ما هي اشهر اسواق العرب القديمة

ما هي اشهر أسواق العرب القديمة؟ وما هي أشهر أنواع تلك الأسواق؟ وما هي أشهر أماكن إقامتها؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية، فقد شغلت الأسواق في عالمنا العربي مكانة اقتصادية واجتماعية وتجارية كبيرة منذ القدم، فلم تكن مجرد أماكن للبيع والشراء فقط، بل هي محفل أدبي وثقافي عظيم يشهد العديد من التجمعات الشعرية والأدبية من مختلف البلدان العربية.

ما هي اشهر اسواق العرب القديمة
ما هي اشهر اسواق العرب القديمة

ما هي اشهر أسواق العرب القديمة

عرفت الدول العربية الأسواق منذ عصور طويلة وقد أقيمت الأسواق قديمًا في أماكن مخصصة خارج المدن، تجتمع فيه الأفراد من كل القرى والبلاد المحيطة بهدف المتاجرة في مختلف السلع والمنتجات.

بجانب إقامة الملتقيات الثقافية في شتى المجالات وخاصةً الشعر والأدب، وقد خصصت أوقات معينة لبعض تلك الأسواق الكبرى، وتضم خريطة أسواق العرب القديمة:

سوق الرابية

يرجع تاريخ ذلك السوق القديم إلى عصر الجاهلية، وقد كان سوقًا موسميًا يعقد منتصف ذو القعدة في حضرموت من كل عام،

وقد أطلق ذلك الاسم على السوق نظرًا لموقعه أعلى ربوة مرتفعة بتلك المنطقة الشهيرة باليمن، ومازالت آثارها قائمة إلى وقتنا هذا؛ فهو واحد من أهم أسواق العرب في الجاهلية والإسلام وأقدمها.

سوق واقف

من أعرق وأقدم الأسواق القطرية والعربية والواقع تحديدًا في الدوحة، يجذب أعداد ضخمة من الزوار إلى وقتنا الحالي للاستمتاع بمظاهر الحضارة العربية القديمة مع المظاهر الحضارية المعاصرة،

ما بين المحال العامرة بالمشغولات التراثية العريقة، ومطاعم المأكولات التقليدية الشهية، وفد سُمي السوق بهذا الأمم بسبب وقوف التجار على جانبي الطريق.

سوق المشقر

أو سوق هجر أشهر أسواق العرب القديمة بالجزيرة العربية، والواقع في المشقر بالمملكة العربية السعودية وتحديدًا بين نجران والبحرين،

ويقام السوق في جمادي الآخر من كل عام، وقد شهد ذلك السوق القديم الكثير من الأحداث التاريخية الشهيرة، وقد اشتهر السوق بالتعامل بين رواده بالإيماء والهمهمة والملامسة فقط.

سوق خان الخليلي

يرجع تاريخ ذلك السوق المصري العريق إلى ما يزيد عن 600 عام، وقد أطلق عليه هذا الام نسبةً إلى الأمير جهاركس الخليلي المملوكي،

وأصله من الخليل بفلسطين، ويمتاز السوق بتصميمه المميز والمقام في صورة مربع يضم الكثير من المحال والمقاهي التي يرجع تاريخها إلى أزمان طويلة وما زالت تحتفظ بطابعها القديم وعمارتها المميزة.

سوق ذي المجاز

أقيم هذا السوق قديمًا على بُعد 21 كيلو متر شرق مكة المكرمة، وقد ارتبط ذكر ذلك السوق العريق ببداية البعثة النبوية وحيث قصده النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا لدعوة القبائل العربية للدخول في الإسلام،

وما زال موقع السوق يضم الكثير والكثير من الآثار التاريخية والأطلال القديمة التي تشهد على ما أقيم قديمًا من مظاهر حضارية وأنشطة تجارية عظيمة.

سوق دومة الجندل

يبدأ السوق مع بداية شهر ربيع الأول وحتى منتصف الشهر من كل عام، وقد سيطر العديد من القبائل العربية على الإشراف على السوق مثل قبائل غسان وبنو كلب،

ويفد إليه الكثير من القبائل العربية من الحجاز والشام واليمن، ويقع ذلك السوق الشهير في الجوف بالمملكة العربية السعودية، والذي عرف بالمكانة التجارية والثقافية العظيمة من عصور ما قبل الإسلام.

سوق عكاظ

سوق سنوي من أكبر الأسواق العربية وأشهرها، والذي يرجع تاريخه إلى عصر الجاهلية وتحديدًا عام 501 ميلاديًا، تبدأ فعاليات السوق من بداية ذي القعدة ولمدة 20 يوم تشهد العديد من الأنشطة التجارية.

بجانب الأنشطة الأدبية والثقافية، ويقام السوق في الجهة الشمالية من الطائف على بُعد 40 كيلو متر، وقد كان مضمارًا للتنافس في الشعر والفروسية والمبارزة.

شاهد ايضًا: اجمل الوجهات السياحية في العالم تصنيف 2022

سوق مجنة

واحد من أقدم وأكبر ثلاث أسواق عربية منذ عصر الجاهلية، وكان أواخر ذو القعدة هو الموعد السنوي لإقامة السوق في منطقة الجموم في الشمال من مكة المكرمة،

وقد شهد السوق العديد من الأنشطة الحضارية والتجارية والعلمية بين القبائل العربية الوافدة إليه من مختلف أنحاء الجزيرة العربية، وقد اعتبره البعض امتداد للأنشطة المتنوعة المقامة في سوق عكاظ.

سوق نطاة خيبر

ترجع أهمية ذلك السوق التاريخي العريق الواقع في قلعة نطاه والمسمى على اسمها إلى موقعه المميز، والذي يقع في خيبر شمال من المدينة المنورة،

حيث مرت بها القوافل التجارية المسافرة بين اليمن والشام، مما جعلها مركزًا تجاريًا هامًا في الجزيرة العربية لسنوات طويلة، حتى أطلق عليها مصرف الجزيرة المالي؛ نظرًا للرخاء والغني الاقتصادي التي شهدته.

السوق الكبير

يرجع تاريخ ذلك السوق الشهير إلى عام 1850 والمقام في الإمارات المتحدة وتحديدًا في دبي على امتداد خور دبي بين بر دبي ومنطقة الديرة،

ويحتفظ السوق بالطابع القديم في تصميم أزقته وأبنيته ومحلاته، كما يقدم تصورًا للحياة قديمًا في الإمارات، مما جعله من أهم المعالم السياحية بالمنطقة، ليجمع بين عراقة التراث القديم وحضارة العصر الحديث.

ما هي اشهر اسواق العرب القديمة
ما هي اشهر اسواق العرب القديمة

ما أهمية أسواق العرب

استمرت العديد من تلك الأسواق القديمة في وطننا العربي إلى وقتنا الحالي وأصبحت بنفس الشهرة والمكانة التي كانت عليها في الماضي مثل سوق خان الخليلي وسوق عكاظ،

والتي اشتهرت عالميًا وأصبحت كمعلم تاريخي وتراثي وسياحي هام، اهتمت العديد من الدول بتطويرها مع الحفاظ على طابعها المميز، لتحظى بأهمية مقاربة لأهميتها في القدم والتي تتلخص في:

  • تجارة العبيد والإماء.
  • تبادل السلع والمنتجات.
  • إقامة المنتديات الأدبية والثقافية.
  • المنافسة في الكثير من المجالات أبرزها الشعر وسباقات الخيل والجمال.
  • تلاقي القبائل العربية من أرجاء شبه الجزيرة العربية وتبادل الثقافات والعادات.

لا تفوت الاطلاع على: أين تقع شرم الشيخ وأهم معالمها السياحية

في ختام الإجابة عن تساؤل هام وهو ما هي اشهر أسواق العرب القديمة؟ فقد كانت الأسواق قديمًا مركزًا للتبادل التجاري والثقافي والاجتماعي،

ومركزًا للتباهي والمفاخرة والتنافس بين القبائل العربية، شغل التنظيم لها والإشراف عليها جانبًا كبيرًا في حياة العرب وخصصت لها المواسم المنتظمة والمواقع المميزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق