مال وأعمال

تعريف سعر الصرف واشهر 4 أنواع لسعر الصرف

تعريف سعر الصرف هو عملية يتم فيها تسليم واستلام العملات وذلك عند عمل عقد الصرف والسعر متغير، ويوجد سعر للشراء وسعر للبيع وسعر البيع يكون أعلى من سعر الشراء وسوف نذكر في هذا المقال أنواعه وأهميته وسياسات سعر الصرف وكيفية تحديده والعوامل التي تؤثر عليه.

نبذة عن سعر الصرف

تعريف سعر الصرف
تعريف سعر الصرف

صرف العملات يؤثر على الاقتصاد المالي الدولي وعلى ميزان المدفوعات للدولة وتعديله ويظهر بشكل خاص في الدول العظمى المتقدمة حيث يتم تبادل العملة الأجنبية بالعملة الوطنية.



تكمن فكرة صرف العملات في وجود عملة خاصة تستطيع من خلالها إتمام العمليات الخاصة بالبيع والشراء، وتستخدم العملة المحلية الخاصة في حدود الدولة فقط وكل من يأتي للبلاد يجب عليه التعامل بالعملة النقدية لها.

في حالة السفر إلى أي دولة يجب تحضير العملات الموجودة في هذه الدولة من قبل السياح حتى يستطيع المسافر إتمام جميع العمليات التجارية.

وكذلك المعاملات المالية وتسديد قيمة البضائع والمنتجات عبر العملة المعتمدة داخل هذه الدولة، كما ان هناك أسواق خاصه للصرافة يتم فيها تحويل العملة المحلية إلى أي عملة أخرى.



أنواع سعر الصرف

هناك أنواع متعددة لسعر الصرف مثل:

سعر الصرف الحقيقي

  • يشير إلى الارتفاع لمؤشر الصرف وهذا النوع يعاني من عدم القدرة على التنافس مع الأنواع الأخرى بالنسبة الأسعار وانخفاضه جيد لأنه يؤدي لزيادة القدرة على التنافس مع السلع المفضلة مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الصادرات.

سعر الصرف الفعلي

  • يحدد التغيير الذي يحدث لسعر صرف العملة بالمقارنة مع العملات الأخرى في مدة معينة وينتج عنه التساوي بين سعر الصرف الفعلي مع أسعار الوحدات الثنائية.

سعر الصرف الفعلي الحقيقي

  • هو متوسط التغيرات التي تطرأ على سعر صرف العملات الثنائية، ويوضح مدى القدرة على التنافس للبلاد في المحيط الخارجي.

سعر الصرف الاسمي

  • يعتمد على قانون العرض والطلب بالنسبة لعملة الدولة في سوق الصرف وذلك في فترة معينة وقد يتغير السعر على حسب مستوى هذا القانون.

أهمية سعر الصرف

تعريف سعر الصرف

يوجد أهمية كبيرة لسعر الصرف حيث يساعد على:

  • تحديد حجم التكلفة الأساسية لتصنيع المنتج المحدد بالعملة الأجنبية التي يتم استخدامها للعملات الدولية.
  • بمعرفة سعر الصرف يمكن تحويل أسعار العملات الأجنبية لعملات أخرى محلية كما يساعد تحديده على معرفة قيمة العملة المحلية مقابل عملة أخرى.
  • القدرة على تحديد مدى قوة النظام الاقتصادي للبلاد، مما يؤثر على مستوى الرفاهية للمواطنين الموجودين بها.
  • يؤثر سعر الصرف على عمليات الاستيراد والتصدير التي تعتمد عليه، وبالتالي يؤثر على المستهلكين الذين يرغبون بمعرفة سعر السلعة بعملة بلادهم الوطنية.

سياسات سعر الصرف

بوجود سعر صرف ثابت يوجد احتمالين أما أن يحدد مجلس العملة سعر الصرف ولكن لن يمتلك البنك في هذه الحالة السياسة النقدية وسيكون عرض النقد محدد من قبل أسلوب التوجيه التلقائي.

يتم اتباع نظام الاقتصاد واستخدام العملة الأجنبية عبر نظام الصرف الثابت والقاعدة النقدية للدولة في هذه الحالة ستكون من جانب ميزان المدفوعات الذي سيتغير ووفقًا لقانون الطلب وهذه التغيرات تؤثر على العملات الأجنبية.

من خلال هذين النظامين في السوق الحر وفي آلية سعر الصرف لن يوجد تعارض بين سياسة سعر الصرف والسياسة النقدية.

وسيتم حل مشكلة ميزان المدفوعات، كما ستقوم قوي السوق بإعادة التوازن للتدفق المالي تلقائيًا مما يؤدي إلى تجنب مشاكل ميزان المدفوعات.

اقرأ أيضًا من هنا: سعر الفائدة فى البنك الاهلى

كيفية تحديد سعر الصرف

يمكن تحديد سعر الصرف من خلال تعريف سعر الصرف حيث في بداية الأمر كان يتم ذلك على أساس العلاقة ما بين الذهب والعملات.

لم يعد للذهب دور في تحديد أسعار الصرف وأصبح ما يؤثر على سعر الصرف هو حدوث التضخم حيث يتم التحديد لقائمة العملة على أساس القوة الشرائية.

في حالة التضخم يمكن التنبؤ بسعر الصرف على المدى البعيد وهناك عدة أمور تكون غير متوقعة ووفقًا لهذه النظرية ومنها طريقة التنافس الحر في الاقتصاد الدولي وعدم توفر تكاليف النقل أو الرسوم الجمركية.

تحديد سعر الصرف يتم على أساس معدل الفائدة وفي هذه النظرية لا يوجد أي رسوم جمركية ويوجد تساوي بين الدولتين المختلفتين في معدل انخفاض وارتفاع قيمة العملة في المستقبل.

تعتمد نظرية معدل الفائدة على مجموعة من المفاهيم مثل مفهوم علاوة التأجيل وخصم التأجيل، حيث يتم اعتبار سعر الصرف لأجل أفضل طريقة لتوقع أسعار الصرف ولكن ليست صحيحة بشكل كافي حيث تبلغ صحتها 55% فقط.

يتم تحديد سعر الصرف على أساس ميزان المدفوعات، حيث يحتوي على رصيد المعاملات الجارية ورصيد ميزان القاعدة ورصيد التجارة الخارجية وهذه العوامل تفسر سبب تغيير سعر الصرف في المتوسط.

يمكن تحديد سعر الصرف عبر نظام الصرف الثابت الذي يعتمد على جعل السعر للعملة ثابت بالنسبة لعملة أخرى مستقرة وقوية.

ويتم تحديده على أساس نظام الصرف العائم الذي يتم تحديد سعر العملة له من قبل قوة السوق الاقتصادي بدون أي تدخل من الدولة.

قد يهمك أيضًا: سعر الدولار في السوق السوداء

العوامل المؤثرة على سعر الصرف

يلزم لمعرفة العوامل التي تؤثر عليه والتي من أهمها هو البنك المركزي والتدخل الحكومي وذلك عبر أسعار الفائدة من الشراء أو البيع للعملات بالبلاد.

من ضمن العوامل التي تؤثر على أسعار الصرف هو التضخم ومعدل الارتفاع أو الانخفاض لقيمة العملة حيث قيمة الشراء تنخفض بالنسبة للبلدان المختلفة في هذه الحالة.

أسعار الفائدة عند ارتفاعها تؤثر على المستثمرين حيث يقوم برفع معدل العائد.

يؤثر عجز الحساب الجاري، حيث يقوم بالإنفاق بشكل كبير مما يؤدي لأرباح بالنسبة للتجارة الخارجية وحتى يتم تعويض هذا العجز يمكن للدولة أن تقوم باقتراض المال من مصادر أخرى بالخارج.

تؤدي الديون الحكومية إلى تأثير على صرف العملات حيث الدول التي لديها ديون بشكل كبير لا تجذب المستثمرين الأجانب وذلك لوجود احتمال بعدم السداد ومعدل التضخم إذا ارتفع يؤثر كذلك على قيمة العملة الوطنية.

المضاربة لها دور كبير بالنسبة لحال نشاط الاقتصاد حيث إذا ارتفعت قيمة عملة محددة فان المستثمرين يطلبون منها أعداد كبيرة حتى يتم تحقيق أرباح لهم مستقبليًا ويؤدي ذلك لارتفاع قيمة صرف لهذه العملة.

إذا كانت الدولة مستقرة سياسيًا فإن المستثمرين الأجانب ينجذبون إلى الاستثمار بها مما يؤدي لزيادة الرأس مال والعملة الأجنبية لهذه الدولة فترتفع العملة المحلية ويزداد سعر صرف هذه العملة.

الركود الاقتصادي إذا حدث في دولة ما، فإن سعر الفائدة يقل مما يؤثر على حجم الاستثمار الأجنبي ويقلل من مقدار صرف العملة المحلية لهذه البلد.

من ضمن العوامل التي تؤثر في صرف العملات هو منسوب الأسعار ونسبة الضرائب وكذلك التعريفات الجمركية على السلع والبضائع المستوردة أو المصدرة.

يعد من ضمن العوامل المؤثرة ارتفاع الطلب على السلع المستوردة أو انخفاضها بالنسبة للسلع المحلية للبلاد ويؤدي إلى رفع مستوى الإنتاج لزيادة الطلب على السلع المحلية للبلاد.

ذكرنا في هذا المقال تعريف سعر الصرف والعوامل التي تؤثر على هذا السعر وأنواعه وأهميته، وسعر الصرف وسياساته وكيفية تحديده.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق