقييم حالة المبيض.

الوسوم
تحليل مخزون البويضات FSH تحليل مخزون المبيض لماذا يطلب الدكتور تحليل مخزون المبيض مخزون البويضات في سن الأربعين مخزون المبيض أقل من 1 من سوت تحليل مخزون المبيض هل تحليل AMH دقيق هل يخطئ تحليل مخزون المبيض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق