تقنية ومعلومات

بحث عن أنظمة التشغيل وأنواعها 2021

تعرف على أفضل بحث عن أنظمة التشغيل وأنواعها عبر موقع محيط، حيث يعرف نظام التشغيل بأنه نظام برمجي تستطيع كافة البرمجيات والبرامج المختلفة كمتصفحات الإنترنت وبرامج تحرير النصوص وكذلك برامج تشغيل الميديا العمل من خلاله، فهو ذلك النظام الذي يقوم عليه تشغيل الحاسوب بما يحتويه من برامج بالكامل، فلا يتمكن الحاسوب من العمل إلا بوجود نظام تشغيل لتشغيل جميع التطبيقات والبرامج المستخدمة على الحاسوب، وفيما يلي بيان شامل عن أنظمة التشغيل.

ما هو نظام التشغيل

يعد نظام التشغيل هو الوسيط بين مستخدم الحاسوب والبرامج والتطبيقات المتنوعة المتواجدة على ذلك الحاسوب، ولا يمكن الإستغناء عن ذلك الوسيط للتمكن من إستخدام الحاسوب.



حيث أنه يعمل على توفير بيئة مناسبة تقوم بمساعدة مستخدم الحاسوب على التعامل مع كافة البرامج بطريقة فعالة وسلسة.

كما أن تلك الأنظمة تتطور بشكل مستمر وفعال فهي تتميز بقابليتها للتطور السريع والإختبار والقدرة على إدخال وظائف النظم الجديدة بدون أن تتدخل في مستوى الخدمة.

وكان أول تطور لنظام التشغيل على أيدي موظفي شركتي GMR وNAA في مختبرات أبحاث جنرال موتورز، وقد تم إنتاج ذلك النظام عام 1956م.



أقسام أنظمة التشغيل

يوجد قسمين رئيسين لأنظمة التشغيل وذلك حسب سماح نظام التشغيل بتنفيذ العمليات والأوامر، وتلك الأقسام هي:

أنظمة تشغيل متعددة المهام والمستخدمين

تعمل تلك الأنظمة بطريقة معينة، حيث أنها تسمح للحاسوب بالقيام بتنفيذ أكثر من عملية في وقت واحد، كما أنها تسمح لأكثر من مستخدم بإستخدام نفس الحاسوب.

أنظمة تشغيل أحادية المهام والمستخدمين

هي تلك الأنظمة التي لا تسمح للحاسوب بتنفيذ أكثر من أمر أو عملية في وقت واحد، كما أنها تسمح لشخص واحد من إستخدام كافة البرامج والمتصفحات المتواجدة على ذلك الحاسوب.

وظائف أنظمة التشغيل
وظائف أنظمة التشغيل

لا تفوت فرصة التعرف على: بحث حول الحاسوب وأهم مكوناته

وظائف أنظمة التشغيل

تعمل أنظمة التشغيل على توفير البيئة المناسبة لمستخدم الحاسوب حتى يتمكن من إدخال الأوامر وإظهار النتائج التي يرغب بها ويحتاجها، وتتمثل وظائف أنظمة التشغيل فيما يلي:

  • تعد حماية بيانات الأجهزة من أولى وظائف أنظمة التشغيل، حيث أنها زودت ببعض البرامج التي تساعدها على منع المخترقين الإلكترونيين من سرقة البيانات ومعرفتها.
  • يساعد نظام التشغيل على التحكم بالطابعة التي تتصل بالحاسوب، فيتم عن طريقه عملية الطباعة بشكل بسيط وسريع.
  • يساعد نظام التشغيل جميع مستخدمي الحاسوب على إدخال بعض الأوامر وتنفيذها في الحال وظهور النتائج المرغوبة على الشاشة.
  • يعمل نظام التشغيل على التنسيق بين كافة مكونات الحاسوب مثل الشاشة ولوحة المفاتيح وغيرهم.
  • يساعد نظام التشغيل على تشغيل مختلف البرامج والمتصفحات في آن واحد وبكفاءة عالية.
  • يعمل نظام التشغيل على إدراة البيانات المتواجدة بالحاسوب بشكل فعال جدا، حيث أنه يتمكن من القيام بعرض مختلف الملفات ومعالجتها وإجراء العديد من الأوامر بها مثل إعادة التسمية والنقل والنسخ وكذلك الحذف.
  • يعمل نظام التشغيل على مراقبة الحاسوب وبرامجه، حيث أنه يقوم بالتحقق من صحة الحاسوب ومدى كفاءة أدائه، بالإضافة إلى أنه يقوم بإيجاد الفيروسات والبرامج الضارة المتواجدة بالحاسوب.
  • تساعد أنظمة التشغيل على إظهار مدى سرعة إسترداد محركات الأقراص الثابتة للبيانات المختلفة.

أنواع أنظمة التشغيل

تعددت أنواع أنظمة التشغيل في الآونة الأخيرة نظرا للحاجة إلى إستخدام الحاسوب وبرامجه في مختلف مجالات الحياة، لذا فقد ساعد هذا على تواجد الكثير من أنواع أنظمة التشغيل.

التي تعمل على تلبية إحتياجات المستخدمين حسب نوعية برمجتها، حيث أن لكل نظام من أنظمة التشغيل خصائص تميزه عن غيره، وتتمثل تلك الأنواع لأنظمة التشغيل في الآتي:

نظام التشغيل DOS:

يعرف نظام التشغيل بإسم Disk Operating System، ويعتبر من أقدم أنظمة التشغيل المستخدمة لتشغيل الكثير من برامج الأجهزة الحاسوبية، كما أنه نظام تشغيل أحادي المهام، ويقوم هذا النظام بتشغيل الأوامر النصية بشكل مباشر وسريع.

وكان هذا النظام هو المستخدم لتشغيل الأجهزة الشخصية IBM، وكذلك لتشغيل كافة الأجهِزة الخاصّة بشركة IBM، وقد قام رئيس شركة مايكروسوفت بيل غيتس بتطويره وأطلق عليه إسم MS-DOS، كان ذلك عام 1981م، فهو يعتبر نواة شركة مايكروسوفت.

نظام التشغيل لينكس LINUX
نظام التشغيل لينكس LINUX

لا تفوت فرصة التعرف على: أشهر أنواع الذاكرة في الحاسوب

نظام التشغيل لينكس LINUX:

يعد نظام التشغيل لينكس من أكثر أنظمة التشغيل شهرة وإستخداما، كما أنه مجاني بالكامل ويمكن التعديل عليه في أية وقت، ويتميز بالعديد من المميزات والتي من أهمها:

  • تميزه بواجهة رسومية بسيطة وسهلة الإستخدام.
  • يمتلك العديد من الإصدارات المختلفة.
  • يعد أحد أنظمة التشغيل المفتوحة المصدر.
  • يتمتع بحماية كبيرة وأمان عالي عند القيام بإستخدامه.
  • يصلح لإستخدام كافة المهندسين المختصين ببرامج الحماية.

نظام تشغيل ويندوز Windows:

يعد هذا النظام من أشهر وأكثر الأنظمة المستخدمة في وقتنا الحالي، وهو أحد أنظمة شركة مايكروسوفت العالمية، حيث نشأ ذلك النظام عام 1985م وكان في بداية الأمر عبارة عن لوحة رسومية تساعد في كتابة الأوامر النصية في نظام DOS.

وقامت شركة مايكروسوفت عام 1995 م بإطلاق نظام تشغيل مستقل بنفسه وأطلقت عليه إسم Windows 95، ثم قامت بتطوير ذلك النظام عام 1998 م وأطلقت عليه إسم Windows 98.

ثم قامت بإصدار العديد من إصدارات الويندوز المتنوعة والتي تتمىثل في الآتي:

  • Windows 2000
  • Windows 2003
  • Windows 7
  • Windows 8
  • Windows 10
  • Windows Vista

ويعرف نظام التشغيل ويندوز بأنه النظام الوحيد المعتمد لتشغيل كافة ألعاب الفيديو، وهو الأمر الذي ساعده في الإنتشار بشكل كبير.

نظام تشغيل Mac OS X:
تم إنشاء هذا النظام وتخصيصه بشكل أساسي لتشغيل كافة أجهزة أبل ماكنتوش، وهو أحد أنظمة التشغيل المدفوعة الغير مجانية.

نظام Haiku:

يعد نظام Haiku أحد أنظمة التشغيل المناسبة للإستخدام الشخصي، كما أنه نظام مجاني ومفتوح المصدر، ويتميز بسرعة أدائه وببساطة وجمال وجهته الرسومية، وتم إطلاقه عام 2001 م.

نظام تشغيل كروم:

قد تم إنشاء ذلك النظام لتشغيل أجهزة Chrome Books ولكنه قابل للتنزيل على كافة أجهزة الحاسوب، وهو أحد أنظمة التشغيل الخاصة التي تعتمد على نواه لينكس.

ويكون سطح المكتب فيه مميز وفريد من نوعه، حيث أنه يعتمد على تطبيقات كروم فقط، وهو من أفضل نظم التشغيل المتواجدة.

نظام تشغيل MENUET
نظام تشغيل MENUET

لا تفوت فرصة التعرف على: بحث عن فيروسات الحاسب: أفضل 5 برامج عالمية لحماية الحاسوب من الفيروسات

نظام تشغيل MENUET:

يتميز هذا النظام بصغر مساحته فهو يحتاج فقط إلى 1.44 ميغا بايت من المساحة الخاصة بالقرص الصلب بالحاسوب لتنصيبه وتثبيته، ومن الجدير بالذكر إن هذا النظام قد تمت برمجته عن طريق إستخدام لغة التجميع.

نظام eComStation: 

تم إنشاء هذا النظام من قبل شركتي مايكروسوفت وIBM، ولكن بعد فترة من الوقت تركت شركة مايكروسوفت هذا النظام تحت مظلة IBM.

وهو أحد أنظمة التشغيل الغير مجانية، ويعتبر من أقل أنظمة التشغيل شهرة وإستخداما حول العالم.

نظام TAILS:

يعد هذا النظام من أفضل الأنظمة المستخدمة للحماية والخصوصية والتشفير والحصول على السرية على شبكة الإنترنت العالمية، وهو تابع لأنظمة لينكس.

ويملك هذا النظام متصفح ويب خاص به ويسمى Tor، حيث أن ذلك المتصفح يوفر الحماية والخصوصية والسرية التي يحتاجها مستخدم الحاسوب.

وهو نظام حي لا يمكن تنصيبه وتثبيته على القرص الصلب بجهاز الحاسوب، فيعمل بشكل تلقائي عند القيام بتشغيل القرص المدمج المتواجد عليه.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق