أهم المعلومات حول طب الأطفال

تخصص طب الأطفال من أهم التخصصات حيث يشمل العديد من الأمراض التي تخص الطفل سواء الجسمانية أو النفسية وغيرها من الأمراض العضوية التي تصيب الطفل منذ الولادة وحتى مرحلة متقدمة من العمر حتى سن الرشد، لا يقتصر دور طب الأطفال على الاهتمام بصحة الطفل وتشخيص حالته وخلوه من الأمراض، بل يتطور الأمر لمتابعة حالته البدنية والجسمانية والنفسية ومعالجة الكثير من الأمراض التي تظهر في سن الطفولة مثل الإصابة بإعاقة معينة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

تخصص طب الأطفال

طب الأطفال يختلف عن غيره من التخصصات الأخرى، وذلك بسبب انتشار عدد من الأمراض لم تكن منتشرة من قبل وهي الأمراض النفسية والإعاقات التي تطورت بشكل كبير،

وهناك فرق بين تشخيص الأطفال من سن شهر وحتى 13 عام وهو سن المراهقة، فالأطفال في السن الصغير يصابوا، ببعض الأمراض المشهورة لا تأتي إلا في هذا السن.

أما بالنسبة لمرحلة البلوغ فيوجد أمراضًا أخرى تكون منتشرة عند هذه المرحلة ومن أهمها الأمراض النفسية واختلال الهرمونات التي تؤدي إلى بعض الأمراض الأخرى.

ولذلك الطبيب الذي يعالج الأطفال ويتخصص في طب الأطفال يقوم بالتدريب لعدة سنوات بعد حصوله على الشهادة التي تسمح له بممارسة الطب،وذلك حتى يستطيع الاهتمام بالأطفال ومعرفة ما يشتكون منه وهذا لا يأتي إلا عن طريق التدريب والخبرة.



اقرأ أيضاً: أسباب حموضة المعدة عند الأطفال وبعد الأكل

طب الأطفال
طب الأطفال

الفرق بين طب الأطفال وطب المراهقين

هناك فرق كبير بين طب الأطفال وطب المراهقين فهو اختلاف في حجم الجسم والنمو، وكذلك تختلف الوظائف الخاصة بكل عضو من أعضاء كل منهما، تظهر أشياء كثيرة عند الأطفال منذ عمر صغير مثل التشوهات، القصور في بعض الوظائف.

الطفل لا يستطيع أن يشتكي عما يوجد بداخله أما المراهقين والبالغين يستطيعون التعبير عما يشعرون به سواء ألم جسدي أو نفسي، كما أنهم قادرون على التعبير بالموافقة أو الرفض لأي شيء يتعلق باتخاذ قراراتهم.

طب الأطفال والمراهقين يشترك في الإحساس وتقديم الحنان والعطف أثناء التعامل مع كلتا الحالتين ويبدأ بتقديم العطف وحتى وتقديم أوجه الرعاية الصحية.

يُرجى الاطلاع على: علاج ضعف الشهية عند الأطفال بـ 3 أعشاب طبيعية

طب الأطفال
طب الأطفال

تخصصات طب الأطفال

تتعدد التخصصات الخاصة بطب الأطفال فمنهم الأطباء الذين يتخصصون في أمراض الكلى أو أمراض الكبد للأطفال، ومنهم من يتخصصون في أمراض سرطان الدم

أو أمراض الدم بصفة عامة، هناك بعض الأطباء التي تتخصص في رعاية ومتابعة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أو الأطفال المبتسرين.

كما يوجد تخصص طب الطوارئ للأطفال، تخصص حديثي الولادة، الجلدية للأطفال، طب العيون للأطفال، طب القلب للأطفال، التأهيل والإرشاد النفسي للأطفال، طب الغدد الصماء.

قد يهمك قراءة: ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعة للأطفال والحامل

طب الأطفال
طب الأطفال

مدة دراسة طب الأطفال

طب الأطفال يحتاج إلى دراسة وتدريب أكثر وخبره عن التخصصات الأخرى فهو مثل سنوات دراسة الطب العادية سبع سنوات تتم الدراسة ست سنوات لمعرفة جميع التخصصات الطبية، وفي السنة الأخيرة تكون بمثابة التدريب ومن الممكن أن يتطور الأمر لأكثر من عام.

العامل الأول في كلية الطب يقوم الطالب بمعرفة جميع المواد العلمية مثل الفيزياء والأحياء والإحصاء والكيمياء ودراسة اللغة الإنجليزية ويطلق على هذه السنة ” التمهيدية”.

أما العام الثاني والثالث يقوم الطالب بمعرفة ودراسة المواد الأساسية للطب مثل الصيدلة وعلم التشريح وعلم الكيمياء الحيوية، بالإضافة إلى بعض العلوم الأخرى.

أما في خلال السنة الرابعة والخامسة يقوم الطالب بدراسة جزء آخر وهو تخصص الباطنة والجراحة ومنها جراحة الأنف والأذن والعيون،  وكذلك العظام والحنجرة وتكون الدراسة متتالية طوال العامين.

وتكون عن طريق الممارسة وتطبيق هذه الدراسة عمليًا ويطلق على هذه السنوات “الإكلينيكية” تكون كل دراسة بمثابة كورس لمدة تحددها الجامعة.

أما في السنة النهائية وهي السنة السابعة يقوم الطالب باختيار القسم الذي يريد التخصص فيه،  وهذا العام يطلق عليه الامتياز،

ثم بعد ذلك يتخرج من الكلية ويقضي فترة تدريب على هذا المجال كطب الأطفال على سبيل المثال ويقضي هذا العام في التدريب في المستشفيات سواء الخاصة أو العامة أو على حسب ما تقدم له الجامعة.

يُمكنك قراءة: اسباب الربو عند الاطفال وأعراضه وطرق علاجه طبيعيًا

صفات الطبيب الذي يتخصص في طب الأطفال

  • لا بد من توافر بعض الشروط والمميزات التي تكون في طبيب أو طبيبة الأطفال.
  • إن يتميز بالصبر والقدرة على التحمل لأن الأطفال تتألم بشدة وأمراضها تحتاج إلى قوة التحمل.
  • الحنية والعطف على الأطفال والقدرة على التعامل معهم وهذا الطابع لا بد أن يكون في جميع تخصصات الطب، وبالأخص طب الأسنان لأن الأطفال تحتاج إلى معاملة خاصة في هذا التخصص.
  • الخبرة عامل هام لأن الأطفال تتعدد الأمراض التي تتعرض لها، وهي متشابه في بعض الأحيان وتحتاج إلى خبرة كبيرة من الطبيب المعالج.

أهداف طب الأطفال

يسعى أطباء الأطفال إلى تحقيق بعض الأهداف، ومن أهمها:

  • توعية وإرشاد الأهالي والأمهات إلى كيفية التعامل مع بعض الأمراض المعروفة والمنتشرة للحد والسيطرة عليها وذلك من خلال إعطاء الطفل التطعيمات فى سنوات وشهور الميلاد الأولى.
  • الوقوف بجانب الأطفال التي تعاني من أمراض مزمنة منذ الصغر مثل مرض السكري وغيرها من الأمراض التي يصاب بها الأطفال منذ عمر صغير، وتقديم الدعم النفسي لهم.
  • متابعة الطفل منذ الصغر من حيث النمو بطريقة سليمة وطبيعية من الناحية الصحية والنفسية والبدنية.
  • تشجيع الأطفال على اتباع العادات الصحية السليمة وتغيير نمط حياتهم حتى يعيش الطفل حياة خالية من أي أمراض والتمتع بصحة جيدة.

من هو الطبيب الأفضل في طب الأطفال

عند اختيار الطبيب في أي مجال وليس طب الأطفال فقط يجب عليك اختيار الطبيب الذي يقوم بالتدريس داخل الجامعة لأن هذا الطبيب مازال يدرس ويعرف ما هو الجديد في أمور الطب والأمراض الجديدة، وكذلك الأدوية التي تم استحداثها وتطويرها.

الخبرة هي من أهم العوامل التي يجعلك تختار طبيب الأطفال، هذا الاختيار يكون من خلال السمعة الطيبة المعروفة عن هذا الطبيب، أن يكون من الأطباء التي تتحدث مع الأطفال أو مع الأب والأم ويعرف التاريخ المرضي للطفل.

طب الأطفال بحر كبير يجب الذهاب إلى متخصص في المرض التي يشتكي منه طفلك واختيار الطبيب الناجح المعروف الذي يتميز بالسمعة الطيبة ويكون له تاريخ مشرف في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق