العناية بالطفل

أهمية اللعب في رياض الأطفال ورأي علم النفس في ذلك

تكمن أهمية اللعب في رياض الأطفال في المهارات التي يكتسبها الطفل من خلالها، وربما بعض الآباء لا يدركون طبيعة الأمر، ويرجع ذلك إلى فكرة اختلاف الأجيال وطريقة التربية التي يخضع لها الآباء والتي اختلفت بشكل كامل عن التربية في هذا التوقيت، لذلك نجد أن الكثير من المنظمات المسؤولة عن الأطفال تنصح دائمًا الآباء والأمهات بالتجديد، والعمل على التعلم الدائم حتى يتم خلق طفل سوي، ولا يتم حرمانه من أي شيء من الممكن أن يعيشه في مرحلة الطفولة.

أهمية اللعب في رياض الأطفال    

يعتبر اللعب في رياض الأطفال من ضمن أكثر السلوكيات التي تؤثر على شخصية الطفل، ومن خلاله يتم بناء شخصية سوية بشكل كامل.



ومن ضمن فوائد اللعب في هذه المرحلة:

  • يساعد الطفل على تقبل أصدقائه مهما كان الاختلاف بينهم، كما إنه يمنحه القدرة على التعامل مع الظروف المحيطة بدون أدنى مشاكل.
  • يمكن أن يجعل الطفل اجتماعي بشكل أكبر، وينزع الخوف الذي يوجد عند الأطفال في مرحلة معينة من التعامل مع الغرباء.
  • يساعد في بناء شخصية قيادية للطفل، قادرة على الاعتماد على ذاتها بشكل كبير.
  • يجعل الطفل لديه قدرة كبيرة عن التعبير عن احتياجاته النفسية، وهذا تم إثباته من خلال العديد من الأبحاث، التي تم إجرائها للأطفال الذين يمارسون اللعب والذين لا يمارسونه.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: طريقة عمل فقاعات الصابون للأطفال للاستمتاع واللعب

رياض الأطفال

أهمية اللعب في رياض الأطفال
أهمية اللعب في رياض الأطفال

في الوقت الحالي أصبحت الأماكن التي تتولى رعاية الأطفال في مرحلة الطفولة كبيرة إلى حد ما، وربما يرجع ذلك إلى الاهتمام بجميع مراحل الطفل.



حيث في الوقت الحالي يُفضل الآباء أن يتلقى أبنائهم الرعاية الشاملة في مرحلة الطفولة، وذلك لأن هذه المرحلة هي المرحلة الأهم التي يتم بناء شخصية الطفل عليها.

وربما إذا أردنا التحدث عن أهمية اللعب والمرح، أو أهمية اللعب في رياض الأطفال والاستمتاع بالطفولة في رياض الأطفال فلن نستطيع التوقف عن الأمر.

حيث وقتها سوف تكون النصيحة هي أنه من الأفضل أن يذهب الأطفال بمجرد تخطيهم العمر الذي يمكنهم من خلاله التحدث، والشكوى عندما يتعرضون لأي أذى إلى رياض الأطفال.

أنواع اللعب في رياض الأطفال

يعتبر اللعب في رياض الأطفال من ضمن الأمور الهامة كما شرحنا في السابق، ولكن ليست كل الألعاب تكون مناسبة للأطفال في هذا العمر، وربما لهذا السبب يتم تقسيم الألعاب التي تكون مناسبة للأطفال كالتالي:

الألعاب التمثيلية

تكون هذه اللعبة تعتمد على خيال الأطفال حيث يتبنى كل طفل شخصية يقوم باقتناص، وتعمل هذه اللعبة على اتساع خيال الطفل بشكل لا يمكن توقعه، بسبب معايشته لشخصيات جديدة بداخله، وهنا تكمن أهمية اللعب في رياض الأطفال وخاصة الألعاب التمثيلية.

الألعاب الثقافية

  • تعتبر هذه الألعاب من ضمن الألعاب التي تزيد من اتساع ثقافة الفرد بشكل كامل.

الألعاب الفنية

  • تعتبر هذه الألعاب من ضمن أكثر الألعاب شهرة حيث يتم فيها استخدام بعض الألوان وبعض اللوح الذي يقوم فيه الطفل بالرسم، وفائدة هذا النوع من الألعاب أنه يجعل الطفل يفرغ طاقته.

لعب الطفل في علم النفس

يعتقد فيجوتسكي أن الطفل الصغير يحب أن يرضي على الفور رغباته واحتياجاته، والتي قد يكون من الصعب تأجيلها لفترة طويلة.

حيث تأتي المرحلة الطفولية بهدف تحقيق إشباع وهمي وخيالي لرغباته التي لا يستطيع تحقيقها، ويظهر في هذه المرحلة الخيال.

وهو تكوين جديد في وعيه، ويظل هذا الوعي معه إلى أن يكبر في العمر، ولذلك لابد من تكوين خيال جيد يعود إليه الطفل عندما يكبر.

ولأن الطفل عندما يكبر فإنه في هذه الأوقات، يخلق الطفل العديد من مواقفه التي يستمدها من مخزونه التخيلي والفكري.

لذلك نقول أهمية اللعب في رياض الأطفال وأن اللعب له دور كبير وتأثير على نفسية الطفل بالإضافة إلى المعرفة التي يكتسبها مع الوقت من خلال اللعب.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أسئلة للاطفال مع خيارات مسلية وممتعة جدا

أهمية اللعب بالنسبة للطفل

يرى الكثير من العلماء في النفس أن اللعب في مرحلة الطفولة مازال له تأثير كبير، ومن ضمن الأهمية التي تخص اللعب:

  • يرى بعض العلماء أهمية اللعب في نمو الطفل، لأن هذا يقود الطفل إلى أعلى مراحل التطور الفكري قبل الذهاب إلى المدرسة.
  • يطور اللعب جميع الميول التنموية ويساهم في تنمية التفكير لدى الطفل، حيث أن اللعب هو من ضمن الأساسيات الضرورية لتنمية التفكير لدى الطفل.
  • ضبط النفس: حيث أنه مهما كانت اللعبة بسيطة فإنها تدور حول أن ينفذ الطفل قواعد اللعبة لمنحه أقصى قدر من المتعة، ومن خلال هذه القواعد مهما كانت صارمة يعلم الطفل بشكل غير مباشر التحكم في رغباته والتحكم فيها.
  • يعتبر اللعب نشاطًا رائدًا وليس مجرد نشاط سائد: فمن خلال اللعب يتخطى الطفل حياته الحقيقية، وبالتالي تُعتبر اللعبة أفضل مجال للتطور وجعل الطفل أكثر حيوية.
  • أنها تساعد في اتساع خيال الأطفال وتجعلهم يخرجون خارج إطار المعتاد الذي تعودنا عليه لفترات كبيرة.

لذلك لابد أن يمارس كل طفل حقه في اللعب على مدار عمره، وذلك حتى يتمكن الحصول على الدعم الذي يحتاجه خلال فترة حياته.

تأثير معلمي رياض الأطفال

عند اتخاذ قرار أن يذهب الطفل إلى رياض الطفل، وذلك بسبب أهمية اللعب في رياض الأطفال فوقتها لابد من التفكير الصحيح بشكل كامل.

ولا بد من اختيار الأماكن المناسبة من أجل هذا الأمر، لأن الأطفال يكونون في عمر صغير فمن السهل أن يتم استغلالهم بشكل كامل بدون خوف من الرادع أو العقاب.

كما أنه من الممكن أن يتعرضون للاعتداءات الجنسية، لذلك حسن اختيار معلمي رياض الأطفال من أهم الأمور التي يجب أن يكون الآباء والأمهات حريصين عليها عند اختيار المعلمين.

ليس هذا فقط بل إنه يعتبر المعلمين الذين يتعاملون مع الأطفال بشكل مباشر في رياض الأطفال هم من أوائل الأفراد الذين يجب أن يتعاملوا مع الطفل، ويعطيه التعليمات على كيفية مواجهة الحياة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تأثير التلفزيون على الأطفال ومميزاته بالتفصيل

نظريات اللعب عند الأطفال

أهمية اللعب في رياض الأطفال
أهمية اللعب في رياض الأطفال

عند البحث عن المبرر الأساسي الذي يجعل الطفل يعشق اللعب بكل صوره الممكنة، فإنه تم الوصول إلى عدة نظريات تم من خلالها تفسير الأسباب هذه، وتوضح أهمية اللعب في رياض الأطفال .

وكان من ضمن أشهر النظريات هي:

الطاقة الزائدة

  • تعتبر هذه النظرية هي أكثر النظريات انتشارًا بين النظريات الأخرى، حيث يتم فيها تفسير اللعب على أنه يكون السبب الرئيسي الخاص به تفريغ الطاقة الزائدة التي تكون داخل الطفل.

النظرية التلخيصية

  • وتفيد هذه النظرية في محتواها أن اللعب هو من ضمن الأنشطة التي تكون موجودة منذ القدم وتعتبر من ضمن غرائز البشرية.

النظرية الترويجية

  • وفيها يتم تفسير اللعب على أن الطفل يلجأ إليه بسبب حبه، ورغبته في استعادة طاقته بشكل كامل.

وفي النهاية مهما تحدثنا فلن نستطيع تلخيص أهمية اللعب في رياض الأطفال والدور الذي تتركه في حياة كل طفل في هذه المرحلة.

والتأثير الإيجابي على شخصية الطفل عندما يتخطى فترة المراهقة إلى أن يصل إلى مرحلة الشباب، لذلك من الواجب الذي يجب أن يقدمه الآباء للأبناء هو الاهتمام بشكل كامل بالأطفال ودمجهم مع المجتمع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق