صحة عامة

أشهر دواء لتقوية الذاكرة

دواء لتقوية الذاكرة ينصح باستخدامه لعلاج مشاكل الذاكرة، والتي تعد من أكثر المشاكل المنتشرة في ذلك الوقت خاصةً بين كبار السن، كما تعددت أسماء الأدوية ولكن خلال هذا المقال سنذكر طرق مختلفة وفعالة للقضاء على هذه المشاكل مثل الفيتامينات والأعشاب وغيرها من العناصر.

أسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة

دواء لتقوية الذاكرة
دواء لتقوية الذاكرة

تعتبر الفيتامينات من المواد الضرورية التي يقوم باستخدامها الجسم لأداء الكثير من وظائفه، كما أنها تساعد على تقوية الذاكرة وتحسين حالتها، ومن أهم دواء لتقوية الذاكرة:



فيتامين ك

يشير هذا الفيتامين إلى عدة فيتامينات لها قابلية الذوبان بالدهون، ومنها:

  1. فيتامينات نباتية المصدر: هي الأكثر شيوعًا وتعرف باسم الفيلوكينون.
  2. فيتامينات حيوانية المصدر: هي الأقل شيوعًا وتعرف باسم الميناكينون أو فيتامين ك 2، وزيادة مستوياته بالدم يحسن من صحة الذاكرة عند كبار السن.

كما أن زيادة استهلاك هذا الفيتامين يقلل من المشاكل المتعلقة بالذاكرة ويحسن من حالتها، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك 1 ما يأتي:



الخضار الورقية المطبوخة أو الطازجة، البروكلي، مخلل الخيار، والملفوف، البامية، الهليون، الكيوي، الفاصولياء الخضراء، وكرنب بروكسل، بالإضافة إلى السلطة الخضراء المحتوية على الخس، بينما تحتوي الأجبان، البيض، واللحوم على فيتامين ك 2.

فيتامين د

  • فيتامين د له فائدة هامة لصحة الإنسان وأهمها تعزيز قوة الدماغ، وصحة الجهاز المناعي والعصبي، ونقص مستوياته بالجسم يزيد من خطر الإصابة بالزهايمر وضعف الذاكرة.
  • يمكن الحصول عليه بكل سهولة من خلال التعرض لأشعة الجسم، حيث يستطيع الجسم من الاستجابة لها وتصنيع هذا الفيتامين بطريقة طبيعية.
  • يمكن الحصول عليه بطريقة أخرى من خلال نظام غذائي حيث يوجد هذا الفيتامين بنسبة عالية في صفار البيض، الكبدة، الأسماك البحرية، الحبوب، والحليب بالإضافة إلى المكملات الغذائية.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: دواء كال ماج Cal Mag دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

فيتامين ب 12

يعتبر من الفيتامينات الهامة التي تحافظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم الحمراء، كما أن نقص مستوياته في الجسم يسبب ظهور الكثير من العلامات وأعراض المرض وأهمها الزهايمر وفقدان الذاكرة، وعند التعرض لذلك لابد من تناول مكملاته.

فيتامين ب 12 غير موجود في الأغذية النباتية ولكن تعتبر المنتجات الحيوانية هي مصدره الطبيعي والأساسي، ومن أهمها:

  • الأسماك بجميع أنواعها المختلفة وخاصةً التونة والحدوق.
  • الدواجن ولحوم البقر.
  • جميع منتجات الألبان ومنها الحليب والأجبان.
  • البيض ومنتجات الخميرة الغذائية.

فيتامين هاء

أحد الفيتامينات الضرورية لتقوية الذاكرة وتحسين صحة الدماغ، كما أثبتت الدراسات العلمية بأنه يساهم في الحد من ضعف الذاكرة قصير أو طويل الأمد الذي ينتج من اضطراب النوم المزمن، وذلك لأنه مضاد قوي للأكسدة، وفيما يلي أهم الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة منه:

  • بعض الفواكه مثل: الكيوي، القرع، الأفوكادو.
  • اللوز، السبانخ، سمك السلمون، الروبيان، وبذور دوار الشمس.
  • زيت جنين القمح، زيت الزيتون، البروكلي.

دواء لتقوية الذاكرة بالأعشاب

دواء لتقوية الذاكرة بالأعشاب
دواء لتقوية الذاكرة

تعد الأعشاب من الأشياء الهامة والتي عرفت منذ القدم بخصائصها العلاجية وفوائدها لصحة الإنسان، كما تم استخدام بعضها في الطب البديل كعلاج لمشاكل الدماغ وضعف الذاكرة، ومن أشهر الأعشاب التي يمكن استخدامها لهذا الغرض ما يأتي:

الريحان

  • عشبة الريحان لها أهمية كبيرة بسبب خصائصها الطبية العديدة كما أنها عشبة مقدسة ومشهورة منذ القدم.
  • الزيت العطري المشتق منها يحتوي على مواد كيميائية هامة مثل الأوجينول، النيرول، الفلافويد، التربين والكافور.
  • تعتبر مقتطفات الميثانول المأخوذة من الريحان يقلل من تلف الدماغ الناتج عن انخفاض الدورة الدموية به.
  • يعتبر الريحان من الأعشاب المتكيفة والتي تساعد الجسم للاستجابة للإجهاد بطريقة أفضل وأسرع، ويقلل من التوتر بسبب قدرته على إنتاج الهرمونات التي تساعد على ذلك، ويمكن استخدام زيته لزيادة التركيز وتقوية الذاكرة.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: معلومات عن دواء ليبراكس

الزعتر

  • يعتبر الزعتر دواء لتقوية الذاكرة طبيعي وفعال، فهو يساعد على تعزيز صحة الدماغ، ومنشط قوي للذاكرة، وذلك بسبب الزيوت المتطايرة الموجودة به.
  • يزيد الزعتر من مستوى أحماض الأوميجا 3 وخاصةً حمض (DHA)، وهو ضروري لحماية الدماغ وخلاياه من التدهور المعرفي الناتج من تقدم العمر والخرف، وتحسن من الذاكرة.

حصى البان

يطلق عليها إكليل الجبل، وتتميز هذه العشبة بخصائصها المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتساعد في محاربة الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة بالدماغ.

وتحتوي العشبة على حمض الكارنوسيك، وهو حمض له دور كبير في حماية المخ من إصابته بالسكتات الدماغية، أو الحالات العصبية الأخرى مثل الزهايمر.

الميرمية

يحتوي هذا النبات على حمض الكارنيوس الذي له دور كبير في زيادة إنتاج مادة الجلوتاثيون وهي مادة مضادة للأكسدة والشيخوخة.

وتستخدم في علاج الاضطرابات العصبية مثل التوحد والزهايمر، ويمنع تلف الجذور الحرة بالمخ والناقل العصبي الذي يزيد من قدرات التعلم وقدرة الذاكرة.

الجينسنغ

  • تحتوي هذه العشبة على مواد كيميائية هامة ومضادة للالتهاب يطلق عليها الجينسينوسيدات، وتساعد بدورها في تقليل مستويات البيتا أميلويد بالمخ.
  • تعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بمرض الزهايمر وضعف الذاكرة، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بهذا المرض وعدم الإصابة بالخرف.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: دواء كلوميد لعلاج العقم في النساء

عشبة الجنكة

  • عرفت هذه العشبة منذ القدم كدواء فعال لتقوية الذاكرة وعلاج الزهايمر، كما أنه شائع الاستخدام في الصين.
  • تساعد عشبة الجنكة على تحسين الوظائف الإدراكية من خلال تنشيط الدورة الدموية بالجسم والتي تساهم في زيادة تدفق الدم للدماغ، كما أنها تحمي خلايا المخ وتصلح التلف الموجود بالأنسجة العصبية، نتيجة انخفاض تدفق الدم للمخ.

علاج تقوية الذاكرة

يمكن تناول دواء لتقوية الذاكرة يحتوي على مجموعة معينة من المعادن والعناصر الهامة أو الأطعمة الغذائية المناسبة لتحسين الذاكرة ومن العناصر الأخرى المفيدة للذاكرة ما يأتي:

الحديد

  • هو معدن أساسي بجسم الإنسان وله دور كبير في نقل الأكسجين بالإضافة إلى عمليات هامة، ويؤثر نقصه في الدم على الذاكرة بصورة سلبية مثل عدم القدرة على التعلم والمعرفة أو سرعة التحليل.
  • يمكن الحصول عليه من العدس، حبوب الشوفان، كبدة البقر، الشوكولاتة السوداء والفاصولياء البيضاء.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على: معلومات عن دواء ترايمد فلو لعلاج نزلات البرد

الزنك

  • يساعد هذا العنصر في ضبط الاتصال بين الخلايا العصبية وبعضها البعض، ويؤثر ذلك في تكوين الذكريات وعملية التعلم.
  • يمكن الحصول عليه من لحوم الدجاج والبقر، البذور، المكسرات، الشوفان، اللبن والعدس، الفطر والمحار.

أوميجا 3

  • من الأحماض الدهنية التي تحافظ على صحة الذاكرة، وزيادة تناوله يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر، واتباع نظام غذائي به كمية مناسبة من هذه الأحماض يقلل من خطر الإصابة بالضعف الإدراكي والالتهابات العصبية، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول أسماك المياه الباردة، زيوت الكسرات والزيوت النباتية.

الماغنيسيوم

  • من المعادن الأساسية والتي توجد بوفرة في جسم الإنسان، وله دور كبير في الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين وظائف الذاكرة.
  • من أهم مصادره الطبيعية اللوز، السبانخ، الشوكولاتة السوداء وبذور القرع بالإضافة إلى بعض الفواكه مثل الأفوكادو، والموز.

ومن هنا سنتعرف على: معلومات عن دواء تلفاست شراب للأطفال

وختامًا بعد أن وضحنا أفضل دواء لتقوية الذاكرة والفيتامينات والأعشاب والعناصر الأخرى التي تساهم في ذلك، يجب التنويه على أن تقدم العمر هو أحد الأسباب الأساسية للإصابة بالزهايمر أو ضعف الذاكرة، لذلك يجب حث كبار السن على الإكثار من تناول الأطعمة التي تم ذكرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق