منوعات

اين يقع مقر حلف الناتو وأهم المعلومات عنه

الكثير يسأل عن اين يقع مقر حلف الناتو الذي يطلق عليه حلف شمال الأطلسي تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، حيث يكون هذا الحلف من أكبر الأحلاف التي تم إنشاؤها بين الدول، حتى يقوم أعضاء هذا الحلف على التعاون الدولى، ومن أهم المعاهدات الخاصة بهم هى أن تسود الديمقراطية بين أعضاء الحلف حتى يظل الحلف قوى.

اين يقع مقر حلف الناتو

يقع المقر الرئيسي لحزب الناتو في بوليفارد ليوبولد الثالث في بروكسل عاصمة بلجيكا، وهو المركز السياسي والإداري للحلف ويوفر مكانًا للتشاور المستمر مع الخبراء والممثلين من جميع البلدان.



​​وهذا أمر مهم لاتخاذ القرارات في حلف الناتو، وهى أن يتم إنشاء عملية متفق عليها لـ صنع القرار في التحالف والتعاون مع الدول المشاركة.

حلف الناتو

منظمة حلف شمال الأطلسي أو الناتو، وهو تحالف يضم 28 دولة في أوروبا وأمريكا الشمالية، وقد تأسس في 4 أبريل 1949 بـ توقيع “معاهدة شمال الأطلسي”، بهدف تحقيق التوازن بين الاتحاد السوفيتي المتمركز في الأوسط وأوروبا الشرقية بعد الحرب العالمية الثانية

الجيش هم: وبلجيكا وكندا والدنمارك وأيرلندا وفرنسا ولوكسمبورغ وإيطاليا وهولندا والبرتغال والنرويج والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حيث انضمت اليونان وتركيا في عام 1952، انضمت ألمانيا الغربية وإسبانيا في عام 1955.



وفي عام 1982، انضمت المجر وجمهورية التشيك وبولندا في عام 1999 و 2004 انضمت بلغاريا وسلوفينيا وسلوفاكيا ورومانيا وليتوانيا وإستونيا ولاتفيا وألبانيا وكرواتيا في عام 2009 ، وانضم الجبل الأسود في عام 2017.

اين يقع مقر حلف الناتو
اين يقع مقر حلف الناتو

مهمة حلف الناتو

الهدف الرئيسي لحلف الأطلسي هو أن يتم إنشاء الحرية وإقامة العدالة والأمن، وهذا يحدث عن طريق بعض الطرق العسكرية والسياسية، وهذا الذي تم الاتفاق عليه في بروكسل مقر الاتحاد.

حيث تم وضع بعض الشروط الأخرى مثل المحافظة على الديمقراطية ويتم مشاركة بعض الموارد التي تحمي وتقوي أمن الدولة المشاركة في هذا الحلف من الصراعات الأخرى.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: أحلى مدينة في العالم لجولة سياحية بتكاليف بسيطة

معلومات حول مقر حلف الناتو

اين يقع مقر حلف الناتو حيث كان المقر فى بداية الحلف يقع في دولة لندن وتم نقله إلى باريس في عام 1952، حيث تم نقله أخيرًا إلى بروكسيل عاصمة بلجيكا فى عام 1967.

يوجد مقر خاص للمجلس الخاص بالحلف وهم الهيئة العليا لصنع القرار في حلف الناتو، حيث أنه أيضا يوفر بعض المواطن التى تخص الوفود التى يستقبلها الحلف من المكاتب الدبلوماسية ومكاتب الخاصة بالاتصال البلدان، حتى أنه يقوم باستضافة 6000 اجتماع وفد على مدار السنة.

اين يقع مقر حلف الناتو
اين يقع مقر حلف الناتو

الدول والأعضاء في حلف الناتو

يتكون الناتو من 28 دولة بما في ذلك الدول المؤسسة للحلف، وانضمت الولايات المتحدة خلال تأسيسها كقوة عسكرية مقارنة بالدول الأخرى.

ومن بينها بلجيكا وفرنسا وهولندا ولوكسمبورغ والمملكة المتحدة بالإضافة إلى إيطاليا والدنمارك والنرويج والبرتغال وكندا وأيسلندا.

في عام 1949 انضمت تركيا واليونان في عام 1952 ثم انسحبت اليونان من عام 1974 إلى 1980م، وانضمت ألمانيا الغربية إلى الناتو عام 1955، وانضمت مرة أخرى بعد اندماجها مع ألمانيا الشرقية في عام 1990.

انضمت إسبانيا في عام 1982 تلتها جمهورية التشيك والمجر وبولندا في عام 1999، تليها بلغاريا وإستونيا ولاتفيا ولتوانيا ورومانيا فقد انضموا في عام 2004م

ايضا تم الانضمام إليهم سلوفاكيا وسلوفينيا، حيث أصبح أعضاء حلف شمال الأطلسي أصبح 28 عضوًا أو دولة ودعا أيضًا إليه بعض الدول الأخرى مثل البوسنة والهرسك وصربيا.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: أجمل دول أوروبا درب من الخيال لن تصدق عينيك

مهمة حلف الناتو

جعلت حلف الناتو الذي يترأسها يكون الأمين العام حتى أن تكمن مهماته في أنه الذي سوف يقوم بأخذ جميع القرارات ويتم حدوث بعض المشاورات من خلاله وبين الأعضاء.

ويكون الأمين العام هو الاعلى رتبة في حلف الناتو لأنه يكون المتحدث الرسمي باسم حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهو يكون أيضًا الرئيس الرسمى للمنظمة الدولية، التى تعمل على تقديم بعض الآراء والتعليمات للوفود داخل حلف الناتو.

لكن قيادة حلف شمال الأطلسي قد يتولاها بعض الدول التى تعقد مع بعضها البعض سلسلة قيادية عسكرية متصلة ببعضها، ويعمل كل عضو بها إذا كان عسكرى أو مدنى على هيكل التنظيم للحلف.

يتكون الهيكل الخاص بالتنظيم للحلف من بعض لجان مدنية وعسكرية، وأن يكون الهدف منه أن يتم إنجاز جميع المهام التى تدور حول الحلف سواء كانت سياسية أو عسكرية أو اقتصادية، أو أى مشكلة يقع بها الحلف شمال الأطلسي.

تابع قراءة المزيد حول: أفضل 10 مدن سياحية في العالم لعام 2021

اين يقع مقر حلف الناتو
اين يقع مقر حلف الناتو

نصوص معاهدة حلف الناتو

تنص اتفاقية المعاهدة على أنه بالإضافة إلى الالتزام بمبادئ الديمقراطية والحرية الفردية ومراعاة القانون، تريد الدول الأعضاء أن تعيش في سلام وتريد الحفاظ على حريتها وجوهرها.

تؤكد الدول الأعضاء أنها سوف تحمي منطقة شمال الأطلسي بشكل مشترك، وقد تحظر المادة 1 من المعاهدة على الدول الأعضاء استخدام القوة بشكل ينتهك مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

ويجب حل أي نزاع سلميًا دون اللجوء إلى القوة، حيث تنص المادة 3 من المعاهدة على أن تعمل الدول الأعضاء معًا لتحقيق توقعات إنشاء حلف الناتو، ويتم تمثيل تطلعات الأهداف.

المادة 3، المادة 4 من المعاهدة في المشاورات بين الدول الأعضاء وكل دولة عضو مع البعض الآخر، عندما يلاحظون أن استقلالهم وأمنهم مهددين، وتنص المادة 5 على أن أي عدوان مسلح ضد دولة عضو يعتبر عدوانًا على جميع الدول الأعضاء في الناتو.

لذلك يحق للدول الأعضاء اتخاذ الإجراءات المناسبة على العدوان، والمادة 7 تؤكد أن أحكام معاهدة الناتو لا تتعارض مع الحقوق التي أعلنتها الدول الأعضاء في ميثاق الأمم المتحدة .

لكن إذا تم انسحاب من اى دولة من المعاهدة فإن المادة 13 قد تنص على أن يتم الانسحاب أى طرف من المعاهدة بعد مرور عام على تقديم طلب هذا الخروج، ويتم تقديم هذا الطلب إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يتم بعد أن يكون مضي عشرون عامًا من المعاهدة.

اقرأ أيضاً المزيد من: السياحة في زحلة وأهم معالمها السياحية

تمويل حلف الناتو ومبادراته

المصدر الأساسي لتمويل حلف شمال الأطلسي (الناتو) هو يكون من الدول الأعضاء في الحلف، ويتم أيضا المساهمة فى بعض العمليات التى يقوم بها الحلف.

مثل أن يتم توفير كل دولة بعض من الأجهزة والمعدات التى تتوفر لديها حتى تجعل الحلف يستفاد منهم، مثل الطائرات والسفن والمعدات وتكاليف إنشاء بعض المباني.

حيث بادر حلف الناتو ببعض المبادرات الأخرى مثل معاهدة السلام التى تم معاهدتها فى عام 1994، حتى داعم هذه المعاهدة كل من البوسنة وصربيا والجبل الأسود.

أيضًا تم إنشاء اتفاقية مع روسيا حتى يتم تأسيس بها مجلس خاص بالحلف فى عام 1997، وتم إنشاء بعض المناقشات حول الأمر وتمت الموافقة عليه.

وبدأ بتأسيس المجلس من عام 2002 حتى عام 2004 وفى نفس العام قد تم إنشاء اتفاقية مع اسطنبول والتي كانت تحث على التعاون بينهم وبين دول الشرق الأوسط وإقامة العدالة والسلام والاستقرار.

قد يوجد الكثير من المقرات التى نشأ بها الحلف، لكن اين يقع مقر حلف الناتو الآن، يوجد فى بروكسسل عاصمة بلجيكا وتم الانضمام إلى هذا الحلف الكثير من الدول القوية.

وكل ذلك يكون برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، وحتى يتم نجاح هذا الحلف تم عقد الكثير من المعاهدات والنصوص بين الدول المشتركة به حتى يتم الالتزام بها ولا يتفكك الحلف

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق