تربية الحيوانات

كيفية تربية الكلاب وتغذيتها

كيفية تربية الكلاب وتغذيتها

الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يذهب العديد من الناس إلى شرائها و تربيتها في المنزل، ودائمًا يتساءل الكثيرون عن كيفية تربية الكلاب في المنزل، كما أن الكلاب صنفت من فصيلة الكلبيات التي تضم الذئاب والثعالب.

التغذية

قبل أن يتم التحدث عن كيفية تربية الكلاب من محيط، لابد أولاً أن يتم التعرف على طرق التغذية لهم، حيث تختلف التغذية للكلاب عن غيرها من الحيوانات الأخرى، حيث أنها تحتاج إلى نظام معين للغذاء، كما أنه لابد أن يتضمن هذا الغذاء كل العناصر الغذائية لكي تظل الكلاب بصحة جيد، ومن ضمن هذه العناصر مايلي:



البروتينات: يحتاج جسم الكلاب إلى البروتينات، حتى يتم بناء أنسجة جسمها كما يوجد 23 نوع من الأحماض التي تتكون من هذه البروتينات، كما أن أجسامها تقدر على إنتاج 13 نوع منها ولكن العشرة الباقية لابد أن تحصل عليها من غذائها.

الكربوهيدرات: تعمل الكربوهيدرات على الحفاظ تساعد في الحفاظ على صحة أمعاء الكلاب ومن الممكن الحصول على الكربوهيدرات من الحبوب والخضار.

الدهون: تستطيع الدهون أن توفر الطاقة لجسم الكلاب، كما أنها تساعد في المحافظة على المظهر الصحي لشعر وجلد الكلب، ومن ضمن هذه الدهون أوميجا 3 وأوميجا 6.

الفيتامينات والمعادن: من أهم العناصر التي تحتاجها أجسام الكلاب هي الفيتامينات والمعادن فهي مهمة جدًا في الكثير من التفاعلات الكيميائية في أجسام الكلاب كما أنها تعمل على بناء العظام والمحافظة على قوتها، ومن ضمن هذه الفيتامينات فيتامين د وفيتامين e وفيتامين أ وفيتامين ك وغيرهم من الفيتامينات وذلك بالإضافة إلى الكالسيوم والفسفور.

الماء: لابد من التأكد من وجود ماء نظيف لدي الكلاب، حيث أنها تكون معرضة للموت في حالة فقدانها لعشر كمية الماء التي يتكون منها جسمها؛ الخبراء يفضلون أن يتناول الكلب دائمًا الطعام الجاف وذلك لأنه يعمل على المحافظة على صحة أسنانه ولثته.

العناية الصحية

اختيار طبيب بيطري متميز: حيث أن الكلاب تحتاج إلى مراجعة دورية لدى الطبيب، لكي يجري لهم بعض الفحوصات.

التطعيم: توجد الكثير من التطعيمات المهمه للكلاب مثل تطعيم داء الكلب و تطعيمات أخرى تكون ضد الأمراض المختلفة، وللحد من إصابته بأي مرض، لذلك يجب معرفة كيفية تربية الكلاب.

إقرأ أيضًا: لماذا تدفن القطط فضلاتها وكيف تنظف نفسها

التدريب على بعض الأوامر

كيفية تربية الكلاب
كيفية تربية الكلاب

يعتبر تدريب الكلاب من أهم الأمور التي تتم لـ كيفية تربية الكلاب وذلك حتى يتم تسهيل التعامل معه ومن ضمن هذه الأشياء والأوامر مايلي

الجلوس: يعد تصرف طبيعي للكلاب وهذا التصرف يوحي بأنها ليست عدوانية ويعتبر أيضًا تصرف جيد تقوم به عندما يكون صاحبها مشغولاً عنها في أمر معين؛ كما أنه من الممكن تعليم الكلاب للجلوس وذلك عن طريق الإشارة باليد انت اجلس أو لفظ الكلمة.

ويتم ذكر جمل إيجابية لكي يقوم بتنفيذ الأمر مع تكرار هذا الأمر عدة مرات، كما يجب معرفة أن الكلاب البالغة سوف تحتاج وقت طويل حتى تتعلم.

البقاء في المكان نفسه: يتم تعليم هذا الأمر عن طريق وضعية الجلوس ويقال له ابقى هنا ولا بد من ذكر اسم الكلب مع هذه الجملة وأن يتم الوقوف بجانب الكلب كي ترتبط الكلمة للكلب بالمكان.

وأن يتم وضع اليد أمام وجه الكلب ويشترط أن تكون الأصابع لأعلى وراحة اليد موجهة إلى الوجه، ويتم تكرار ابقى هنا مرة أخرى، وإذا بقى الكلب فلابد أن يتم الثناء عليه، ولكن إذا تحرك الكلب من مكانه لابد أن يتم قول شيء له يدل على الغضب والاستياء، لكي يشعر بأنه لم ينفذ الأمر الذي طلب منه.

الحضور عند النداء وهذا الأمر يتم عن طريق جعل الكلب يجلس، ثم يتم الإمساك به وسحبه ويقال له كلمة تعالى ويتم تكرار هذه الكلمة كثيرًا مع استعمال عامل مشجع كقطعة من الطعام الخاص به.

كيفية تربية الكلاب الصغيرة

الكلاب الصغيرة منذ ولادتها حتى بلوغ ثلاثة أشهر إلى عناية بالغة فتولد هذه الكلاب وهي مغمضة العينين وتبقى لمدة من 10 أيام إلى أسبوعين، لكي تستطيع أن تفتح عيونه وفي هذه الفترة تحتاج الكلاب إلى لبن الأم في غذائها.

وبعد أن تنتهي الكلاب من فترة الرضاعة لابد أن يتم الاعتناء بطعام الجرو ويتم تقديم له شوربة اللحم والخبز، كما يتم إضافة بعض أنواع الخضار إلى اللحوم المقطعة.

ويقدم له الطعام على وجبات وتكون هذه الوجبات مقسمة إلى أربع وجبات بكميات صغيرة تتناسب معه مع الحرص على توافر المياه له بشكل دائم.

وذلك لحاجته إلى السوائل كثيرًا، ولكي يتم تجنب إصابته بالجفاف، ومن المهم أن يتم تقديم المياه له في إناء نظيف دائمًا.

العناية بالكلاب الصغيرة

العناية بالكلب الصغير في الشهور الأولى لها أهمية كبيرة جدًا، حيث أنه لابد أن يتم الحرص على نظافة الكلب بصورة دائمة.

وأن لا يتعرض للبلل بالماء، كما أنه يجب الحرص على فحص الكلب من وقت لآخر والتحقق من جسمه بشكل يومي، لكي يتم التأكد من سلامته وسلامة صحته من الأمراض والحشرات، كما يكون من الأفضل أن يتم الاهتمام بنظافة عيونه والتخلص من الفضلات بصورة يومية.

وأن يتم تلقيح الكلب و تطعيم بلقاح الكلب ولقاح الديستمبر والجرعات الطاردة للديدان قبل أن يتم سن الثلاثة أشهر، وبهذا يكون قد تم معرفة كيفية تربية الكلاب الصغيرة.

كيفية تدريب الكلاب الصغيرة

عندما يكون الكلب حديث الولادة لابد أن يتم الاهتمام بتدريبه بصورة كبيرة في الشهور الاولى وقبل أن يتم السماح له التجول في المنزل.

كما أنه لابد من الالتزام بقواعد المنزل في البداية، ويجب العثور على غرفة تناسبه لكي يتم وضع الجراء بها عند الخروج من المنزل، وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح كيفية تربية الكلاب.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق