صفات وتحليل الشخصية

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

العناد هو الخروج على ما ينبغي الالتزام به وبالتالي الخروج عن الضوابط المحددة و هو صفة سلبية يتصف بها كلّ من الرجل والمرأة , فيعتقد الكثر ان العناد يولد مع الطفل بل هو مؤشر على خلل في نفسيه الطفل نتيجة سوء التعامل مع غرائزه الفطرية النامية في المرحلة الأولى من عمره .

فيلجأ الكثير بالبحث عن طرق علاج العناد و اسبابه لدى اطفالهم , في مقالنا اليوم على موقع محيط سنحيطكم علما على العناد اسبابه و مظاهره وكذلك كيفية التعامل مع الطفل العنيد .



اسباب العناد عند الاطفال

اسباب العناد لدى الاطفال كثيرة وربما لا تخطر في بال الامهات لذلك وجب قرائتها بعناية و تجنبها قدر المستطاع :

محاولة الطفل إثبات ذاته: فنجد الطفل يجادل في كل شيء محاولاً فرض رأيه الذي يراه مناسباً.

استبداد الآباء وتدخلهم في كل صغيرة وكبيرة في حياة الطفل وعدم إعطائه مساحة من الحرية.

معاملة الطفل معاملة جافة وإملاء الأوامر عليه بصفة مستمرة.

محاكاة الطفل لأبويه، فنرى الطفل مصراً على رأيه متشبهاً بأبيه وأمه اللذين يصران على أن يفعل شيئا ما، فيرى الطفل أنه كما أنهما يطلبان منه تنفيذ شيء معين، فمن حقه هو أيضاً قبول هذا الأمر أو رفضه.

توجيهات الآباء المثالية للطفل دون النظر إلى واقعه وظروفه، كأن تطلب الأم من الطفل ألا يصدر صوتاً وهو يلعب مما يتنافى مع طبيعة الطفل في اللعب.

استجابة الآباء لسلوك العناد الصادر من الطفل وتلبيتهم لرغباته نتيجة لعناده، فكل ذلك يدعم سلوك العناد لديه ويصبح أحد الأساليب التي تمكنه من تحقيق رغباته.

مظاهر العناد لدى الاطفال

كثيرة هي مظاهر العناد , فإذا رأيت طفلك يتقيد بها عليك استشارة طبيب نفساني من اجل حل هذه المشكلة التي قد تولد مشاكل كثيرة عند الكبر ومنها :

رفضهم التبول.

اعتراضهم بشدة على عمليات النظافة؛ من غسل الوجه، واليدين، والاستحمام.

رفضهم تناول الطعام.

النوم في مواعيد معينة؛ ولذلك يظهرون مقاومة شديدة لتوجيهات الكبار.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كثيرة هي قواعد التعامل مع الاطفال وخاصة الطفل العنيد و لذلك يجب على الامهات اولا معرفة اسباب العناد ثم محاولة تصحيح المسار من خلال اتباع اجراءات مستحبة من اجل التخلص من عناد الطفل التي سنلخصها في مايلي :

يجب عدم الإكثار من الأوامر للطفل وعدم إرغامه على الطاعة، فيجب على الأهل أن يكونوا مرنين فى طريقتهم مع الطفل، ويجب مخاطبة الطفل بالحب والحنان والاحتواء.

يجب على الأهل الصبر فى التعامل مع الطفل العنيد، لأنه ليس أمرا سهلا ويتطلب الحكمة فى التعامل معه ويجب تجنب ضربه لأن ذلك سيزيد من عناده.

يجب على الأهل مناقشة الطفل العنيد بالعقل كإنسان كبير ويوضح له النتائج السلبية التى تنتج من أفعاله بسبب عنده.

يجب اللجوء للعاطفة فى التعامل مع الطفل العنيد، مثال للتعامل معه “إذا كنت تحبنى لا تتكلم بهذه الطريقة فأنا أحبك”.

فى حالة عدم الفائدة معه بطريقة العقل وطريقة العاطفة، فيجب حرمانه من أى شىء محبب له ويكون الحرمان بعد سلوك الطفل للعند مباشرة.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في المدرسة

وفي مرحلة الدراسة و في المدرسة نجد الكثير من الاطفال يعانون من العناد المبالغ فيه , فالطرق المتبعة من ال التعامل مع الطفل العنيد في المدرسة كثيرة و متعددة ومنها :

إذا زاد بكاء الطفل وعدم رغبته في الذهاب إلى المدرسة، أو التعامل مع الأطفال المحيطين به، ومعاندته دخول الصف، أو الاحتكاك بالآخرين أكثر من أسبوعين، وشكَّ الوالدان بأن طفلهما يعاني من اضطراب نفسي معين، فعليهما المسارعة في أخذه إلى طبيب مختص في الأمراض النفسية واستشارته حول ذلك.

يجب مراعاة التعامل مع الطفل العنيد بطريقة التدريج، ففي مرة تكلمه بغرض التعرف عليه، وفي أخرى تحاول لفت نظره إلى الفعاليات المقامة في الصف، وفي ثالثة تحفزه ببعض الحلوى، وهكذا إلى أن يألفك ويستمع إلى كلامك.

– على الأهل والمدرسة عدم الإلحاح على الطفل بترك سلوك معين، لأنه سيشعر بتقييد حريته فتتراجع غرائز نموه.

– استخدام أسلوب التحفيز بدلاً من التوبيخ لحل بعض المشكلات، فالطفل الذي يعاند أكل طعامه، على معلمته أن تستخدم أسلوب السباق بين الأطفال فمن ينهي وجبته يحصل على هدية، أو تضع له نجمة على جبينه.

وأخيراً لابد من إدراك أن معاملة الطفل العنيد ليست بالأمر السهل؛ فهي تتطلب الحكمة والصبر، وعدم اليأس أو الاستسلام للأمر الواقع.



الوسوم

ندى سيف

روح تهوى البراح وتحلّق فيه بكلّ ما أوتِيَتْ من أجنحة حبّ وما استطاعت إلى الوجود سبيلًا ... فاللهم بُشرى وسلامُ روح ...#هبۃ_اللّـﮧ #ڪُليمـۃ_روح

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق