ADVERTISEMENT

معنى اللوجستية وأشهر 6 أنواع للوجستية

معنى اللوجستية يجب أن يعرفه كل من يعمل بمجال التسويق، كذلك من كانت لديه شركة ناشئة ويعمل على تطويرها لتوفير متطلبات العملاء أو من كان عمله قائم في الأساس على عمليات شحن البضائع، كذلك كثيرًا ما سمعنا عن الدعم اللوجستي في المجال العسكري وغيرها من المجالات المختلفة، في هذا المقال سنتحدث عن معنى اللوجستية وخدماتها وأنواعها ووظائفها وكل ما يخصها.

ما هو معنى اللوجستية

معنى اللوجستية
معنى اللوجستية

أصبح مصطلح اللوجستية يدخل في كثير من المجالات وخصوصًا المجالات التجارية والعسكرية، وعُمم استخدامه في الكثير من الأعمال المدنية كالنقل والتخزين وقد يطلق على طريق ملاحي أو مروري وغيره.

ADVERTISEMENT

معني اللوجستية هو فن إدارة وتنظيم عملية ما بدقة، قد تكون هذه العملية هي عملية نقل بضائع ومنتجات أو موارد بشرية أو إمدادات عسكرية من منطقة إلى أخري وقد تطلق على العمليات الخدمية والمعلوماتية الهامة.

ويعرف مصطلح اللوجستية في حياتنا بفن السوقيات وغالبا ما يستخدم هذا المصطلح في عمليات النقل والعمليات العسكرية، وكذلك في عمليات نقل المعلومات وهو يستخدم ليعطي انطباع عن أهمية هذه العملية للمستخدم.

اللوجستية واحدة من الخدمات المقدمة من الكثير من الأماكن الإدارية للعامة والمؤمنة بطريقة خاصة من أجل ضمان أهمية وسرية تلك المعلومات.

ADVERTISEMENT

أنواع الخدمات اللوجستية

معنى اللوجستية
معنى اللوجستية

هناك العديد من الخدمات والتي تحمل معنى اللوجستية من أجل توفير الخدمات المناسبة للعميل وتأكيد إتمام العملية المطلوبة، وتتعدد الخدمات اللوجستية مثل:

  • خدمات التخزين، والتي تشمل جميع التراخيص والخطوات المطلوبة من أجل تخزين سلعة أو منتج وما يخصها من معلومات بصورة صحيحة وأمنة وتتم بطريقة مخطط لها ومنظمة.
  • خدمات النقل، وتشمل نقل المنتجات والسلع من منطقة التصنيع إلى منطقة الاستخدام وتوفير التراخيص والوسائل اللازمة لذلك وبدون وجود أي أخطاء.
  • خدمات الشحن والتخليص الجمركي، التي تقدم فيها الشركات معنى اللوجستية بتوفير كل الأوراق والقيام بالإجراءات اللازمة لتخليص المنتجات سواء الصادرة أو الواردة من مصلحة الجمارك بصورة قانونية وسليمة، والتي بدورها توفر على المستثمر الكثير من الجهد والعناء وتساعده على إدارة أعماله الجمركية باحترافية.
  • الخدمات اللوجستية الكاملة، تشمل الخدمات اللوجستية الكاملة أكثر من نوع واحد من الخدمات، فقد تشمل عملية التوزيع والإدارة بجانب توفير الخدمات اللازمة للمشتريات في نفس الوقت وتخليص جميع الأوراق والإجراءات اللازمة لربطهم ببعض.
  • الخدمات اللوجستية المتكاملة الدولية، ويتم تقديم جميع الخدمات المطلوبة والتي قد تتضمن أكثر من خدمة لوجستية على المستوي الدولي والإقليمي، وبالتالي تتطلب توافر بعض الشروط والمؤهلات في الشركة المقدمة لهذه الخدمة.
  • خدمات التبريد، ويقصد بها عمليات نقل أو تخزين المنتجات والتي تتطلب الحفظ في درجات حرارة منخفضة، لذلك يتم توفير وسائل النقل المناسبة والمجهزة بمبردات لحفظها.
  • ويوجد العديد من الخدمات اللوجستية المختلفة الأخرى مثل خدمات الإنتاج وخدمات الطوارئ وغيرها من الخدمات المختلفة في جميع المجالات.

ننصحك بقراءة: مجالات إدارة الأعمال | أفضل 6 تخصصات إدارة الأعمال للبنات

 وظيفة الدعم اللوجستي

المسئول عن تطبيق معنى اللوجستية في الشركات هو الموظف اللوجستي، فهو المسئول عن تخطيط وإدارة كل الأمور اللوجستية المتعلقة بخدمات الشحن والنقل والتخزين والتوزيع وتوفير بيانات المستودعات والعملاء وغيرها من أمور الشركة الهامة.

معنى logistics بالعربي

  • إن معنى اللوجستية logistics باللغة العربية هو السوقيات، أي كل ما يخص أمور التسويق من خدمات، لكن أعتاد الكثير من الناس نطق الكلمة كما هي بالإنجليزية واستخدامها في حواراتنا العربية فأصبحت كلمة متداولة ومعتادة بيننا.
  • اللوجستية مشتقة من كلمة لوجوس الإغريقية وتعني سبب أو نسبة أو خطاب، وبدأ استخدامها في الجيش لحاجتهم إلى الإمدادات ومن ثم انتقلت إلى مجال المجتمع والشركات.
  • تذكر كلمة logistics في المعاجم الإنجليزية بأنها فرع من العلوم العسكرية المعني بنقل الإمدادات العسكرية سواء مواد، أفراد أو وسائط وباختصار هي فن الإمداد والتموين.

لا يفوتك معرفة: ما معنى غسيل الأموال وأشهر 6 أساليب لغسيل المال

الأنشطة اللوجستية

تقوم الشركات بتطبيق معنى اللوجستية عن طريق الأنشطة اللوجستية المختلفة من أجل إدارة وتوزيع البضائع والمنتجات على التجار والمستهلكين، وهناك العديد من الأنشطة التي تتبعها الشركات لضمان تلك العملية وهي:

تجهيز الطلب، وهي الخطوة الأولى لبدء العملية اللوجستية وفيها يتم التأكد من توافر جميع شروط الطلب مثل استلام الطلب من العميل ودفع المصروفات المطلوبة وبالتالي إبلاغ المستودع بتجهيز الطلب وتوفير وسيلة التوصيل المناسبة لغاية مكان التسليم.

التعامل مع المواد في المستودع، وتتضمن عملية حركة البضائع وتهيئة المنتج داخل المستودع بحيث يكون قادر على توفير المنتج بكفاءة وفي الوقت المطلوب.

التخزين، هو أحد العوامل الهامة من أجل ضمان تخزين المنتج بصورة سليمة ويكون قريب من موزعين والتجار وكذلك المستهلك،

وفي الشركات الكبيرة يتم توفير أكثر من مخزن ومستودع في جميع أنحاء الدولة وفي الدول التي يوجد بها عملاء لها، لتوفير الوقت والسلع والإجراءات المطلوبة.

مراقبة المخزون، لابد من متابعة السلع والخامات المطلوبة للإنتاج بالمخازن بدون زيادة أو نقص، فيجب أن يتوافر الاتزان بين المخزون ومقدار السلع المنتجة وخطة المصنع الإنتاجية، وكذلك يجب متابعة النسبة بين البضائع المنتجة إلى السلع المستهلكة.

النقل، يعتبر أحد أهم الأنشطة التي تتطلب عدد كبير من الموظفين وكذلك تكلفة كبيرة من أجل ضمان توصيل المنتج والخدمة للعميل، وكلما كانت إدارة المخازن تتم بكفاءة أكبر كلما قلت تكلفة النقل.

التغليف، هو عملية حفظ المنتج بصورة مناسبة لضمان صلاحية المنتج وسلامته حتى يصل إلى المستهلك، وهناك نوعان من التغليف وهما الغلاف الأولي الذي يراه المستهلك والآخر هو الغلاف الخاص بعملية النقل للتاجر حيث تغلف البضائع حزم كبيرة توفر إمكانية نقل كميات كبيرة.

قد يهمك أيضًا: معنى ريادة الأعمال واهدافها وفوائدها بالتفصيل

بذلك نكون قد تحدثنا عن معنى اللوجستية وأنواعها ووظائفها، وكذلك بينا الأنشطة اللوجستية المعروفة وأهمية تلك العملية لجميع الشركات والمجالات المختلفة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق