أهم المعلومات حول اللغة الرومانية

تعتبر اللغة الرومانية اللغة الرسمية والتي يتحدث بها غالبية الشعوب التي تعيش في مملكة إسبانيا وجمهورية ألمانيا الاتحادية وكذلك جمهورية إيطاليا، وتعد اللغة الرومانية من اللغات الرومانسية ويتحدث بها حوالي 25 مليون شخص على مستوى العالم، كما يوجد في أسبانيا وفي صربيا الموجودة في الجبل الأسود وروسيا وأوكرانيا وإسرائيل والمجر والبلقان كل هذه الدول تتخذ الرومانية لغة رسمية لها، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نشأة اللغة الرومانية

مهد الرومانية في بدايتها كانت من اللغة اللاتينية عندما انقسمت عن اللغات اللاتينية الغربية وكان ذلك في القرن الخامس الميلادي،

ثم بعد ذلك حدث تحديثًا للغة اللاتينية، وأطلق عليها الداقور رومانية، وكانت موجودة على نطاق واسع في مدن ونواحي بلاد طاقية التاريخية.

وكانت في هذا الوقت منتشرة عدة لغات منها الوكر الاورمانية، الميغلينو رومانية، كما يوجد الرومانية الشقيقة وكانت أقرب للغة داقو  رومانية،

وحتى الوقت الذي نعيشه الآن تسمى الرومانية اللغة المولدافية وموجودة في جمهورية مولدوفا، وهي التي قررت أن تصبح الرومانية اللغة الأساسية بدلاً من تسمية المولدافية.



اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: معلومات عن اللغة السواحلية وأصولها 

نشأة اللغة الرومانية

أصل الرومانية من اللغة اللاتينية والتي كان يتحدث بها العامية، بسبب ما حدث أثناء القرون الأولى للميلاد ووجود العساكر الرومانيين كانوا محتلين ضفاف نهر الدانوب.

ولقد استطاع هؤلاء الجنود من خلال استعمارهم هذه الفترة من تأثر البلاد باللغة الرومانية الخاص بهم، وتمثل هذا في عدد من الجمل والكلمات التي التي كان يستخدمها المقاتلون أو العساكر الرومانيون.

أما بالنسبة للغة الرومانية التي يتحدث بها عدد كبير من الشعوب الآن فيطلق عليها اللغة الرومانية الحديثة، وهي التي ظهرت عندما سقطت الإمبراطورية الرومانية وسكن بعد الرومانيين في أجزاء رومانيا الحديثة.

وتم العثور على بعض النقوش الرومانية وقيل إنها اللغة اللاتينية الأصلية وكانت تستخدم على حدود بين المناطق اللاتينية واليونان وكان ذلك في البلقان الموجودة داخل الإمبراطورية الرومانية.

تأثرت الشعوب الرومانية خلال فترة احتلال دراسيان وجاء ذلك في كتب القسطنطيني جريسو والذي قام بإعداد كتاب أطلق عليه صنع الشعب الروماني واللغة،

وجاء في هذا الكتاب أنه وجد بعض الكلمات التي كان أصلها داسيان وبعض الكلمات الأخرى التي يصل عددها إلى 170 كلمه تابعة لها.

جميع الكلمات الطارئة على اللغة كلمات عامية كانت تتبادل أثناء الحديث أي أثناء العلاقات العامة خارج المنزل والأسرة، وفي القرن ال17 وحتى القرن 19 كانت هناك جماعة السلاف دخلوا إلى هذه المنطقة وأثرت لغتهم على الرومانية بشكل كبير.

ولكن عندما حدثت ثورة 1989 اختلطت رومانيا مع العالم كله وحدثت تغيرات كبيرة عليها واستمرت هذه التغيرات حتى الآن ونجدها منتشرة في فرنسا، والمجر، والبلقان، جمهورية مولدوفا.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: ما هي أدوات التوكيد في اللغة العربية

جغرافيا اللغة الرومانية

الرومانية منتشرة في أنحاء العالم وذلك بسبب سفر وانتقال الرومانيين إلى جميع البلاد كما عاد عدد كبير من المهاجرين إلى رومانيا قد نقول اللغة إلى بلادهم وانتقلت الرومانية إلى بلاد كثيرة، والرومانيون موجودون الآن في منطقة البلقان الموجودة جنوب أوروبا.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أساليب تدريس اللغة الإنجليزية الحديثة

اللغة الرومانية
اللغة الرومانية

معلومات عامة عن اللغة الرومانية

لقد سافر عدد كبير من الأشخاص إلى رومانيا وهؤلاء الأشخاص من أصول عربية يتحدثون اللغة العربية وينطقون بها، حيث أثبتت الدراسات أنها حوالي 500,0000 عربي ذهبوا إلى ألمانيا لتلقي اللغة الرومانية،

يوجد بلادًا صغيرة تنطق اللغة الرومانية هذه البلاد والأقاليم الصغيرة موجودة داخل روسيا وكازاخستان وكندا والولايات المتحدة.

في عام 1995 وجد عددا كبيرا من السكان والمجتمعات الذين يتحدثون الرومانية في فلسطين ودول الشرق الأوسط وتمثل نسبتهم 7 %، كما يوجد في صربيا وأوكرانيا وإيطاليا وأسبانيا وهنغاريا مجموعات كبيرة تتحدث الرومانية.

تمثل نسبة السكان التي تعيش حول العالم ويتحدثون الرومانية حوالي 10 % من سكان العالم وتمثل نسبة كبيرة من هؤلاء السكان حوالي 9% موجودين داخل دولة مولدوفا،

وتعتبر مولدوفا هي الدولة الوحيدة التي تعتبر اللغة الرومانية هي اللغة الوطنية والرسمية الأساسية بها.

بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى، كما يوجد في مقاطعة فويفودينا الموجودة في صربيا والتي تقع تحت الحكم الذاتي اللغة الرومانية اللغة الأساسية والرسمية بها كما تستخدم 5 لغات أخرى.

تابع قراءة المزيد حول: النحو والصرف | أهميتهما في اللغة العربية والفرق بينهما 2022

اللغة الرومانية
اللغة الرومانية

الوضع القانوني للغة الرومانية

أصدرت رومانيا عام 1991 أن اللغة الرسمية للبلاد هي الرومانية ولا بد من أن تستخدمه في جميع الأمور التي تتعلق بالدولة، مثل العقود القانونية والأوراق والتعاملات البنكية، كما يجب صك النقود والعملات التجارية باللغة الرومانية.

من الجدير بالذكر أن الرومانية لها لهجات ولكنات كثيرة ويطلق عليها لهجات فرعية كما هو معروف ومنتشر في جميع البلدان، هذه البلاد العربية تتحدث اللغة العربية ولكن بلهجات مختلفة حسب طبيعة البلد التي تخرج هذه اللهجة.

اللغة الرومانية
اللغة الرومانية

رومانيا تتمسك باللغة الخاصة بها بالإضافة إلى أنها أنشأت معهد للغة الرومانية حتى يتم انتشار الرومانية ومساعدة جميع الأشخاص التي تحب تعلم اللغة الرومانية،

كما يتم تدريس اللغة الرومانية في مدارس الأقاليم الأوكرانية وهي لغة رسمية في هذه المدارس.

وانتشر عدد كبير من الإذاعات والصحف التي تنطق الرومانية، يوجد حوالي 45 دولة موجودة حول العالم تدرس الرومانية كلغة أجنبية ثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق