ADVERTISEMENT

متى موسم صيد الأسماك في البحر الأحمر

ينتظر موسم صيد الأسماك في البحر 2023 عدد كبير من الصيادين والمتاجر الكبيرة التي تحصل على نسبة الربح السنوية من هذا الموسم خلال العام، ويبدأ موسم الصيد من 15 سبتمبر 2021 وحتى يوم واحد مايو 2023 ويتم طرح كميات كبيرة في أسواق الأسماك من أسماك البحر الأبيض المتوسط، وكذلك أسماك البحر الأحمر من السويس وغيرها من المدن الساحلية الأخرى.

موسم صيد الأسماك في البحر الأحمر

كان هذا الموسم بعد فترة غلق كبيرة كان هدفها حفظ وحماية البيئة الطبيعية والحفاظ على الثروة السمكية، وذلك بسبب الظروف التي تعرضت لها الثروة السمكية في الفترة الأخيرة،

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى إعطاء فرصة للأسماك للنمو وإعطاء أحجام كبيرة مناسبة لعرضها في الأسواق والمتاجر.

تتمتع الأسماك بالمذاق الشهي الرائع وبالأخص أسماك البحر الأحمر التي تحتوي على فوائد عديدة ومذهلة وتشهد إقبال عدد كبير من هواة أكل وتناول الأسماك.

ولكن صادف هذا العام موعد شم النسيم الذي كان يقوم عليه عدد كبير من التجار وموسم لهم مع شهر رمضان الكريم، ولكن يقوم التجار بتعويض هذه الفترة بعد شهر رمضان أثناء الاحتفال بعيد الفطر المبارك.

ADVERTISEMENT

يظن خبراء الأسماك والمتخصصين في هذا الأيام أن سعر السمك سوف يرتفع في الأيام المقبلة لأنه هناك حاجة من السوق بسبب قرب عيد الفطر المبارك، وكذلك نوع من التغيير عن اللحوم والدواجن وتعتبر الأسماك إلى حد ما سعرها مناسبًا عنهم.

اقرأ أيضاً: مدة دورة السمك البلطي

موسم صيد الأسماك في البحر الأحمر
موسم صيد الأسماك في البحر الأحمر

الأسماك المتوفرة في السوق المصري 2023

كما أن هناك بعض الاحتفالات الخاصة بإخواننا المسيحيين ويشهد تناول السمك وغيره من المملحات الأخرى رواجًا كبيرًا في هذه الفترة المقبلة،

وعلى الرغم من ذلك عند الوصول إلى الأسواق المتخصصة في بيع الأسماك نجد أن هناك كميات بسيطة موجودة في الأسواق.

وتتنوع وتتعدد الأنواع المعروفة عن الأسماك فقط يوجد في الأسواق سمك البوري والبلطي ونسبة بسيطة من أسماك البحر الأحمر، وكذلك بعض أنواع الأسماك المجمدة مثل الطفيلية والسمك الماكريل بجميع أنواعه.

اطلع على: كيف تصنع شبكة صيد السمك بالخطوات في المنزلموسم صيد الأسماك في البحر الأحمر

موسم صيد الأسماك في البحر الأحمر

أسعار أسماك البحر الأحمر 2023

يحدث في شهر رمضان عدم إقبال كبير على محالّ الأسماك، ولكن يعاود العمل فيه بعد شهر رمضان المبارك بالإضافة إلى بعض الأماكن التي يتردد عليها محبين

وهواة تناول الأسماك في معظم أيام العام، وهم الفئة التي لا تحب تناول الدواجن أو اللحوم ولكن هذه المحال تبيع السمك بسعر مرتفع عن سعر السوق العادي.

تتراوح أسعار الأسماك في الأسواق المصرية وبالأخص سوق العبور الذي يشتهر بوجود جميع أنواع الأسماك سواء أسماك البحر الأبيض المتوسط.

أو أسماك البحر الأحمر فيصل سعر سمك المكرونة على سبيل المثال 50 جنيهًا وهذا في سوق الجملة وتتراوح الأسعار ما بين 70 و80 جنيها، أما بالنسبة لسعر سمك البوري فيصل السعر إلى 75 إلى 85 جنيها.

  • سعر السمك البلطي بين 25 و30 جنيهاً.
  • أما سعر سمك الفيليه البلطي من 40 إلى 90 جنيهًا.
  • سعر سمك السبيط والكالماري يصل إلى 150 جنيهاً.

تابع قراءة: اجمل بحار العالم بالصور

موسم صيد الأسماك في البحر الأحمر
موسم صيد الأسماك في البحر الأحمر

أسماك البحر الأحمر

تتميز أسماك البحر الأحمر من جميع المناطق سواء الغردقة أو حلايب وشلاتين وغيرها من المدن الأخرى بالأسماك البحرية الرائعة ومن أهمها سمك الشعور، سمك التونة والبوري ولود، بيار.

ولكن في هذه الفترة أهم ما يبحث عنه الصيادين هو الحصول على سمك الشعور الذي لاحظ الصيادون انتشاره بكميات كبيرة قبل موعد ظهور الأصلي بعدة أيام، ولذلك قامت جميع المدن الساحلية بالاستعداد لبدء موسم الصيد لهذا النوع من الأسماك.

هناك إقبال كبير على أسماك البحر الأحمر لمذاقها المتميز وفائدتها الكبيرة ولذلك يستعد جميع الصيادين إلى هذا الموسم بالإضافة إلى الأخذ بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية وتوفير المواد المطهرة والكحولية.

وهي من ضمن الإجراءات التي يتبعها كذلك هواه رحلات الصيد خلال هذا الموسم لعام 2023 ويتم تأجير مراكب الصيد وكذلك تحضير الطعوم التي يتم اصطياد الأسماك بها، وذلك في أماكن الصيد المعروفة في البحر الأحمر.

ويتم بعد ذلك التحضير لجميع المستلزمات الخاصة بالرحلة لأن الرحلة تستمر لعدة أيام على المركب، وبعد الاستمتاع ونهاية الرحلة يحصل جميع الصيادين على الكمية التي قام باصطيادها والحصول عليها حتى يقوم بالتجارة فيها.

والحصول على بعض الأرباح، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأسماك في هذه الأيام وبعد ذلك صاحب المركب هو المسؤول عن تسليم الركاب وجميع المحتويات الخاصة بالمركب.

مياه البحر الأحمر مليئة بملايين الأنواع من الأسماك ولكن المحميات التابعة لمياه البحر الأحمر تحاول بقدر الإمكان الحفاظ على الثروة السمكية وعدم الإهدار منها حتى يتركوا مجالًا للزريعة أن يكبر حجمها ولذلك يتم تحجيم الصيد في أماكن معينة.

موسم صيد الأسماك في البحر الأحمر ٢٠٢٢ ينتظره العديد من الصيادين وكذلك هواة الصيد والاستمتاع بالرحلات البحرية ومشاهدة أسراب الأسماك المذهلة التي لا يوجد مثيل لها إلا في البحر الأحمر.

وجميع مدنها الساحلية، بالإضافة إلى الاستفادة المالية التي يحققها هؤلاء الصيادون من خلال الربح المادي الذي يعود عليهم من خلال بيع هذه الأسماك التي يقوموا بصيدها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق