السعودية

ما هي صيغة الخطاب الموجه للسفارة السعودية

ما هي صيغة الخطاب الموجه للسفارة السعودية والشروط التي يجب توافرها فيه، حيث نجد إن هناك الكثير من الأشخاص يتساءلون عن هذا الأمر باعتباره أمر هام وضروري يتم من خلاله تحقيق العديد من الأمور منها الالتحاق بالعمل أو الذهاب لأداء فريضة الحج أو العمرة أو لهدف آخر يقضيه الشخص داخل هذه البلدة، بالإضافة إلى ذلك فنجد أن صيغة الخطاب تختلف بناء على الهدف الذي كُتب من أجله.

ما هي صيغة الخطاب الموجه للسفارة السعودية لأداء فريضة الحج

ما هي صيغة الخطاب الموجه للسفارة السعودية من أجل أداء فريضة الحج
ما هي صيغة الخطاب الموجه للسفارة السعودية من أجل أداء فريضة الحج

من المؤكد أنه إذا أراد شخص ما أن يحصل على فيزا لكي يقوم بأداء فريضة الحج، وكان هذا الشخص يعيش خارج المملكة العربية السعودية، فلا بد أن يتعرف على ما هي صيغة الخطاب الموجه للسفارة السعودية  ومن هنا يمكن توضيح صيغة أو نموذج لهذا الخطاب كما يلي:



سعادة سفير المملكة العربية السعودية بجمهورية…

تحية طيبة وبعد،

لقد تقدمت أنا …. يتم كتابة (الجنسية، والنوع) بطلب للحصول على تأشيرة لقضاء شريعة الحج ..



ثم يتم كتابة التفاصيل الباقية، حيث أنه إذا كان هذا الشخص يمتلك جوازين سفر فلا بد أن يقوم بتوضيح ذلك عند قيامه بكتابة الخطاب، هذا بالإضافة إلى ضرورة توضيح أنه يعتبر لاغي في حالة لم تتوفر التأشيرة التي تسمح بالدخول للبلاد، ويجب أن يتم إرفاق صورة من جواز السفر مع الخطاب.

يمكنك الحصول على صيغة خطاب موافقة ولي الأمر لتصريح القيادة من خلال قراءة هذا المقال: خطاب موافقة ولي الامر لتصريح القيادة

ما هي صيغة الخطاب الموجه للسفارة السعودية للعمل

يسمى هذا الخطاب الرسمي باسم Hr letter، وهو عبارة عن مستخرج رسمي يصدر من الجهة التي يعمل بها الفرد، حيث يتم تقديمه للسفارة الخاصة بالمملكة العربية السعودية لتوضيح أن هذا الشخص موظف يعمل في شركة وأن منصبه كان كذا وكذا، ومن هنا يمكن توضيح نموذج خطاب عمل موجه للسفارة السعودية كما يلي:

سعادة سفير المملكة العربية السعودية

نحيط سيادتكم علماً بأن السيد/………….. يعمل في شركة………………… ويشغل وظيفة ……………….. وذلك ابتداءاً من …./…../….. وحتى تاريخه، وأنه يتقاضى راتب شهري إجمالي (صافي) قدره …… جنيه مصري ورقمه التأميني ……

هذا وقد تم منحه إجازة سنوية إعتباراً من ……/……/……. وحتى يوم …../……./…… على أن يعود لمزاولة مهام عمله بعد انتهاء الاجازة، وقد تم منحه هذه الشهادة بناء على طلبه لتقديمها لكم في سفارة دولة …….. دون أي مسؤولية من الشركة.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير…

التوقيع/……… ختم الشركة/…….

شروط كتابة خطاب لسفارة المملكة العربية السعودية

مما لا شك فيه أن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها عند القيام بكتابة خطاب رسمي لسفارة المملكة العربية السعودية، ويمكن توضيح هذه الشروط الهامة كما يلي:

  • يجب أن يتم كتابة الاسم كما هو مكتوب في جواز السفر بحيث يصبح مطابقًا له تمامًا، حتى وإن تم كتابة الخطاب اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو اللغتين معًا.
  • لا بد عند كتابة خطاب العمل الموجه للسفارة السعودية أن يتم كتابة الخطاب على الورق الرسمي التابع للشركة، مع التأكد من أن اللوجو واسم الشركة واضحين على هذه الورقة.
  • ضرورة القيام بكتابة العناوين وأرقام التليفونات والايميل والموقع الإلكتروني أيضًا.
  • لا بد من كتابة رقم البطاقة الضريبية والسجل التجاري إن توافر، وذلك من أجل توضيح مدى المصداقية وأنها ليست أوراق وهمية أو غير حقيقية.
  • يجب أن يتم وضع التوقيع الخاص بمدير الشركة أو الشخص المسؤول عن الشركة لكي يتم زيادة مصداقية الورق.
  • ضرورة القيام بكتابة اسم السفارة التي يتم إرسال الخطاب إليها بشكل كامل وصحيح، مثل أن يتم كتابة سفارة المملكة العربية السعودية بجمهورية مصر العربية، ولا يتم كتابة جملة إلى من يهمه الأمر فقط.
  • لا بد أن يتم كتابة التاريخ الخاص بالتوظيف، مثل أن يتم كتابة (يعمل من تاريخ … فبراير عام ..20 إلى الآن)، بالإضافة إلى أن يتم توضيح المرتب الشهري الذي كان يتقاضاه هذا الشخص.
  • إذا كان الخطاب خاص بأداء فريضة الحج فلا بد من كتابة التاريخ المتوقع السفر به، بالإضافة إلى إرفاق موافقة من الشركة التي يعمل بها الشخص توضح منحه إجازة ليتمكن من السفر.
  • يتم استثناء أصحاب الشركات والأعمال الخاصة من كتابة الخطاب الرسمي الموجه للسفارة، فهم يقومون بتقديم السجل التجاري والبطاقة الضريبية فقط.
  • لا بد أن يتم تقديم جميع هذه الأوراق والمستندات للسفارة مع التأكد من توافر نسخة من كل ورقة أو مستند، هذا بالإضافة إلى ضرورة توافر نسخة أخرى مترجمة باللغة الإنجليزية.
  • يجب أن يتم كتابة المسمى الوظيفي للشخص الذي يقوم بتقديم الخطاب، وهذا المسمى الوظيفي يكون تبعًا للوظيفة التي يعمل بها.
  • لا بد من كتابة التاريخ الخاص بتوظيفك أو تعيينك في الشركة التي تعمل بها.

يمكنك التعرف على صيغة نموذج طلب استقالة من العمل من خلال قراءة هذا المقال: صيغة نموذج طلب استقالة من العمل

الحالات المستثناة من كتابة الخطاب الموجه للسفارة

هناك بعض الحالات والأشخاص المستثنين من كتابة الخطاب الرسمي الموجه للسفارة، وهؤلاء هم كما يلي:

  • أصحاب الشركات والأعمال الخاصة: حيث أنه لا يقوموا الأشخاص أصحاب الشركات بكتابة خطاب رسمي للسفارة ويتم استبدال هذا الخطاب بصورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية، حيث يجب إرفاق نسخة باللغة العربية ونسخة باللغة الإنجليزية.
  • الأشخاص الذين يعملون عمل حر أو free lancer: حيث يستطيعوا هؤلاء الأشخاص أن يسافروا دون الحاجة إلى تقديم خطاب للسفارة، فقط كل ما عليهم فعله هو إثبات وضعك وموقفك المالي عن طريق تقديم كشف لحسابك البنكي توضح من خلاله قدرتك على تحمل مصاريفك خلال فترة سفرك.
  • طلبة الجامعة: يستطيع الطالب الملتحق بالجامعة أن يسافر دون الحاجة لتقديم خطاب رسمي للسفارة، فقط كل ما يحتاجه هو مستندات تثبت أنه ملتحق بالجامعة، بالإضافة إلى توضيح الموقف المالي للطالب أيضًا.

للتعرف على طريقة عمل سيرة ذاتية يمكنك النقر على هذا الرابط: طريقة عمل سيرة ذاتية

في النهاية نكون قد تعرفنا على ما هي صيغة الخطاب الموجه للسفارة السعودية، وكيف يكون الخطاب إذا كتب بغرض السفر للعمل، وما هي شروط كتابة هذا الخطاب، وبهذا يمكن لأي شخص أن يقوم بكتابة الخطاب الرسمي بطريقة سهلة وبسيطة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق