ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول الحدائق المعلقة

تم تشييد الحدائق المعلقة في عهد الحاكم نبوخذ نصر الثاني ويقال إنه قام ببنائها من أجل زوجته الفارسية، وقد أكدت الأبحاث أن موقعها هو العاصمة البابلية القديمة، سميت بهذا الاسم لأنها أول تجربة للزراعة بالطول، تُعد مدينة بابل في الأساس مدينة سياحية، وهي أيضاً كانت تعتبر مكاناً مناسباً للتنزه والسياحة، لذلك سنوضح لكم لماذا سميت بهذا الاسم؟ ومتى تم إنشاؤها بالتحديد؟ ولماذا أطلق عليها إحدى عجائب الدنيا السبع؟ عبر موقع محيط.

لماذا سميت الحدائق المعلقة بهذا الاسم؟

هي حدائق تم إنشاؤها في عصر الملك نبوخذ نصر الثاني في مدينة بابل من أجل زوجته الفارسية والتي كانت تشتاق إلى بلادها ذات الطبيعة الجبلية.

ADVERTISEMENT

لذلك قام بزراعتها من أجل إرضائها، وهذا كما ذكرت الكثير من الأبحاث، وجاءت الحدائق المعلقة بهذا الاسم نظراً لأنها ترتفع عن الأرض، حيث كانت تزرع في أعمدة من شجر النخيل.

هذه الأعمدة كانت مُفرغة من الداخل من أجل وضع تراب الزراعة فيها، كانت الحديقة تحتوي على الكثير من أشجار الفواكه والخضروات، ونظراً لشدة جمالها وتعلق قلب كل من يراها بها، فلقد وصفت بأنها واحدة من عجائب الدنيا السبع.

الحدائق المعلقة
الحدائق المعلقة

اقرأ أيضاً: أحدث طرق تزيين و تنسيق الحدائق 2023

ADVERTISEMENT

متى تم إنشاء حدائق بابل المعلقة؟

أكدت الأبحاث التي أجريت لدراسة المعالم الأثرية في العراق، بأنه قد تمإنشاء الحدائق المعلقة في عهد الملك نبوخذ نصر الثاني بين عامي 562 و 605 قبل الميلاد،

حيث عرف الملك بذكائه وأنه قد أنشأها من أجل زوجته التي كانت تحن إلى طبيعة بلاد فارس الجبلية المرتفعة، لذلك قام بإنشائها، تقديراً واحتراماً لها، كما أنه قام بإنشاء العديد من المعالم التاريخية.

قد يهمك قراءة التالي: ما هي أنواع الأزهار وأسمائها

الحدائق المعلقة
الحدائق المعلقة

شكل الحدائق المعلقة

جاءت الحدائق المعلقة كما ذكرت الدراسات على هيئة جبل طويل البناء له العديد من البلكونات، بُنيت هذه الحدائق على الحصى الكبير،

وهذه كانت من النوادر في هذا الأوان، كانت هذه الحدائق مليئة بالعديد من الأشجار المُثمرة والنباتات المُزهرة والورود.

لكنها كانت تحتاج إلى المياه الغزيرة حتى تظل مزهرة ومثمرة لأن بيئة البابليين كانت صحراوية واعرة، لذا يقال بأن الماء كانت تصل إلي الحدائق من خلال مُحرك يرفع المياه من بئر يوجد في أسفلها أو من خلال النهر.

قد يهمك الاطلاع على: أفكار حدائق بسيطة

الدراسات التي أجريت حول حدائق بابل المعلقة

هناك الكثير منالدراسات التاريخية التي أجريت حول الحدائق المعلقة وهي كالتالي:

  • هناك دراسة تقول بأن نبوخذ نصر لم يقم ببناء الحدائق المعلقة لأنه كان معتاداً على  كتابة الإنجازات التي حققها خلال حياته بالطريقة المسمارية، حتى يحتفظ بإنجازاته على مر السنين، ومن الغريب أنه لم يذكر أي شيء عن هذه الحدائق لذلك يقول البعض بأنها شيدت على يد سنحاريب.
  • تجتهد بعض الدراسات في إثبات أن هذه الحدائق كانت مبنية علي أسوار البلكونات فقط وبسبب نموها الزائد أصبحت معلقة في الهواء ويستطيع الناس السير في ظلها أو المرور من تحتها.
  • ألقت بعض الدراسات النظر حول الحدائق المعلقة وأنها ليست مزروعة فوق سطح القصر ولا على سلالم كبيرة، وأكدت أنه من الممكن أن يكون مؤسسها هو الملك سنحاريب في مدينة نينوي.
  • وأنه قد بناها بهدف الحصول على مظهر خلاب طبيعي بدلاً من الجبال القاسية، ويقال بأنها كانت تروى عن طريق الري الحديث وسميت هذه الطريقة حالياً بـ ” لولب أرخميدس“.

هل توجد الحدائق المعلقة حتى عصرنا هذا؟

هناك العديد من الدراسات التي أجريت لتؤكد بأن الحدائق المعلقة ما هي إلا أكذوبة وأسطورة قديمة وليس لها أي وجود على الإطلاق، وهناك الرأي الآخر المخالف لهم لذلك سنوضح بعض دلائل على وجود تلك الحدائق كالتالي:

  • أكدت مجموعة من الباحثين الإيطاليين على وجود الحدائق المعلقة في العاصمة البابلية القديمة بالعراق.
  • وجد هذا الفريق بأعالي  الجبال مجموعة من مصادر المياه التي كانت تحتوي على نظام معقد لروي أراض زراعية على ارتفاع عال.
  • أكدت باحثة في جامعة أوكسفورد بأن الحدائق المعلقة كانت موجودة فعلاً ولكنها اختفت.

كيف اختفت الحدائق المعلقة؟

  • لايعلم أحدالسر وراء اندثار هذه الحدائق وأكد بعض الباحثين بأنها كانت موجودة بالفعل إلا أنها تدمرت وانغمرت بفضل عوامل الطبيعة ليس إلا.
  • افترض البعض بأنها اختفت بفضل زلزال قوي ضرب البلاد، وساعد في اختفائها حالها حال الكثير من الآثار والمعابد التي اختفت.
  • أكد آخرون بأنها تم القضاء عليها بواسطة العواصف الرملية الشديدة، لذلك اختفت أهم الحدائق التي شيدت في أرض صحراوية قاسية فكانت هي الماء والهواء والغذاء.

لماذا أطلق عليها إحدى عجائب الدنيا السبع؟

  • شيدت هذه الحدائق بإبداع فني وهندسي يجذب العين والقلب فمن يزورها يتعلق قلبه بحبها لذلك فهي اسم على مُسمى الحدائق المعلقة.
  • قد ذكر التاريخ اسم حدائق بابل المعلقة من ضمن عجائب الدنيا السبع مثلها مثل الأهرامات المصرية وغيرها من الأشياء الأثرية العريقة.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن الحدائق المعلقة، وكيف كانت جميلة وخلابة، أوضحنا أسباب تسميتها بهذا الاسم ولماذا هي من ضمن العجائب السبع، لذا علينا بالبحث عن التاريخ واكتساب المعلومات الثقافية المهمة عن الحضارات المختلفة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق