من اقوال الملك عبد العزيز التي اشتهر بها

من اقوال الملك عبد العزيز

يوجد الكثير من اقوال الملك عبد العزيز المأثورة للملك عبد العزيز والتي دوما ما كانت توضح نهجه العميق ووجهته في الحياة، كذلك تلك الأقوال تلخص نظرة الملك عبد العزيز للكثير من الأمور ويذكر من أبرز أقوال الملك عبد العزيز هي: أن من يظن أن الكتاب وصلنا للتطور أو عائق يحول بينه وبين التقدم فهو إنسان لم يفهم ما جاء في القرآن الكريم.

من اقوال الملك عبد العزيز

من اقوال الملك عبد العزيز
من اقوال الملك عبد العزيز

إنّ الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود هو أول ملك للمملكة العربية السعودية، ولد في العاصمة السعودية الرياض، وقد عُرف عنه أقواله المأثورة التي كان يلقيها في الموترات الرسمية داخل المملكة وخرجها،

ومن أشهر أقواله ما يلي:

  • من أقوال الملك عبد العزيز قوله إننا نعيش في أحد المراحل التي تفرض علينا اتباع الكثير من التحديات وهو ما يتطلب منا النظرة الموضوعية الشاملة بهدف التطوير لكل ما لدينا من آليات الاقتصاد.
  • ولا بد أن يكون هذا التطور مبني في الأساس على الدراسة والعديد من الأسس العلمية الصحيحة، وفي السطور التالية سوف نعرض لكم المزيد من أقوال الملك عبد العزيز فتابعوا معنا.
  • لا بد على شبابنا أن يعرفوا جيداً كيف تكونت الوحدة المبنية في الأساس على العقيدة الإسلامية، فهي عبارة عن وحدة عربية إسلامية.
  • ستواصل المملكة انتهاء جميع السياسات المتوازنة بهدف تعزيز استقرار سوق النفط العالمي.
  • يجب عليكم أيها الأبناء واجب عظيم نحو دينكم ثم واجب عظيم نحو وطنكم، وهو ضرورة المحافظة على القرآن الكريم، لهذا لا بدَ أن يكونَ هناك قدوةً فاعلةً، وأن نتخلقَ جميعاً بأخلاقِ القرآن ومسير دوماً على سنة نبينا محمد على آله أفضلُ الصلاةِ والسلام، وذلك حتى نكون أشخاص مافعين لوطننا ولديننا مجتمعنا.

أقوال الملك عبد العزيز عن المملكة

لقد عُرفت فقرة حكم الملك عبد العزيز بالعديد من الإنجازات، فقد أحدث تطورًا كبيرًا في المملكة منذ تأسيسها ومنذ توليه الحكم، ومن أشهر أقوال الملك عبد العزيز عن المملكة ما يلي:

 ومن أهم أقوال الملك عبد العزيز عن المملكة ما يلي:



  • تمكنت المملكة من استثمار جزء كبير من اقتصادها، وذلك بهدف للاحتفاظ بجميع البطاقات الإنتاجية التي سوف تكون بصورة إضافية، وذلك لكونها تعزز استقرار أسواق الطاقة على مستوى العالم العالمية، وبالتالي دعم النمو الاقتصادي العالمي والعمل على تعزيز استقراره.
  • دوما ما أسأل الله أن يوفقنا دوما لخدمة شعب المملكة العربية السعودية العزيز وان يحقق أعماله ويجعل أمتنا آمنا مستقرا وأن يحميها من الشر والسوء.
  • في هذا المكان توحيد المملكة العربية السعودية وذلك بفضل حوالي 63 رجلا وبعدها الجمعة الشعب وقد تكونت الوحدة الوطنية في البلاد من خلال الاعتماد على كتاب الله وسنة رسوله بشكل أساسي وهذا هو بفضل الله توفيقاً منه للملك عبد العزيز ورجاله.
  • كافة الحقوق التي دوماً ما تسعى البشرية تؤدي إلى إسعاد البشر، وكذلك العمل على رفع مستوى المعيشة، والعمل على التراحم بين الناس، حتى يتم حفظ حقوق الإنسان من جميع المعايير والمقاييس التي يدعو إليها بها الناس في هذا الوقت بين الناس، فهي محفوظة داخل كتاب الله وسنة رسوله.

قد يمكنك الاطلاع على: من أقوال الملك عبدالعزيز والتي اشتهرت عبر خطبه

أشهر عبارات الملك عبد العزيز

من اقوال الملك عبد العزيز
من اقوال الملك عبد العزيز

هناك مجموعة من العبارات الهامة التي قيلت على لسان الملك عبد العزيز، ومن أبرز تلك العبارات ما يلي:

  • إن التعليم في المملكة يعتبر الركيزة الأساسية التي دوماً ما نحقق بها كافة تطلعات المملكة نحو التقدم والرقي في مختلف المعارف والعلوم.
  • نصبت ملكاً بمشيئة الله، وبعدها بمشيئة العرب، فهم من اختاروني بايعوني.
  • أنا أكون بينهم في ذلك الوقت حتى أقيم واحكم وفق القرآن والسنة.
  • الإنسان قائم على ثلاث فضائل، هما الدين أولا ثم المروءة وبعده الشرف، وإذا فقد واحدة من هذه الركائز فقد الإنسان معنى الإنسانية.
  • أبوابنا مشرعة لكل الأشخاص ممن يروا بناء أي انتقاد أو عيباً، فنحن لا نقول لهم سوى اً (رحم الله من أهدى إليّ عيوبي)، فاي من الأشخاص ممن يروا بما أي عيوب أو خلل في العقيدة أو لديه أي مشاكل مع مصالح الشعب ودولتنا، فنحن سنبدي ترحيبنا به.

أقوال الملك عبدالعزيز المأثورة

عُرف الملك عبد العزيز بحبه الشديد لوطنه ودولته المملكة العربية السعودية وانتمائه الشديد للوطن العربي وافتخاره بعروبيته، وقد ورد عنه العديد من الأقوال المأثورة ومنها ما يلي:

  • أنا وأسرتي وشعبي، جند من جنود الله، نسعى لخير المسلمين.
  • إنني أدعو المسلمين جميعاً إلى عبادة الله وحده، والرجوع للعمل بما كان عليه السلف الصالح، لأنه لا نجاة للمسلمين إلا بهذا.
  • إنني أفخر بكل من يخدم الإسلام ويخدم المسلمين، وأعتز بهم، بل اخدمهم، وأساعدهم، ويؤيدهم، إنني أمقت كل من يحاول الدس على الدين، وعلى المسلمين، ولو كان من أسمى الناس مقاماً وأعلاهم مكانة.
  • كل فرد من شعبي جندي وشرطي، وأنا أسير وإياهم كفرد واحد، لا أفضل نفسي عليهم، ولا أتبع في حكمهم، غير ما هو صالح لهم.
  • إذا كان المسلمون والعرب في منعة من التعاضد والتكاتف، فليست هناك قوة في مقدورها، مهاجمتهم وإذلالهم.
  • والله ثم والله إني أفضل أن أكون على رأس جبل، آكل من عشب الأرض، وأعبد الله وحده، من أن أكون ملكاً على سائر الدنيا ومن فيها.

قد يهمك معرفة: أقوال وحكم الفلاسفة والحكماء الكبار من قديم الزمان

أقوال معروفة للملك عبد العزيز

من اقوال الملك عبد العزيز
من اقوال الملك عبد العزيز

من أهم العبارات التي قالها الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية على مدار فترة حكمه ما يلي:

  • إذا أراد المسلمون والعرب قتال أعدائهم، فإن أعدّوا آلة من آلات الحرب، أعد أعداءهم مئات وألوفاً، ولكن قوة واحدة إذا أعدها المسلمون لم يمكن أعداءهم أن يأتوا بمثلها، هي إيمانهم بالله وثقتهم به.
  • أجاب الملك عبد العزيز رداً على سؤال مراسل لإحدى الصحف الخارجية عندما قال ما هو دستوركم في هذه البلاد؟ فقال: دستوري وقانوني ونظامي وشعاري دين محمد -صلى الله عليه وسلم- فإّما حياة سعيدة على ذلك، وإما موتة حميدة.
  • إن الموهبة دون اهتمام من أهلها أشبه ما تكون بالنبتة الصغيرة دون رعاية أو سقيا، ولا يقبل الدين ولا يرضى العقل أن نهملها أو نتجاهلها، لذلك فإن مهمتنا جميعا أن نرعى غرسنا ونزيد اهتمامنا ليشتد عوده صلباً وتورق أغصانه ظلاً يستظل به بعد الله، لمستقبل نحن في أشد الحاجة إليه في عصر الإبداع وصقل الموهبة وتجسيدها على الواقع خدمة للدين والوطن.
  • أنا عربي، ومن خيار الأسر العربية ولست متطفلاً على الرئاسة والملك، وإن آبائي وأجدادي معروفون منذ القدم بالرئاسة والملك، ولست ممن يتكئون على سواعد الغير في النهوض والقيام، وإنما اتكالي على الله، ثم على سواعدنا يتكئ الآخرون، يستندون، إن شاء الله.

أقرأ ايضا: حكم وأقوال من سبقونا ولكن العبرة منها لا تنتهي

أشهر أقوال للملك عبد العزيز

لقد عرف الملك عبد العزيز بالحكمة والقيادة، وقد حقق العديد من الإنجازات للمملكة العربية السعودية، ومن أشهر أقواله ما يلي:

  • في اعتقادي لن يفلح من يريد إسقاطها إلا عندما يفلح في إخراجنا وإبعادنا عن ديننا وعقيدتنا؛ لذا لا بد لنا من التمسك بالدين والعقيدة، والدولة تفتح قلبها وأبوابها لكن من خرج عن رشده ثم عاد إلينا وقد أدرك الدرس وعرف الخطأ الذي وقع فيه.
  • لن نكل أو نمل أو نيأس من الدعوة إلى التضامن والعمل له بل سنعمل دائماً على التضامن بين العرب وليست ثمة وسيلة للأمل إلا العمل ولا سبيل أمامنا للصمود في معركة الوجود الكبرى إلا تضامننا كعرب ووحدتنا كأمة مسلمة.
  • إن الوحدة الإسلامية ليست هدفاً مستحيلاً ولا أمنية خيالية بل مطلب مشروع.
  • أعاهد الله ثم أعاهدكم أن أتخذ القرآن دستورا والإسلام منهجا وأن يكون شغلي الشاغل إحقاق الحق وإرساء العدل وخدمة المواطنين.
  • إننا معكم نعايش أمانيكم وأحلامكم فلم يبق لنا من أمل شيء سوى خدمتكم والسهر على راحتكم وتفقد أحوالكم.

شاهد أيضا: من أقوال المشاهير والحكماء

اقوال الملك عبد العزيز وسط شعبه

لقد قال الملك عبد العزيز العديد من الأقوال الشهيرة ومن هذه الأقوال ما يلي:

من هذا المكان أقول لكم من حقكم علي أن أضرب بالعدل هامة الجور والظلم وأن أسعى إلى التصدي لدوري مع المسؤولية تجاه ديني ثم وطني وتجاهكم وأن أدفع بكل قدرة يمدني بها الخالق جل جلاله كل أمر فيه مساس بسيادة وطني ووحدته وأمنه واضعا نصب عيني الأمانة التي حملني إياها العزيز القدير.

قادرين بمشيئة الله أن نحوله إلى حقيقة ملموسة إذا استطعنا أن نغلب مصلحة الكل على مصلحة الجزء، وسعينا جميعاً لتكون كلمة الله – عز وجل – لا كلمة كل منا بمفرده هي العليا وليس ذلك على همم المؤمنين المخلصين بعزيز.

لقد أعزنا الله وأكرمنا بدينه نهجا قامت على أركانه دعائم هذه الدولة فكانت وحدة هذا الوطن على يد رجل توكل على ربه فسار على أرض الجزيرة العربية يجمع شتاتها مع رجاله الأوفياء المخلصين لله ثم لقائدهم وشاء القدر أن ترفرف راية التوحيد والوحدة معلنة قيام المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق