ادعية واذكار

الصيغ الواردة في دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح

علمنا النبي صلَّى الله عليه وسلم أنه عند بدأ الصلاة هناك دعاء تُفتتح به الصلاة، وتعددت الصيغ الواردة عن النبي في دعاء الاستفتاح، ومن الأفضل للمسلم أن يلتزم بهذه الصيغ جميعًا إحياءً للسنة.

بعض الصيغ الواردة في دعاء الاستفتاح

عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلَّ الله عليه وسلم إذا كبر في الصلاة سكت هُنَيَّةً قبل أن يقرأ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، بأبي أنت وأمي أرأيتك سكوتك بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالقِرَاءَةِ، مَا تَقُولُ؟ قَال: ((أَقُولُ: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ خَطَايَاي كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْني من خَطَايَايَ بِالْثلج وَالماء وَالبَرَدِ)).



عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا افْتَتَحَ الصَّلَاةَ قَالَ: ((سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ)).

عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ كَانَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ قَالَ: ((وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ ظَلَمْتُ نَفْسِي وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ)).

بعض ما ورد في دعاء الاستفتاح لصلاة القيام والتهجد

وعن أبي سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ رضي الله عنها، بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ نَبِيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَفْتَتِحُ صَلَاتَهُ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ؟ قَالَتْ: كَانَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُ: ((اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)).



عن ابْنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قَالَ: ((اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ، لَكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ الحَقُّ وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ – أَوْ: لاَ إِلَهَ غَيْرُكَ)).

إقرأ أيضًا: دعاء الثلث الأخير من الليل

متى يُقال دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح
دعاء الاستفتاح

رأى جمهور العلماء أن وقت قول دعاء الاستفتاح يكون بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى وقبل التعوذ والبدء في قراءة الفاتحة.

حكم دعاء الاستفتاح

أجمع جمهور العلماء على أن دعاء الاستفتاح مستحب، وأنه ليس بواجب، وكان دليلهم في ذلك أن النبي صلَّى الله عليه وسلم لم يأمر الصحابة به مباشرة، ولكنه علمه لهم حينما سألوا عن ماذا يقول صلَّى الله عليه وسلم بين تكبيرة الإحرام وبين القراءة.

فوائد دعاء الاستفتاح

  • موضع دعاء الاستفتاح يجعل منه تهيئة للشخص المقبل على الصلاة بأن يُهيئ نفسه لمناجاة الملك سبحانه وتعالى.
  • بعض صيغ الدعاء تحتوي على إقرار العبد بذنوبه، وبالتالي يتخلص الإنسان من كِبر نفسه، والعُجب بنفسه.
  • تحقيق المقصود من العبادة في أن يُقر العبد بذله لله تعالى وأنه العبد الضعيف الذي ارتكب الذنوب والمعاصي، وأن الله سبحانه وتعالى هو القوي المتعال.
  • تقرير وحدانية الله سبحانه وتعالى، فالعبد يُناجيه في صلاته ويذكر أنه يؤمن به تعالى ويوحده.
  • الدعاء فيه تربية للمؤمن على تعظيم الله سبحانه وتعالى وتنزيهه عن أي نقص وفيه اعتراف من العبد بعبوديته لله تعالى.

شرح لبعض معاني أدعية الاستفتاح

اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبَيْنَ خَطَايَايَ كَـمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الـمَشْرِقِ والـمَغْرِبِ:

قوله خطاياي تدل على كثرة الذنوب، فهي جمع الخطيئة، وهنا ذُكرت جمع للدلالة على كثرة الذنوب، وجاء بصيغة المبالغة عندما أراد أن يبعد الله سبحانه وتعالى بينه وبين ذنوبه كبُعد المشرق والمغرب.

فهو أراد هنا محو الذنوب وألا يأخذه الله بما فعل من ذنوب ومعاصي، أو أنه يطلب من الله تعالى ألا يقع في هذه الذنوب.

اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ، كَـمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ:

وجاء بالتشبيه هنا بين طلبه النقاء والنظافة من ذنوبه كما يكون الثوب الأبيض متسخ ثم يتم غسله فيطهر وتظهر على الثوب الأبيض عن دونه من الألوان الأخرى، وهنا يُريد أن يبعد عن ذنوبه تمامًا بحيث لم يبقى فيها أي أثر.

اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ، بالثَّلْجِ والـمَـاءِ والبَرَدِ:

هنا عدد أنواع المطهرات التي تكتمل الطهارة بها فهي مُنزلة من السماء، والمراد بها أنه يسأل الله تعالى أن يُطهره من الخطايا بجميع أنواع مغفرته سبحانه وتعالى وكأنه يقول يا رب اللهم كما جعلتها سبب للطهارة اجعلها سبب للمغفرة.

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وتَبَارَكَ اسْمُكَ، وتَعَالَى جَدُّكَ، ولاَ إلَهَ غَيْرُكَ:

فقوله وبحمدك أي وفقت إلى تسبيحك بقوتك وقدرتك يا الله، فأحمدك حمدًا كثيرا، وتبارك هي من البركة، أي أن بركات الله تعالى في السماوات والأرض فبيده سبحانه كل شيء، وقوله تعالى: يقصد به العلو والارتفاع، أما جدك فهي العظمة.

وبهذا نكون قد انتهينا من توضيح الصيغ الواردة في دعاء الاستفتاح كما حرص موقع محيط أن يبين بعض معاني هذه الصيغ، وكان ذلك من خلال القسم الخاص به قسم ادعية واذكار.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق