صحة عامة

أفضل ٧ أطعمة لتقوية المناعة وحماية الجسم

يسعى كل منا إلى دعم نظام المناعة عبر تناول أطعمة لتقوية المناعة الخاص به وذلك لحماية الجسم من الأمراض والإصابة بالفيروسات، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على تعزيز المناعة بشكل فعال مثل: الثوم والكركم والخضراوات الخضراء، وسوف نستعرض لكم في ذلك المقال أفضل ٧ أطعمة لتقوية المناعة بفعالية.

أفضل ٧ أطعمة لتقوية المناعة

يساعد إتباع نظام غذائي صحي على دعم نظام المناعة وبالتالي وقاية الجسم من الأمراض، وإليك أفضل ٧ أطعمة لتقوية المناعة:



  • عين الجمل: بالإضافة إلى كونه من أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات، يحتوي عين الجمل على العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دورًا هاما في دعم جهاز المناعة، بما في ذلك الفيتامينات E و B6 والنحاس والفولات.
  • البروكلي: يعد البروكلي مصدرًا جيدًا لفيتامين C والبيتا كاروتين، ويحتوي أيضًا على مركبات الكبريت التي تزيد من إنتاج الجلوتاثيون، وهو مركب مضاد للأكسدة يدعم الجهاز المناعي من خلال مهاجمة الجذور الحرة للتقليل من أضرارها المحتملة.
أطعمة لتقوية المناعة
أطعمة لتقوية المناعة
  • البيض: يعتبر تناول البروتينات بشكل كافي أمرًا هاما لدعم نظام المناعة ، ويعتبر البيض خيارا رائعا لتحقيق ذلك، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين د والزنك والسيلينيوم وفيتامين هـ، وكلها يحتاجها الجسم لتعزيز المناعة.
  • لحم البقر: يعتبر لحم البقر من ضمن قائمة أفضل أطعمة لتقوية المناعة، حيث توفر شريحة اللحم الواحدة أكثر من نصف الكمية الموصى بها يوميا من الزنك والسيلينيوم وفيتامين B6، قد يكون الحصول على كمية كافية من تلك العناصر الغذائية الثلاثة أمرًا صعبًا، وقد يؤدي النقص الطفيف في أي منها إلى إضعاف نظام المناعة، وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض.
  • السبانخ: يعتبر فيتامين (أ) ضروري لوظيفة المناعة، وتعتبر الخضروات الورقية مثل السبانخ مصدر غني بالبيتا كاروتين، وهو أحد أشكال فيتامين (أ) وهو أيضًا يعتبر أحد مضادات الأكسدة، علاوة على ذلك، تعتبر الخضروات الورقية مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك ، وتشير بعض الأبحاث إلى أن نقص حمض الفوليك في الجسم قد يضعف المناعة.
  • السلمون: يحتوي السلمون على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تخفيف الالتهاب، كما أنه مصدر جيد لفيتامين (د) ومعدن السيلينيوم المضاد للأكسدة، وهما عنصران مغذيان يساعدان على تعزيز المناعة بشكل جيد.
  • الزبادي: يعتبر تناول الزبادي طريقة سهلة لدعم نظام المناعة، حيث يحتوي الزبادي على البروبيوتيك ، أو البكتيريا الجيدة التي تؤثر على الاستجابة المناعية للجسم.

أشهر 7 أطعمة مهمة لتقوية المناعة

بعد أن ذكرنا لكم أفضل 7 أطعمة لتقوية المناعة، سوف نوضح لكم أيضا أشهر الأطعمة التي تساعد على دعم نظام المناعة وحماية الجسم من الأمراض.

  • الفلفل الحلو: يعتبر الفلفل الحلو مصدرا رائعا لفيتامين C، حيث تحتوي ثمرة الفلفل الحلو المتوسطة على أكثر من ضعف كمية فيتامين C الموجودة في برتقالة واحدة، بالإضافة إلى ذلك، فإن الفلفل الحلو مليء بمضادات الأكسدة ويحتوي على كمية صغيرة من فيتامين E، وهو أيضًا مضاد للأكسدة.
  • عصير البرتقال: يوفر الكوب الواحد من عصير البرتقال بشكل 100 في المائة من الاحتياج اليومي لفيتامين ج، وهو فيتامين مضاد للأكسدة يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ، بالإضافة إلى احتوائه على 25 في المائة من الاحتياج اليومي لفيتامين د. 
  • الثوم: تؤكد الأبحاث الحديثة أن مستخلص الثوم يعزز وظيفة المناعة في الجسم، كما أنه يقي من الإصابة بنزلات البرد والأنفلوانزا، ويخفف من شدتهل إذا تمت الإصابة بها، قم بتناول فصوص من الثوم الطازج بدلًا من تناولها كمكمل غذائي، أو قم بإضافت إلى الخضار المطبوخ أو الحساء.
  • الكركم: يحتوي الكركم على عنصر الكركمين، وهو عنصر قوي مضاد للالتهابات، وقد ثبت أيضًا أنه يعزز نشاط الخلايا المناعية ويعزز استجابات الأجسام المضادة.
كركم
كركم
  • شوربة الدجاج: من اشهر أطعمة لتقوية المناعة حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول حساء الدجاج له تأثير خفيف مضاد للالتهابات يؤثر على خلايا الدم البيضاء.، وقد يؤدي هذا إلى انخفاض خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.
  • الخضروات الخضراء: تحتوي الخضراوات الخضراء على مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الرئيسية المعروفة بدعمها لجهاز المناعة، بما في ذلك الفيتامينات A و C، والفولات، كما أنها توفر مركبات نشطة بيولوجيًا تطلق إشارة كيميائية تعمل على تعزيز المناعة في الجهاز الهضمي.
  • عصير الرمان: يساعد عصير الرمان الطازج في دعم المناعة من خلال نشاطه المضاد للميكروبات والالتهابات، كما تبين أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في عصير الرمان تساعد في قتل الفيروسات، كما أنه يقلل من مدة الإصابة بنزلات البرد بنسبة تصل إلى 40٪.

شاهد أيضا : أول اسباب ضعف المناعة للأطفال وعلاجها



الأطعمة التي يمكن أن تضر بجهاز المناعة

مثلما ذكرنا لكم أفضل أطعمة لتقوية المناعة، نوصح لكم أيضا بعض الأطعمة التي قد تضر بجهاز المناعة وتؤثر على صحة الجسم، وهي :

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يؤدي عدم  النوم  بشكل كافي إلى ضعف الاستجابة المناعية لجسمك، مما يزيد من قابلية الإصابة بالأمراض، وحتى إذا لم يمنعك الكافيين من النوم، فإن تناول أكثر من ثلاثة مشروبات تحتوي على الكافيين يوميًا قد يعمل على إضعاف جهاز المناعة لديك.

لذلك قلل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتناولها فقط خلال النصف الأول من اليوم.

الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة

تحتوي العديد من الأطعمة الجاهزة أو المعبأة على مواد كيميائية وألوان اصطناعية ونكهات ومواد الحافظة، وكل تلك المواد يمكن أن تهيج الجسم وتساعد على تفاقم الالتهاب الموجود. وهذا بدوره يقلل من قدرة الجسم على الدفاع ضد المرض.

لذلك يجب عليك تجنب أو التقليل من تناول الأطعمة المعبأة لتجنب فرص الإصابة بالأمراض، أو تفاقم شدة المرض الموجود.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق