ADVERTISEMENT

اسعار الذهب اليوم في العراق

اسعار الذهب اليوم في العراق

تعتبر من المعلومات الاقتصادية الهامة للغاية هي اسعار الذهب اليوم في العراق، فهي تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء بصفة عامة وأيضًا المستثمرين في العراق، لأن الذهب مرتبط ارتباط وثيق بالاقتصاد العالمي.

نبذة عن اسعار الذهب اليوم في العراق

يعتبر الذهب من أهم المعادن التي تحظى باهتمام كبير لدى الكثير منا، وذلك لما يضيفه من قيمة عالية لدى مالكيه من المستثمرين والتجار المحليين، لأنه يشكل أهمية كبيرة خصوصًا لدى النساء.

ADVERTISEMENT

واختلاف الأسعار يتوقف على عاملين أساسيين، العامل الأول وهو سعر برميل البترول، والعلاقة بينهم علاقة طردية أى كلما ارتفع سعر برميل النفط ارتفعت معه اسعار الذهب، أما العامل الثاني وهو سعر الدولار والعلاقو بينهم عكسية، أى كلما ارتفع سعر الذهب انخفض سعر الدولار الأمريكي.

كما أنه بسبب التغيرات في الحياة السياسية كالحروب يؤدي ذلك إلى انخفاض سعر الدولار والذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب، والذهب هو من أهم الاستثمارات المربحة التي يمكن للشخص أن يستثمر فيها أمواله، وذلك لأن انخفاض اسعاره مكسب للمشتري وارتفاعها يعود عليه بالربح المثمر.

أهمية الذهب في العراق

ذهب العراق يعتبر من أجود أنواع الذهب الصافي في الشرق الأوسط حيث كان يغذي أسواق الخليج وتركيا ومصر والأردن ولبنان ودول المنطقة، وهذا الذهب يوجد في مدينة البصرة التي تسمى العاصمة الاقتصادية للعراق.

ADVERTISEMENT

حيث أن البصرة تمثل صرحًا اقتصاديًا كبيرًا على جميع المستويات المحلية والعالمية وذلك لما تملكه من ثروات مؤثرة في حركة الاقتصاد العالمي، ويطلق على مدينة البصرة سوق الهنود لما تملك من معادن ثمينة مثل الذهب.

كما تؤشر المراكز المتخصصة أن الخزين الأكثر للذهب لدى الشعوب يتركز في العراق والهند حيث يفضل أغلب سكان البلدين في اقتناء هذا المعدن النفيس.

أيضا يعتبر اسعار الذهب اليوم في العراق هو الموضوع الأكثر تداولاً في العراق لمدى أهميته في المجتمع، وأيضا لحب النساء هناك في أن يحصلوا على العديد من هذه المقتنيات.

العوامل المؤثرة على اسعار الذهب اليوم في العراق

هناك بعض العوامل الأساسية التي تؤثر على سعر الذهب في العراق، وكما ذكرنا أن من أهمهم هو ارتفاع سعر برميل النفط، حيث أنه بزيادة سعر النفط يزداد سعر الذهب، مما يتسبب ذلك في زيادة سعره بجميع الأسواق.

الحروب السياسية أيضا بالتأكيد أدت على عدم الاستقرار السياسي، وهي أحد أسباب عدم استقرار سعر الذهب، الذي يعتبره الكثير من المستثمرين من الاستثمارات المربحة للغاية، فعند انخفاض سعره يصبح مكسب لمن يريد الشراء.

ومن الواضح أيضا أن اقتصاد العراق كان يتعرض للانهيار الشديد خلال الفترة الحالية، وعلى الرغم من هذا فإنه لا توجد أي حلول من أى نوع للأزمة الاقتصادية التي كانت تشهدها البلاد، والتي تعتبر من الأسباب التي عرضت السوق العراقي للانهيار.

كما أنه في حرب أمريكا على العراق، قامت العديد من الجنود والقيادات بسرقة الذهب الموجود في الدولة ومن الإحتياطي، مما أثر ذلك وبشكل كبير في انهيار الذهب في العراق وقتها.

اسعار الذهب اليوم في العراق بالدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي

شملت حالة عدم الاستقرار في اسعار الذهب اليوم في العراق جميع أعيرة الذهب المختلفة مثل عيار الثاني عشر وعيار الرابع عشر وعيار الثامن عشر وعيار الواحد والعشرين والرابع والعشرين، بالإضافة إلى سعر كيلو وسعر أوقية الذهب وسعر الجنية الذهب.

  • سعر الجرام الواحد عيار 8 بالدينار العراقي يساوي 20,019.72 دينار ويساوي بالدولار الأمريكي 16.78.
  • سعر الجرام الواحد عيار 9 بالدينار العراقي يساوي 22,521.72 ويساوي بالدولار الأمريكي 18.88.
  • سعر الجرام الواحد عيار 12 يساوي بالدينار العراقي 60.010 دينار ويساوي بالدولار الأمريكي 25.17.
  • سعر الجرام الواحد عيار 14 يساوي بالدينار العراقي 35,033.78 دينار ويساوي بالدولار الأمريكي 29.36 دولار.
  • سعر الجرام الواحد عيار 18 يساوي بالدينار العراقي 45,043.43 دينار ويساوي بالدولار الأمريكي 37.75 دولار.
  • سعر الجرام الواحد عيار 21 يساوي بالدينار العراقي 52,550.67 دينار ويساوي بالدولار الأمريكي 44.04 دولار.
  • سعر الجرام الواحد عيار 22 يساوي بالدينار العراقي 55,053.09 دينار ويساوي بالدولار الأمريكي 46.14 دولار.
  • سعر الجرام الواحد عيار 24 يساوي بالدينار العراقي 60,057.91 دينار ويساوي بالدولار الأمريكي 50.33 دولار.
  • سعر الكيلو جرام يساوي بالدينار العراقي 60,057,912.14 دينار ويساوي بالدولار الأمريكي 50,334.75 دولار.
  • سعر الأونصة 1,867,801.07 يساوي بالدينار العراقي دينار، ويساوي بالدولار الأمريكي 1,565.41 دولار.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق