اخبار السيارات

فلاش ساهر قطع الاشارة

فلاش ساهر قطع الاشارة

مشروع ساهر التي حصل على الموافقة، فمشروع فلاش ساهر قطع الاشارة هو النظام الحديث المستخدم في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والذي يختص برصد وتصوير المخالفات المرورية على الطرق السريعة.

ويبحث البعض عن الكثير من الأسئلة ومتى يأخذ ساهر المخالفة وكيف استعلم عن مخالفاتي على ساهر، وغيرها الكثير من الأسئلة.



فلاش ساهر قطع الاشارة

مشروع ساهر حظي على الكثير من الاستحسان والموافقة عليه في بداية تنفيذه، فكانت طريقة تنفيذه بدون دراسة مستفيضة التي سببت الكثير من المشاكل المرورية لأصحاب السيارات، وذلك بسبب تواجد كاميرات ساهر التي تسبب لهم عدم التركيز عند الإشارة المرورية، فبعض الأحيان ترصد السيارة التي تنعطف على اليمين برغم أن الإشارة الضوئية توافق على ذلك.

فقام السائقين باستخدام هذه الثغرة في كاميرا ساهر للهروب من المخالفات المرورية، فتعرض الكثير إلى دفع الكثير من الغرامات بسبب عدم معرفة عمل الكاميرات مثل نايف المروان، مما سبب ذلك بعض المخالفات وطرح بعد الآراء، والتي كان أهمها توضيح وتثقيف المواطنين وشرح لهم كافة إرشادات النظام الحديث قبل التعرض إلى غرامة.

ما هو مشروع فلاش ساهر قطع الاشارة

هو نظام مروري حديث تم في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وذلك لتنظيم المرور والحماية للحد من المخالفات المرورية، وذلك من خلال تنظيم المرور بطريقة سلسلة تحمي وتمنع من التعرض للازدحام المروري بالطرق.



فقد تم وضع كاميرات ساهر عند إشارات المرور والمنعطفات والطرق، وذلك لكي تقوم بتوضيح سرعة ومخالفات السيارات، بالرغم من تقليل نسبة الحوادث إلى أن هذا النظام تسبب بالربكة للكثير من أصحاب السيارات، وذلك بسبب عدم معرفتهم مسبقًا بكافة التعليمات والأساليب المرورية الحديثة التي يجب عليهم الالتزام بها.

فيهدف نظام ساهر إلى رفع مستوي السلامة المرورية، بالإضافة إلى القيام باستخدام الأساليب المتطورة والتقنيات الحديثة الذكية في مجال النقل الذكي، للتمكن من توفير حركة مرور آمنة، فهو يهدف إلى الحفاظ على الأمن العام وعلى تقليل نسبة الحوادث والحصول على نظام ناجح للطرق.

بعض الحلول لحل مشكلة فلاش ساهر قطع الاشارة

كل ما عليك القيام به هو الالتزام الدائم والتوقف قبل خط المشاة أمام الإشارة الضوئية، وذلك في حالة وجود نظام ساهر أو عدم وجوده، فهذا يحميك أولاً ويوفر عليك التعرض إلى مخالفات المرور، كان النظام القديم يسمح بمرور إلى جهة اليمين عند الإشارة، ولكن نظام ساهر لا يسمح بالدوران إلى اليمين، فهذا ليس عيب في النظام، فهو لا يسمح فقط بذلك نهائيًا.

ويرجع هذا السبب إلى عدم توافر لافتة مثلث رصيف في نهاية الطرق، فهو يقترح أن هيئة هندسة الطرق يجب أن تهتم باللافتات الإرشادية، حتى يسمح فلاش ساهر قطع الاشارة بذلك ويتوافق مع نظامه، بالإضافة إلى أنه سوف يوفر ذلك اكتشاف الكثير من المخالفات عند دخول إلى منطقة منشاة من قبل سائق السيارات، فمشروع ساهر من المشاريع الناجحة، كل ما عليك الالتزام بالقواعد المرورية الجديدة.

معلومات هامة لتفادي فلاش ساهر قطع الاشارة

قام أحد موظفين نظام ساهر بتوضيح بعض المعلومات الهامة لعدم التعرض إلى مخالفات مرورية، فأوضح أنه يتواجد في الرياض ما يقارب من ثلاث إلى أربع مسارات وكل مسار يكون موضح بعيون القطط “أي النقاط الصفر أو البيض”.

فإذا كنت مثلاً أنت في مسار رقم اثنين وأمامك ساهر ولا تستطيع أن تمسك فرامل فقم بحط الكفر اليمين أو اليسار في المسار واحد أو ثلاثة، فيكون الجهاز في هذه الحالة يحدد مكانك بالضبط، وذلك لأن السيارة راح يكون نصفها في المسار الثاني، والنصف الأخر في المسار الثالث أو الأول.

في تلك الحالة يعطيك نظام ساهر الفلاش ولن تظهر سيارات في الكمبيوتر لأنها تعتبر لاغية، وذلك لأنك لست في المسار الصحيح.

أما في حالة كنت في مسار قريب من موقف ساهر فإذا لو ذهبت إليه بسرعة وقربت من ساهر لأن يستطيع ساهر التقاطك، فذلك لأن يجب أن نبعد نحن سيارة ساهر عن الخط الأصفر من متر إلى ثلاث أمتار، فإذا وضعت الكفر على الخط الأصفر الذي يقف أمامه ساهر لا يستطيع ساهر أن يلقطك.

وسائل توعية المرور لنظام فلاش ساهر قطع الاشارة

قام مدير مرور منطقة الرياض “عبد الرحمن بن عبد الله” ومدير مشروع ساهر بتوضيح بعض التصريحات، التي أوضح بها أن مشروع فلاش ساهر قطع الاشارة لن ينجح إلا بالتنظيم والتثقيف من خلال توفير لوحات إرشادية، التي يجب وضعها في الأماكن التي قام بدراستها، وذلك لضمان التوعية والتعريف بقوانين المرور الجديدة، تطابقًا مع نظام ساهر لتقليل الحد من المخالفات والحوادث.

بالإضافة إلى أن تم عقد دورات تدريبية لتوعية المواطنين على نظام ساهر، وبالأخص المواطنين المتواجدين داخل المصالح الحكومية، فتم ترك تطبيق العقوبات والغرامات كحل أخير، لمن يقوم بمخالفة قواعد المرور ويسبب الضرر لغيره ونفسه.

بالإضافة إلى أنه يجب تدريس القواعد المرورية في المدارس للطلبة وذلك لإنشائهم على احترام قواعد ونظام الطريق والمرور.

إقرأ أيضًا: ما هو تاثير نقص زيت المحرك ؟

الخطوات التنفيذية لحل مشكلة ساهر

قام المقبل بالمشاركة مع الجهات التنفيذية على التعاون لتنفيذ دراسة للأماكن وإعادة تنظيمها ووضع خطوط المشاة وذلك عند الإشارة حرصًا عليهم، وفي تلك الحالة يجبر سائق السيارات على الوقوف عند الإشارة، مما يضمن للمار المرور في أمان وسلامة.

بالإضافة إلى يجب أن يتم إصلاح خطوط المشاة والعلامات الغير واضحة عند الإشارات والشوارع، حتى يتمكن السائقين بالالتزام بقواعد المرور، قبل تعرضهم لفرض عليهم العقوبات المالية والمخالفات، وذلك بسبب عدم وعي وإدراك معظم السائقين بالأنظمة المرورية، بالرغم من وجود كاميرات ساهر، مما يتعرضوا إلى مخالفات باهظة.

يجب تشجيع السائقين التي تقوم بإتباع نظام ساهر، ليكون حافز لباقي السائقين وتشجعيهم على اتباع نظام ساهر، مما يحمي من تقليل التعرض للحوادث، أو التعرض إلى مخالفات مالية التي يقعون بها، بالإضافة إلى القيام بوضع لافتات مرورية بشكل واضح وتكون بأكثر من لغة، بالإضافة إلى أن يجب توزيع كتب إرشادية مرسوم عليها كافة التعليمات.

بعد كم يوم تنزل المخالفات المرورية

يرتكب بعض السائقين الكثير من المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية سواء عن قصد أو غير قصد، مما تقوم كاميرات فلاش ساهر قطع الاشارة برصد كافة المخالفات وإرسال إلى السائق المخالفة التي حدثت عبر الهاتف المحمول، فالبعض يتساءل كم يوم يستغرق تنزيل المخالفة، فهو يستغرق من يومين إلى خمس أيام.

فأوضحت إدارة المخالفات العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية، رد على تساؤلات المواطنين والتي كان الكثير يتساءل عن كم يوم تنزل المخالفات المرورية، فتعمل كاميرات ساهر على رصد تلك المخالفات وبالأخص مخالفات السرعة وقطع الإشارة، وإرسالها إلى مركز معالجة المخالفات التي يتم من خلاله التعرف على صاحب المركبة.

وبعد ذلك يتم الرجوع إلى قاعدة بيانات الوطنية، ومن ثم يتم بعدها بشكل مباشر إرسال المخالفات المرورية، وإبلاغ مرتكب المخالفة بقيمة المخالفة التي يجب أن يتم سدادها، وذلك من عبر رسالة نصية، يتم إرسالها عبر الهاتف الجوال، بالإضافة إلى يتم إضافة المخالفة إلى موقع أبشر، ويمكن الذهاب إلى البوابة مباشرة من خلال موقع محيط بالضغط هــنـــا.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتم سداد قيمة المخالفات المرورية عبر الحساب البنكي، بدون الذهاب إلى المكاتبة الخاصة بذلك لتوفير الوقت والجهد على المواطنين، مع العلم أنه لا يوجد أي إمكانية لتقسيط مبلغ المخالفة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق