العناية والجمال

أبرز فوائد الشاي الاخضر للصحة

فوائد الشاي الاخضر كثيرة، حيث عرف في الطب الصيني منذ عصور قديمة أنه يساعد على الوقاية من السرطان، كما أنه يعمل على علاج العديد من المشاكل الصحية، ويساعد أيضا على إنقاص الوزن الزائد.

أهم فوائد الشاي الاخضر

فوائد الشاي الاخضر
فوائد الشاي الاخضر

الشاي الأخضر له العديد من الفوائد المعروفة بصفة عامة، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:



  • يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات B، البوتاسيوم، الفولات (حمض الفوليك)، المغنيسيوم، المنغنيز، والكافيين والعديد من مضادات الاكسدة
  • التخلص من الاكتئاب والصداع الشديد
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أكثر من مختلف أنواع الشاي الأخرى.
  • يساعد على انقاص الوزن، وتنظيم عمليات الأيض وحرق الدهون.
  • يحمي القلب والشرايين من الإصابة بتجلط الدم، حيث يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يقي من الإصابة بمرض الزهايمر والأمراض السرطانية.
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في الاصابة بالتسمم والأمراض السرطانية، وقد تنتج الجذور الحرة نتيجة التعرض لتلوث الهواء أو للتدخين والاشعاع، وتسبب في المشاكل التالية:
  • تلف الانسجة والأعضاء.
  • زيادة خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • الشيخوخة في سن صغير.

طرق تصنيع وإنتاج الشاي

هناك عدة أساليب يتم بها تصنيع مختلف أنواع الشاي بمختلف أنواعه، حيث يتم استخراج الشاي من نبات يسمى Camellia sinensis، ويتم استخدام الأساليب التالية في التصنيع:

  •  يتم تخمير أوراق الشاي للحصول على الشاي الأسود الصيني
  • للحصول على الشاي الأخضر يتم عمل تبخير للأوراق الخضراء الطازجة.

فوائد الشاي الأخضر الصحية

فوائد الشاي الاخضر
فوائد الشاي الاخضر

الشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية لمختلف أجزاء الجسم، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

حماية البشرة من الشمس

يحتوي الشاي الأخضر على نسب كبيرة من مضادات الاكسدة، والتي تعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس بشكل فعال، وذلك من خلال تحييد الجذور الحرة التي تحدث نتيجة التعرض للشمس وتتسبب في شيخوخة الجلد.



ومن أهم  فوائد الشاي الاخضر أيضا أنه يعمل  على حماية البشرة من كسر الكولاجين الموجود في البشرة نتيجة التعرض للشمس، حيث يمكن إضافته إلى العلاجات والكريمات المستخدمة للبشرة.

ويمكن الاستفادة من الشاي الاخضر عن طريق شرب الشاي ساخن أو بارد. يساعد على إنقاص الوزن الزائد

يساعد الشاي الأخضر على زيادة معدلات الأيض، مما يعمل على خسارة الوزن بسرعة أكبر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول ومادة الكافيين.

وقد أوضحت بعض الدراسات والتجارب السريرية لمدة ثلاثة أشهر على ما يزيد عن سبعون شخصاً أن تناول الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن بنسبة 4.6% من وزن الجسم.

تعرف على: فوائد الشاي الاخضر للصحة والبشرة

علاج ارتفاع ضغط الدم

يعمل الشاي الأخضر على الحماية من ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يحتوي على عناصر تساعد على تحسين مرونة الأوعية الدموية، والحماية من العمليات التمكسية داخلها.

وقد تم إجراء الدراسات حول 1500 شخص من الأشخاص الذين لم يتعرضوا مسبقاً للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتتراوح أعمارهم ما بين 20 عاما فأكثر، وتم استنتاج أنه تناول 1-3 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، ساعد على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لديهم بنسبة 46 % مقارنة مع الذين تناولوا الشاي بانتظام.

الحفاظ على صحة الأسنان

تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً، يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان،  ويمنع الإصابة بأمراض اللثة التي تؤدي إلى  فقدان الأسنان في فترة الشيخوخة، حيث يحتوي الشاي الأخضر على جزيئات مضادة للبكتيريا تساعد على الحفاظ على الأسنان.

كما أن الأشخاص الذين يتناولون كوب واحد من الشاي الأخضر يوميا ينخفض لديهم خطر فقدان 19% من اسنانهم مقارنة بالذين لم يشربوا الشاي الأخضر كل يوم.

كما أن النساء بشكل خاص يقل لديهم معدل الإصابة بأمراض اللثة بـنسبة  13% من النساء اللواتي لم يشربن الشاي الاخضر.

 تقليل نسبة الكولسترول

أبرز فوائد الشاي الاخضر للصحة
فوائد الشاي الاخضر

تناول الشاي الأخضر بشكل ثابت يستعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر باستمرار يقل لديهم معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول النافع في الجسم.

كما اوضحت الدراسات ان تناول الشاي الأخضر بانتظام يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: التخلص من الكرش 100% افضل واسرع الطرق المضمونة

تحسين الذاكرة

من فوائد الشاي الاخضر أنه يعمل على تحسين الذاكرة، حيث تم إجراء دراسات علمية حول مكونين من مكونات الشاي الأخضر الفعالة، وهم الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، حيث يعمل هذان المكونان على ارتخاء عضلات الجسم وزيادة الشعور بالراحة والهدوء.

وقد أظهرت هذه الدراسات أن هذان المكونان ايضا لهما القدرة على تحفيز نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة، وقد أثبتت الدراسات أن تناول كوبين يوميا من الشاي الأخضر يساعد على تعزيز القدرات الفكرية ودعم الذاكرة.

الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا

يحتوي الشاي الأخضر على نسب عالية جداً من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على دعم مناعة الجسم وتقويتها، كما أثبتت الدراسات ما يلي:

  • الشاي الأخضر له تأثير مضاد للفيروسات والبكتيريا.
  • تناول الشاي الأخضر يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالانفلونزا ونزلات البرد بنسبة 23%، كما يقلل فترة المرض بنسبة 36%.
  • يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول والمعروفة باسم Ktchins والتي تمنع تكاثر فيروس الانفلونزا، كما أن لها تأثير كبير في إبادة الفيروس.
  • كما يعمل على مكافحة الزهايمر، مشدات الاكسدة الموجودة في الشاي الاخضر نعمل على حماية الخلايا العصبية المرتبطة بمرض الزهايمر والخرف وتجديدها وحمايتها من التلف.

قد يهمك: كيف تصنع الشوكولاتة في المنزل بمختلف أشكالها وأنواعه

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق