ADVERTISEMENT

موضوع تعبير عن إكرام الضيف مع أفكار والعناصر

موضوع تعبير عن إكرام الضيف مع أفكار والعناصر هو أحد مواضيع التعابير التي يبحث عنها الطلاب والطالبات في المدارس، وذلك من أجل ترسيخ القيم والعادات الأسرية والاجتماعية، وإليكم بعض الأفكار والعناصر.

موضوع تعبير عن إكرام الضيف مع أفكار والعناصر صورة رقم 2
موضوع تعبير عن إكرام الضيف

موضوع تعبير عن إكرام الضيف مع أفكار والعناصر

 موضوع تعبير عن إكرام الضيف مع أفكار والعناصر من أجل طلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة:

ADVERTISEMENT

بالبداية فإن آداب إكرام الضيوف تبدأ من اللحظة الأولى لدخول بيتك، وقد وضع الإسلام عدة آداب خاصة بالضيف أوصانا بالقيام بها، وأولها إكرام الضيف والتي تبدأ باستقباله بحفاوة،

لكى يشعر أنه في بيته فلا ينبغي لك أن تتجهم بوجه، كذلك فإن مدة الضيافة في الإسلام بالعادة تصل إلى ثلاث أيام، ولا ينبغي فيها سؤال الضيف أسئلة محرجة أو أشعاره أنه لم يعد مرغوب به بالبيت.

كذلك من آداب استقبال الضيف هو الاستئذان منه في حالة قدوم ضيف آخر حتى لا يشعر بالحرج من وجوده، بالإضافة إلى تقديم الواجب من خلال الطعام والشراب والتأكد من تناول الضيف الطعام قبل أهل البيت،

ADVERTISEMENT

أما على الزائر فهناك آداب أيضا مثل أن لا يأتي إلى أهل البيت من دون موعد سابق، ولا يطيل الزائر تواجده في البيت فيثقل على أهلها بالطلبات، وان يأكل مما يوضع أمامه ويدعو لصاحب البيت بنوال الخير وإبعاد الشر عنه.

عند تقديم الضيافة من أجل الضيف يجب أن تبدأ من الضيف الأكبر سناً ثم الأصغر سناً، ثم الجلوس للسمر مع الضيف وذلك تقديراً للضيف

وبمجرد أن يستعد لمغادرة المنزل لابد أن يكون معه صاحب البيت حتى الباب، وقد اعتبر العرب من لا يقدمون الضيافة للضيوف هم أهل بخل وقد تم هجاءهم في كثير من بيوت الشعر.

قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه بطرق باب امرأة فقيرة عند طريق عودته من الغزو، لم تسأله عن شيء بل قدمت له واجبات الضيافة كما استطاعت دون أن تبخل.

لذا عندما خرج عمر بن الخطاب من البيت قام بإلقاء كيس من المال إلى هؤلاء البسطاء وقال من يحب عمر فليفعل مثله، لكي يقتدي به الجميع في قيم التكافل الاجتماعي والرحمة بين الناس.

ولأن هؤلاء البسطاء قدموا ونفوذا وصية الرسول الكريم لهم امتلئ بيتهم من الخير، فالبيت الكريم لا ينقص منه بركة حتى يتمكن من إكرام الضيوف.

خاتمة تعبير عن إكرام الضيف

وختاما عن إكرام الضيوف فإن الكرم هو شيء يولد مع الإنسان وينمو معه منذ نعومة أظافره، بالإضافة إلى أن إكرام الضيف هو عبارة عن طلب لمرضاة الله عز وجل ومجرد الابتسامة في وجه الضيف لها أجر وثواب عظيم عند الله.

لا تفوت فرصة مشاهدة: تعبير عن المولد النبوي الشريف 2023 متكامل

تعبير عن إكرام الضيف قصير

كما قيل قديما فإن الضيف هو ضيف الله، وهو المرء الذي يأتي إلى بابنا من أجل قضاء حاجة فلابد أن نكرمه، لذا يتوجب على الإنسان الذي يلجأ إليه ضيف أن يقدم له ما يحتاج وان يكرمه غاية الكرم دون قسوة في المعاملة أو أشعاره أنه شخص غير مرغوب فيه.

ولكن يتساءل البعض كيف تكرم الضيوف، فتكون الخطوة الأولى من خلال حسن الاستقبال مع الابتسامة وتقديم أفضل الطعام والبقاء مع للحديث،

فلا يجب ترك الضيف والخلود إلى النوم كما لو كان منبوذ، ولا يجوز الانزعاج من الضيف بل أشعاره أنه في منزله ليأخذ راحته.

أما أهم مظهر من مظاهر كرم الضيافة بعد الابتسامات والترحيب هي تقديم أفضل أنواع الطعام المفضلة لدى الضيف،

وإذا كان صاحب البيت لا يملك الكثير فإن تقديمه أفضل ما لديه هو من حسن كرم الضيافة أيضا ولا مشكلة في ذلك.

بل يكون الشيء السيء هو بامتلاك الشخص القدرة على إحضار أفضل الأصناف ويقدم الأسوأ دوما من كل شيء، كذلك يعتبر إكرام الضيف من أفضل أشكال التكافل الاجتماعي الذي تميز به المصريين

والعرب عبر العصور القديمة حتى الآن وهو ما جعل مجتمعاتنا العربية تحمل صفات خاصة بها عن مختلف شعوب العالم، ويتضح ذلك من خلال إكرام الضيف نفسيا ومعنوياً وجسديا بعدم احراجه أو إخراجه من البيت مهموما كسيرا.

إكرام الضيف للأطفال

أن تعليم الطفل إكرام الضيوف ليس من الأمور التي تحسب رفاهية بل هي من أهم الأمور التي يجب على كل أم تعليمها لطفلها، وهو للأسف الشديد يتضح عند زيارة أحد الأصدقاء

أو الأقارب والجيران فالأم التي لم تهتم بتعليم أبنائها، الطرق الصحيحة في التعامل عند وجود زائرين بالبيت أو عند التواجد كضيوف تواجه مواقف شديدة الحرج.

فيجب على الأم شرح لماذا يجب علينا إكرام ضيوفنا، وما فائدة حسن الضيافة؟ كذلك كيف نتصرف أثناء وجود الضيوف أو قبل قدومهم وحتى رحيلهم، وما هي الآداب الخاصة بالضيافة التي على الطفل القيام بها.

ومن أفضل طرق تعليم الطفل هي التثقيف بشكل نظري في البداية من خلال التحدث معه وشرح الأمر بالتفاصيل، وإيضاح أن الإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم قد اوصنا بإكرام الضيوف.

وفي ظل العصر الذي نعيش فيه الآن من انتشار وسائل التواصل الاجتماعي قل التواصل بين الناس، وأصبح الإنترنت هو البديل والشغل الشاغل للجميع،

لذا وجب على الجميع إعادة تربية الأبناء على القيم الإسلامية الصحيحة بالتحديد أمر إكرام الضيوف.

مثل كيفية استقبال الضيوف والجلوس معه وتقديم أفضل الأماكن له حتى يجلس فيها، ولا يمكن أن يغادر المنزل قبل تقديم أفضل الطعام والشراب له،

بالإضافة إلى توعية الصغار من خلال جعلهم يقدمون الشراب لأجل الضيوف بأنفسهم وتعليمهم كيفية التقديم بطريقة صحيحة.

شاهد أيضا: كلمات شكر وثناء لشخص عزيز

موضوع تعبير عن إكرام الضيف مع أفكار والعناصر صورة رقم 4
موضوع تعبير عن إكرام الضيف

انشاء عن استقبال الضيف للصف الرابع الابتدائي

إكرام الضيف من أكثر الأفعال التي من المفترض أن يلتزم بها الناس جميعاً، فهي من صفات وخصال الأنبياء والمرسلين، فقد أوصانا الله سبحانه وتعالى بضرورة إكرام الضيوف.

وقد نزلت الآية عندما قام أبا طلحة زوجته الفقراء بتقديم واجب الضيافة كاملاً بكل ما استطاعوا، بالإضافة إلى وجوب الالتزام بآداب الضيافة التي أمرنا بها الإسلام،

وذلك من خلال الابتسامة دائما في وجه الضيف ووضعه في أفضل مكان للراحة، ووجوب ضيافته لثلاث أيام بتقديم كل سبل الراحة له.

أيضا لا يجوز أن نفرق بين الضيوف وبعضهم البعض بحسب مكانتهم الاجتماعية أو المادية أو المعنوية، فيجب تقديم الطعام في أفضل الأدوات للجميع

وكذلك أماكن الراحة، ولا يجب التحجج من أجل عدم إكرام الضيف لأن من يطعم الطعام يعطيه الله الراحة والرزق الوفير وطول العمر.

إكرام الضيف سنة ثانية متوسط

إكرام الضيف هم من الأمور التي توارثها العرب منذ قديم الأزل سواء قبل الجاهلية وكان من أشهر الشخصيات التي ذكرت بالكرم في ذلك الوقت هو حاتم الطائي، وكعب بن مامة.

أما بعد الإسلام فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أشهر الأشخاص بالكرم وحسن الضيافة، حتي أنه جعل ذلك سمه من سمات المسلمين الأصيلة، وتبدأ العلاقة بين الإيمان وإكرام الضيوف في أن جعل الضيف هو عبد من عباد الله.

لذلك من غير الجائز منعه وحرمانه من نعمه من نعم الله علينا، بالإضافة إلى كونه اخ في الدين والإنسانية والمجتمع، وقد نظم الرسول الضيافة بعدة واجبات فجعلها في اليوم الأول لازمه.

أما الأيام الثلاثة الأولى فهي  مؤكدة أما بقية الأيام فتترك لها الحرية الشخصية، وهى تختلف من شخص لآخر و تندرج تحت بند الصدقات، وقد أعتبر إكرام الضيوف أحد الأسباب التي تنال بها رضا الله وتوفيقه في حياتك.

بالإضافة إلى كونه سبب من أسباب دخول الجنة، وذلك بقول الرسول أفشوا السلام وأطعموا الناس، فإن دخول ونوال نعيم الجنة إذن ارتبط مع حسن الضيافة فلا يمكن الاستهانة بها.

بالنهاية نكون قدمنا موضوع تعبير عن إكرام الضيف مع أفكار والعناصر بعدة أفكار لتتناسب مع طلاب كافة الصفوف الدراسية بالمدارس مع خاتمة عن موضوع تعبير إكرام الضيف.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق