أهم المعلومات حول الحوت الأحدب

يعتبر الحوت الأحدب من أكبر الحيتان التي توجد في البحر وله ايضا صوت قوي ويصنف بأنه من أقوى أصوات الحيوانات، لا يسمع الكثير من الأشخاص عن نوع هذا الحوت ويرجع ذلك إلى ندرته مما تصل درجة ندرته إلى حد الانقراض، لكن يوجد بعض المؤسسات التي تكون خاصة بحماية الحيوانات أن تحمى هذا النوع المميز من الحيتان، لذلك يجب على الأشخاص الذين يهتمون بمعرفة هذا النوع من الحيتان أن يقرؤون ويعرفون معلومات عن هذا النوع من الحيتان المميزة، تعرف عليها عبر موقع مُحيط.

معلومات عن الحوت الأحدب

يعد الحوت الأحدب أحد أكبر الحيتان حيث يكون حجمه يصل إلى نصف حجم الحوت الأزرق وهو أحد أكثر الحيتان التى تحدث ضجيجًا،

حيث يصدر أصواتًا لمدة تصل إلى 15 دقيقة في المرة الواحدة، أن أصوات الحيتان الحدباء هي الأكثر تنوعًا في مملكة الحيوانات بدءًا من الصرير عالي النبرة وحتى القرقرة.

ويمكن للذكور فقط الغناء وهو ما يعتقد الخبراء أنهم يفعلونه لجذب انتباه الإناث وإعلامهم بوجودهم في تلك المنطقة،

يعتبر الحوت الأحدب أحد السباحين ذوي المهارات العالية فهو يستخدم زعانف الذيل بطريقة واسعة لدفع نفسه عبر الماء وأحيانًا للخروج من الماء باستخدام هذه الزعانف.



في الواقع يعتقد العلماء أن هذه القفزة الضخمة مفيدة في سلوكيات معينة، مثل إزالة الآفات من جلد الحوت أو قيام الحيتان بذلك لمجرد التسلية.

يتم تهديد هذا النوع من الحيتان بالانقراض لكن يتم إنشاء لهم بعض المحميات من مؤسسات حماية الحيوانات من الانقراض حيث يتم المحافظة على هذا النوع الجميل من الحيتان، لامه يكون عكس أنواع الحيتان الأخرى.

اقرأ أيضاً: معلومات عن الحوت الأزرق

الحوت الأحدب
الحوت الأحدب

حجم وشكل الحوت الأحدب

بالحديث عن حجم الحوت الأحدب وجدنا أنه يتراوح طوله بين 40 و 60 قدمًا ويزن 44000 طن، ويكون لونه إما رمادي غامق أو أسود مع وجود بقع بيضاء على البطن و على الرأس أيضا.

حيث يكون ظهر الحوت الأحدب مسطح بشكل أساسي مع وجود زعنفة ظهرية صغيرة أسفل الجانب الآخر من الظهر ولكن عند السباحة يكون ظهره مقوسًا تبدو هذه المقابض مثل سنام كبير،

وبما أن الحوت الأحدب هو حوت باليني، الذي يحتوي على صفائح باليني بدلاً من الأسنان، مع شعيرات متصلة بألواح البالين.

يستخدم أسنانه الكبيرة لعملية الصيد للقبض على مجموعة متنوعة من الفرائس الصغيرة، هذه الشعيرات كثيفة وقريبة من بعضها البعض لمنع الفريسة الصغيرة من الهروب ولكنها متباعدة بدرجة كافية للسماح للماء مرورهم.

اطلع على: مدة دورة السمك البلطي

الحوت الأحدب
الحوت الأحدب

موقع الحوت الأحدب

توجد الحيتان الحدباء في جميع محيطات العالم ولكن تميل الحيتان الحدباء عمومًا إلى البقاء في المجموعات السكانية الرئيسية الثلاثة للمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والهندي، ولكن عندما أصبح صيد الحيتان شائعًا للغاية بين البشر.

انخفض عددها بشكل كبير وهذا يعني أن الحيتان الحدباء أصبحت كذلك مهددة بالانقراض ولكن قوانين صيد الحيتان الجديدة سارية للسماح للحيتان الحدباء الازدهار مرة أخرى.

بينما يمكن العثور على الحوت الأحدب في جميع المحيطات فإنه يفضل العلف في المناخات الباردة ويمكن أيضًا العثور عليه في خطوط العرض المرتفعة مثل قارة ألاسكا

والقارة القطبية الجنوبية خلال موسم التغذية، بينما تنتقل الحوت الأحدب إلى خطوط العرض المنخفضة، مثل هاواي وخليج مين خلال موسم التزاوج.

تابع قراءة: كيف تصنع شبكة صيد السمك بالخطوات في المنزل

الحوت الأحدب
الحوت الأحدب

النظام الغذائي للحوت الأحدب

يرتبط الحوت الأحدب ارتباطًا وثيقًا بـ الحيتان الزرقاء، بينما يتغذى الحوت الأحدب بشكل أساسي على السمك الكريل والعوالق ويتواجد في مليارات المياه الغنية، يأكل الحوت الأحدب أيضًا الأسماك الصغيرة وسرطان البحر.

تصطاد الحيتان الحدباء وتتغذى في المياه الباردة خلال أشهر الصيف وتهاجر إلى المناطق المدارية الأكثر دفئًا خلال أشهر الشتاء في مجموعة واحدة أثناء المهاجرة من مكان إلى آخر وأثناء موسم التزاوج.

يتوقف الحدباء عن الأكل ويعتمد على دهون الجسم التي اكتسبتها خلال موسم الرضاعة حتى يتمكن من التركيز على الهجرة والتزاوج لكنه يأكل من وقت لآخر أثناء موسم التزاوج.

يُمكنك معرفة الآتي: كافة المعلومات عن أشهر أنواع سمك الزينة للمبتدئين

الحوت الأحدب
الحوت الأحدب

سلوك الحوت الأحدب

تقضي الحيتان الحدباء أشهر الصيف في المياه القطبية الباردة قبل أن تهاجر جنوبًا في الشتاء إلى المياه الاستوائية الدافئة حيث تعيش على في المياه الدافئة في فصل الشتاء قبل أن تهاجر شمالًا مرة أخرى في الصيف.

غالبًا ما تهاجر الحيتان الحدباء في مجموعات لكن يعتقد الباحثون أن العلاقة بين مجموعات الحدباء قد تكون مؤقتة، وتستمر بضعة أيام فقط،

في حين أن الحيتان الحدباء حيوانات بهلوانية يمكن أن ترتفع عالياً فوق الماء وقد لوحظ أن هذه الثدييات البحرية تتواصل مع بعضها البعض أثناء البحث عن الطعام أو عند محاولة العثور على حيتان أخرى في المنطقة.

وتستخدم أيضًا طرقًا أخرى للتواصل مع بعضها البعض من خلال لغة الجسد والإشارات البصرية، مثل الركض والتصفيق أو الأصوات العالية.

غالبًا ما تعيش الحيتان الحدباء بمفردها، وتتواصل مع بعضها البعض عند البحث عن الطعام أو التزاوج، لا تقوم بإيذاء اي شخص أو بعضهم البعض، حيث تم تصنيف هذه الحيتان بأنها  تكون مسالمة على عكس الحيتان الأخرى.

تزاوج الحوت الأحدب

  • تميل إناث الحيتان الحدباء إلى الولادة في الماء الدافئ خلال فصل الشتاء تستمر إناث الحيتان الحدباء في إطعام بإرضاع صغارها لمدة عام تقريبًا.
  • لا تزال إناث الحيتان الحدباء تنمو في سن العاشرة، وتلد كل 2-3 سنوات بمتوسط ​​فترة حمل تتراوح من 11 إلى 12 شهرًا.

لا يؤذي الحوت الأحدب أحد أو لا تكون من صفاته الأذية، حتى أن مع بعضهم البعض لا يؤذون بعض ويعيش كل حوت بمفرده بعيداً عن الآخر ولا يجتمعون عند البحث عن الأطعمة أو في موسم التزاوج،

يكون هذا الحوت من أجمل أنواع الحيتان ويتميز بالغناء والأصوات العالية الذي يقوم باصدراها حتى تعجب به إناث الحيتان في موسم التزاوج الخاص بهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق