ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول الحشرات النافعة

تعرف على الحشرات النافعة عبر موقع محيط حيث أن الإنسان لا يعيش بمفرده في الحياة بل يتواجد معه العديد من الحيوانات والطيور والحشرات بمختلف أنواعها لتكتمل سلسلة التعايش الاجتماعي، حيث تنقسم الحشرات إلى نوعين الحشرات النافعة والحشرات الضارة للإنسان وسوف أتحدث في هذا الموضوع عن بعض الحشرات النافعة وكيفية الإستفادة منها.

ما هو تعريف الحشرات النافعة؟

هي فصيلة من الحشرات المهمة والضرورية لمجموعة متنوعة من العمليات المهمة للإنسان سواء في المجال البيئي أو المجال النباتي،

ADVERTISEMENT

حيث تقوم العديد من الشركات المتعلقة بمكافحة الآفات ببيع أنواع عديدة من الحشرات النافعة والتي تستخدم بصورة خاصة داخل الدفيئات الزجاجية.

أمثلة على بعض الحشرات النافعة

بمجرد ذكر الحشرات فأول ما يخطر في بال أي شخص هو تلك الآفات المزعجة التي تقتحم المنازل ولكن هذا التفكير خاطئ لأن هناك بعض الحشرات النافعة التي تقدم العديد من الفوائد وهذه أمثلة على تلك الحشرات وأهم فوائدها:

النمل:-

ADVERTISEMENT

يأتي على رأس قائمة الحشرات النافعة وينتشر منه حوالي ١٠٠٠٠ نوع وهو من فئة الحشرات غشائيات الأجنحة حيث ينتشر في جميع أنحاء العالم

يحب النمل أن يعيش في الأماكن ذات المناخ الحار ويعيش ضمن مجموعات منظمة وله رأس كبير وبطن بيضاوي رفيع متصل بالخصر والصدر ويعتبر البعض وجوده في المنزل مزعجًا لأن هناك بعض الأنواع التي يمكنها باللدغ إلا أن له الكثير من الفوائد وهي:

  • يقضي النمل على بيض ويرقات بعض الحشرات المنزلية الأخرى مثل الذباب والبعوض والصراصير.
  • يستخدم في القضاء على الآفات الزراعية حيث يستخدمه العديد من المزارعين بعض أنواع النمل المفترس كطريقة غير مكلفة وطبيعية للقضاء على الحشرات الضارة الموجودة في الأرض الزراعية.
  • يقوم النمل بحفر التربة مما يساعد على تهويتها وإعادة خلطها مما يجعل العناصر الغذائية تصعد إلى السطح ومن خلال هذه الحفر والأنفاق تتوغل مياه الأمطار داخل التربة.
  • نقل البذور والحفاظ عليها من مفترسات البذور.

تابع قراءة التالي: اسباب ظهور الحشرات في المنزل

الحشرات النافعة
الحشرات النافعة

دودة القز

تشتهر دودة القز بعملية إنتاج الحرير وبدأ انتشارها من الصين إلى جميع أنحاء العالم ولكن تم خضوعها للتهجين ولم يعد أي من أنواعها الأصلية موجودة في البرية،

ويصل طولها من ٤٠ إلى ٥٠ ملم تقريبًا وجسمها سميك وخشن يميل لونه إلى الأصفر أو البني الفاتح وتنتشر خطوط داكنة ورفيعة على كامل أنحاء جسدها ومن أهم فوائدها:

  • تشتهر بصناعة الحرير ورغم ظهور الحرير الصناعي إلا أن الحرير الذي تفرزه دودة القز مازال يحتفظ بمكانته العالية.
  • تشجع على إنتاج ثمار التوت المليئة بالمعادن والفيتامينات والتي تستخدم كعلف للماشية أو تستخدم الأخشاب في صد النمل الأبيض.
  • يتم إنتاج غاز حيوي من فضلات دودة القز ويستخدم في الطهي في بعض القرى الريفية.
  • يتم استخراج أنواع من الزيت من دودة القز الذي يدخل في صناعة مستحضرات التجميل.

اقرأ أيضاً: طرق التخلص من الناموس بالاعشاب| 3 وصفات للتخلص من الناموس والحشرات الطائرة

الدعسوقة

هي حشرات دائرة صغيرة يبلغ طولها من ٧: ٢٠ سم وجسمها بيضاوي الشكل على شكل قبة ولها ٦ أرجل قصيرة، وتعرف باسم خنافس السيدة ولها عدة ألوان هي الأحمر والأسود والبرتقالي وغيرها من الألوان وتتغذى على الحشرات الأخرى:

مثل البق و العنكبوت والمن، وأهم فوائدها أنها تتخلص من الحشرات الضارة بالنباتات مثل المن والبق حيث تأكل الدعسوقة الواحدة حوالي ٥٠٠٠ حشرة في كامل حياتها.

الحشرات النافعة
الحشرات النافعة

الخنفساء الأرضية

  • تمثل النوع الأكبر في فصيلة الحشرات ويوجد منها أكثر من ٤٠ ألف نوع في أماكن مختلفة حول العالم، ويصل حجمها من ٧ :٦٦ ملم ولها أرجل طويلة وأجنحة بالإضافة إلى الفك السفلي المفترس، وسميت بهذا الاسم لأنها وقضي معظم وقتها على الأرض وهناك أنواع قليلة منها تستطيع الطيران
  • تعتبر من الكائنات الليلية وتتميز بأنها تفرز سائل ضار للحيوانات الأخرى ولكنه آمن على البشر، وأهم فوائدها هي:
  • يستخدم المزارعون الخنفساء الأرضية في عملية الزراعة العضوية لأنها تتغذى على القواقع والرخويات وبالتالي تحمي محاصيلهم من التلف
  • تأكل البذور والأعشاب الضارة وتتغذى على الفريسة ظن خلال التقيؤ عليها لكي تجعل الإنزيمات الهضمية سهلة وسريعة.

النحل

  • يعتبر من أهم الحشرات التي تنفع البشر لأنه ينتج العسل وفيه قدرة شفائية للعديد من الأمراض، وأهم فوائده أنه يقوم بعملية نقل حبوب اللقاح بين النباتات والزهور مما يزيد من كمية المحاصيل.

أسد المن

  • وتسمى بهذا الاسم لأنها تتخلص من أنواع كثيرة من حشرات المن الضارة، لها أجنحة كبيرة تستطيع الإمساك بحشرة المن بسهولة وتفترسها وتتواجد حشرة أسد المن في الأراضي الزراعية المزروع فيها نبات الشبت.

العناكب

  • من خلال شبكة العنكبوت التي تبنيها تستطيع أن تصطاد الحشرات المزعجة مثل الذباب والبعوض.

أطلع على: التخلص من الحشرات المنزلية لبيت صحي وآمن

استخدام الحشرات النافعة في مجال الطب

تقوم الحشرات بعمليات تفاعل مع غيرهم من الكائنات الحية ولذلك لديهم القدرة على إنتاج مجموعة متنوعة من المركبات التي يستطيعون حماية أنفسهم من خلالها.

ومن خلال فحص العديد من الحشرات تم إنتاج مجموعة من المركبات منها:

  • مركب ألوفيرون وهو مضاد الميكروب ويتم استخراجه من يرقات ذبابة النفخ ويستعمل كمضاد للفيروسات والأورام في روسيا وكوريا الجنوبية.
  • يتم إنتاج مركب من سم الزنبور لديه القدرة على قتل الخلايا السرطانية دون أي ضرر للخلايا الطبيعية. 

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق