ADVERTISEMENT

كم يبلغ وزن الحوت الازرق الناضج

الحوت الازرق هو من الحيوانات الثدية، التي تصنف من الحيتان البالينية،  ويتسأل الكثير كم يبلغ وزن الحوت الازرق الناضج اضخم حيوان في العالم.

كم يبلغ وزن الحوت الازرق الناضج
كم يبلغ وزن الحوت الازرق الناضج

كم يبلغ وزن الحوت الازرق الناضج

الحوت الازرق الناضج حيوانا بحريا ضخما يصل وزنه في الغالب الي ١٨٠طن وطوله الي ٣٠متر تقريبا ، أما الحيتان الزرقاء متوسطة الحجم فيكون وزنها من ١٠٠الي١٥٠طن، وطولها من ٢١الي٢٧متر تقريبا ايضا.

ADVERTISEMENT

يتغذى الحوت الازرق علي الكريل وهو أحد الكائنات البحرية فهو يستهلك ٤٠ مليون كريل في اليوم بما يعادل ٣٦٣٦.٣٦ كيلو جرام،

ويعيش الحوت الازرق في المحيطات والذي يساعده علي العيش مع درجة الحرارة والمحافظة علي حجمه الضخم دون أن يشعر بتأثير الجاذبية.

ويحتوي جسم الحوت الازرق علي كمية كبيرة من الدهون تجعل حركته مرنة تحت الماء، فحجم الحوت الازرق يعادل وزن ٨٠ شخصا مقارنة بحجم الإنسان.

ADVERTISEMENT

ويسمي الحوت الازرق حديث الولادة عجل الحوت الازرق ويبلغ وزنه عند الولادة ٢٧٠٠ كيلو جرام بما يعادل ٦٠٠٠ رطل وهو يزيد في الوزن بسرعة كبيرة حيث يشرب خلال الأشهر الأولي من حياته ٤٠٠لتر من الحليب يوميا .

عمر الحوت الازرق

يعيش الحوت الازرق أكثر من ٥٠ سنة ولكن هذا غير موكد بدقة، وهو ليس لديه اسنان ي الفم مما يجعل العلماء يحددون عمره بطريقة تقديرية مثل كثير من الثدييات.

وقد يتعرض للموت نتيجة عوامل طبيعية، أو ضربات السفن في المحيطات، أو التلوث فقد كان قديما يتم الصيد الحوت الازرق لما له من فوائد عديدة.

فهو يحتوي علي كثير من اللحم والدهون ويدخل في كثير من الصناعات والملابس ، ولكن تم تقنين صيده حيث أصبح أمرا غير قانونيا في كثير من الدول.

معلومات عن الحوت الازرق

  • الحوت الازرق اكبر من الديناصور ويقال إن الحيتان من ملايين السنين كانت تمشي علي الارض.
  • الحوت لديه فتحة انف واحدة كما أنه جسمه يحتوي علي نافورة تخرج الماء الزائد من جسمه دائما.
  • يمتلك الحوت ارجل أمامية علي شكل زعانف وليس لديه ارجل خلفية حيث أنها اختفت مع الوقت.
  • يمتلك الحوت ثقوبا أعلي رأسه تساعده علي التنفس ،فالحيتان تتنفس الهواء مثل الإنسان لذلك يكون دائما قريبا من سطح المياه لأنهم لا يستطيعون التنفس تحت الماء.
  • عجول الحوت ينمو داخل بطن أمهاتهم وترعاهم حتي يبلغوا سن معين وبعدها تتم الولادة.
  • لسان الحوت الازرق يبلغ وزنه وزن الفيل.
  • يظهر لون الحوت الازرق تحت الماء باللون الازرق الفاتح ، لكن في الحقيقة إذا اقترب من السطح يميل لونه الازرق الرمادي.
  • للحوت الازرق دورة حياة مرحلة الطفولة ، مرحلة المراهقة ، ومرحلة البلوغ ولكل مرحلة سماتها المميزة ففي الطفولة يخرج عجل الحوت من ناحية الذيل تتم الولادة ويكون طوله ربع طول الام ويتم فطامه قبل عمر سنة هو ينمو بشكل سريع، اما مرحلة المراهقة تبدأ من الفطام وفيها يقوم الحوت الذكر باكتشاف المحيط وحده والإناث أيضا ولكن يعودون لمكان الام مرة اخري، واخيرا مرحلة البلوغ وهي مرحلة النضج الجنسي وفيها يهاجر الحوت الي المياه ذات الدفيء والتزاوج في فصل الشتاء وتتزوج انثي الحوت كل سنتين او ثلاث سنوات.
  • تعيش الحيتان في المياه شديدة الملوحة لأنها تقيهم من الأمراض وتعتبر مكان صحي لهم مثل المحيطات القطب الشمالي ومحيطات المناطق الاستوائية ومحيط القطب الجنوبي.
  • يوجد أنواع من الحيتان تتغذي علي الكائنات البحرية الكبيرة مثل الفقمة، القرش، الطيور البحرية.
  • يطفو الحوت الازرق علي السطح لتتنفس كل ٣ دقائق الي ٢٠ دقيقة، ولكن حوت العنبر فقط ممكن أن يبقي أسفل الماء أكثر من ساعة.
  • تهاجر الحيتان في مجموعات للبحث عن مناطق التغذية والتزاوج والتكاثر وقد يوجد بعض منها في المياه الساحلية مثل الدولفين.
  • اكبر انواع الحيتان هو الحوت الازرق واصغرها هو حوت العنبر القزم وهناك أكثر من ٧٥ نوع من الحيتان في العالم منها ما لديه اسنان والبعض الآخر لا يمتلك اسنان وتسمي حيتان البالين، وهناك حيتان لها زعانف في ظهرها وآخري لا.
كم يبلغ وزن الحوت الازرق الناضج
كم يبلغ وزن الحوت الازرق الناضج

كم يبلغ وزن قلب الحوت الازرق

بعد أن ذكرنا كم يبلغ وزن الحوت الازرق الناضج نوضح وزن قلب الحوت حيث أن لديه قلبا ضخما يصل وزنه في الغالب الي ٥٨٠ كيلو جرام بما يعادل وزن سيارة.

يتكون قلب الحوت الازرق من ٤غرف متساوية الكتلة تضخ الأكسجين الي جميع اجزاء جسمه مرة واحدة كل ١٠ ثواني، ويضخ ٢٢٠ لترا من الدم للجسم بالكامل.

كما أن نبضات قلب الحوت عالية جدا يمكن أن يسمعها الإنسان علي بعد ٣كيلو متر من خلال جهاز السونار، يصل عهد النبضات من ٢٥الي ٣٧ نبضة في الدقيقة مما يساعده علي الغوص لفترات طويلة جدا بخلاف الحيتان الأخرى التي لا تستطيع فعل ذلك.

لا تفوت فرصة مشاهدة: معلومات عن الحوت الأزرق

طول الحوت الازرق

من اهم ما يميز الحوت الازرق طوله حيث أن طوله اكبر بكثير من العرض ويتم التعرف عليه من أنفه التي تقع أعلي الراس وتبلغ ٩امتار، أما بالنسبة لطول الحوت الازرق بالكامل فطول الحوت الذكر ما بين ٢١.٣ الي ٢٤.٤م.

بينما طول الحوت الأنثى الي ٣٣.٥م وهناك الكثير من المواصفات الأخرى التي تميز الحوت الازرق منها:

  • جسم الحوت الازرق طويل ومدبب، لديه راس مسطح وفتحه للنفخ وزعانف مقلقة الشكل علي ظهره.
  • طول زعانف الحوت بين ٣و٤امتار.
  • يمكن سماع صوت الحوت الازرق لمئات الأمتار تحت السطح حيث أن تردد أصواتها ما بين ١٠هيرتز و٣١كيلوهيرنز ولكن يحتاج الإنسان لمجسات خاصة وهيدرفون لسماع اصوات الحيتان، وقد تصدر الحيتان تلك الأصوات كعلامة تحذيرية علي العدوان أو لتخويف قطعان الأسماك.
  • شدة صوت الحوت قوية جدا تبلغ بين ١٥٥الي ١٨٨ديسيبل.
  • تبدأ الحيتان في التزاوج في فصل الخريف وتستمر حتي اخر الشتاء.
  • تقوم بعض الحيتان بالخروج الي اليابسة مما قد يسبب لها الوفاة بسبب الجفاف وتسمي ظاهرة انتحار الحيتان.

أنواع الحوت الازرق

حيتان بريفيكودا

  • وتلقي بالقزمة وتعيش في المحيط الهادئ والمحيط الهندي.

حيتان المسكيوليس

  • تعيش في خط الاستواء وبالتحديد شمال المحيط الاطلسي.

حيتان الانترميديا

  • تعيش في المحيط المتجمد الجنوبي.

سلوك الحوت الازرق

يفضل العيش وحده إلا أنه أحيانا يعيش مع الجماعات خاصة في فترة التزاوج، وعلي الرغم من أنه ضخم الحجم إلا أنه يسبح بكل مرونة ورشاقة بسرعة ٨كم /ساعة.

وتتواصل الحيتان مع بعضها البعض عن طريق النبضات والأمين والتذمرات، فالحوت الازرق أعلي صوتا بين الحيوانات في العالم،

كما أنه يصدر هذا الصوت علي وجه الخصوص في المناطق شديدة الظلام حماية لنفسه من الأعداء والتصادم.

ويصل الحوت الازرق الي النضج  عندما يصل سنه من ١٠الي ١٥سنة، وإذا أردت مشاهدة الحوت الازرق بصورة منتظمة  فهناك أماكن كثيرة منها سانت لورانس، كاليفورنيا، المكسيك.

قد يهمك أيضا التعرف على: أهم المعلومات حول الحوت الأحدب

الأخطار التي تواجه الحوت الازرق

قد يتعرض للانقراض بسبب الصيد لذلك تم منع صيده ويجرمه القانون دوليا بسبب أنه تم صيد أكثر من ٣٦٠٠٠٠حوتا ازرقا وتم إدراجه من الحيوانات المهددة بالانقراض.

وقد يتم انقراض الحوت أيضا بسبب الاحتباس الحراري الذي يودي لإذابة جليد الجبال الي مياه البحر مما يجعل درجة الحرارة منخفضة فتلجأ الحيتان الي الهجرة لأماكن أخري.

هذه الأماكن قد لا يكون بها تغذية وطعام كافي فتموت وتنقرض، والإعداد المتواجدة حاليا ١٤٠٠٠حوتا ازرقا علي قيد الحياة وتزيد الاعداد بالتدريج .

وزن الحوت الازرق مقارنة بالفيل

يعتقد الكثير من الناس أن الفيل هو أكبر حيوان ضخم في الأرض، ولكننا نجد أن لسان الحوت الازرق فقط يزن حجم الفيل وكذلك قلب الحوت يعادل ضعف وزن سيارة متوسطة الحجم.

ويصل قطرا لشريان الاورطي في قلب الحوت الي ٢٣سم، وبذلك نجد أن عالم المحطات والبحار به كثير من الأسرار التي تدل علي عظيم صنع الخالق فسبحان الله .

وهنا قد نكون قد تحدثنا عن كل ما يخص الحوت الازرق من مواصفات وسمات ولونه وقلبه وكم يبلغ وزن الحوت الازرق الناضج وفترات التزاوج الخاصة به والمخاطر التي يتعرض لها وكثير من المعلومات التي تفيد الكبار والصغار .

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق