ADVERTISEMENT

الربح من الانترنت بالتدوين – طريقة انشاء مدونة والربح منها

طريقة انشاء مدونة والربح منها .. نذكر كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر وهو انشاء مدونة والربح منها وقد شهد هذا الأمر بحثًا كثيرًا في الفترة الأخيرة بسبب شهرته الواسعة لعوائده النافعة والمفيدة لكل من يدخل هذا المجال حتى ولو لم يكن الرغبة من البداية هي حصد المال ولكنه من الطرق الاستثمارية الناجحة جدًا والتي تعود بالربح الكثير على مستخدميها ولذلك يتساءل الكثير من الناس عن طريقة لإنشاء المدونة الإلكترونية واستخدامها في الربح وهو ما سنقوم بشرحه في هذا المقال وسنتحدث عنه بالتفصيل.

طريقة انشاء مدونة والربح منها

للمدونة الإلكترونية العديد من الفوائد أهمها الربح بنسبة كبيرة والحصول على دخل مادي وفير وفي الخطوات الآتية سنذكر الطريقة الصحيحة الخطوات التي بها يتم إنشاء المدونة:

ADVERTISEMENT
  • اختيار المنصة: في البداية يجب اختيار منصة لإنشاء المدونة الخاصة بك عليها وهناك عدد كبير من المنصات يتيح لك انشاء مدونتك من خلالها والربح منها مثل منصة وورد بريس وهي الافضل من بين المنصات ويليها كل نوع من بلوجر وتمبلر.
  • تحديد نوع المنصة من حيث المجانية أو مدفوعة الأجر وتوفر المنصات السابق ذكرها كلا المنصتين ويتم استضافة تلك المدونات على منصات خاصة بها تسمى هوستد بلوج ولكن قد تجد بعض السلبيات في المنصة المجانية ولكنها لا تضر بمن يقومون بإنشاء المنصة للترفيه والتسلية فقط وليس العمل والربح.
  • قم بتجهيز المدونة: وذلك من خلال تجهيز اسم نطاق يختص بمدونتك مع اختيار شركة استضافة لتستضيف مدونتك وهناك أكثر من شركة متميزة يمكنها استضافة مدونتك أيضًا كانت المنصة التي قمت باختيارها ويكون ذلك بالنقر لإضافة المنصة الخاصة بك من خلال شركة الاستضافة وبذلك تكون أتممت انشاء المدونة.
  • اختيار تصميم خاص بالمدونة: يمكنك تجهيز مدونتك بالشكل الذي ترغب به من خلال اختيار أحد التصاميم المتاحة مجانيًا على منصة وورد بريس أو شراء تصميم من مواقع متخصصة بذلك مقابل مبلغ مادي متوسط.
  • إضافة الملحقات التي تناسب المدونة: من أهم الخطوات في إنشاء المدونة هو إضافة بعض الملحقات التي تساعدك في إدارة المدونة الخاصة بك بشكل أفضل ويجب الحرص على إضافة عدد ملحقات قليل لأن الكثرة منها تتسبب في بطء الموقع مما يقلل عدد الزوار وتقليل فرصة الربح من المدونة.
  • البدء في استخدام المدونة وكتابة المحتوى: بعد تجاوز كل الخطوات حان وقت الخطوة الأسهل والأهم من بينهم وهي كتابة المحتوى الخاص بك وبمدونتك وتبدأ من خلال التعريف بنفسك ومحتواك من خلال الصفحة الرئيسية ثم استكمال باقي الاعدادات السهلة والبسيطة.
طريقة انشاء مدونة والربح منها
طريقة انشاء مدونة والربح منها

قد يمكنك الاطلاع علي: انشاء مدونة بلوجر مجانية والربح منها : دليل كامل

العناصر الخاصة بكتابة المحتوى على المدونة الخاصة بك

هناك بعض العناصر المهمة لبدء كتابة محتوى على المدونة الخاصة بك والذي يعمل على جذب عدد كبير من الجمهور لمشاهدة محتواك والاهتمام بما تقدمه وهذه العناصر تتمثل في:

  • المحتوى المكتوب: يتم التعريف بنفسك وبما تقدمه عبر المدونة وذلك من خلال صفحة من أنا على المدونة ثم كتابة المحتوى الرسمي للمدونة والذي سيكون أول ما يظهر للزائر.
  • اختيار صورة: لا بد من اختيار صورة شخصية لك وتكون مناسبة لما تقدمه خلال الموقع.
  • تخصيص شعار لمدونتك: يجب أن تحرص على تخصيص شعار للمدونة الخاصة بك وذلك إما عن طريق البرامج التي تساعدك في تصميم الشعار مجانيًا أو بالاستعانة بالبرامج مدفوعة الأجر للحصول على شعار متميز.
  • إرفاق محتواك بالصور ذات الجودة العالية: احرص دائمًا على أن تقدم الصور المعبرة في المحتوى الذي تقوم بتقديمه مما يسهل من فهم المحتوى وقراءته ويجب أن تكون الصور بجودة عالية احرص على ذلك من خلال التقاطها بنفسك إذا كنت بارع في ذلك أو الاستعانة بالبرامج مدفوعة الأجر والمجانية.
  • إضافة قسم التعليقات: يجب في البداية اختيار ما إذا كنت راغبًا في إضافة هذا القسم في المدونة أم لا ويفضل إضافته لتعرف آراء الجمهور فيما تقدمه واقتباس الأفكار من تعليقاتهم وتوفير اختياراتهم.
  • الحضور على شبكات التواصل الاجتماعي: في بداية انشاء المدونة يجب الحرص على التواصل مع أحد المنصات المتميزة لتبني حضورك يمكنك أيضًا استخدام أكثر من منصة ولكن في بداية الأمر يفضل التركيز على منصة واحدة.

قد يهمك معرفة: تعريف المدونة لغة واصطلاحا وأشهر 6 أنواع للمدونات

ADVERTISEMENT

الفرق بين المدونة المجانية ومدفوعة الأجر

هناك فرق كبير وواضح بين المدونات المجانية والمدفوعة وعند الرغبة في إنشاء المدونة للربح منها فإن لا بديل عن اختيار مدونة مدفوعة

أما بالنسبة لإنشاء المدونة فقط للتسلية فيمكن اختيار المدونة المجانية والتي تقتصر على عدد قليل من المميزات والخدمات وإليكم أهم الفروقات بين كلا المدونتين:

  • اسم النطاق: تمكنك المدونة المدفوعة باستخدام اسم نطاق مميز وخاص بك بينما المجانية تجبرك على اسم نطاق ليس مناسب لك أبدًا.
  • القيود والمحددات: تقيدك المدونة المجانية عن إضافة الصور والفيديوهات في المدونة الخاصة بك كما تمنعك من استخدام التصاميم المجانية التي تتاح في المنصات كما لا يمكنك تحويلها في أي وقت إلى مصدر ربح وكسب المال.
  • ملكية المدونة: عند استخدام مدونة مجانية فإنها تعود ملكيتها إلى المنصة التي قمت باستضافتها عليها ولها كامل حرية التصرف فيها سواء حذفها أو أي شيء آخر بينما استخدام المنصات المدفوعة تعطيك كل الحقوق في استخدام المدونة الخاصة بك سواء في اختيار اسم النطاق الخاص بك أو إضافة أي محتوى ترغب به من صور وفيديوهات.
طريقة انشاء مدونة والربح منها
طريقة انشاء مدونة والربح منها

شاهد ايضا: كيفية إنشاء مدونة بلوجر

تكلفة إنشاء المدونة المدفوعة الأجر

بالرغم من أن البعض قد يفضل استخدام المدونات المجانية إلا أن لها الكثير من السلبيات ما يجعلك تلجأ لاستخدام المدونات مدفوعة الأجر.

سعر المدونة مدفوعة الأجر ليس باهظًا ويتراوح بين خمس إلى عشر دولارات كل شهر ويختلف بحسب الموقع المستضيف للمدونة.

في ختام هذا المقال تحدثنا عن طريقة انشاء مدونة والربح منها وذكرنا كافة التفاصيل المتعلقة بإنشاء تلك المدونة وتحدثنا عن الفروقات بين المدونات المدفوعة والمجانية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق