ADVERTISEMENT

الأشهر الميلادية والهجرية بالعربي والانجليزي وعدد ايامها

تعرف على الأشهر الميلادية وعلى أبرز المعلومات حول الأشهر الميلادية وأهم معانيها عبر موقع محيط، حيث تعرف الأشهر الميلادية بأشهر التقويم الغريغوري، ويعد هذا التقويم هو التقويم المستخدم حاليا في أغلبية دول العالم، وسمي بالتاريخ الميلادي لأن مرجعية التأريخ به هي ولادة السيد المسيح (سيدنا عيسى)، حيث تتواجد أحداث يشار إليها بالرمز (ق.م) أي قبل ميلاد السيد المسيح، وهناك أحداث يشار إليها بالرمز (ب.م) أي بعد ميلاده، وفيما يلي سنتعرف على ترتيب الأشهر الميلادية وعلى معانيها وعلى قصة التقويم الميلادي بالتفصيل.

ترتيب الأشهر الميلادية

يبلغ عدد الأشهر الميلادية إثنى عشر شهرا في السنة، ويأتي ترتيب تلك الأشهر على النحو الآتي:

ADVERTISEMENT
  • يناير/ كانون الثاني January.
  • فبراير/ شباط February.
  • مارس/ آذار March.
  • أبريل/ نيسان April.
  • مايو/ أيار May.
  • يونيو/ حزيران June.
  • يوليو/ تموز July.
  • أغسطس/ آب August.
  • سبتمبر/ أيلول September.
  • أكتوبر/ تشرين الأول October.
  • نوفمبر/ تشرين الثاني November.
  • ديسمبر/ كانون الأول December.

حيث يتم ترتيب الأشهر الميلادية من 1 إلى 12 بالترتيب السابق ذكره، وقد جعل اليونانيون عدد أيام السنة 365.25 يوما، وهي طويلة جدا وذلك نظرا إلى أن القيمة الصحيحة المقدرة للسنة الإستوائية هي 365.242199 يوما.

وهو الأمر الذي أدى إلى ظهور ووجود فارق زمني على مر السنين، وأدى ذلك الفارق إلى تقلب الفصول السنوية في الأيام، حيث كان يبلغ ذلك الفارق الزمني حوالي إحدى عشر دقيقة.

وتم القيام بتعديل هذ الخلل عام 1545م، وكان ذلك من خلال حذف عشرة أيام من السنة، والقيام بتعديل هذا الفرق في شهور السنة بالكامل.

ADVERTISEMENT

وقد قام يوليوس قيصر وهو الإمبراطور الروماني بإصلاح وتعديل التقويم الروماني، وتمكن من إعادة ترتيب الأشهر الميلادية، كما قام بتغيير عدد الأشهر السنوية.

فأصبح عددها كما هو متعارف عليه الآن إثنى عشر شهرا، حيث كانت السنة في الماضي مكونة من عشرة أشهر فقط، وكانت تبدأ من شهر مارس/ آذار.

حيث قام يوليوس قيصر بإضافة كلا من شهري يناير/ كانون الثاني، وفبراير/ شباط إلى بداية السنة، ليكون شهر مارس/ آذار هو ثالث شهور السنة.

ويقسم التقويم الإسلامي الهجري إلى إثنى عشر شهرا أيضا، ويمكن تحويل التاريخ الإسلامي الهجري إلى تاريخ ميلادي.

الأشهر الميلادية والهجرية بالعربي والانجليزي وعدد ايامها صورة رقم 2
الأشهر الميلادية والهجرية بالعربي والانجليزي وعدد ايامها

لا تفوت فرصة التعرف على: الاشهر الهجرية بالترتيب مع الاسماء والارقام

من هو واضع التقويم الميلادي

تم إنشاء ووضع التقويم الميلادي من قبل البابا غريغوري الثالث عشر، وكان ذلك في عام 1582م، حيث كان يريد البابا غريغوري تحديد ميعاد محدد وثابت لعيد الفصح.

وهو الأمر الذي دفعه لوضع التقويم الميلادي، وكان البابا غريغوري كاثوليكياً، لذا فإنه لا يملك أي سلطة على شيء غير الكنيسة الكاثوليكية، لذا لم تقم الكنائس غير الكاثوليكية بإتباع تقويمه.

وعلى الرغم من معارضة كافة الكنائس غير الكاثوليكية على تقويم البابا غريغوري، إلا أن الكنائس الكاثوليكية قامت بإعتماد تقويمه وتأييده.

حيث كانت الدول الكاثوليكية هي أول من أخذت بتقويمه، وكانت تتمثل تلك الدول في إيطاليا وإسبانيا والبرتغال.

أبرز معلومات الأشهر الميلادية وأهم معانيها

تتواجد الكثير من المعلومات التي تخص كل شهر من الأشهر الميلادية، كما يتواجد معنى لكل شهر من تلك الأشهر، وفيما يلي سنتعرف على أبرز المعلومات وأهم المعاني للأشهر الميلادية بالتفصيل.

يناير/ كانون الثاني January

شهر يناير هو الشهر الأول في تقويم السنة الميلادية حسب تقويم البابا غريغوري، ويتكون هذا الشهر من واحد وثلاثين يوما، سمي شهر يناير بهذا الإسم نسبة إلى إيانوس أو يانوس.

حيث تدل تلك الاسماء على آلهة البدايات الجديدة والعبور عند الرومان، وتعني كلمة إيانوس البوابة المقدسة، حيث ترتبط تلك البوابة المقدسة بحارسها، كحارس البوابة.

ويتم الإحتفال باليوم الأول من شهر يناير كرأس السنة الميلادية في العديد من الثقافات والتقويمات، حيث أن ذلك اليوم يمثل بداية سنة ميلادية جديدة.

ويعد شهر يناير شهر شتوي بالنسبة لسكان النصف الشمالي من الأرض، بينما يكون شهر صيفي بالنسبة لسكان النصف الجنوبي منها.

فبراير/ شباط February
فبراير/ شباط February

لا تفوت فرصة التعرف على: فقرات عن رأس السنة الميلادية 2023 ومظاهر الاحتفال بالكريسماس جاهز

فبراير/ شباط February

شهر فبراير يأتي في الترتيب الثاني من أشهر السنة الميلادية، وقد تم ضم كلا من الشهري يناير وفبراير إلى التقويم الميلادي عام 700 قبل الميلاد.

وترجع تسمية شهر فبراير بهذا الإسم نسبة إلى الكلمة februo والتي تحمل معنى طقوس التطهير، ويبلغ عدد أيام شهر فبراير ثمانية وعشرون يوما إن كانت السنة غير كبيسة.

ويعد شهر فبراير هو الشهر الوحيد في أشهر السنة الميلادية الذي يتكون من أربعة أسابيع كاملة، وكان من قبل هو آخر شهور السنة، ولكنهم قاموا بتعديل التقويم ووضعه في بداية السنة هو وشهر يناير.

مارس/ آذار March

يأتي شهر مارس أو آذار في الترتيب الثالث من شهور السنة الميلادية، وكان في القدم هو الشهر الأول في السنة عند الرومان.

وقد تم تسمية هذا الشهر تبعا لآلهة الحرب مارس، وهو كوكب المريخ الذي كان يعتبر قديما إلها رومانيا كبيرا، وكان يأتي في المرتبة الثانية بعد كوكب المشترى.

ويتكون شهر مارس من واحد وثلاثين يوما، ويعتبر أحد الشهور الربيعية التي تأتي في فصل الربيع من كل سنة، ففي هذا الشهر يبدأ الطقس بالتحسن.

وهو الأمر الذي يمكن الرومان من العودة إلى خوض الحروب، لذا قاموا بتسميته بإله الحرب مارس.

أبريل/ نيسان April

يأتي شهر أبريل أو نيسان في الترتيب الرابع من التقويم الميلادي الحديث، وقد تم تسمية هذا الشهر تبعا للكلمة اللاتينية aperit، والتي تحمل معنى الفتح.

كما ترمز تلك الكلمة إلى بداية تفتح الأزهار ونمو الأشجار في فصل الربيع، كما يعتقد أيضا إن إسم أبريل يعود إلى إسم الآلهة اليونانية أفروديت.

ويتكون شهر أبريل من ثلاثين يوما، وهو أحد الشهور الربيعية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويكون شهر خريفي في النصف الجنوبي منها.

مايو/ أيار May
مايو/ أيار May

لا تفوت فرصة التعرف على: أفضل حكم وأقوال واقتباسات عن رأس السنة الجديدة فيس بوك ومسجات موبايل

مايو/ أيار May

يحتل شهر مايو المرتبة الخامسة من أشهر السنة الميلادية وذلك حسب التقويم الميلادي الحديث، ويعود السبب وراء تسمية هذا الشهر بذلك الإسم نسبة إلى آلهة الخصوبة عند الرومان.

حيث كانت آلهة الخصوبة عندهم تدعى مايا، وهي إبنة فونوس وزوجة فولكان، ويعد شهر مايو هو الشهر الذي تبدأ فيه النباتات بالنمو الفعلي.

وهو أحد الشهور الربيعية في النصف الشمالي من الأرض، وأيضا أحد الشهور الخريفية في النصف الجنوبي منها، ويتكون شهر مايو من واحد وثلاثين يوما.

يونيو/ حزيران June

تم تسمية شهر يونيو تبعا لإسم الآلهة الرومانية التي تدعى جونو، والتي كانت معروفة قديما عند الرومان بأنها زوجة كوكب المشترى، وترمز إلى الزواج.

ويعتقد البعض أن تسمية شهر يونيو تعود إلى لوسيوس جونيوس بروتوس، وهو المؤسس الإسطوري للجمهورية الرومانية.

ويأتي شهر يونيو في الترتيب السادس من أشهر السنة الميلادية، ويتكون هذا الشهر من ثلاثين يوما، ويتميز شهر يونيو بأنه يمتلك أكبر قدر من الساعات النهارية وذلك عند سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

كما أنه يمتلك أقصر عدد من الساعات النهارية أيضا ولكن ذلك عند سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

يوليو/ تموز July

يأخذ شهر يوليو الترتيب السابع من أشهر السنة الميلادية، وجاءت تسميته تبعا لإسم يوليوس قيصر، وكان ذلك عام 44 قبل الميلاد، وهو من قام بإصلاح التقويم الميلادي.

لذلك تم تكريمه بتسمية الشهر السابع من الأشهر الميلادية على إسمه، حيث إنه ولد في هذا الشهر، ويتكون شهر يوليو من واحد وثلاثين يوما.

وهو أحد الشهور الصيفية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وكذلك أحد الشهور الشتوية في النصف الجنوبي منها.

أغسطس/ آب August

يأتي شهر أغسطس أو آب في المرتبة الثامنة من أشهر السنة الميلادية، وذلك حسب التقويم الميلادي الحديث، وقد تمت تسمية هذا الشهر تبعا لإسم أول إمبراطور روماني والذي كان يدعى أغسطس قيصر.

وكان يعتبره الرومان قديما أب الوطن ورب الأسرة لكل الرومانيين، ويتكون شهر أغسطس أو آب من واحد وثلاثين يوما.

وهو أحد الشهور التي تأتي في فصل الصيف وذلك عند سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يكون أحد شهور فصل الشتاء عند سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

سبتمبر/ أيلول September
سبتمبر/ أيلول September

لا تفوت فرصة التعرف على: الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي

سبتمبر/ أيلول September

يعد شهر أيلول أو سبتمبر الشهر التاسع من أشهر السنة الميلادية، وذلك حسب التقويم الميلادي الحديث، وجاءت تسميته بهذا الإسم بسبب كلمة septem وهي كلمة لاتينية تعني السابع.

حيث كان شهر سبتمبر هو الشهر السابع في التقويم الميلادي الروماني القديم، ويتكون شهر أيلول أو سبتمبر من ثلاثين يوما.

وهو أحد شهور فصل الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يكون أحد شهور فصل الربيع في النصف الجنوبي منها.

أكتوبر/ تشرين الأول October

يأتي شهر أكتوبر أو تشرين الأول في الترتيب العاشر من أشهر السنة الميلادية الحديثة، وجاءت تسمية هذا الشهر تبعا للكلمة اللاتينية Octo والتي ترمز إلى رقم ثمانية.

حيث أنه كان الشهر الثامن من شهور السنة الميلادية القديمة قبل إصلاح التقويم، ويتكون شهر تشرين الأول من واحد وثلاثين يوما.

وهو ثاني شهر من شهور فصل الخريف وذلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يكون الشهر الثاني من أشهر فصل الربيع في النصف الجنوبي من الأرض.

نوفمبر/ تشرين الثاني November

يأتي شهر نوفمبر أو تشرين الثاني في الترتيب الحادي عشر من شهور السنة الميلادية، وجاءت تسميته تبعا للكلمة اللاتينية Novem والتي تعني التاسع.

حيث كان شهر نوفمبر هو الشهر التاسع قبل تعديل التقويم الميلادي القديم، ويتكون هذا الشهر الميلادي من ثلاثين يوما.

وهو الشهر الأخير من الشهور الخريفية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وهو أيضا الشهر الأخير من الشهور الربيعية في النصف الجنوبي منها.

ديسمبر/ كانون الأول December

جاء شهر كانون الأول أو ديسمبر في الترتيب الثاني عشر من أشهر السنة الميلادية، وجاءت تسميته نسبة إلى الكلمة اللاتينية decem، حيث تعني تلك الكلمة العاشر.

حيث كان شهر ديسمبر هو الشهر العاشر من الأشهر الميلادية في التقويم القديم، ويتكون شهر ديسمبر من واحد وثلاثين يوما وهو آخر شهور السنة الميلادية.

ويعتبر شهر ديسمبر أول شهور فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، كما يعتبر أيضا أول شهور فصل الصيف في النصف الجنوبي منها.

بذلك نكون قد تعرفنا على ترتيب الأشهر الميلادية وعلى أبرز المعلومات حولها وأهم معانيها بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق